مراجعة تاب سامسونج الجديد Galaxy Tab S7 FE تقدّمٌ في العرض وتوسّطٌ في الأداء

مراجعة تاب سامسونج الجديد Galaxy Tab S7 FE تقدّمٌ في العرض وتوسّطٌ في الأداء

حظيت شركة سامسونج بنجاحٍ كبيرٍ بعد إطلاق هاتفها الرئيسيّ الأخير Galaxy S20 FE وذلك بفضل مقابلته للمواصفات الرائدة المتعددة بالنقطة السعرية المعقولة، وقد تعقّب ذلك انتشار الكثير من الشائعات حول الجهاز اللوحيّ المعدّل Galaxy Tab S7 FE، وقيل بأنه سيقدّم الكثير من الميزات الرئيسية بسعرٍ أدنى من المعتاد، وهذا ما حصل فعلياَ عندما شارك هذا الجهاز أسلافه Tab S7 و S7+ في جزءٍ من العتاد الماديّ وأقبل إلى الأسواق بشاشةٍ ضخمة، وسعةٍ كبيرةٍ للبطارية،  ودعماً للقلم الذكيّ S-Pen، وغيرها من المواصفات المميزة والجوانب السلبية أيضاً، ولهذا دعونا نوضّح بعض الأرقام ونتحدّث أكثر في تفاصيل الجهاز.

أهم النقاط التصميمية للجهاز اللوحيّ Tab S7 FE

بدايةً في النظر إلى واجهة الجهاز الأمامية سنجد بأنه يحتوي على شاشةٍ كبيرةٍ بقياس 12.4 إنش، كما يكسوه المعدن من الأطراف والخلف، وهذا ما يمنح الجهاز متانةً ملحوظةً في التصميم، ومع هذه الشاشة الضخمة للجهاز سيكون علينا التعامل معه بكلتا اليدين، مع أنه ليس بالوزن المتوقّع له على الإطلاق، فإن وزنه لا يتعدّى 608 جرام.

ومن أهم الاختلافات التي جاء بها الجهاز S7 FE بالمقارنة مع أسلافه S7 و S7+، هي إزالته للحيّز المغناطيسيّ الخلفيّ المخصّص لشحن القلم الذكيّ S-Pen، إذ أن القلم في هذا الجهاز لا يحتاج إلى الشحن فعلياً، فإنه لا يدعم تقنيات بلوتوث أو أداء الوظائف باستخدام الإيماءات.

كما افتقد S7 FE إلى قارئ البصمات، لصالح دعمه لكاشف الوجه، والرمز التقليديّ Pin واستخدام أنماط القفل كوسائل محدودةٍ لأمان الجهاز.

من جهةٍ أخرى يدعم التاب S7 FE استخدام الغطاء الخاص بلوحة المفاتيح من سامسونج والذي يتشابه مع ما قدّمته الأجهزة السابقة S7 و S7+، ولكنه يخلو هذه المرة من لوحة التتبّع، كما أنه لا يرفق بعلبة الجهاز وإنما يمكن شراؤه بشكلٍ منفصل.

شاشة الجهاز اللوحيّ Tab S7 FE

ضمّنت سامسونج جهازها اللوحيّ الجديد بشاشة LCD ذات المعدل المتوسط 60 هرتز، وتقدّم هذه الشاشة محتوياتها بنحوٍ أقل سلاسةٍ من شاشات AMOLED المتوفرة في العديد من الهواتف الذكية الحالية والتي تدعم التردد 90 هرتز، ولا يقصد بذلك بأنها شاشةً سيئةً للغاية، بل إنها لا زالت تمتلك بعض النقاط الإيجابية كالحجم المناسب للعرض والحدة الكافية من الألوان وذلك بفضل دقتها العالية QHD، ودرجاتها المرضية من السطوع.

جودة الصوت لهذا الجهاز

بالرغم من اقتصار الجهاز اللوحيّ S7 Fe على زوجٍ من المكبرات الصوتية بدلاً من أربعة، إلا أنه يخرج الصوت بمستوياتٍ مقبولةٍ تماماً، كما أنه لا ينخفض كثيراً عند ضبط الصوت على حدوده الدنيا، ولكن رفعه إلى المستويات الأعلى سيؤدي إلى تشويه الصوت قليلاً في بعض المواضع.

ويدعم هذا الجهاز الميزة الصوتية المعروفةDolby Atmos  والتي تساهم في تحسين دقة الصوت ورفع مستوياته أيضاً.

القلم الذكيّ المدعوم S Pen

يمتلك الجهاز S7 FE قلماً قياسياً من نوع S Pen، ويعني ذلك بأنه لا يتصل مع الجهاز عن طريق بلوتوث للتحكم في التطبيقات ومهام الجهاز، كما أنه لا يدعم استخدام الإيماءات عن بعد، حيث تعمل شاشة الجهاز بمعدل التحديث 60 هرتز، وهذا ما يؤدي إلى تأخير الاستجابة لما يفعله القلم.

من جهةٍ أخرى يعدّ هذا القلم واحداً من أفضل الأقلام الذكية التي استخدمت في الأجهزة اللوحية كاملةً، إذ أنه يبدي أداءً مثالياً تماماً في التطبيقات والوظائف في الجهاز من أمثال التطبيق Samsung Notes، وبعض التطبيقات الخارجية مثل Clip Studio، Canva، و Noteshelf  المثبّت مسبقاً على الجهاز لتحسين تجارب الرسم والكتابة.

وقد عرف هذا القلم ببراعته في التمرير والتنقّل في واجهة الاستخدام، وهذا ما يجعل التعامل مع الجهاز ذي الشاشة الكبيرة أسهل من السابق وخاصةً عندما يجري استخدام الجهاز في وضعية التثبيت ضمن غطاء لوحة المفاتيح.

غطاء لوحة المفاتيح

تبيع سامسونج الملحقات الخاصة بلوحات المفاتيح برفقة الجهاز اللوحيّ S7 FE، وتدعوها باسم Book Cover Keyboard، وكما ذكرنا مسبقاً، تفتقد هذه اللوحة إلى تضمين لوحةٍ للتتبّع، وبالتالي فإنها لا تمكّن التاب من الوصول إلى تجربة الحواسيب المحمولة، مع أنه بالإمكان شراء اللوحات المخصصة لأجهزة S7+ والتي تحتوي على لوحةٍ للتتبّع وتدعم الطراز FE.

وبالرغم مما سبق إلا أن لوحة المفاتيح المخصصة لهذا الجهاز لم تخل من الجوانب الإيجابية أيضاً بما في ذلك توفير سهولة التنقّل بين المفاتيح، حيث تفصل فيما بينها مسافاتٌ كافيةٌ للضغط والكتابة، كما أنها تمتلك الكثير من الاختصارات بما في ذلك زر التقاط محتوى الشاشة، والتبديل إلى الوضع Dex وإيقافه أيضاً.

نظام التشغيل في الجهاز

لم تختلف واجهة استخدام الجهاز S7 FE عمّا جرى تقديمه في الطرازات السابقة S7 و S7+، حيث أنها لا زالت تمتلك الميزات نفسها والتي تنوّعت ما بين تعدّد النوافذ (تشغيل ثلاث تطبيقاتٍ جنباً إلى جنب) إلى استخدام الوضع Dex والذي يعني نقل المحتويات من الهاتف إلى الشاشات الأكبر حجماً.

ويعمل S7 FE بواجهة الاستخدام One UI 3.1، والتي تستند إلى نظام التشغيل Android 11، ومن المرجّح لهذا الجهاز أن يحصل رسمياً على ثلاثة تحديثاتٍ قادمةٍ للنظام.

كفاءة الجهاز وسرعة أداء المهام

جرى تشغيل الجهاز اللوحيّ S7 FE بشرائح المعالجة Snapdragon 750G، وذاكرةٍ عشوائيةٍ بسعة 4 جيجابايت، واستطاع مع هذه المقوّمات البسيطة تنفيذ المهام بسرعةٍ وسلاسةٍ إذا ما تم تشغيل كل ٍّ منها على حدة، بينما لا ينطبق الحكم ذاته على تشغيل تطبيقين معاً وسيزداد الأمر سوءاً في حال تشغيل التطبيق الثالث، حيث أن ذاكرة الجهاز المحدودة ستعيد تشغيل جميع المهام عند العودة إليها بعد الانتقال قليلاً إلى الشاشة الرئيسية للجهاز.

أما بالنسبة للألعاب فتعمل بشكلٍ جيدٍ نوعاً ما، حيث تقدّم شاشة العرض دقةً عاليةً للرسوميات، فتتبع الإطارات بعضها بسلاسةٍ دون أيّ انقطاع، ولكننا لن نحصل على التجربة الأسرع في اللّعب، كما يحصل في الأجهزة اللوحية الحديثة.

كم تدوم بطارية الجهاز؟

للجهاز Galaxy Tab S7 FE بطاريةً كبيرةً بسعة 10090 ميللي أمبير، وتكفي هذه السعة فعلياً لتشغيل الجهاز حتى اكتمال اليوم مع الاستخدامات المخفّفة، أو مشاهدة الفيديوهات المفضّلة، وأمّا في حال ممارسة الألعاب وتصفّح الانترنت ومقاطع يوتيوب فيبقى بحوزة الجهاز قليلاً من الطاقة فقط بعد مرور 12 ساعة.

وقد يأخذ الجهاز حوالي ثلاث ساعاتٍ تقريباً ليمتلئ بالطاقة حيث تم إرفاقه بشاحنٍ يعمل بقوة 15 واطاً فقط، مع أن توفير الشاحن 45 واط كان سيتمّ عملية الشحن بفترةٍ لا تتجاوز ساعةً ونصف.

كاميرات الجهاز

تم تضمين الجهاز Tab S7 FE بكاميرا خلفيةٍ وحيدةٍ تعمل بدقة 8 ميجا بكسل، وأخرى أماميةٍ بدقة 5 ميجا بكسل، وبالطبع لم يستطع هذا الجهاز تغيير القاعدة التي اعتدنا عليها في تراجع دقة الكاميرات ضمن الأجهزة اللوحية، ولكنه سيكون مفيداً لإجراء مكالمات الفيديو وبعض النشاطات الأخرى عندما تكون أجهزتنا الخلوية ليست في متناول اليد.

خلاصة القول

احتفظ الجهاز اللوحي Tab S7 FE ببعض النقاط التي وردت في الأجهزة السلف S7 و S7+، فقدّم للمستخدمين دقةً عاليةً لشاشة العرض، وأداءً جيداً للمهام اليومية والتنقّل بين أرجاء واجهة الاستخدام، فضلاً عن طرحه لنظام التشغيل الأحدث، و دعمه لاستخدام القلم الذكيّ S Pen، فيما يتراجع من النواحي الأخرى عن أقرانه لكونه يمتلك المعالج الأقدم، و الذاكرة العشوائية الأصغر، كما يحتاج الفترة الأطول من الشحن لبطاريته الكبيرة، ومع هذا التفاوت في المواصفات تم تسعير الجهاز أخيراً بما يقارب 780 دولار.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp