مراجعة هاتف Honor 9X .. هاتف ذكي، بتصميم جديد وسعر معقول

مراجعة هاتف Honor 9X .. هاتف ذكي، بتصميم جديد وسعر معقول

طرحت شركة Honor هاتف Honor 9X نهاية أكتوبر الماضي، الهاتف الذي يعمل بنظام Android تم إطلاقه بسعر معقول يبلغ 230 دولار تقريباً وقد تميز بجمعه بين التصميم الممتاز والسعر المعقول إلا أنه يحتوي بعض العيوب أيضاً لا بد من ذكرها والتطرق إليها في هذه المراجعة الشاملة للجهاز.

مواصفات وتصميم Honor 9X

مرة أخرى قامت Honor بكسب بعض الشهرة عالمياً من خلال طرحها لهاتف Honor 9X الذي يتميز بغلاف خلفي زجاجي رفيع الحواف، مع مستشعر للبصمات عالي الدقة كما بقية هواتف Honor و Huawei الأخرى ولكن حساسيته العالية في المقابل ستجبرك أحياناً لتنظيفه أكثر من مرة ليتحسس البصمة ويقوم بفتح قفل الهاتف.

ويتوفر Honor 9X باللونين الأسود والأزرق المتدرج، ويغطي هذا اللون الغطاء الخلفي بالكامل مع الحواف.

في الواقع إن Honor 9X لا يتمتع بثقب للكاميرا الأمامية أعلى الشاشة كما في الهواتف الحديثة، ويبلغ حجم الشاشة فيه 6.59 إنش، التي تعمل بدقة Full HD+ 2340×1080، كما تم تزويدها بميزة “الدقة الذكية” والتي يتم تفعيلها افتراضياً، مع إمكانية إلغاء تفعيلها لتوفير الطاقة.

وفي الحديث عن الطاقة يجدر بنا الاشارة إلى أن Honor زودت الهاتف Honor 9X ببطارية كبيرة تبلغ سعتها 4000 ميللي أمبير، مما يعني أن هذه البطارية تواكب بطاريات الهواتف الحديثة، كما أنها ستمكنك من استخدام الهاتف لمدة تقل عن الأسبوع تقريباً عند استخدام الهاتف للأعمال اليومية العادية، ولكن عند استخدام YouTube والاستخدام المكثف لبعض التطبيقات ستدوم البطارية ليوم كامل من دون الحاجة إلى شحنها.

ويمتلك Honor 9X حافة سفلية رقيقة بعض الشيء وحواف جانبية صغيرة جداً مما يعني أن الشاشة تغطي القسم الأكبر من الجزء الأمامي للهاتف.

علاوةً على ذلك فإننا سنجد أن الهاتف Honor 9X يمتلك ذاكرة تخزين داخلية تبلغ 128 جيجابايت، مع وجود فتحة لتوسيع سعة التخزين من خلال بطاقة micro SD.

أما الحافة السفلية للهاتف فتحتوي على مقبس لسماعات الرأس بالإضافة إلى منفذ USB-C للشحن.

أداء الهاتف Honor 9X

يأتي الهاتف Honor 9X مع معالج Kirin 710F مرفقاً بذاكرة وصول عشوائي تبلغ سعتها 6 جيجبايت، مع شرائح GPU Turbo لمعالجة الرسوميات.

ويبدي Honor 9X نتائج جيدة جداً على صعيد الأداء عند الاستخدام الاعتيادي للهاتف، كما تقوم الكاميرا بالتقاط الصور بسرعة كبيرة، بالإضافة إلى أن استخدام الإيماءات سهل وسريع.

على العموم فإنه يعمل بأداء جيد جداً بالنظر إلى سعره ومقارنته مع بقية الهواتف النظيرة.

لا مشاكل برمجية أو عقوبات أمريكية في هاتف Honor 9X

في الواقع فإن الهاتف Honor 9X قد تجاوز المشاكل بين هواوي والولايات المتحدة الأمريكية التي ظهرت بشكل واضح في هاتف Mate 30 Pro، لذلك فإن الهاتف Honor 9X يستطيع الوصول لخدمات Google بشكل مجاني، كما ويحتوي الهاتف Honor 9X على برامج وتطبيقات Google مثبتة مسبقاً على الهاتف ولن تحتاج لتطبيقات بديلة لها في هاتف Honor 9X.

ويعمل الهاتف بنظام Android 9 الذي يتميز بكونه سهل الاستخدام، وقد تم إرفاقه بواجهة الاستخدام EMUI 9.1 كبقية هواتف Honor أو Huawei التي تم إطلاقها في 2019.

وبإمكانك مع هذه الواجهة إعادة درج التطبيقات إلى الواجهة الرئيسية للهاتف، كما يمكنك إضافة Theme خاصة من متجر الثيمات، بالطبع مع إمكانية تخصيص الإيماءات الخاصة، وتغيير الإعدادات الافتراضية للأزرار الثلاثة (زر الطاقة وزرا التحكم بالصوت).

أما بشأن الرسوميات فإن Honor 9X يمتلك شرائح GPU Turbo 3.0 كما ذكر سابقاً، ولكن من المزعج بعض الشيء أن Honor 9X لا يمتلك قدرة الهواتف الحديثة في التعامل مع الألعاب الثقيلة مثل Call of Duty Mobile والتي يقتصر تشغيلها على الإعدادات الافتراضية للرسوميات ، والتي توفر عدداً قليلاً من الإطارات في الثانية، مما يعني أن هذا الهاتف أيضاً لن يتعامل بشكل جيد جداً مع لعبة PUBG، أي أن Honor 9X ليس مناسباً بشكل كبير للألعاب الضخمة.

العيب الأساسي في هاتف Honor 9X

في الحقيقة إن هاتف Honor 9X لا يدعم ميزة الدفع عن طريق الهاتف NFC.

حيث أن هذه الميزة أصبحت مطلوبة جداً في كل مكان تقريباً ، كما في Google Pay ،Apple Pay و Samsung Pay، وبالتالي فإنه من غير المقبول في هاتفٍ كهذا ألا يمتلك هذه الميزة.

الكاميرا والتصوير في Honor 9X

تم تزويد Honor 9X بثلاث كاميرات خلفية، بحيث تعمل الكاميرا الرئيسية بدقة 48 ميجا بكسل، أما الكاميرا ذات الزاوية العريضة فتعمل بدقة 8 ميجا بكسل، بالإضافة إلى ميزة الذكاء الاصطناعي AI المرافقة لجميع هواتف Honor الحديثة، والتي توفر خوارزميات التصوير المناسب، وعند رغبتك في إلغاء تفعيل هذه الميزة فإنك ستحصل على صور أكثر نقاءً ولكن هذا ما سيضطرك إلى تعديل الصور غالباً لمشاركتها على مواقع التواصل.

وتقوم كاميرا Honor 9X الرئيسية في التقاط الصور بدقة 12 ميجا بكسل فقط بينما يمكن التقاطها بدقة  48 ميجا بكسل كما في هاتف Honor 9X Pro، كما تقوم الكاميرا ذات الزاوية العريضة بالتقاط الصور بدقة 8 ميجا بكسل.

على العموم فإن الصور الملتقطة تبدو جيدة جداً وتتميز بتفاصيل واضحة، وحواف حادة، بالإضافة إلى بعض الخواص التي تجعل الصور جيدةً للغاية مثل، خاصية HDR، light painting  ، الوضع الليلي، الصور المتحركة، الوضع المخصص لفتحة العدسة وما إلى ذلك.

بشكل عام فإن تطبيق الكاميرا في واجهة الاستخدام EMUI يمتلك الميزات الكثيرة التي ستكون مفيدة جداً في حال كونك تهتم في التصوير.

بالنسبة لكاميرا التصوير العرضي في هاتف Honor 9X فهي لا تبدي نتائجاً جيدة جداً، فعلى الرغم من كونها قادرةً على التصوير الشامل والدقيق في حال تم التقاط الصور عن قرب، إلا أنها تمتلك بعض السيئات ومنها أن التفاصيل ستبدو غير واضحةً بعض الشيء، إلى جانب بعض الضوضاء التي ستحتويها الصورة.

وبالطبع عند مقارنة هذه الكاميرا مع كاميرا هاتف Google Pixel 4، فإنها لن تكون بنفس المستوى من الدقة.

أما فيما يخص الكاميرا الأمامية فإنها تعمل بدقة 16 ميجا بكسل، لإنتاج الصور بجودة مناسبة جداً، ولكن في حال استخدام الوضع portrait mode فسوف نلاحظ أن الصورة تفتقر لتفاصيل الخلفية بشكل واضح، وبالتالي عليك اختيار الوضع المناسب لإظهار الخلفية بشكل جيد.

في الغالب فإن الصور ليست سيئةً إطلاقاً، وفي حال استخدامها لمشاركتها في مواقع التواصل ستبدو جيدة نوعاً ما.

الخلاصة

إن المواصفات الجيدة التي تحيط بهاتف Honor 9X من سعة التخزين المناسبة، إلى دقة عمل الشاشة والبطارية الممتازة، وغيرها الكثير من المواصفات الجيدة التي تغطي العيوب المتمثلة بالكاد في عدم امتلاكه لخاصية NFC وبعض هيوب الكاميرا الأساسية، ولكن سعره المعقول إلى جانب مواصفاته وتصميمه المختلف يجعله هاتفاً جيداً للاقتناء.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp