مراجعة هاتف Poco F6 Pro .. أداء منافس وسعر معقول للغاية

مراجعة هاتف Poco F6 Pro .. أداء منافس وسعر معقول للغاية
تابعنا على اليوتيوب

بعد انفصال شركة Poco عن شاومي، بدأت في اعتماد مبادئها الخاصة في تطوير وترقية هواتفها الذكية الجديدة، فلم تعتن بالمواصفات الشكلية أو الثانوية، بقدر اهتمامها في تحسين الأداء والوصول إلى دقة التصوير والعرض التي ترضي المستخدمين من الفئة المتوسطة العليا، واستناداً لهذه المبادئ أطلقت طرازها الأخير Poco F6 Pro، بإمكانيات تتجاوز المعتاد، وميزات تلبي جميع احتياجاتنا اليومية.

تصميم شائع بمتانة أكبر

يأتي الطراز Poco F6 Pro بغلافٍ خلفيٍّ من الزجاج ذي الملمس الخشن، والذي يساعد بدوره على إمساك الهاتف بإحكام واستخدامه بسهولة دون الحاجة إلى الحافظة المرفقة في العلبة، كما يضمن لنا هذا الغلاف سلامة الهاتف من التصدّعات أو الكسور في حوادث السقوط غير المتعمّدة.

ويعدّ الطراز F6 Pro من الهواتف الثقيلة نوعاً ما، حيث يبلغ وزنه 209 جرام، وقد تمت حماية شاشته الخاصة بزجاجٍ لا ينتمي إلى عائلة Gorilla Glass المعروفة ولكنه متيناً في العموم، ومع ذلك يبدو من الأفضل لنا استخدام واقي الشاشة تجنّباً لأي صدعٍ يحصل.

وقد تراجع هذا الطراز عن الإصدار الأساسيّ Poco F6 ذي المعيار IP64 لمقاومة الغبار المكثّف والغمر الطفيف، حيث اكتفى F6 Pro بدعم المعيار IP54 ليقاوم معه الغبار، والرذاذ الخفيف، وتعويضاً عن هذا التراجع، تزوّد هذا الهاتف بمحرك الاهتزاز الدقيق، والذي يقوّي استجابة الشاشة للمسات الأصابع عند قيامنا بالكتابة أو التنقل بين التطبيقات وأثناء عملية الشحن أيضاً، بينما يتم تعطيله وفق الإعدادات الافتراضية للهاتف، ولهذا ينبغي لنا التأكّد من تفعيله في الإعدادات.

أخيراً، يتوفر هذا الهاتف بكلٍّ من اللونين الأسود والأبيض، ويقاوم بكلٍّ منهما انطباع بصمات الأصابع وتراكم الأوساخ على غلافه الخلفيّ.

شاشة الإظهار ونظام المكبرات الصوتية

يعرض الهاتف Poco F6 Pro محتوياته بالدقة البالغة WQHD+ والتي تعادل 1440×3200 بكسل، وذلك عبر لوحة AMOLED بقياس 6.67 إنش، متفوّقاً بذلك على الكثير من الهواتف المميّزة، وتعمل هذه الشاشة بدايةً بالدقة الافتراضية FHD+، فتبدو مكوناتها مفصّلةً للغاية، واضحة المعالم، ويمكن الانتقال منها إلى الدقة الأعلى من قائمة الإعدادات الخاصة بشاشة العرض.

ونظراً لكونها واحدةً من لوحات OLED، يمكن الإشادة فعلياً بحيوية ألوانها، وعمق اللون الأسود ضمنها، وهذا ما يجعلها مناسبةً للألعاب والمحتويات الدقيقة، كما يساندها وضع ضوء الشمس Sunlight mode فيقوم بتنشيط 712 وحدة إضاءة في الحدّ الأقصى من السطوع، وبالتالي يمكن استخدام الهاتف بسهولةٍ أسفل ضوء النهار المباشر.

وعلى غرار الهواتف الرائدة، تدعم شاشة الهاتف Poco F6 Pro معدل التحديث 120 هرتز، ولكنها تفتقر إلى تقنية LTPO، بمعنى أنها لن تستطيع تخفيض معدل التحديث إلى 1 هرتز في المهام الخفيفة حفاظاً على طاقة البطارية، مما يفرض علينا اختيار التحديث يدوياً وتفعيل الخيار 60 أو 120 هرتز، أو الاعتماد على الوضع الافتراضيّ التكيّفيّ الذي يعنى بالتبديل بينهما عندما يتطلب الأمر.

وقد وضعت بوكو أسفل هذه الشاشة مستشعراً لبصمات الأصابع، ليقوم بوظيفته في تحليل المقاييس الحيوية للمستخدم عبر مساحةٍ صغيرةٍ نسبياً، يسهل الوصول إليها مع استعمال الهاتف بيدٍ واحدة، ويجري بعد ذلك إلغاء قفل الهاتف بسرعةٍ ووثوقيةٍ عالية، وأمانٍ أفضل مقارنةً بكاشف الوجه الذي يعتمد على الكاميرا الأمامية فقط.

ومن الناحية الصوتية، يمتلك الهاتف Poco F6 Pro سماعة أذن أعلى الشاشة تعمل بتقنية استيريو، ومكبرٍ صوتيٍّ وحيدٍ في الأسفل على خلاف ما تأتي به الهواتف المنافسة، ومع هذا العتاد يبدو صوت الهاتف مقبولاً وواضحاً في الغالب، متخلياً في نفس الوقت عن الجهير المطلوب لبعض أنواع الموسيقى، بينما يمكننا إجراء المكالمات الهاتفية بوضوحٍ تام.

أداءٌ متقدّم وشرائح مميّزة

تم تشغيل الهاتف Poco F6 Pro بواسطة الشرائح المطوّرة Snapdragon 8 Gen 2، وهي أفضل ما أطلقته كوالكوم للعديد من الهواتف الرائدة خلال العام 2023، شاملاً ذلك Samsung Galaxy S23 Ultra، Xiaomi 13 Pro وغيرها من الأسماء المميّزة، وبالطبع لا جدال في قدرة هذه الشرائح على إنجاز مختلف أنواع المهام، خاصةً مع دمجها بذاكرةٍ عشوائيةٍ لا تقلّ عن 12 جيجابايت، و16 جيجابايت في بعض طرازات الهاتف، وبالتالي يمكننا تصفّح الويب، التبديل بين مواقع التواصل، وتشغيل الفيديوهات على هذا الهاتف بسلاسةٍ كبيرةٍ جداً، كما يمتدّ الحكم ليشمل تجارب اللعب أيضاً مع العناوين الضخمة مثل Genshin Impact، PUBG، وكذلك Asphalt 9 .

ومن ناحيةٍ أخرى، لا يدعم هذا الهاتف توسيع ذاكرة التخزين لديه بواسطة البطاقات الخارجية، إذ رأت بوكو بأن 256 جيجابايت في الحدّ الأدنى كافيةً لتخزين بيانات المستخدمين، والاحتفاظ بها، فلا يشغل النظام أكثر من 28 جيجابايت من الذاكرة الكلية، والتي وصلت في طرازات الهاتف إلى 512 جيجابايت، و1 تيرابايت.

أما بشأن قوة الاتصال، فتدعم هذه الشرائح شبكات 5G، وتقنيات Wi-Fi 7 و Bluetooth 5.3 وكذلك NFC للدفع عن بعد، كما يحتوي الهاتف على منفذٍ للأشعة تحت الحمراء IR، مما يسمح له بالتحكم في الأجهزة المنزلية الذكية وشاشات التلفزة.

تفاصيل منظومة التصوير

تشغل الكاميرات الخلفية للهاتف Poco F6 Pro جزءاً كبيراً من غلافه الخلفيّ، وتنقسم إلى ثلاث عدساتٍ دائرية الشكل، ودائرةٍ رابعةٍ تحتوي بداخلها فلاش ليد، بينما تختلف جودة الكاميرات الثلاث وقوتها في التقاط التفاصيل، حيث تعمل الرئيسية منها بدقة 50 ميجا بكسل، وتبلي حسناً جداً في البيئات المضاءة، فتقترب صورها من الواقع وتعمّ بالتفاصيل والوضوح الشامل، وكذلك الألوان الدقيقة، كما يساعدنا تفعيل الحدّ الأدنى من زمن الالتقاط، على التصوير في اللحظة المناسبة، وتبدو لقطات بورتريه باستخدام هذه الكاميرا مرضيةً للغاية، مع أن اكتشاف الحواف ليس في مستواه المثاليّ، ولكنه لا يزال قادراً على تعتيم الخلفية بطريقةٍ سوية.

ومع التبديل إلى العدسة فائقة العرض ذات الدقة 8 ميجا بكسل، ستنخفض الجودة بشكلٍ ملحوظٍ عمّا سبق، بينما يزداد عرض الإطار، وقد تبهت الألوان ويسوء عمل النطاق الديناميكيّ.

وعند انخفاض الإضاءة في المكان، يبدأ عمل الوضع الليليّ المخصّص، فيضيف الضوء المناسب إلى مكونات الصورة، ويحافظ على تفاصيلها وحوافها قدر المستطاع.

وفي نهاية الحديث عن قطاع الكاميرا، تجدر بنا الإشارة إلى كاميرا ماكرو بدقتها المحدودة 2 ميجا بكسل، حيث يمكن الجزم بإضافتها إلى نظام التصوير لإكمال تصميم الهاتف فقط، دون أي فائدةٍ أخرى يمكن ذكرها، فلا يسمح لنا هذا المقدار من الدقة بالتقاط أيِ من تفاصيل الصورة.

ونسبةً لغياب مستشعرات التقريب المخصصة عن هذا الهاتف، سيؤدي اختيار أي نسبةٍ للتقريب تتجاوز x2 إلى زيادة ضبابية الصورة، للحدّ الذي يجعلها غير قابلةٍ للاستخدام، إذ يدعم هذا الهاتف خاصية التقريب الرقميّ فقط حتى المجال x10.

ومن الناحية الإيجابية، تعمل كاميرا السلفي الأمامية بدقة 16 ميجا بكسل، وبفضلها يمكننا الحصول على لقطاتٍ مناسبةٍ جداً في ظروف الإضاءة الجيدة، وذلك من حيث التفاصيل والتعرّض، كما يعمل الوضع بورتريه في هذه الكاميرا بحرفيةٍ مماثلةٍ لعمله في الكاميرا الرئيسية الخلفية.

أما بشأن الفيديو، فيمكن لهذا الهاتف تسجيل 30 إطاراً في الثانية بدقة 4K، بينما يعمل بالشكل الافتراضيّ على التصوير بدقة 1080 بكسل، ويضمن لنا التثبيت البصريّ OIS في العدسة الرئيسية ثبات الأهداف ضمن الفيديو وحمايتها من التشويش، فيما يبدو الصوت باهتاً وسطحياً بعض الشيء.

نظام التشغيل والتطبيقات

جرى تشغيل الهاتف السابق Poco F5 Pro بواجهة الاستخدام الشهيرة من شاومي MIUI 14 رغم استقلال بوكو عن مؤسستها الأم، بينما انتقل الطراز F6 Pro لهذا العام إلى الواجهة الجديدة HyperOS، والتي جاءت بنفس الإعدادات والميزات تقريباً، ولكنها تعتمد هذه المرة على نظام التشغيل Android 14، وتمتلئ بتطبيقات bloatware نادرة الاستخدام، مع العشرات من التطبيقات الإضافية مسبقة التثبيت، علماً أنه بالإمكان حذف معظمها، وتخصيص الهاتف بالطريقة الأمثل وفقاً لرغباتنا.

ورغم انتشار الكثير من ميزات الذكاء الاصطناعيّ بن الهواتف في الوقت الحاليّ، يقتصر الهاتف Poco F6 Pro على توفير بعضها فقط في معرض الهاتف، مثل البحث وإزالة خلفية الصور، وحشد الصور الشخصية بالتفاصيل المزيّفة.

وقد وعدت بوكو بتزويد هاتفها الأخير بثلاث سنواتٍ من تحديث النظام الرئيسيّ أندرويد، وأربعة أعوامٍ من تصحيحات الأمان، وبالتالي يمكن لهذا الهاتف أن يحصل على نسخة النظام Android 17 ومتطلبات أمانه الخاص حتى العام 2028.

كم تدوم بطارية الهاتف Poco F6 Pro

يحتوي هذا الهاتف كغيره من طرازات الفئة المتوسطة، بطاريةً بسعة 5000 ميللي أمبير، يمكنها الاستمرار في تشغيل الهاتف حتى نهاية اليوم الكامل دون الحاجة إلى تفعيل وضع توفير الطاقة، وذلك عند استخدام الهاتف في المهام الاعتيادية اليومية، متضمناً ذلك تنشيط الدقة FHD+، ومعدل التحديث التكيّفيّ لشاشة العرض.

تتوافق هذه البطارية مع قوة الشحن السريع 120 واط، وللقيام بعملية الشحن يمكننا استعمال القابس المضمّن في علبة الهاتف، لتكتمل نسبة الشحن بفعل ذلك في أقلّ من نصف ساعة، بينما يفتقد هذا الهاتف لخاصية الشحن اللاسلكيّ.

الخلاصة

تقدّم الهاتف Poco F6 Pro إلى الأسواق العالمية مع شاشة تنافس بدقتها ما جاءت به الطرازات الرائدة، وأداءٍ يفوق المتوقع، كما حظي بعدسات التصوير ذات النتائج المرضية، والهيكل المتين وخاصية الشحن السريع، ولكنه تخلّى في الوقت ذاته عن بعض الميزات ليراعي نطاقه السعريّ بما في ذلك عدسات التقريب البصريّ، الإعدادات المناسبة لتوفير الطاقة، وكذلك مقبس السماعات، وتراجع عن أقرانه بجودة الصوت ليوضع أخيراً على رفوف الهواتف المتوسطة بنطاقٍ سعريٍّ لا يتجاوز 580 دولار.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp