مراجعة الهاتف Tecno Pova 6 Pro تكنو بوفا 6 برو … الهاتف المميّز ذي السعر المنخفض

مراجعة الهاتف Tecno Pova 6 Pro تكنو بوفا 6 برو … الهاتف المميّز ذي السعر المنخفض

قدّمت شركة تكنو خلال العام الماضي مجموعة كبيرة من التقنيات الجديدة، والتصميمات غير المسبوقة لهواتفها الذكية الأحدث، وخاصة السلسلة Pova ذات الإمكانيات العالية والأسعار الرخيصة، فحصل طرازها الأخير Pova 6 Pro على الهيكل الفريد، والتجهيزات عالية الدقة، بدءاً من الكاميرا، إلى قوة الأداء، والشحن وكذلك العرض ولم يتخلّى عن أي من الميزات المطلوبة في وقتنا الحاليّ بل زاد عليها، مع أنه لم يتعدّ المجال السعريّ الخاص بالهواتف الدنيا.

هيكل متين، وتصميم يخرج عن المألوف

يأتي الهاتف Pova 6 Pro بواجهة زجاجية واسعة في الأمام، وأخرى بلاستيكية متينة في الخلف، حيث تتميّز الأخيرة بحروف رسومية وخطوط ضوئية ديناميكية تومض بتسع أنماط مختلفة قابلة للتخصيص عند ورود المكالمات، وتلقي الإشعارات، وتشغيل الموسيقى، بينما تفرض الطبيعة البلاستكية اللامعة على هذه الواجهة أن تكون عرضةً لانطباع بصمات الأصابع، بالتالي يفضل استعمال الهاتف ضمن غلافه الواقي الشفّاف المرفق بعلبته الخاصة.

وقد تم تصنيع الإطار الخاص بهذا الطراز من خلاصة البولي كربونات اللامعة، ليحتوي على جانبه الأيمن كلاً من أزرار الطاقة والصوت، بينما تتركّز الفتحة المخصصة لبطاقتي سيم وبطاقة الذاكرة الخارجية Micro SD على جانبه الأيسر، وفي الجهة العلوية من الإطار، نجد مستشعراً للأشعة تحت الحمراء، وأحد المكبرات الصوتية استيريو، وفتحة الميكروفون المخصصة لإلغاء الضجيج، ومن الناحية السفلية، هنالك مقبساً للسماعات السلكية، وفتحةً أخرى للميكروفون مع ميزة إلغاء الضجيج أيضاً، بالإضافة إلى منفذ الشحن ونقل البيانات USB-C، والشبكة الثانية من المكبرات الصوتية استيريو والتي تدعم إجمالاً الميزة الصوتية Dolby Atmos و Hi-Res لإخراج الصوت بدقته العالية وجودته المطلوبة، سواءً مع توصيل الهاتف بأجهزة سلكية أو لاسلكية وذلك ضماناً للحصول على تجربة صوتية محسّنة، أما عند تشغيل الصوت على الهاتف ذاته فيبدو عالي الجودة في مستوياته الدنيا، بينما يغلب عليه البهتان في المستويات المتوسطة والعليا.

وقد أضافت تكنو إلى هذا الهاتف مستشعراً بصرياً لقراءة بصمات الأصابع أسفل الشاشة، في موقعٍ أدنى من المتوقّع، ولكنه يعمل بالسرعة المرضية تماماً، فضلاً عن توفير الهاتف لكاشف الوجه ضمن كاميرا السلفيّ، حيث يقوم هو الآخر بدوره في إلغاء قفل الهاتف وفق المقاييس الحيوية على اختلاف الإضاءة المحيطة.

ويدعم هذا الهاتف أخيراً المعيار IP53 لمقاومة رذاذ الماء والغبار الخفيف، ويتوفر باللونين الرماديّ الداكن، والأخضر البرّاق.

تفاصيل شاشة الإظهار

يعرض الطراز Pova 6 Pro محتوياته عبر لوحة AMOLED بقياس 6.78 إنش، تعمل بالدقة Full HD+، أي ما يعادل 1080 x 2436 بكسل، وتدعم معدلات التحديث الديناميكية 60، 90، و120 هرتز، فيما يمكننا الإبقاء على وضعية التحديث التلقائيّ لتوفير طاقة البطارية.

وتستقبل هذه الشاشة لمسات الأصابع بمعدل 1500 هرتز، كما تقوم بتفعيل 1300 وحدة إضاءة في ذروة السطوع لديها وبالتالي يمكن الاعتماد عليها بشكلٍ جيد، عند استخدام الهاتف أسفل ضوء النهار المباشر.

ومن ناحية الألوان، تغطّي هذه الشاشة 100% من المجال اللونيّ DCI-P3، ولكنها لا تقوى على إنتاج بعض الألوان بمستوى شاشات AMOLED الأخرى، ويمكن ملاحظة هذا الأمر بشكلٍ أوضح عند مشاهدة مقاطع يوتيوب بالدقة 360 أو 480 بكسل، حيث يقلّ عندها عمق الألوان ويبهت الأسود قليلاً على خلاف المعتاد.

مستويات أداء الهاتف Pova 6 Pro

انتقلت شرائح المعالجة Mediatek Dimensity 6080 من طراز العام الماضي، إلى Pova 6 Pro، إذ تم تصنيع هذه الشرائح وفق تقنية 6 نانو، وبثمانٍ نوى تعمل بالمعدل 2.4 جيجا هرتز، إلى جانب وحدة الرسوميات Mali-G57 MC2، وذاكرةٍ عشوائيةٍ بسعة 12 جيجابايت، وأخرى للتخزين الدائم بسعة 256 جيجابايت، وبفضل دعم الهاتف لخاصية الذاكرة الافتراضية، يمكن للذاكرة RAM أن تصل إلى 24 جيجابايت، مع الإشارة إلى قدرة الهاتف على توسيع ذاكرته الداخلية بواسطة البطاقات الخارجية micro SD.

وعند تشغيل بعض عناوين الألعاب المكثّفة على الهاتف Pova 6 Pro مثل Genshin Impact، وFarlight 84، تبيّن أنه يبلي حسناً مع هذه العناوين، إذ لم يتأخر اتصال WiFi ضمنها، وكذلك لم يتباطأ الاتصال بشبكات الهاتف المحمول.

ويدعم هذا الطراز، شبكات الاتصال 5G، لكلا بطاقتي SIM، وشبكة WIFI ذات النطاق المزدوج، وتقنية الاتصال Bluetooth 5.3.

دقة عدسات التصوير

يمتلك الهاتف Pova 6 Pro كاميرا رئيسية في الخلف بدقة 108 ميجا بكسل، تدعم خاصية التثبيت الالكترونيّ، إلى جانب مستشعر العمق ذي الدقة 2 ميجا بكسل، وكاميرا الذكاء الاصطناعيّ التي تتميّز بخاصية الإضاءة الديناميكية، وتوفير معلومات العمق الإضافية.

وعلى الواجهة الأمامية، تعمل كاميرا السلفي بدقة 32 ميجا بكسل، وبمساعدة فلاش ليد الأماميّ في الزاوية العلوية اليمنى من إطار الشاشة.

ويمكن لكاميرا الهاتف الرئيسية الخلفية التقاط الكثير من التفاصيل في وضعها الافتراضيّ، بينما يؤدي التقريب للنسبة x2 إلى اقتصاص اللقطة الأساسية عالية الدقة، وإخراج الصور المناسبة عموماً، بينما قد يفتقد هواة التصوير إلى بعض الميزات مثل إظهار تفاصيل الوجوه بشكلٍ أكبر مع التقريب.

أما عن كاميرا الذكاء الاصطناعيّ، فتمتلك بعض الخاصيات التي يمكن تفعيلها أثناء التصوير، مثل Sky Shop، حيث يمكنها إصلاح بعض المشاكل المتعلّقة بالإضاءة المحيطية، أو أفق الصورة، فتعمل مثلاً على تغيير السماء في إحدى الصور إلى عدة أشكالٍ مختلفةٍ وعكس إضاءة هذه الخلفيات على بقية أنحاء الصورة.

ومع هذه العدسات، يستطيع الهاتف Pova 6 Pro تسجيل الفيديوهات بدقة 2K، وأن يلتقط 30 إطاراً في الثانية وفق هذه الدقة، وعند التخفيض إلى الدقة 1080 بكسل، يمكننا الحصول على 30 و60 إطاراً في الثانية، مع كلاً من كاميرا الهاتف الرئيسية وكاميرا السلفي، كما جاء هذا الهاتف بميزة التصوير المزدوج للفيديو، أي تسجيل الفيديو بواسطة الكاميرا الأمامية والخلفية في الوقت ذاته.

تسميات جديدة لواجهة الاستخدام ونظام التشغيل

يعمل الهاتف Pova 6 Pro، بنظام التشغيل Android 14 وواجهة الاستخدام الأحدث حتى الآن من تكنو HiOS 14، وقد غيّرت هذه الواجهة اسم الشاشة الرئيسية في الهاتف لتدعوها بـ “سطح المكتب”، وأحضرت بحوزتها زوجاً من معزّزات الأداء الخاص بتجارب اللعب Game Space 4.0 وGame Assistant 4.0، إذ يتيح لنا الأول تشغيل الألعاب بوضعية الأداء التي تناسبنا، مع تتبّع أداء وحدة المعالجة المركزية، وبطاقة الرسوميات، فيما يستطيع المستخدمين في المشغّل Game Assistant 4.0 الوصول إلى شريط الأدوات بالتمرير من جانب الشاشة أثناء اللعب.

كما تقدّم لنا واجهة الاستخدام HiOS 14 مجموعة جديدة من الخلفيات النابضة بالحياة، وتصميماً آخر للأيقونات، بالإضافة إلى تطبيق التحكم عن بعد، والذي يخوّلنا التحكم في أجهزتنا المنزلية المتوافقة حتى وإن افتقدنا جهاز الريموت الخاص بها.

بطارية كبيرة وشحن سريع

تم تضمين الهاتف Pova 6 Pro بطاريةً أكبر من نظيرتها من طراز العام الماضي، بسعة 6000 ميللي أمبير، وتدعم قوة الشحن السلكيّ فائق السرعة 70 واط، وبالتالي يمكننا شحنها بالكامل في أقل من ساعة واحدة، وذلك باستخدام قابس الشحن المتوفر في علبة الهاتف، وبعد ذلك ستستمر هذه الخلية في العمل  حتى يومين كاملين، وأكثر من ذلك أيضاً عند التوقّف عن استخدام الألعاب والتطبيقات المسرفة للطاقة، كما زعمت تكنو، بأنها عملت على تحسين كفاءة البطارية في طراز العام الحاليّ لتستقبل طاقة الشحن في مختلف ظروف الطقس، على عكس البطاريات التجارية التي تبدو عرضةً للتلف في البيئات الحارة.

الخلاصة

يغطي الهاتف Pova 6 Pro من تكنو، نطاقاً واسعاً من الميزات المطلوبة في الأعوام الأخيرة، حيث دخل الأسواق بدقة العرض الجيدة، والأداء المناسب، وعمر البطارية المميّز، وقطع شوطاً طويلاً في تحسين عمل الكاميرات، والمكبرات الصوتية، كما تخلّف عن التصاميم الاعتيادية، وغيّر مساره إلى واجهات Glyph ذات الأنماط الضوئية المختلفة، فاقترب بذلك من مظهر الهواتف الرائدة، بنطاقٍ سعريٍّ لا يتجاوز 250 دولار.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp