مراجعة الهاتف المتوسط Samsung Galaxy A14 5G أرخص هواتف 5G المتوفرة.. بإمكانيات متعددة وتصميم متين

مراجعة الهاتف المتوسط Samsung Galaxy A14 5G أرخص هواتف 5G المتوفرة.. بإمكانيات متعددة وتصميم متين

تهتمّ شركات الهواتف الذكية حول العالم في زيادة كفاءة أجهزتها الرئيسية، وتضمينها بأفضل ما يمكن من المواصفات التي تتغلّب بها على معظم المنافسين، بينما ركّزت سامسونج هذه المرة على الفئة المتوسطة وجهدت في جعل هاتفها الذكيّ Galaxy A14 5G واحداً من أرخص الهواتف التي تدعم شبكات 5G، رغم امتلاكه الكثير من المقوّمات والنقاط الإيجابية التي تعنى بحاجات المستخدمين الحالية.

علامات تصميمية مدروسة

يبدو تصميم الهاتف Galaxy A14 5G بسيطاً ومتيناً في الوهلة الأولى، حيث يحتوي على غلافٍ خلفي بلاستيكي محكم يعكس القليل من الضوء عند إمالة الهاتف، ويقاوم اللطخات وبصمات الأصابع الناتجة عن الاستخدام اليوميّ، علماً أنه يتوفر باللون الأخضر والأحمر الداكن واللون الأسود.

تظهر شاشة الهاتف ذات القياس 6.6 إنش، بحجمٍ أصغر مما هي عليه فعلياً وسط الحواف الكبيرة التي تحيط بها من كافة الجوانب وخاصةً من الناحية السفلية، كما تعلو هذه الشاشة كاميرا التصوير الأمامية التي تأخذ شكل قطرة صغيرة في الوسط.

وقد وضعت أزرار الطاقة والصوت في مكانها المعتاد على الجانب الأيمن، وتم دمج زر الطاقة أيضاً بمستشعر بصمات الأصابع، أما الجانب الأيسر من هذا الهاتف فيخلو تماماً من الأزرار ليحتوي الفتحة المخصصة لبطاقات سيم وبطاقة الذاكرة الخارجية microSDXC، وأخيراً، تضمّ الحافة السفلية كلاً من المكبرات الصوتية والمنفذ المخصص للشحن USB-C، ومقبس السماعات.

وعند الانتقال إلى الناحية الخلفية من هذا الهاتف ستصادفنا ثلاثة عدسات تتراصف بشكلٍ عمودي في الزاوية العلوية اليسرى، ويقع إلى جانبها فلاش LED.

تفاصيل شاشة العرض

يأتي الهاتف A14 5G بشاشة PLS LCD تعمل وفق الدقة FHD+ أي ما يعادل 1080×2408 بكسل، لتعرض محتوياتها بسلاسةٍ مع معدل التحديث 90هرتز، والأبعاد 20:9.

كما تدعم هذه الشاشة مجال التدرّج اللونيّ HDR10 وهذا ما يفضي بنا إلى الكثير من الألوان الحادة شديدة الوضوح، وبالتالي سيكون بوسعنا قراءة الكتب وممارسة الألعاب بسهولةٍ أسفل ضوء النهار الساطع.

وبفضل تقنيات العرض الحديثة من سامسونج استطاعت شاشة LCD في هذا الهاتف أن تقترب من العمق المطلوب للّون الأسود، وإلى مستويات التشبّع الجيد، والدقة المناسبة.

كفاءة عدسات التصوير

لهذا الهاتف ثلاث عدسات في الخلف، تعمل الرئيسية منها بدقة 50 ميجا بكسل وتقوم بعمليات التصوير العريض من فتحة يبلغ قياسها f1.8، بينما تعنى العدسة الثانية ماكرو ومستشعر العمق الثالث بالتقاط الأهداف القريبة وقياس العمق على الترتيب وبدقة تساوي 2 ميجا بكسل.

تدعم كاميرا التصوير الرئيسية خاصية التثبيت التلقائيّ PDAF، الأمر الذي يساعدها في الوصول إلى المزيد من التفاصيل وخاصةً مع توفر الإضاءة في المكان، حيث تبدو اللقطات حيوية واضحة المعالم، بينما يؤدي تراجع الإضاءة قليلاً إلى تنفيذ عمليات إضافية من المعالجة اللاحقة، واللجوء في بعض الأحيان إلى النطاق الديناميكيّ ذي التأثير الفعاّل، كما تعاني اللقطات الليلية لهذه الكاميرا من فقدان الكثير من التفاصيل والميول إلى مظاهر التشويش، بينما يركّز الوضع اللّيليّ المخصّص على توضيح عناصر الصورة مقابل الحصول على المزيد من عمليات المعالجة الاصطناعية، وإبطاء حركة الكاميرا بشكلٍ ملحوظ.

وقد تستطيع هذه الكاميرا التقاط صورها وفق مستويات جيدة من تأثيرات بوكيه، فيما ينحصر ذلك في تفعيل الوضع بورتريه، ومحاولة التركيز على الهدف وتثبيت الكاميرا بشكلٍ صحيح، مع الإشارة إلى دعمها الكثير من الفلاتر التي يمكن استخدامها أثناء التصوير.

وفي الجهة المقابلة، تعمل كاميرا السلفي بدقة 13 ميجا بكسل، لنحصل في النتيجة على الكثير من التفاصيل، والألوان الدقيقة، بينما تنحدر في بعض الأحيان إلى زيادة التعريض على منطقة الوجه، وتفتيحه بعض الشيء.

أما عن تسجيلات الفيديو، فيمكن لكاميرا الهاتف الأمامية والرئيسية الخلفية التقاط 1080 إطاراً في الثانية، مع إمكانية تخفيض معدل الإطارات إلى 30 إطاراً في كلا العدستين، وبلوغ القليل من تأثيرات ميزة التثبيت EIS.

أداء الهاتف وتجهيزاته البرمجية

زوّدت سامسونج هاتفها الأخير Galaxy A14 5G بالشرائح المركزية Exynos 1330، والمعالج الرسوميّ Mali-G68 MC4، بالإضافة إلى ثلاثة خيارات من ذاكرة الوصول العشوائيّ LPDDR4X بسعة 4 أو 6 أو 8 جيجابايت، واثنين للذاكرة الداخلية UFS 2.2  أيضاً بسعة 64 و128 جيجابايت.

كما يدعم الطراز 128/8 من هذا الهاتف خاصية الذاكرة الإضافية RAM Plus والتي تصل إلى 8 جيجابايت، حيث يكون الهاتف مع هذه الأرقام مناسباً حتماً للاستخدامات والمهام اليوميةّ متضمّناً ذلك جلسات اللعب المكثّفة وفتح العديد من التطبيقات في بعض الأحيان، إذ لم يتعثّر الهاتف إطلاقاً في تجارب الألعاب الخفيفة مثل Alto’s Odyssey، واستطاع تأمين 60 إطاراً في الثانية ضمن الألعاب الأقوى Asphalt 9، وCall of Duty Mobile وذلك رغم تعيين الإعدادات المخفّضة لهذه الألعاب.

ويعمل هذا الهاتف بواجهة الاستخدام OneUI 5، التي تعتمد أساساً على نظام التشغيل Andoid 13، وتدعم الكثير من الميزات المطلوبة حالياً، بينما تأتي في المقابل ببعض التطبيقات الزائدة التي تعود إلى ملكية سامسونج.

ومن ناحيةٍ أخرى، يدعم الطراز A14 5G تقنيات الاتصال WiFi، وBlueTooth 5.2، إلى جانب النطاقات SA وNSA من شبكات 5G، حيث يمكنه تبادل البيانات بسرعة 450 ميجا بت في الثانية على بعد 500 متر من أبراج التغطية، فيما يقتصر أداؤه الصوتيّ على المكبرات السفلية، فلا يمتلك أياً من المكبرات الصوتية العلوية أو سماعة الأذن التي تتواجد في العديد من الهواتف ذات النقطة السعرية نفسها.

ماذا عن عمر البطارية وسعتها

تم تضمين الهاتف Galaxy A14 5G بطاريةً بسعة 5000 ميللي أمبير، تدعم الشحن السلكيّ بقوة 15 واط، ويمكنها الاستمرار لأكثر من 8 ساعاتٍ مع تشغيل الشاشة الدائمة، وذلك بفضل العمل المحدود لوحدة المعالجة المركزية، والاكتفاء بتقنيات LCD في شاشة العرض.

كما يمكن لهذا الهاتف تجاوز 14 ساعةً من أداء المهام اليومية، بما في ذلك مشاهدات الفيديو وتصفّح الانترنت، وممارسة بعض الألعاب.

ومن الجانب السلبيّ، تفتقر علبة الهاتف إلى قابس الشحن المطلوب وتأتي بالكابل الوحيد ذي الطرفين USB-C، مع أنه بإمكان الأجهزة المنافسة الحالية أن تصل إلى حدود 80 واط من قوة الشحن السلكيّ شاملةً في علبتها الكابل الأسهل لعملية الشحن بطرفيه USB-A وUSB-C.

الخلاصة

زوّدت سامسونج هاتفها الأخير Galaxy A14 5G بمقوّمات الأداء الجيد، والهيكل المتين وإمكانيات التصوير المقبول، وكذلك العرض السلس وجزءاً من تقنية الاتصال 5G مقابل نقطة سعرية لا تتعدّى 220 دولار، بينما سلبته بعض الميزات الشهيرة الأخرى، كالمكبرات الصوتية المزدوجة، ومقاومة الماء والغبار، ودعم الإمكانيات الأعلى للشحن السلكيّ.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp