مراجعة الهاتف الرائد LG V60

مراجعة الهاتف الرائد LG V60

يعد الهاتف V60 من أفضل هواتف السلسة V المتوفرة حالياً في الأسواق من LG، إذ يحتوي على البطارية الأضخم، تصميم احترافي جديد، كاميرا جيدة بعدة أوضاع، فضلاً عن مقبس سماعات الرأس والعديد من المزايا.

حجم الهاتف كبير نسبياً، ويعد الهاتف الثالث من نوعه من LG الذي يحوي شاشة ثانية اختيارية، ويبدو أن إل جي تحاول أن تنافس هواتف سامسونج وهواوي القابلة للطي، لكنها لا تبدو ناجحة جداً من ناحية التصميم والطي مقارنة بهما، لكنها لا شك أفضل من حيث السعر الذي يبلغ قرابة 800 دولار أمريكي وهو تقريباً نصف سعر هواتف المنافسين.

ويمكن القول أن الهاتف V60 قد دخل المنافسة مع ثلاثة هواتف رائدة من السلسلة Galaxy S20 التي تميزت بأدائها القوي وكاميراتها المتقدّمة، إلى جانب الهواتف Pixel 4 وPixel 4 XL، التابعة لـ Google، والتي لا تزال توفّر الكاميرا الأفضل، كما دخل هذا الهاتف المنافسة أيضاً مع سلسلة الهواتف iPhone 11، و P40 من هواوي، حيث تساهم الشاشة المزدوجة في تقديم العديد من المزايا لهذا الهاتف لا سيما في جعله قابلاً للطي، وتمييزه عن منافسيه.

وقد حافظت LG على تصميماتها الاعتيادية على مر السنوات كما في الهواتف G7 و G8 و V40 و V50 التي لم تختلف عن بعضها من ناحية التصميم ولكنها قد أجرت بعض التعديلات الطفيفة على التصميم ليتقدّم بها الهاتف V60 على الأقل من ناحية الألوان حيث يتوفر الهاتف V60 بألوان متعددة ومنها الأزرق المتدرج والأبيض المتدرّج.

وقد اعتمدت LG في هواتفها على الزجاج القوي الذي يغطي الهاتف من الأمام والخلف، وإطار معدني من الجوانب، وتعتبر المواد المصنع في هذا الهاتف عالية الجودة إجمالاً.

ويتميز الهاتف V60 بكونه أكبر حجماً من الهاتف Samsung Galaxy S20 Ultra الكبير نسبياً، ولكن بوزن أقل بحوالي 6 غرام من وزن الهاتف  S20 Ultra، على العموم فإنه عند استخدام الهاتف في الوضع اللوحي فيظهر بشكل حاسب صغير.

بالنسبة للهاردوير والبنية، الزجاج الأمامي مسطح بشكل كلي تقريباً، مع انحناء صغير يظهر عند طي الهاتف، أما الزجاج الخلفي فينحني قليلاً عند الحواف.

وقد تم وضع أزرار التحكم بالصوت في الجانب الأيسر للهاتف، إلى جانب زر مساعد جوجل Google Assistant، أما زر الطاقة فقد تم وضعه على الحافة اليمنى للهاتف.

مع الإشارة إلى أن هذه الأزرار تتمتع بحساسيتها العالية ودقتها الجيدة، وتحتوي الحافة العلوية للهاتف على فتحة مزدوجة لبطاقتي  SIM و microSD، أما الحافة السفلية فتحتوي على مقبس لسماعات الرأس إلى جانب منفذ USB-C للشحن وفتحات مكبر الصوت.

أخيراً فيما يخص وحدة الكاميرا فقد قامت LG بتصميمها على شكل خط أفقي من الناحية الخلفية للهاتف، كما هو الحال مع الهواتف  V40 و V50 مع ارتفاع طفيف لكاميرات الهاتف V60مما يجعله أكثر أناقة مقارنة بالهواتف S20 و iPhone 11 و P40 و Pixel 4.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الهاتف V60 يقاوم الماء والغبار بشكل جيد، حيث يتمتع بالمعيار IP68.

شاشة الهاتف V60 المزدوجة

يأتي الهاتف V60 على خلاف بقية الهواتف المنافسة الأخرى بشاشة عادية POLED بقياس 6.8 إنش ودقة Full HD+ بما يعادل 2460×1080 بكسل، بأبعاد تبلغ 20.5:9 مع كثافة 395 بكسل في الإنش الواحد، بمقابل 540 بكسلاً في الإنش لهواتف السلسلة S20.

وبالتزامن مع استخدام هواتف Google و OnePlus و Samsung لمعدلات التحديث المرتفعة تأتي شاشة الهاتف V60 بمعدل 60 هرتز فقط ولكنها لا تزال جيدة.

أما من ناحية دقة الألوان فتتمتع شاشة الهاتف V60 بألوان مشبعة وغنية، وعميقة أيضاً، مع تحول طفيف في اللون الأزرق عند إمالة الهاتف واستخدامه.

وتحتوي هذه الشاشة على 500 وحدة إضاءة مما يعني أنها تتمتع بالسطوع الكافي لاستخدام الهاتف في ضوء النهار براحة تامة، ومع ذلك تبدو شاشة الهواتف S20 المنافسة أكثر إشراقاً.

أما فيما يخص الكاميرا الأمامية فقد قامت LG بتصميمها في الهاتف V60 على شكل قطرة صغيرة أعلى الشاشة في الوسط، ويقوم الوضع New Second Screen المتاح من قبل LG بالسماح للمستخدمين بتخصيص ألوان الخلفية بحسب الإشعارات الواردة، مما يؤدي إلى إخفاء شق الكاميرا الأمامية نوعاً ما ولكن هذا الوضع لا يعمل عند استخدام الهاتف في الوضع الليلي مما يعني أن نتوء الكاميرا الأمامية ظاهر دائماً في الوضع الليلي.

أما الشاشة الثانية للهاتف V60 فلها نفس الحجم والدقة والأبعاد للشاشة الرئيسية، حتى وأنها تحتوي على شق الكاميرا الأمامية نفسه على الرغم من عدم احتوائها على كاميرا ! ، كما أن توازن الألوان يبدو نفسه لكلا الشاشتين.

كذلك يمكننا مع هذه الشاشات التحكم في الوضع الليلي أو تصفية اللون الأزرق، السطوع وما إلى ذلك.

بالنسبة لمفصل الشاشات، فيقوم بوظيفة تحريك الشاشة لغاية 360 درجة، مما يتيح لها الالتفاف الكامل، بحيث يتم تحريكها بدون عوائق، مما يسمح باستخدام الهاتف بعدة وضعيات.

وبالطبع لا يمكن توصيل الهاتف للشحن من خلال المنفذ USB-C عند فتح الشاشة المزدوجة للهاتف لذلك قامت LG بتأمين إمكانية الشحن اللاسلكي عن طريق تثبيت الهاتف على شاحن مغناطيسي MagSafe.

ويزن الهاتف V60 حوالي 351 غرام مع العلم أنه يمكن للمستخدم التخلي عن الشاشة الثانية للهاتف لتسهيل الاستخدام، على الرغم من كونها توفّر للمستخدمين تجربةً جيدة مع الشاشة الثنائية الكبيرة.

أداء LG V60

يعمل الهاتف الرائد V60 بشرائح Snapdragon 865 من Qualcomm مع ذاكرة الوصول العشوائي التي تبلغ سعتها 8 جيجابايت، والتي تعد أصغر من نظيرتها في الهاتف S20 Ultra ولكنها بنفس مستوى بقية الذواكر المستخدمة للهواتف الرائدة حالياً.

ومن ناحية الاستخدام اليومي فيبدي الهاتف V60 نتائج جيدة للغاية من حيث السرعة والفعالية، ويظهر هذا واضحاً أثناء القيام بتنفيذ المهام الاعتيادية.

ومن حيث المعايير فقد تفوق الهاتف V60 على S20 Ultra وفقاً للمعيار GeekBench بينما تأخر عنه في اختبار الرسوميات 3DMark، مع تطابق النتائج لكلا الهاتفين وفقاً للمعيار GFXBench.

بطارية الهاتف V60

تم تزويد الهاتف V60 ببطارية كبيرة بسعة 5000 ميللي أمبير، مما يعني أن لهذه البطارية القدرة على الاستمرار لمدةٍ تتجاوز 5 ساعات تقريباً من التشغيل الدائم للشاشة وتبين من اختبار Speed Test G أن هذه البطارية قد استمرت لمدة 5 ساعات على الرغم من سطوع الشاشة بنسبة 200 وحدة إضاءة، ما يعني أنها جيدة بشكلٍ عام وقد يكون عمر البطارية وسعتها من أفضل الميزات التي يتمتع بها الهاتف V60.

أما بالنسبة للشحن فإن الهاتف V60 يدعم الشحن السلكي واللاسلكي معاً، بحيث يتم شحنه بالشاحن المرفق للهاتف والذي يعمل بقوة 25 واط خلال 92 دقيقة فقط.

التشغيل والتحكم بالشاشة الثانية في V60

يتم التحكم بالشاشة المزدوجة عن طريق ويدجيت الواجهة الموجود على الشاشة الرئيسية، ويتم ذلك من خلال النقر عليه للوصول إلى وظائف الشاشة الثانية كما يمكن تشغيلها عن طريق شريط الإعدادات السريعة.

وتعمل الشاشة الثانية بشكل منفصل عن الشاشة الرئيسية افتراضياً من خلال التطبيقات الخاصة بها أسفل الشاشة، كما يمكننا فتح أي تطبيق على هذه الشاشة بمعزل عما نقوم به في الشاشة الرئيسية كذلك ويمكننا اختيار تطبيق ما يتم تشغيله افتراضياً عند تشغيل الشاشة الثانية، ونقل محتوى الشاشة الرئيسية إلى الشاشة الثانية أيضاً، فضلاً عن إمكانية وضع الشاشة الرئيسية في حالة السكون في حال استخدام الشاشة الثانية.

كما تحتوي الشاشة الثانية على بعض الخيارات المتاحة للتطبيقات، كاستخدام ميزة المشاهدة العريضة التي تعمل على تشغيل التطبيق ممتداً على كلتا الشاشتين، مع العلم أن مفصل الهاتف يفصل هاتين الشاتين عن بعضهما، ولكن لا تعمل كل التطبيقات بهذه الميزة، ما عدا تطبيقات Google الأساسية فهي تعمل بهذه الميزة بشكل جيد لعرض التطبيقات مثل Chrome و Gmail والخرائط والصور و YouTube على الشاشتين معاً.

ولكن نقطة الضعف لهذه الشاشة تتمثل في عدم القدرة على تشغيل تطبيقين في نفس الوقت أو التمرير بينهما، الأمر الذي تم توفيره لهاتف Galaxy Fold الذي يستطيع تشغيل ما يصل إلى ثلاثة تطبيقات في وقت واحد، مع القدرة على التمرير بينها.

وقد قامت LG بتثبيت التطبيق Game Launcher على الهاتف والذي يتم استخدامه كحافظة للألعاب الخاصة.

كما يمكننا استخدام LG Game Pad عند لعب الألعاب التي تتطلب لوحة مفاتيح دائمة، بحيث تتحول الشاشة الرئيسية إلى وحدة تحكم تستخدم لإدارة التطبيق في الشاشة الثانية، كذلك يمكننا تخصيص لوحة اللعب الخاصة بنا على هذا الهاتف.

كاميرات الهاتف V60

في الحقيقة تعد وحدة الكاميرا من أبرز الأمور التي تتنافس بها الشركات المصّنعة للهواتف Apple و Google و Huawei و LG و Samsung، ويأتي الهاتف V60 بكاميرات هي ليست بمستوى جودة الكاميرات المنافسة ولكنها لا تزال جيدة.

وقد قامت LG بإجراء تغيير على وحدة الكاميرا مؤخراً فقد احتوت هواتف السلسلة G على كاميرتين خلفيتين فقط بينما أضافت السلسلة V كاميرا ثالثة لتضم كاميرا رئيسية وكاميرا الزاوية العريضة إلى جانب كاميرا التقريب التي تعمل على التقريب الرقمي وليس البصري.

وتعمل الكاميرا الرئيسية للهاتف V60 بدقة 64 ميجا بكسل، بفتحة عدسة f/1.8، بحيث يبلغ حجم البكسل الواحد 0.8 ميكرون، وتوفّر هذه الكاميرا زاوية بمقدار 78 درجة، ويتم تخزين الصور التي يتم التقاطها بهذا المستشعر بدقة تبلغ 16 ميجا بكسل.

وتدعم كاميرات هذا الهاتف التقريب بمقدار x2 و x10 كما تعمل الكاميرا العريضة بدقة 13 ميجا بكسل بفتحة f/1.9 مع بكسل بحجم 1ميكرون مما يعني أنها توفر117 درجة للتصوير.

وقد نلاحظ الاختلاف الكبير في نسبة التفاصيل ما بين الكاميرا الرئيسية والكاميرا العريضة خاصة عند التقريب والتبعيد أثناء التصوير.

وتحتوي كلا الكاميرتين الرئيسية والعريضة على مستشعر العمق time-of-flight الذي يقوم بإظهار تفاصيل العمق في الصورة.

على العموم تبدو الصور التي تم التقاطها بكاميرات الهاتف V60 مناسبة وجيدة، ولكنها ليست مثالية بالتأكيد، ولكن في المقابل فقد كان اللون الأبيض على مستوى من الدقة، ولكن الإضاءة غير متناسقة نوعاً ما.

ويمكن القول أن الهاتف V60 لا يحتوي على النطاق الديناميكي HDR الجيد، ولكن استخدام الوضع Bokeh قد يبدو مناسباً في الصور الشخصية حيث يقوم بالتركيز على الوجه الهدف والخلفية معاً.

أما بالنسبة للكاميرا العريضة فهي مناسبة نوعاً ما ولكنها قد تظهر تشويهاً كبيراً في التفاصيل، وقد تبيّن عند استخدام التكبير أنه يبدي نتائج جيدة لهذه الكاميرا، وتتم إدارة التقريب أو التكبير لكاميرات الهاتف V60 عن طريق برنامج الاقتصاص الرقمي.

كما يعمل المستشعر عالي الدقة على إبقاء الصور بمظهر حاد بعض الشيء أثناء التكبير، مع ظهور بعض الضوضاء في الصور.

أما بشأن كاميرا السيلفي فتقوم هذه الكاميرا بالتقاط الصور بدقة 10 ميجا بكسل فتحة F/1.9، مما يعني أنها تعاني من ضيق مجال الرؤيا فهي تقوم بالتصوير بزاوية تبلغ 72.5 درجة فقط.

ومع ذلك تبدو الصور واضحة، حادة وعلى مستوى من التركيز.

على العموم تبدو الصور الشخصية مناسبة بالرغم من عدم توفّر إمكانية التقاط الصور الشخصية العريضة.

وبالنسبة للفيديو فيتم تسجيل الفيديو بدقة 8K بمعدل 24 إطاراً في الثانية تقريباً، بالتالي فهي مناسبة أيضاً فضلاً عن القدرة على التصوير بدقة 4K بمعدل 60 إطاراً في الثانية بجودة ممتازة.

الصوت والنظام التشغيل في LG V60

لا تزال LG واحدة من أفضل شركات تصنيع الهواتف من ناحية الصوت، إذ يحتوي الهاتف V60 على مكبرات الصوت الرباعية DAC التي تقوم بإنتاج الصوت بجودة كبيرة أثناء تشغيل الوسائط أو تسجيل الصوت، حيث يحتوي الهاتف V60 على أربعة ميكروفونات أيضاً تستخدم لتسجيل الصوت بدقة عالية، بالإضافة إلى ميزة تضخيم الصوت التي تعمل أثناء تصوير الفيديو فضلاً عن احتواء الهاتف على مقبس لسماعات الرأس الذي افتقدته الكثير من الهواتف المنافسة الرائدة.

وقد أحسنت شركة LG عندما قامت بتوفير مقبس سماعات الرأس مع مكبرات الصوا السفلية ليتم إنتاج الصوت بعدة طرق وبشكل واضح، كما يمكننا رفع مستوى الصوت والتحكم به كما نفضل.

ويحتوي الهاتف V60 على واجهة الاستخدام التي تعتمد على نظام  Android 10، التي توفر بعض التخصيصات والعناصر الاعتيادية القديمة، ويوفر الهاتف V60 لمستخدميه تحديث الأمان الخاص بنظام التشغيل الجديد ، كما يحتوي على بعض التطبيقات التي تعتبر bloatware والتي تم تثبيتها مسبقاً على الهاتف.

ويأتي الهاتف بذاكرة داخلية تبلغ سعتها 128 جيجابايت، مما يسمح بتوفير المساحة الكافية لاستخدام التطبيقات بدون أي عوائق.

الخلاصة

يعد الهاتف V60 هاتفاً ذكياً يمتلك الكثير من نقاط القوة بما فيها المعالج السريع، البطارية الضخمة، إمكانية الشحن السلكي واللاسلكي، فضلاً عن الشاشة المزدوجة التي توفر العديد من خيارات الاستخدام والوضعيات للهاتف.

وعلى الرغم من أن كاميرات الهاتف ليست على مستوى عالٍ من الجودة ولكنها لا تزال جيدة ولا بأس بها على الإطلاق.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp