مراجعة هاتف Xiaomi Redmi K30 / Xiaomi Poco X2 .. هاتف متوسط مميز مع بعض السلبيات

مراجعة هاتف Xiaomi Redmi K30 / Xiaomi Poco X2 .. هاتف متوسط مميز مع بعض السلبيات

Redmi K30 أو Poco X2 هاتف ذكي من الفئة المتوسطة، من إنتاج شركة شاومي، يحمل ميزات متعددة، كما يحمل بعد النقاط السلبية أيضاً من جهة أخرى.

في الواقع إن Redmi K30 يحمل الكثير من المواصفات الجيدة مقابل سعره المعقول حيث يأتي بمعالج Snapdragon 730G، وبطارية بسعة مناسبة تبلغ 4500 ميلي أمبير، مرفقةً بشاحن سريع يعمل بقوة 27 واط، إلى جانب أربع كاميرات خلفية متضمنة المستشعر الجديد Sony IMX 686  بدقة 64 ميجابكسل، وشاشة IPS LCD، كما أنه يتوفر بعدة نسخ بين ذاكرة رام 6 جيجابايت و 8 جيجابايت وسعات تخزين 64،128 و 256 جيجابايت، ويبلغ سعر النسخة الأقوى من الهاتف (8 جيجا رام و 256 جيجا تخزين) حوالي 320 دولار أمريكي.
كما أنه يدعم شبكة 4G، علماً أن هناك نسخة أحدث من الهاتف تدعم شبكة 5G مقابل سعر معقول أيضاً، تحت اسم Redmi K30 5G.

أداء Redmi K30 / Poco X2

بشكل عام إن شرائح Snapdragon 730G، وذاكرة الوصول العشوائي التي تبلغ سعتها 8 جيجابايت، ستكون كافية لأداء الهاتف بشكل جيد عند الاستخدام الاعتيادي.
عليك الانتباه أن النسخة الصينية من الهاتف لا تدعم متجر Google Play أوخدمات جوجل.

وأثناء اختبار أداء الهاتف في المهام المتعددة، فإن الأداء قد تراجع فعلياً عند فتح الكثير من التطبيقات، ولكن فيما يخص الألعاب فإن Redmi K30 أبدى نتائج جيدة.

بطارية Redmi K30 / Poco X2

بشكلٍ متوسط، فإن البطارية عند الاختبار دامت لحوالي 6 ساعات عند التشغيل الدائم للشاشة، مما يشير إلى أن Redmi K30 ليس سيئاً أبداً من ناحية البطارية، وقد تم إرفاق الهاتف بشاحن يعمل بقوة 27 واط.

شاشة Redmi K30 / Poco X2

يأتي Redmi K30 بشاشة LCD بقياس 6.67 إنش، بدقة 2400×1080 بكسل وتردد 120 هرتز، ونظراً لأن الشاشة من النوع LCD فإنك ستحتاج لزيادة إضاءة الشاشة قليلاً عند الاستخدام اليومي.

كما أنك لن تتمتع مع هذه الشاشة في اللون الأسود النقي أو الأبيض الساطع الموجود في شاشة AMOLED، ولكن بالرغم من هذا فإنها ليست سيئةً على الإطلاق إذ تبدو مناسبةً جداً عند استخدامها في الليل، كما أن سعرها يبرر مواصفاتها مقارنةً بسعر شاشة AMOLED.

كاميرا Redmi K30 / Poco X2

يتميز Redmi K30 بأربع كاميرات خلفية واثنتين في الأمام، وقد تم تزويد الكاميرا الأساسية الخلفية بمستشعر Sony IMX686 الذي يعمل بدقة 64 ميجا بكسل، لإنتاج صور على مستوى عال من الدقة في ظروف الإضاءة الجيدة بحيث تبلغ دقة هذه الصور 16 ميجا بكسل.

وعند استخدامك لوضع Portrait mode أثناء استخدام الكاميرا الأساسية فإنك ستحصل على صورة جيدة وتفاصيل حادة وواضحة ولن تضطر معها لاستخدام وضعية التصوير بدقة 18 ميجابكسل.

وبالنسبة لبقية الكاميرات فإن الكاميرا فائقة العرض تعمل بدقة 8 ميجابكسل، وكاميرا ماكرو بدقة 2 ميجابكسل، أما كاميرا التقريب فتعمل بدقة 2 ميجابكسل أيضا.

أما الكاميرا الأمامية فتعمل بدقة 20 ميجابكسل، مرفقةً بكاميرا تقريب تعمل أيضاً بدقة 2 ميجابكسل.

وقد أبدت الكاميرا الأمامية نتائج جيدة بالفعل في ظروف الإضاءة الجيدة، ولكن الطريقة التي تستخدمها شاومي في معالجة صور سلفي الوجه، ستبدي اختلافاً في درجات ألوان البشرة عن اللون الفعلي، وهذا ما سيضطرك أحياناً لاستخدام فلتر لتعديل الصور الشخصية.

 بشكلٍ عام فإن كاميرا هذا الهاتف لا تعمل في ظروف الإضاءة المنخفضة بشكل جيد للغاية، مما يعني أن الصور ستعاني من بعض التشويش أحياناً عند غياب الإضاءة الجيدة.

نظام التشغيل في Redmi K30 / Poco X2

يأتي Redmi K30 مزوداً بنظام التشغيل Android 10 مع واجهة الاستخدام MIUI 11، القابلة للتخصيص، والتي تشبه إلى حدٍ ما التعامل مع نظام التشغيل iOS.

كما أن هذه النسخة من أندرويد لا تحتوي على مجلد للتطبيقات، ولكنك تستطيع إنشاء هذا النوع من المجلدات باستخدام إعدادات الهاتف، ولكن من المزعج بعض الشيء أن واجهة الاستخدام في Redmi K30 لا تحتوي على أيقونة الإعدادات في لوحة الإشعارات كما في الهواتف الأخرى وإنما توجد بين التطبيقات حصراً.

بشكل عام ستجد اختلافاً واضحاً مع واجهة الاستخدام هذه مقارنةً ببقية الواجهات الاعتيادية.

في الواقع إن النظام في Redmi K30 يحتوي على ميزة رائعة وهي Mi Share، والتي تتيح لك تبادل الملفات بسهولة كبيرة مع أجهزة Xiaomi و Vivo و Realme و Oppo.

بعض الأشياء المهمة حول Redmi K30 / Poco X2

سنبدأ مع مستشعر البصمات الذي يكون مثبتاً يمين الهاتف، بحيث يتشارك المساحة المخصصة لزر الطاقة، وقد تم وضعه في هذا المكان حصراً لتسهيل استخدام الهاتف، كما يتميز بدقته العالية بحيث أنه في حال استخدام إصبع آخر سيهتز الهاتف ويمنعك من الدخول.

كما يمكنك مع Redmi K30 توسعة سعة التخزين باستخدام بطاقة microSD.
أما بالنسبة لمقبس السماعات، فقد تم تثبيته أسفل الهاتف، كبقية هواتف الفئة المتوسطة.

الخلاصة

يعد Redmi K30 هاتفاً ذكياً بمواصفات جيدة ولا بأس بها نظراً لسعره الرخيص، فإن شاشة LCD وبطارية 4500 ميللي أمبير والبطارية التي تبلغ 256 جيجا بايت، كل هذا لن تجده في جهاز آخر بنفس هذا السعر، إلا أن بعض النقاط السلبية التي تفرض نفسها في Redmi K30 تجعله يتراجع نوعاً ما، مثل خدمات جوجل بلاي التي لن تكون متوفرة في النسخة الصينية من الهاتف (لكنها متوفرة في النسخة العالمية Poco X2)، أداؤه المتوسط وصور الكاميرا ضعيفة الدقة في ظروف الإضاءة الغير جيدة.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp