مراجعة Galaxy S21 رائد سامسونج الجديد بسعر أقل من 1000 دولار

مراجعة Galaxy S21 رائد سامسونج الجديد بسعر أقل من 1000 دولار

بعد إطلاق سامسونج لمجموعة الهواتف الجديدة S21، ظهر بأنها تركّز بشكلٍ أكبر على الإصدار Ultra، حيث أنها أكسبته المواصفات الأقوى والأشمل بين هواتف السلسلة على غير المعتاد، ومن ثم بدأت في منح الهاتف الأساسي S21 بعض المكونات الداخلية القوية وقدرات الكاميرا العالية، وكذلك البطارية المناسبة، إلا أنها لم تضف على الهاتف الأخير كافة الميزات التي شملها الإصدار الأساسي S20 وذلك بهدف تخفيض النقطة السعرية والتي تعدّ من الأمور المهمة لدى بعض المستخدمين، ولهذا دعونا نتعرّف بشكلٍ أكبر على هذا الهاتف وما لديه من تحسينات.

تصميم الهاتف S21

أجرت سامسونج الكثير من التغييرات على تصميم الهاتف الأساسي S20 وقد شمل ذلك كلاً من الألوان، والمواد المستخدمة في التصنيع، حتى وأنها سعت أيضاً إلى تبديل الشكل العام لهذا الهاتف عند إنتاجها الإصدار الجديد S21 ليكون له الحجم الأصغر مقارنةً بجميع هواتف السلسلة S21، ما يعني أنه قابل للإمساك بيدٍ واحدة لاستخدامه بإحكام، كما أنه جاء بغلافٍ خلفيّ من مادة الجلاستيك بدلاً من الزجاج، ليكون له الألوان المتدرّجة غير اللامعة والتي شملت اللون الرماديّ، الأبيض، البنفسجي والورديّ، وقد تعود هذه الواجهة الخلفية ببعض الفائدة على المستخدمين حيث أنها أقل عرضةً لانطباع بصمات الأصابع والتصدّعات أيضاً.

وقد جرى تغليف الهاتف S21 من الجوانب بإطارٍ معدنيّ، تخللّته وحدة الكاميرا بالقرب من حافته العلوية وقد أطلقت سامسونج على العلامة التصميمية لإعداد الكاميرات الخلفية اسم Contour Cut Camera، حيث أنها لا تبرز عن هيكل الهاتف بشكلٍ كبير كما اعتدناه من الهواتف المميزة الأخرى.

وتحتوي حافة الهاتف السفلية على فتحةٍ مخصصة لبطاقة SIM، بالإضافة إلى منفذ الشحن USB-C وفتحات المكبر الصوتي، بينما سنجد زر الطاقة أسفل أزرار الصوت في الحافة اليمنى لهذا الهاتف، وقد نلحظ بأن الزر المخصّص للمساعد الرقميّ Bixby قد اختفى تماماً من إصدار سامسونج الجديد S21، حيث تم استبداله بالمساعد الخاص من Samsung، والذي يجري استدعاؤه بالضغط المطوّل على زر الطاقة.

ويأتي هذا الهاتف بشاشةٍ مسطّحة على خلاف ما كانت عليه الهواتف الرائدة الأخيرة من سامسونج، والتي تميّزت في الغالب بشاشةٍ منحنية في الجوانب.

شاشة العرض لهاتف S21

جاء الهاتف S21 بشاشة AMOLED التي يبلغ قياسها 6.2 إنش، وقد مثّلت هذه الشاشة التحوّل الكبير الذي أجرته سامسونج عن هواتف العام الماضي حيث أنها تخلّت عن الدقة QHD لصالح المقدار الأقل Full HD+ لشاشة الهاتف الأساسي S21، ويمكن القول بأن جميع هذه التحوّلات كانت بهدف تخفيض سعر الهاتف إلى حدٍّ ما، مع أن هذه الشاشة لا زالت تقدّم معدّل التحديث 120 هرتز، والجودة العالية لعروض الفيديو وكذلك مستويات السطوع الجيدة، والألوان العميقة.

ويتم تفعيل الحدّ الأقصى من معدل التحديث وفق الإعداد الافتراضيّ لشاشة الهاتف، فيما يجري تغييره بحسب المهام المنجزة إذ أن قراءة الكتب الصوتية وسواها من المهام الخفيفة سيكون من شأنها تخفيض معدل التحديث إلى 10 هرتز تقريباً وذلك بهدف التوفير من استهلاك الطاقة في الهاتف، بينما سترفع الألعاب هذا المعدّل إلى حدوده العليا عندما يتطلّب الأمر.

وقد أضافت سامسونج بعض التحسينات الملحوظة لمستشعر البصمات المدمج في شاشة الهاتف، حيث أصبح هذا المستشعر أكبر حجماً بنسبة 70% مما كان عليه في الإصدارات القديمة، ما يعني أن استخدامه بات أسهل وأسرع مما سبق، فضلاً عن كونه واحداً من أفضل الماسحات الضوئية المدمجة في شاشات الهواتف مع أنه لن يبدي أداءً سريعاً كغيره من الماسحات الضوئية المتوفرة في الهواتف الأخرى.

كاميرا الهاتف S21

تم تزويد الهاتف S21 بإعداد التصوير ثلاثي الكاميرات والمماثل لما جاء به الهاتف السابق S20، حيث شمل هذا الإعداد لكاميرا رئيسية بدقة 12 ميجا بكسل، إلى جانب العدسة فائقة العرض ذات الدقة 12 ميجا بكسل أيضاً، وأخيراً 64 ميجا بكسل لكاميراtelephoto  والتي تعمل على إنتاج التقريب البصري الهجين بنسبة x3، وقد تشابهت نتائج التصوير باستخدام الكاميرات الثلاث السابقة مع الجودة العالية لصور الهاتف S20، إلا أن تحسينات النظام في الهاتف الجديد كانت سبباً في ضبط إعدادات التصوير على نحوٍ أفضل.

وتعدّ الميزة Single Take واحدةً من أوضاع التصوير في كاميرات الهاتفS21، ومع تفعيل هذه الميزة سيكون بالإمكان تصوير عدة لقطات وتسجيل مقطع فيديو، باستخدام الكاميرات الثلاث وذلك بضغطةٍ واحدة على زر الالتقاط، ويمكن القول بأن عمل الميزة Single Take  قد تحسّن بشكلٍ عام بفضل خيار التصوير البطيء الذي أضافته سامسونج لهذه الكاميرات، حيث أنه عند تفعيل الميزة السابقة مع الحركة البطيئة لتصوير طفلٍ سريع الحركة على سبيل المثال، سيمنح اللقطات دقةً أكبر، كما ستغدو المقاطع المسجّلة أكثر قابليةً للاستخدام.

ويمكن لكاميراtelephoto  إنجاز نسبة التقريب البصريّ x3 وكذلك نسبةً للتقريب الرقميّ قد تصل إلى x30، وبالرغم من أن نتائج التصوير لا تقارن فعلياً مع ما تقدّمه الكاميرا النظيرة من الهاتف S21 Ultra إلا أنها لا تزال ميزةً جيدة يمكن استخدامها بين الحين والآخر، حيث بدت صور الكاميرا بجودةٍ مقبولة حينما تم التقاطها بنسبة التقريب التي تقلّ عن x10، إلا أن الجودة بدأت في الانخفاض مع زيادة نسبة التقريب.

أما عن كاميرا الهاتف الأمامية، فقد أثبتت قدرتها على إنتاج الصور ومقاطع الفيديو عالية الجودة بالرغم من أن دقتها لم تتعدّى 10 ميجا بكسل.

كما تؤدي الميزة Director’s View مهمّتها في تصوير المشهد باستخدام الكاميرات الخلفية والأمامية معاً، الأمر الذي يتناسب مع صانعي المحتوى، ومن يهتمّ بإظهار نفسه عند إنتاجه لفيديو معينّ.

وقد استطاعت كاميرات الهاتف S21 تسجيل الفيديو بدقةٍ بلغت8K ، ومعدّلٍ يساوي إلى 24 إطاراً في الثانية، ولا شكّ بأن مقاطع الفيديو مع هذه الدقة ستظهر بجودةٍ عالية وتفاصيل غير متناهية، كما يمكننا الانتقال للتصوير بدقةٍ أقل وتبلغ 4K مقابل الحصول على 30 أو 60 إطاراً في الثانية، أو استخدام الدقة Full HD لتسجيل 30 أو 60 أو حتى 240 إطاراً في الثانية.

أداء الهاتف S21 وبعض التحسينات الجديدة

يعمل الهاتف S21 كما بقية هواتف السلسلة بطرازين من شرائح المعالجة الأقوى على الإطلاق، حيث جرى تصنيع الطراز الأميركي من الهاتف الأساسي S21 مرفقاً بالشرائح Snapdragon 888 بينما تشمل بقية الطرازات العالمية على المعالج Exynos 2100.

وقد أبدى الهاتف S21 مع هذه الشرائح أداءً أفضل مما قدّمته جميع الهواتف السابقة من سامسونج، حيث اقتربت نتيجة اختبار الهاتف من 3367 نقطة وفق المعيار Geekbench 5، بينما تحدّدت نقاط الهاتف S20 بالمقدار 2699 علماً بأنه يعمل باستخدام الشرائح Exynos 990.

كما تم إنجاز المهام اليومية على الهاتف S21 على نحوٍ سريع، لينطبق الحكم ذاته على الألعاب والمهام الثقيلة، وكذلك فتح الكثير من التطبيقات مع تفعيل ميزة تقسيم الشاشة.

وقد تم إرفاق المعالج في الهاتف S21 بذاكرةٍ عشوائية بلغت سعتها 8 جيجابايت، مع أحد طرازي التخزين الدائم بسعة 128 أو 256 جيجابايت، مع العلم بأن S21 لا يدعم استخدام البطاقات الخارجية لتوسعة التخزين micro SD.

جرى تشغيل الهاتف S21 بواجهة الاستخدام One UI 3.0 من سامسونج، والتي تعتمد على نظام التشغيل الأحدث حتى الآن Android 11، مع الإشارة إلى أن ورود النظام Android 12 إلى هواتف سامسونج قد يكون بعيد المدى نوعاً ما.

ويجدر بنا التنويه أخيراً إلى دعم الهاتف S21 لشبكات الجيل الخامس 5G، كما بقية الإصدارات من السلسلة S21.

ماذا عن قدرات البطارية؟

يحتوي الهاتف S21 على بطاريةٍ متوسطة بسعة 4000 ميللي أمبير، وقد تدوم هذه البطارية لغاية يومٍ كامل من استخدام الهاتف في إنجاز المهام اليومية إلا أنه مع تفعيل خدمات GPS وغيرها من الميزات الأخرى، ستنخفض هذه النسبة إلى 10 ساعاتٍ فقط، وهذا ما يبقي S21 ضمن مستويات الهاتف السلف S20 من حيث استهلاك الطاقة بالرغم من تزويد الهاتف الجديد بشرائح المعالجة الأحدث والتي من شأنها تحسين عمليات توفير الطاقة.

ويمكن شحن الهاتف S21 بشاحنٍ سلكيّ يعمل بقوة 25 واط، ويدعم تقنية الشحن السريع المخصصة من قبل الشركة المصنّعة، كما يتوافق S21 مع الشحن اللاسلكي Qi، والشحن اللاسلكي العكسي وبالتالي يمكننا استخدام طاقة الهاتف في شحن السماعات الذكية الموافقة مع تقنية الشحن Qi، وقد صرّحت سامسونج بأنها لم تدعم هاتفها الجديد بقدرات الشحن 45 واط، نظراً لأنها قد حسّنت من كفاءته لاستقبال الشحن على نحوٍ أسرع عند استخدام الشاحن ذي القدرة 25 واط، كما أنها لم ترفق علبة الهاتف بأيّ شاحنٍ يذكر، بهدف تقليل النفايات الالكترونية في أنحاء العالم.

الخلاصة

انحازت سامسونج عن مسارها المعتاد لتنتج الهاتف S21 بالمواصفات المحدودة نوعاً ما، لقاء تخفيض نطاقه السعريّ إلى ما يقارب 940 دولار، ذلك بالرغم من تزويدها الهاتف ببعض التحسينات التي طالت نظام الكاميرا، بالإضافة إلى شرائح المعالجة الأقوى والأحدث ، وكذلك منحه شكلاً غير اعتياديّ وحجماً أصغر من الهواتف الرائدة الأخرى فضلاً عن تضمينه قارئ البصمات الأفضل وجهاز المودم الداعم لشبكات الجيل الخامس، فيما حال سعر الهاتف دون امتلاكه لشاشةٍ فائقة الدقة، أو سعةٍ تخزينية كبيرة خاصةً وأنه لا يدعم بطاقات التوسعة الخارجية.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp