مراجعة Mi 11i الشقيق الأصغر لهواتف السلسلة Xiaomi Mi 11

مراجعة Mi 11i الشقيق الأصغر لهواتف السلسلة Xiaomi Mi 11

في وقتٍ تحاول خلاله جميع الشركات الصينية أن تحرز تقدّماً كبيراً في عالم الأجهزة والمبيعات، بادرت شاومي إلى إطلاق هاتفها الذكيّ الأحدث Mi 11i ذي المواصفات الرائدة والسعر المتوسط، ليكون خليفة الهاتف السلف Mi 11، بحجمه الأصغر وبطاريته الكبيرة، كما أنه ورث الشاشة عالية الدقة وميزاتٍ جديدةٍ أخرى لم تعد موجودةً في الهواتف الرائدة الحالية، ولمعرفة هذه الميزات بشكلٍ مفصّلٍ دعونا نكمل قراءة المقال التالي.

تصميم الهاتف Mi 11i

يأتي الهاتف Mi 11i بإطارٍ بلاستيكيٍّ يحيط في حواف الهاتف وغلافٍ زجاجيٍّ خلفيٍّ ومنحني من نوع Gorilla Glass 5، كما تم تضيمنه بشاشةٍ مسطّحةٍ في الأمام بقياس 6.67 إنش، ولهذه الشاشة ثقباً وسط حافتها العلوية لكاميرا الهاتف الأمامية “سلفي”.

أما عن إطار الكاميرات الخلفيّة فيبرز من هيكل الهاتف قليلاً وينقسم إلى شطرين إذ تم وضع الكاميرا الرئيسية في القسم العلويّ من هذا الإطار وتلتها بقية الكاميرات التي تبعد عن بعضها ميللي متراً واحداً.

ويلمع غلاف الهاتف الخلفيّ ثم ينتهي بحافةٍ سفليةٍ عاكسةٍ للضوء نوعاً ما، ما يعني أنه عرضةً لانطباع بصمات الأصابع كغيره من الهواتف الرائدة الأخرى، إذ يتماثل مع هذه الفئة من الهواتف بالجودة العالية لبناء الهيكل بالكامل وبأزراره القابلة للنقر بشكلٍ يجعلها سهلة الاستخدام.

تفاصيل شاشة الهاتف

جاء الهاتف Mi 11i بشاشة Super AMOLED يبلغ قياسها 6.67 إنش، وتدعم الدقة FHD+، وعلى الرغم من انخفاض دقتها عن المعدّل 1440×3200 المتوفر لدى الهاتف السلف Mi 11 إلا أن الفرق يبدو طفيفاً جداً وبالكاد يمكن تمييزه بين الشاشتين.

ولهذه الشاشة 926 وحدةً للإضاءة، وتعتبر هذه القيمة كافيةً لتظهر الشاشة بسطوعٍ جيدٍ للغاية، كما أنها تعمل بمعدل التحديث 120 هرتز، وتدعم المعدل 60 هرتز أيضاً حيث يمكن التبديل بينهما عندما يتطلب الأمر ومن جهةٍ أخرى يقدّم وضع الألوان الأساسية في الشاشة مجالاً عميقاً وعالي الدقة من الألوان كما أنه يعرض الصور بمقدارٍ كبيرٍ من الدفء أيضاً.

ماذا عن أداء الهاتف؟

تم تزويد الهاتف Mi 11i بشرائح المعالجة المتقدّمة Qualcomm Snapdragon 888 والتي تتميّز بقوة الأداء وسرعة إنجاز المهام، ومع أن واجهة الاستخدام MIUI ثقيلةً بعض الشيء، إلا أن النتائج التي قدّمها الهاتف في معايير الأداء كانت قريبةً جداً من نتائج بقية الهواتف النظيرة الرائدة، والتي تعمل بذات الشرائح.

ولم تظهر على الهاتف علامات ارتفاع الحرارة على الرغم من استخدامه بشكلٍ مكثّفِ جداً، ولربما يكون لكبر حجمه ولإطاره البلاستيكيّ علاقةً في تخفيض معدلات الحرارة.

وقد أرفقت شرائح الهاتف بذاكرةٍ عشوائيةٍ بلغت سعتها 8 جيجابايت، ما يعني أن الهاتف لن يتباطأ مع هذه السعة أمام تشغيل التطبيقات المتعددة، كما تم تضمينه 256 جيجابايت من ذاكرة التخزين الدائم، والتي تعدّ كافيةً أيضاً لتخزين البيانات المختلفة دون الحاجة إلى بطاقات التوسعة الخارجية SD، وهذا ما يبرر افتقار الهاتف للفتحة المخصصة لمثل هذه البطاقات.

نظام التشغيل وبعض الميزات الأخرى

ذكرنا سابقاً بأن الهاتف Mi 11i يعمل بواجهة الاستخدام MIUI 12 والتي تستند إلى نظام التشغيل Android 11، وتأتي هذه الواجهة بعددٍ كبيرٍ من إعدادات التخصيص، ولهذا فإنها تحتاج إلى المزيد من قدرات المعالجة لإظهار رسومياتها بسلاسةٍ تامة، حيث أمكن تبديل معظم الإعدادات بما في ذلك التبديل ما بين الشاشة الرئيسية التقليدية أو تلك التي تحتوي على حافظةٍ للتطبيقات.

وتدعم واجهة الاستخدام أيضاً وضع الألوان الداكن، على مستوى النظام، كما يمكن التبديل ما بين عملية التنقلّ بواسطة الإيماءات أو بواسطة الأزرار الاعتيادية.

وأخيراً يعتبر قارئ البصمات في جانب الهاتف سريع الأداء ودقيقاً للغاية.

قدرات كاميرا الهاتف Mi 11i

للهاتف Mi 11i ثلاثة كاميراتٍ في الخلف تتشابه في التصميم مع إعداد التصوير في الهاتف Mi 11 ولكنها في الواقع لا تدعم معدلات الدقة ذاتها، إذ تعمل الرئيسية منها بالدقة 108 ميجا بكسل لتنتج الصور عالية الدقة والجودة والتي تقلّ نوعاً ما عمّا جاءت به كاميرا الهاتف الأساسيّ Mi 11.

كما انخفضت دقة الكاميرا فائقة العرض من 13 ميجا بكسل إلى 8 ميجا بكسل، ولم تعد تستطيع مسح إطارٍ عريض للغاية إذ تحدّدت زاويتها بما يقارب 119 درجةً فقط، كما أن جودة الصور تأثّرت قليلاً، حيث باتت تميل اللقطات الناتجة عنها إلى البرودة وزيادة التشبّع مقارنةً بنتائج الكاميرا الرئيسية التي تميّزت بالدفء والألوان العميقة الواقعية، أما عن الكاميرا ماكرو فلا زالت تعمل بنفس الدقة التي وردت مع الهاتف الأساسي.

داخل تطبيق الكاميرا سنجد الوضع اللّيلي المخصّص والذي يظهر التفاصيل بدقةٍ أكبر، ويحسّن من النطاق الديناميكيّ في الصورة ولكنه لا يقدّم فرقاً واضحاً فعلياً كما شهدناه في بقية الهواتف الرئيسية.

وباستطاعة كاميرا الهاتف Mi 11i تسجيل الفيديو بدقة 8K، وتأمين 60 إطاراً في الثانية عند تخفيض الدقة إلى 4K، والتي تعدّ كافيةً لجميع أغراض التصوير، كما يعمل التركيز التلقائيّ بشكلٍ سريعٍ للغاية أثناء التسجيل، ولكن ذلك لا ينطبق على تثبيت الصورة.

كم تستمر بطارية الهاتف Mi 11i

يتضمّن الهاتف Mi 11i بطاريةً متوسطة بسعة 4520 ميللي أمبير، وتنخفض هذه البطارية عن السعة 4600 التي جاءت بها بطارية الهاتف Mi 11 إلا أن الأولى تدوم لوقتٍ أطول فعلياً حتى مع تفعيل الدقة FHD+ لشاشة الهاتف، حيث أنها استمرت لغاية 9 ساعاتٍ من تشغيل يوتيوب وجاءت بنتائج مميّزةً أيضاً عند استخدام الهاتف في عمليات التصفّح والألعاب.

ويدعم الهاتف تقنية الشحن السريع بقوة 33 واط، وبالتالي يمكن شحن البطارية بالكامل خلال 77 دقيقةٍ وباستخدام الشاحن المرفق في علبة الهاتف.

خلاصة القول

يعتبر الهاتف Mi 11i مثالاً حياً عن قوة الأداء التي يقدّمها الهاتف السلف Mi 11، مع أنه قد تخلّى عن بعض المواصفات المميّزة الأخرى كمقبس السماعات والشحن اللاسلكيّ وفتحة التوسعة لبطاقات الذاكرة مقابل الوصول إلى نقطةٍ سعريةٍ أقل ولا تتجاوز 720 دولار، ومن ناحية ٍ أخرى فقد عوّض هذه الخسارات بامتلاكه الشاشة عالية الدقة والسطوع وإعداد التصوير المتقدّم وكذلك البطارية التي تدوم طويلاً والغلاف الخلفيّ الزجاجيّ الذي منحه مظهراً يتشابه مع الهواتف الرئيسية الأخرى.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp