مراجعة سريعة للهاتف المتوسط المميز الجديد OnePlus Nord

مراجعة سريعة للهاتف المتوسط المميز الجديد OnePlus Nord

عادت الشركة المصنّعة OnePlus إلى سوق الهواتف الذكية بعد غيابٍ طويل، مع هاتفها المتوسط الجديد OnePlus Nord ، والذي حمل في جعبته السعر المعقول إلى جانب معظم المواصفات الرائدة  حيث قامت OnePlus بإنتاج هذا الهاتف الذي يعدّ امتداداً لما جاء به الهاتف OnePlus X الذي لم يحظى بالكثير من الشهرة ولعلّ السعر المتوسط للهاتف OnePlus Nord  هو من أكثر الأسباب التي لفتت أنظار المستخدمين مجدداً نحو OnePlus.

وقد اختلفت هواتف OnePlus وتفاوتت أسعارها إلا أن OnePlus Nord  جعل الأمور تجري بشكلٍ أفضل على هذا الصعيد حيث أن سعره لم يتعدّى 400 دولار على خلاف ما سبقه من OnePlus، ولذلك فقد دخلت الشركة المصنّعة من خلال الهاتف Nord إطار المنافسة مع الهواتف المتوسطة من Xiaomi و Realme، على الرغم من انتشار هاتين العلامتين التجاريتين بكثرةٍ في الفترة الأخيرة الماضية، مستغلة غياب OnePlus.

علبة الهاتف OnePlus Nord

احتوت علبة الهاتف ذات التصميم الجديد واللون الأسود على بعض المرفقات للهاتف والتي ضمّت الغلاف الواقي شبه الشفاف، بالإضافة إلى الشاحن وكابل الشحن وقد أمكن توقّع المزيد من المحتويات لهذه العلبة إلا أن المرفقات الإضافية ستجلب معها السعر الأكبر كما شهدت منتجات ون بلاس نسخة الـ McLaren باهظة الثمن.

ويوفر الغلاف الواقي لهذا الهاتف حمايةً كافية من حوادث التصدّع عند السقوط، كما قامت One Plus بطباعة اسمها على هذا الغلاف بحجمٍ صغير على خلاف ما جاءت به السلسلة السابقة OnePlus 8، ولكن النقطة السيئة لهذا الغلاف تكمن في صعوبة شحن الهاتف مع الغلاف وذلك بسبب الفتحة غير المتوافقة تماماً مع فتحة المنفذ USB.

كما يتوفر حالياً نوعٌ آخر لهذا الغلاف، وبألوانٍ متعددة تناسب الهاتف بما فيها الأحمر، الأزرق واللون الأسود، إلا أنه قد تم صنع الغلافين الأسود والأزرق من مادةٍ زلقة تماماً ولا تساهم في إمساك الهاتف بإحكام، فيما يقترب الغلاف ذي اللون الأحمر من غلاف الهاتف الأساسي، مع فتحةٍ مناسبة لمنفذ USB.

تصميم الهاتف OnePlus Nord

يتوفر الهاتف OnePlus Nord  بلونيه الرمادي المتدرّج والأزرق المتدرّج الذي يتشابه إلى حدٍّ كبير مع هواتف نوكيا القديمة إلا أنه يعكس الضوء بنمطٍ ملون، الأمر الذي يفقدنا التركيز على اللون الأزرق بالتحديد.

وقد صممت الشركة المصنّعة غلاف الهاتف الخلفيّ ليحوي إعداد الكاميرات التي تترتّب بشكلٍ طولانيّ على الحافة اليسرى للغلاف، وتبرز هذه الكاميرات نحو الخارج بشكلٍ كبير، ما يتسبّب في انعدام استقرار الهاتف على السطح المستوي.

ويأتي الهاتف OnePlus Nord بإطارٍ بلاستيكيّ يحيط في الحواف وقد تم طلائه بطبقةٍ من الكروم اللامع مع بعض الظلال الزرقاء، ليعطي بذلك مظهر الإطار المعدنيّ.

أما عن الواجهة الأمامية للهاتف فتضمّ ثقباً كبيراً للكاميرا الأمامية المزدوجة أعلى يسار الشاشة، ما يعني بالنتيجة أن OnePlus Nord  قد التمس العديد من جوانب التصميم التابعة للأجهزة الرائدة الحالية، الأمر الذي ظهر للمرة الأولى على أحد هواتف OnePlus، بينما جاء هذا الهاتف بأزرار التنقّل الاعتيادية السفلية التي تفرّدت عن سواها في كونها لا تختفي في حال الخروج من الشاشة الرئيسية، مع الإشارة إلى ظهور شريط الحالة العلوي بمظهرٍ ضيّقٍ وصغير بسبب إشغال الكاميرات الأمامية جزءاً كبيراً منه.

ويتشابه الهاتف OnePlus Nord مع الهاتف Realme X50 Pro إلى حدٍّ كبير من نواحي التصميم المختلفة بما فيها الأبعاد ومواصفات شاشة العرض، ويمكن تفسير ذلك في تصنيع الهاتف Nord من قبل شركات Oppo الهنديّة التي تنتج الهاتف النظير أيضاً.

ويمكن القول أن Nord يبتعد عن مظاهر الحجم الصغير أو الوزن الخفيف، حيث أنه يبدو أكثر سماكةً وأثقل وزناً من سابقه OnePlus 8، ويعود ذلك إلى الشاشة المنحنية للهاتف السلف OnePlus 8 ذي السعر الأعلى.

وتنحني جوانب الهاتف وحوافه وصولاً إلى الشكل المطوّر ومنح المستخدم تجربةً ممتعة مع الألعاب مع وزنٍ لا بأس به إطلاقاً.

ولا بدّ من الإشارة إلى أن Nord لم يوافق المعيار IP وبالتالي فإنه لا يقاوم الماء أو الغبار، حاله حال العديد من الهواتف المتوسطة المنافسة، وقد صرّحت الشركة المصنّعة OnePlus أنه بإمكان الهاتف Nord مقاومة الرذاذ الخفيف، ولكنها لا تلتزم فعليّاً بإصلاح الهاتف في حال تعرّضه لأذيةٍ ما.

شاشةٌ مسطّحة بتردد 90 هرتز

يأتي الهاتف OnePlus Nord بشاشة AMOLED، يبلغ قياسها 6.44 إنش، وتعمل بدقة 2400×1080 بكسل، وتقوم هذه الشاشة بإنتاج معدّل التحديث 90 هرتز، إلا أنها تختلف عن نظيرتها من الهواتف السابقة لشركة OnePlus نظراً لكونها شاشةً مسطّحة، ربما لا تأتي بالمظهر الاحترافي المطوّر ولكنها ببساطة تقدّم جودة العرض الأفضل وسهولة الاستخدام.

وبفضل امتلاك الهاتف OnePlus Nord لمستشعر التقارب كما بقية هواتف السلسلة OnePlus 8 فإننا لن نشهد أية تعثراتٍ للشاشة أثناء القيام بتنشيطها خلال إجراء المكالمات.

المكبرات الصوتية ومحرك الاهتزاز

يحتوي الهاتف OnePlus Nord في حافته السفليّة على مكبرٍ أحادي للصوت، يعمل على إنتاج الصوت بمستوياتٍ مقبولة من حيث الجودة وشدة الصوت في مقاطع الفيديو والألعاب ولكنه بالطبع لن يكون إنتاجاً مثاليّاً إلى حدٍّ كبير.

وتجدر الإشارة إلى افتقار الهاتف Nord لمقبس السماعات، كما أنه لم يُرفق بسماعات الرأس في العلبة أو أيٍّ من أنواع المحوّلات، إلا أن شراء سماعات OnePlus Buds بإمكانه أن يفي بالغرض.

وبمناسبة الحديث عن المنافذ لا بدّ من التوضيح بأن منفذ الهاتف USB-C يماثل المنفذ USB 2.0، ما يعني أنه يفتقر إلى السرعة الكبيرة في نقل البيانات، التي يأتي بها المنفذ USB 3.1.

أخيراً يحتوي الهاتف OnePlus Nord على محرك الاهتزاز الخطّي الذي توفّر أيضاً لدى هواتف السلسلة OnePlus 8، ويسمح هذا المحرّك بإعادة إنتاج الاهتزازات الموافقة للنقر أو التمرير بدقةٍ لا متناهية ودون ضجيجٍ مزعج.

إعداد الكاميرا في الهاتف OnePlus Nord

ست كاميراتٍ تم تخصيصها لنظام التصوير في الهاتف OnePlus Nord ، تتوزّع على نطاقين حيث يحتوي إعداد الكاميرا الخلفيّ أربعة عدسات فيما تم وضع بقية العدسات أعلى واجهة الهاتف الأمامية.

ويضمّ إعداد الكاميرات الخلفيّ عدسةً رئيسية من النوع 6P تحتوي المستشعر Sony IMX586 كما تمتلك عوامل التوازن القياسية وتعمل بدقة 48 ميجا بكسل، بفتحةٍ تبلغ f/1.75، فيما تأتي الكاميرا فائقة العرض بدقة 8 ميجا بكسل، والفتحة f/2.25، وكذلك ميزات التركيز الثابت، التي تمتلكها أيضاً عدسة ماكرو ذات الدقة 2 ميجا بكسل، وأخيراً مستشعر العمق بدقة 5 ميجا بكسل، وبناءً على ما سبق يمكن القول أن للهاتف ثلاث كاميراتٍ خلفية فقط بحيث أنه لا يمكن عدّ المستشعر الأخير واحداً من العدسات لأنه ببساطة لا يلتقط الصور إلا أنه يدعم مواصفات الهاتف وحسب!

ويمكن ترتيب الكاميرات الخلفية لتكون الكاميرا فائقة العرض في الأعلى، تليها الكاميرا الرئيسية، مستشعر العمق وأخيراً عدسة ماكرو في الأسفل، ولا بدّ من الإشارة هنا إلى تأثير الوضع الرأسي في التصوير الذي يعمل دون استخدام مستشعر العمق، وهذا ما يؤكّد هدف الشركة المصنّعة في إضافة هذا المستشعر لزيادة عدد العدسات لا أكثر.

أما عن تسجيل الفيديو بواسطة الكاميرا الرئيسية أو حتى الكاميرا فائقة العرض فيمكن الوصول بدقة التصوير إلى الدقة 4K بمعدّل 30 إطاراً في الثانية، مع ضرورة الإشارة إلى أن الكاميرا العريضة تفتقر إلى هذا الحدّ من الدقة فعليّاً، خاصةً بعد تعيين التصوير في الإطار العريض، ويوفّر خيار تسجيل المقاطع في الأبعاد 21:9 إمكانية الحصول على المظهر السينمائيّ، علماً أنه لا يمكننا الوصول بهذه الإعدادات إلى معدل الإطارات 24 إطاراً في الثانية.

كذلك وتفتقر الكاميرات الخلفية إلى تقنيات تسجيل المشاهد بمعدّل 60 إطاراً في الثانية باستخدام الدقة 4K، فيما يمكننا الاستمتاع بهذا المعدّل ضمن حدود الدقة 1080 بكسل فقط.

وتعمل الكاميرات الأمامية للهاتف OnePlus Nord على التصوير بدقة 32 ميجا بكسل بالنسبة للكاميرا الرئيسية الأمامية والتي تمتلك المستشعر Sony IMX616 وميزة التركيز الثابت، وتعمل بفتحة العدسة f/2.45، في حين تقتصر الكاميرا المرافقة فائقة العرض على الدقة 8 ميجا بكسل، مع ميزة التركيز الثابت أيضاً وبنفس فتحة العدسة الرئيسية، مع العلم أن لهذه الكاميرا القدرة على التقاط الصور القياسية فقط، وعليه فإننا لن نتمكّن من تسجيل مقاطع الفيديو أو التقاط الصور الشخصية بالوضع portrait بواسطة هذه الكاميرا.

كذلك ولا تستطيع أيٌّ من الكامرتين الأماميتين التقاط الصور في الوضع الليلي الذي لا زال محدوداً في الكاميرات الخلفية.

بينما تمتلك الكاميرات الأمامية القدرة على تصوير المقاطع بمعدّل 60 إطاراً في الثانية سواءً بالدقة 1080 بكسل أو حتى 4K.

نظام التشغيل OxygenOS 10.5

يعمل الهاتف OnePlus Nord بنظام التشغيل OxygenOS 10.5 الذي أبدى التطابق الكبير مع نظام الهواتف OnePlus 8 مع بعض الاختلافات الطفيفة، كما يحتوي هذا النظام على العديد من تطبيقات Google بما فيها تطبيقي الرسائل والاتصالات، الذين اعتمدهما في العمل بدلاً من الإصدارات الأساسية لهذه التطبيقات والتي تعود إلى OxygenOS 10.5.

وعلى خلاف هواتف OnePlus 8، افتقر الهاتف Nord لميزة الصوت Dolby Atmos، فيما دعم الميزة البديلة Dirac Audio، والتي تماثل Atmos في الأداء.

كما تم التحكّم في الميزة EQ في الهاتف Nord بشكلٍ أكبر من هواتف السلسلة OnePlus 8.

أخيراً تم تزويد الهاتف OnePlus Nord ببطاريةٍ متوسطة بلغت سعتها 4115 ميللي أمبير، وقد أرفقت هذه البطارية بشاحن Warp Charge 30T الذي يعمل بقوة 30 واط، المتوفر لدى OnePlus 8 أيضاً ولكنه لا يدعم الشحن اللاسلكي.

الخلاصة

جاء الهاتف OnePlus Nord بالتصميم المميّز، الشاشة عالية الجودة، الأداء الجيد عموماً، والواجهة سهلة الاستخدام، وغيرها الكثير من المواصفات الرائدة فضلاً عن سعره المعقول، فيما يمكننا تلخيص سيئاته المحدودة جداً بمكبر الصوت الأحادي، وافتقاره لمقبس السماعات، ويجدر التنويه إلى أنه لم يتمّ بعد اختبار الكاميرات أو بطارية الهاتف لذلك فقد اكتفينا بهذا الحدّ من الكلمات المختصرة عن الهاتف.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp