مراجعة هاتف Realme X50 .. ميزات وعيوب ومقارنات

مراجعة هاتف Realme X50 .. ميزات وعيوب ومقارنات

قامت Realme مؤخراً بإطلاق هاتفها الجديد Realme X50 في فرنسا بتاريخ 11 من الشهر الجاري، بمواصفاتٍ تشابهت إلى حدٍّ كبير مع الهاتف OnePlus Nord المتوسط من شركة BBK Electronics أيضاً.

مقارنةً سريعة ما بين الهاتف Realme X50 والهواتف المنافسة الأخرى متوسطة المدى مثل OnePlus Nord

تقدّم الهاتف Realme X50 للمستخدمين بخيارٍ وحيد من ذاكرة الوصول العشوائية التي بلغت سعتها 6 جيجابايت، مع 128 جيجابايت من سعة التخزين الدائم، في حين أن OnePlus Nord قد جاء بنفس حجم الذواكر السابقة إلا أنه توفّر بسعرٍ أقل.

 وقد حمل الهاتف الجديد Realme X50 في جعبته معدل التحديث 120 هرتز، ما جعله يتقدّم بشكلٍ فعليّ على OnePlus Nord ذي المعدل 90 هرتز، كما تميّز Realme X50 باحتوائه على كاميرا أمامية مزدوجة تعمل بدقة 16 ميجا بكسل مقابل 32 ميجا بكسل لكاميرا الهاتف النظير، كذلك وقد جاء الأول بنظام الكاميرات الخلفية الرباعية ذات المستشعر الرئيسي 48 ميجا بكسل، وسعة البطارية المتوسطة 4200 ميللي أمبير بالتناظر مع 4115 ميللي أمبير في الهاتف OnePlus Nord، وبالنظر إلى الهاتفين في وقتٍ واحد يصعب في الحقيقة التمييز بينهما من حيث الشكل الخارجي والمواصفات.

وبمقارنة الهاتفين على نحوٍ أشمل سنجد أن OnePlus Nord يأتي بغلافٍ زجاجيٍّ خلفيّ يفتقر لوجوده الهاتف Realme X50، كما يمكن القول أن للهاتف OnePlus Nord نظام الكاميرات المتقدّم بشكلٍ أكبر، والسعة الأكبر للذاكرة العشوائية RAM والتصميم الأكثر احترافية الذي يختلف تقديره بحسب التفضيلات والأذواق الشخصية.

أما بالنظر إلى الهاتف المنافس أيضاً Realme 6 Pro، فلا بدّ من توضيح نقاط الاختلاف بين الهاتفين والتي تتمثّل في تزويد الهاتف Realme X50 بشرائح Qualcomm 765G Snapdragon SoC  الأقوى من نظيرتها G720 في الهاتف Pro.

فيما يتقدّم الهاتف Realme 6 Pro بنظام التصوير الأفضل ذي العدسة الرئيسية 64 ميجابكسل، مقابل 48 ميجا بكسل وحسب لكاميرا الهاتف Realme X50، ناهيك عن افتقاره Realme X50 لعدسة التقريب.

باختصار يمكن القول أن للهاتف Realme X50 الصفات المتفاوتة ما بين الأفضل والأسوأ مقارنةً بالهواتف المنافسة الأخرى.

تصميم الهاتف Realme X50

يأتي الهاتف Realme X50 بتصميمٍ مماثلٍ تقريباً لما اعتدنا على وجوده في هواتف ريلمي الأقدم، مع اختلافٍ بسيط شمل زاويا الهاتف المستديرة، قارئ البصمات المدمج في زر الطاقة، وأخيراً توفّر الهاتف بتصميم يتناسب مع إمساكه بشكلٍ محكم واستخدامه بيدٍ واحدة، بالرغم من تغليفه من جهة الخلف بغلافٍ بلاستيكيّ يميل إلى المظهر المعدنيّ، بتدرجاتٍ لونية متحركة من اللونين الأخضر المتدرج والفضي المتدرّج.

أما عن الواجهة الأمامية لهذا الهاتف فتحتوي على حافةٍ سفلية عريضة بعض الشيء، ثقبٍ مخصص للكاميرات الأمامية المزدوجة أعلى الزاوية اليسرى لشاشة الهاتف.

شاشة الهاتف Realme X50

يعدّ الهاتف Realme X50 أحد أرخص الهواتف الذكية المتوفرة حالياً بشاشةٍ تنتج معدل التحديث 120 هرتز، النقطة التي تقدّم بها الهاتف X50 على نظيره OnePlus Nord في هذا المجال، إلا أنها في المقابل لا تعمل بتقنية OLED وإنما IPS LCD.

ويبلغ قياس شاشة الهاتف Realme X50 المقدار 6.57 إنش، لتعمل هذه الشاشة بدقة 1080×2400 بكسل، بتنسيق +20:9 Full HD فيما يبلغ حجم الشاشة OLED النظيرة للهاتف OnePlus Nord 6.44 إنش، مع العلم أنه قد تم تزويد الأخيرة بتقنية النطاق الديناميكي HDR 10+.

ونسبةً لمعدل التحديث المرتفع لشاشة الهاتف Realme X50 فإنها توفّر للمستخدمين تجربةً جيدةً للغاية في تحميل إطارات الألعاب بشكلٍ سلس، الأمر الذي يلغي أهمية المقارنة في الدقة ما بينها وبين شاشات OLED، مع العلم أن هذه الشاشة لا تحمل وحدات الإضاءة الكافية لاستخدام الهاتف في ضوء النهار.

مع الأخذ بعين الاعتبار أنه قد تم تصميم الحافة العلوية للهاتف بسماكةٍ واضحة لتحتوي الكاميرا الأمامية، ما يحجب قسماً لا بأس به من الشاشة.

أداء الهاتف Realme X50

يعمل الهاتف Realme X50 بشرائح Snapdragon 765G SoC من كوالكوم، وقد تم تصنيع هذه الشرائح بتقنية 7 نانو، مزوّدةً بوحدة معالجة الرسوميات Adreno 620 GPU.

وبشكلٍ عام يمكن القول أن للهاتف Realme X50 القدرة على التعامل مع الألعاب وسواها بشكلٍ أفضل مقارنةً بالهاتف OnePlus Nord، إلا أن بعض الألعاب تبرهن عكس ذلك، إذ تم تشغيل اللعبة Fortnite على الهاتفين بمعدل 45 إطاراً في الهاتف OnePlus Nord فيما جرى ذلك بمعدل 30 إطاراً فقط في الهاتف Realme X50.

مقارنة المعايير بين الهاتفين OnePlus Nord وRealme X50

أظهرت النتائج التي تم تسجيلها من قبل الهاتفين Realme X50 وOnePlus Nord تقدّم الهاتف Realme X50 وبشكلٍ واضح في اختبارات الأداء على اختلاف عمل النواة سواءً في النطاق المفرد أو المتعدّد، وكذلك في اختبارات الرسوميات وغيرها.

إلا أن الواقع يقول عكس ذلك، إذ يأتي الهاتف OnePlus Nord بالوضع Fnatic الذي يعمل على تحسين الأداء بشكلٍ عام لوحدة المعالجة المركزية، وحدة الرسوميات، وأخيراً ذاكرة الوصول العشوائية RAM.

فيما يقوم الوضع game الخاص بالهاتف Realme X50، بإظهار قدرات الهاتف في ممارسة الألعاب، ووضع الهاتف في إطار التنافس مجدداً، إلا أن هذا الوضع لم يساهم في رفع أداء الهاتف بشكل كبير جداً.

البطارية في Realme X50

تم تزويد الهاتف Realme X50 ببطاريةٍ متوسطة تبلغ سعتها 4200 ميللي أمبير وقد تم إرفاق هذه البطارية بشاحن Dart Charge 4.0 السريع، الذي يعمل بقوة 30 واط، بواسطة المحوّل الخاص والكابل USB-C.

وقد استطعنا مع هذا الشاحن الوصول إلى شحن البطارية بالكامل في أقل من ساعةٍ وقد حصل بالفعل ما وعدت به الشركة المصنّعة.

وللإصدار Pro من الهاتف Realme X50 نفس حجم البطارية، مع أنه أغلى ثمناً من الإصدار الأصلي للهاتف، وقد أثبتت هذه البطارية قدرتها على الاستمرار لما يقارب 16 ساعة عند استخدام الهاتف مع معدل التحديث 60 هرتز، فيما لم تستطيع تجاوز 15 ساعة مع المعدل 120 هرتز، ما يعني أنه بالإمكان مع هذه البطارية استخدام الهاتف بشكلٍ مريح لمدة يومٍ كامل من الأعمال الاعتيادية.

 واجهة الاستخدام Realme UI

يعمل الهاتف Realme X50 بواجهة الاستخدام Realme UI التي تعتمد في عملها على النظام Android 10، وتحمل هذه الواجهة في جعبتها الأيقونات المستديرة للتطبيقات، مع شاشةٍ رئيسية تشابه إلى حدٍّ كبير ما جاء به المشغل Pixel Launcher في هواتف Google.

 مع الإشارة إلى خلوّ الهاتف تماماً من الإعلانات المنبثقة، حيث تم تضمينها مسبقاً في واجهة الاستخدام مع توفير القدرة على تعطيلها اعتماداً على أقوال Realme، كما جرى مسبقاً مع الواجهة MIUI في هواتف شاومي.

وقد تمت إضافة تصحيح الأمان من أندرويد لهذا الهاتف في شهر تموز/ يوليو الماضي.

وتوفر هذه الواجهة مزلق السطوع التقليديّ في قائمة الإعدادات السريعة التي جرى تقييمها بكونها واحدةً من أكثر القوائم وضوحاً على الإطلاق حيث عملت ريلمي على الانتقال من خلال هذه الإعدادات مباشرةً إلى القسم الموافق من الإعدادات الرئيسية بدلاً من استخدام الواجهات الثانوية كما جاءت به واجهات الاستخدام OneUI في هواتف سامسونج.

وقد جرى تضمين الواجهة أيضاً بميزة تسجيل الشاشة، الوضع المظلم، ميزة استنساخ التطبيقات، ووضع اللعب الذي يعمل على تحسين الأداء عند استخدام المساحة المخصّصة للألعاب Game Space، وأخيراً وضع التركيز الذي يعمل على إيقاف الإشعارات بشكلٍ مؤقت ولمدةٍ محددة، بالإضافة إلى إمكانية الدفع عن بعد، وما إلى ذلك.

باختصار يمكن القول أن لهذه الواجهة كل المكونات اللازمة للمستخدمين مع طرق الاستخدام التي توافق الشركة المصنّعة ريلمي.

كاميرات الهاتف Realme X50

ضم الهاتف Realme X50 وحدة التصوير الخلفية ذات العدسات الأربع، التي احتوت المستشعر الرئيسي العريض Sony IMX586، ذي الدقة 48 ميجا بكسل، وفتحة العدسة f/1.8، فيما تعمل بقية الكاميرات بدقة 8 ميجا بكسل للكاميرا فائقة العرض مع توفير فتحة العدسة f/2.3، ودرجة التصوير 119 درجة، أما عن كاميرا ماكرو فتوفر الدقة 2 ميجا بكسل بفتحة العدسة f/2.4 وبدقةٍ وفتحةٍ مماثلةٍ لمستشعر العمق.

وتبدي الكاميرا الرئيسية نتائج جيدةً في الغالب، خاصةً مع توفّر الإضاءة الجيدة أثناء التصوير، كما يبدو ذلك واضحاً مع ميزة النطاق الديناميكي التي يجري تطبيقها على كامل فتحة العدسة.

ومع تشغيل النطاق HDR، سنحصل على الألوان المشبعة للغاية.

وللحديث عن كاميرا الزاوية العريضة فإنها في الواقع تأتي باللقطات الجيدة على مستوى الألوان وقياساتها المناسبة، مع تأثير التشويش الواضح في حواف الصورة، والذي يختلف قدره مع تفاوت عمليات المعالجة الموافقة لنظام الهاتف.

ومن الجدير بالذكر أن نظام الكاميرات هذا لا يأتي بعدسة تقريب، لذا فإن العدسة الرئيسية والمعالجة اللاحقة الناتجة عن نظام التشغيل تستطيع استخدام التقريب بنسبة x2، مضافاً لها نسبة التقريب الرقمي x10، مع العلم أننا مع كل هذا التقريب، سنفقد الكثير من تفاصيل الصور، لتبدو الصورة غير قابلة للاستخدام نوعاً ما.

وعند التقاط الصور في الإضاءة الليلية، لا تأتي الكاميرا الرئيسية بنتائج مناسبةً للغاية، فيما تؤدي المعالجة اللاحقة للصورة إلى تعريض مركز الصورة للكثير من الإضاءة ما يؤدي إلى غياب التفاصيل في كلا الجانبين، وقد يسيطر التشويش الرقميّ على الصورة ما يؤدي لى خسارة التفاصيل بشكلٍ غير متوقّع.

وعند تشغيل الوضع الليلي المخصّص Nightscape، فإنه في الواقع يقدم اللقطات الجيدة عموماً، مع ملاحظة التشويش الرقمي الكبير الذي يخيّم على الصورة فيما جاءت النتائج التجريبية بعكس ذلك.

ويمكن الحكم على كاميرات الهاتف Realme X50 بكونها تقدّم النتائج المطلوبة في العموم، بالنظر إلى ما تأتي به هواتف Realme X3 SuperZoom  أو Realme 6 Pro  الأغلى ثمناً مع أنهما يحتويان على مستشعراتٍ رئيسية تعمل بدقة 64 ميجا بكسل إلى جانب العدسة القريبة فقط.

الخلاصة

للهاتف Realme X50 الكثير من الخصائص والمواصفات المتفاوتة المنافسة لهواتف الفئة المتوسطة بما فيهم الهاتف OnePlus Nord، حيث البطارية الجيدة، الشاشة ومعدلات التحديث المرتفعة، الأداء المناسب مع الشرائح المتقدّمة والكثير من الميزات الأخر بسعرٍ لم يتجاوز 260 دولار، لكن التقييم يتراجع مع ما تقدّمه الكاميرات الخلفية من نتاجات على الرغم من أنها لا تزال موجودة ضمن المستوى المقبول.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp