مراجعة الهاتف Galaxy A14 4G .. هاتف رخيص وجيد للاستخدام اليومي التقليدي

مراجعة الهاتف Galaxy A14 4G .. هاتف رخيص وجيد للاستخدام اليومي التقليدي

بعد نجاح سامسونج في إتقان هواتفها الرائدة من السلسلة S، حاولت اختصار عدد التقنيات الحديثة لديها وإضافة بعضها فقط إلى مجموعة الهواتف الدنيا Galaxy A وذلك بغاية الحفاظ على نطاقها السعريّ مع مراعاة احتياجات المستخدمين الحالية من العرض المقبول، والتصوير الجيد، ناتجاً عن ذلك الطراز A14 وأدائه المحسّن مقارنةً بإمكانيات الهواتف السلف A13.

بماذا يختلف تصميم Galaxy A14 عن العام الماضي

استندت سامسونج على مبادئها القديمة في التصميم، وأحاطت الهاتف A14 بمادة البلاستيك الخالص، مع خطوطٍ عموديةً على طول الغلاف الخلفيّ وهذا ما يقلّل من احتمالية تلطّخ الهاتف ببصمات الأصابع أثناء الاستعمال، وبالرغم من بلوغ سماكة الهاتف 9.11 مم، إلا أن وزنه لا يتجاوز 201 جرام، ويتوفر في الأسواق بكلٍّ من اللون الأخضر الفاتح، واللون الفضيّ والأسود.

تتراصف كاميرات الهاتف الخلفية بشكلٍ عموديٍّ في الزاوية العلوية اليسرى فيبدو الهاتف مشابهاً للمتوسط الأعلى سعراً Galaxy A34، فيما يزيد عنه بمقبس السماعات في الحافة السفلية حيث يوجد المنفذ المخصص للشحن USB-C، كما يحتوي هذا الهاتف على فتحةٍ مخصصةٍ لبطاقتي سيم وبطاقة الذاكرة الخارجية Micro SD.

ونظراً للنطاق السعريّ المنخفض، لم يتمكّن الهاتف Galaxy A14 من الحصول على أيٍّ من معايير مقاومة المياه، أو وسائل الحماية من الصدمات وحوادث السقوط مثل الغلاف الشفّاف الذي يرفق عادةً في علبة الهاتف.

وقد تم دمج مستشعر البصمات في الهاتف بزر الطاقة في الجانب الأيمن، حيث يعمل هذا المستشعر بسرعةٍ في الغالب إلا إذا تم غسل اليدين وفتح الهاتف مباشرةً، فيما يمكن لكاشف الوجه في المقابل فتح قفل الهاتف حتى أثناء ارتداء النظارات.

دقة الإظهار والمكبرات الصوتية

يمتلك الهاتف Galaxy A14 شاشة LCD بقياس 6.6 إنش، تعمل بدقة FHD وتدعم معدل التحديث 60 هرتز، ويمكن لهذه الشاشة توضيح معالمها بشكلٍ جيدٍ في المناطق الظليلة فقط، وبالتالي يصعب التعامل معها أسفل ضوء النهار المباشر، أما بالنسبة لألوانها فتظهر على الشاشة بالعمق والتباين المطلوب.

ولا يمكن فعلياً مقارنة سلاسة الشاشات ذات التحديث 60 هرتز، مع شاشات 90 و120 هرتز، ومع ذلك يمكن لشاشة الهاتف A14 عرض مختلف المحتويات والتمرير ما بين التطبيقات بسلاسة مقبولة تماماً، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعيّ، وألعاب الفيديو الأساسية الخفيفة مثل Animal Crossing: Pocket Camp، بينما يختلف الحكم مع الألعاب الأكثر تطلّباً للموارد، فتقلّ سلاسة العرض بعض الشيء.

وأخيراً، تم تجهيز الهاتف Galaxy A14 بمكبر صوتي واحد، يعمل على إنتاج الصوت بمستويات مناسبة نسبياً، بينما يفتقر إلى العمق والجهير.

ماذا عن أداء الهاتف Galaxy A14 ؟

جرى تشغيل النسخة العالمية من هذا الهاتف بشرائح المعالجة Mediatek Helio G80، فعملت بقية النسخ المحلية بواسطة المعالج Exynos 850 من سامسونج، وتقترن هذه الشرائح على اختلافها مع 4 أو 6 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائية و64 أو 128 جيجابايت من التخزين الدائم والذي يدعم بدوره خاصية التوسّع إلى 1 تيرابايت مع بطاقات الذاكرة الخارجية Micro SD.

ومن ناحية المعايير واختبارات الأداء، لم يستطع Galaxy A14 تجاوز الهواتف من النطاق السعريّ ذاته مثل Realme 9i و Poco M5، فقد واجه بعض مظاهر التباطؤ في تحميل صفحات الويب، ولكنه لا يزال قادراً على التعامل مع المهام المتعددة، وعرض المحتويات والسوشال ميديا، كما بيّنت نتائج الاختبار تحسّن الهاتف A14 بشكلٍ كبير عن جيله السابق وخاصةً في إنتاج الرسوميات والمعالجة متعددة النوى.

كما يدعم هذا الهاتف شبكات الاتصال 4G، مع توفر النسخة الأعلى كفاءةً منه في الأسواق والتي تدعم نطاقات الشبكة 5G.

دقة كاميرات الهاتف Galaxy A14

تبدأ الكاميرات الخلفية لهذا الهاتف من المستشعر الرئيسيّ ذي الدقة 50 ميجا بكسل والذي يقوم بالتصوير من فتحة العدسة f/1.8 ويتكامل مع العدسة الأخرى فائقة العرض، حيث تعمل الأخيرة على زيادة عرض الصورة من خلال الفتحة f/2.2 فتنتج اللقطات بدقة 5 ميجا بكسل، لتنتهي هذه العدسات مع الكاميرا ماكرو ذات الدقة 2 ميجا بكسل.

وباستخدام الكاميرا الرئيسية من Galaxy A14 وتوفر الإضاءة الجيدة في المكان، سنحصل عل لقطاتٍ مفصّلةٍ واضحة المعالم، كما يتم طمس الخلفية جيداً في صور بورتريه الشخصية، وتشارك عمليات المعالجة اللاحقة في زيادة سطوع الألوان بعد الالتقاط وانعكاسها على بقية أجزاء الصورة، فيغدو الأمر أشبه بتفعيل فلترٍ ما أثناء التصوير.

ومع الانتقال إلى نسبة التقريب X2، سنلاحظ غياب القليل من التفاصيل فقط عن مركز الصورة، بينما يؤدي رفع نسبة التقريب أكثر إلى انتشار الضوضاء والتشويش في كافة أنحاء اللقطة، إذ يستطيع الهاتف A14 زيادة مستوى التقريب إلى x10.

وقد يمكننا زيادة عرض الصورة من خلال التبديل إلى العدسة فائقة العرض، بينما تختفي الكثير من التفاصيل في هذا الوضع، وتشحب الألوان بعض الشيء، كما يفتقر هذا الهاتف لخاصية الوضع الليلي المخصّص، فيؤدي انخفاض الإضاءة إلى انفجار الألوان أو تلاشي التفاصيل.

ونظراً للدقة المنخفضة في العدسة ماكرو، فيصعب الحصول فعلياً على لقطةٍ جيدةٍ مع اهتزاز اليدين ريثما يتم التقاط الصورة.

ومن الجهة المقابلة، تعمل كاميرا السلفي بدقة 13 ميجا بكسل، وبالتالي يمكنها التقاط كميةٍ مناسبةٍ من تفاصيل البشرة، كما يبلي الوضع بورتريه حسناً في إضافة تأثيرات بوكيه إلى الصورة، بمعنى طمس الخلفية وتحديد العمق ما بين الهدف والخلفية بشكلٍ دقيق.

نهاية، تمكّنت عدسات الهاتف Galaxy A14 من التقاط 30 إطاراً في الثانية بدقة 1080 ميجا بكسل، عند اختبار إمكانياتها في تسجيل الفيديو، وبدت النتائج مرضيةً بالنسبة للمستخدمين العاديين، وليس لهواة التصوير.

عمر البطارية وقوة الشحن السلكيّ

تم تجهيز الطراز Galaxy A14 ببطاريةٍ متوسطةٍ تبلغ سعتها 5000 ميللي أمبير، ويمكنها الاستمرار في تشغيل الهاتف مع التقاط الصور وبث المحتويات حتى نهاية اليومين الكاملين ويعود ذلك إلى الأداء المتوسط لوحدة المعالجة، ولشحن هذه البطارية سنحتاج إلى بعض الوقت الإضافيّ بالمقارنة مع بطاريات الهواتف المنافسة، حيث توقف دعم الخلية الخاصة بالهاتف A14 على قوة الشحن 15 واط، مع الإشارة إلى افتقار علبة الهاتف لقابس الشحن الأساسيّ، وبالتالي سيكون علينا الانتظار طويلاً حتى تمتلئ هذه البطارية بالطاقة.

تفاصيل نظام التشغيل

زوّدت سامسونج هاتفها الجديد Galaxy A14 بواجهة الاستخدام الأحدث لديها حتى الآن One UI 5.1 والتي تقوم على القواعد والإعدادات الأساسية لنظام التشغيل Android 13، ولكنها -على خلاف الهواتف المنافسة- لا تضمّ الكثير من التطبيقات نادرة الاستخدام، بل اقتصرت على منصة نتفلكس، و Spotify و LinkedIn، كما تطرح علينا واجهة الاستخدام بعض الأسئلة حول عدد ونوع التطبيقات التي نريد تثبيتها في المراحل الأولى من تشغيل الهاتف.

ويمكن الوصول إلى قائمة الإعدادات السريعة في هذا الهاتف بالتمرير من الأعلى إلى الأسفل مرتين، لتعرض لنا إشعارات السوشال ميديا، والتطبيق Samsung SmartThings.

الخلاصة

تقدّم الطراز Galaxy A14 بمعظم المواصفات التي يحتاجها المستخدم اليوميّ للهاتف، من البطارية المناسبة إلى نظام التشغيل المبسّط، والتصوير المقبول نهاراً، وكذلك العرض الجيد، ومجموعةٍ من الميزات الأخرى بحيث لا يتخطّى الهاتف مجاله السعريّ الذي يبدأ من 140 دولار، ويتنازل في نفس الوقت عن السرعات العالية للشحن، والكاميرات الثانوية الاحترافية، والأداء عالي الكفاءة.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp