مراجعة الهاتفين iPhone 15 و iPhone 15 Plus بكاميرا رئيسية جديدة وأداء أفضل

مراجعة الهاتفين iPhone 15 و iPhone 15 Plus بكاميرا رئيسية جديدة وأداء أفضل

أضافت أبل لهواتفها القديمة iPhone 14 Pro في العام الماضي جميع الخدمات التي يمكن توفّرها في الهواتف المميّزة الحالية، ونتيجةً لذلك لم تستطع الارتقاء بالمجموعة iPhone 15 Pro إلى حدٍّ كبير، بل اكتفت بإضافة بعض التقنيات البسيطة لها، على خلاف الهواتف الأساسية iPhone 15  و iPhone 15 Plus والتي حظيت بالمزيد من النقاط الإيجابية مع اختلافين رئيسيين في نظام التشغيل ومستشعرات التصوير.

ألوان جديدة في الخلف وميزات برمجية على الواجهة

حافظ الهاتفان iPhone 15  و iPhone 15 Plus  على وجود مستشعرين للتصوير أعلى يسار الغلاف الخلفيّ الزجاجيّ لهما، والذي يتوفر بكلٍّ من اللون الأزرق والوردي والأسود والأصفر والأخضر الناعم.
وقد تم تصنيع الهيكل الخارجي لهذه الهواتف من معدن الألمنيوم كما في العام الماضي، بينما تبدو حوافه مستديرةً أكثر وهذا ما يساعد المستخدم في الإمساك بالهاتف على نحوٍ محكم خاصة وأن وزن الهاتفين لا يتجاوز170  جرام و200 جرام على الترتيب، كما حافظ هذان الهاتفان على الزر المنزلق الذي يتخصص بتحويل وضع الهاتف إلى الوضع الصامت.

وقد ورثت الهواتف iPhone 15 خاصية الجزيرة الديناميكية من مجموعة iPhone 14 Pro، ولكنها لم تقدم أي وظائف إضافيةً عن وظائفها السابقة في تنبيه المستخدم بما يحدث في الخلفية كتشغيل الموسيقى وعرض التوقيت ونسبة شحن البطارية.

تفاصيل الإظهار ودقة العرض

يحتوي الهاتفان iPhone 15 و 15 Plus على شاشةٍ بقياس6.1 و6.7 إنش،  تدعم كلٌّ منهما معدل التحديث 60 هرتز متراجعةً عن نظيراتها من الهواتف Pro، حيث تدعم الأخيرة معدل التحديث الديناميكيّ 120 هرتز، وهذا ما يجعلها أكثر سلاسةً من شاشة الهواتف العادية، كما تفتقر شاشة iPhone 15  إلى دعم ميزة الشاشة الدائمة، ولكنها تعوّض عن ذلك بعرض التوقيت المحلي في حال توصيل الهاتف بالطاقة وقلبه على الجانب وذلك بفعل الخاصية StandBy.
من جانبٍ آخر، تعمل شاشات iPhone 15 على تشغيل 2000 وحدة إضاءة عند استخدام الهاتف أسفل ضوء النهار المباشر، وذلك بغاية توضيح معالم الشاشة بشكلٍ جيد.

أداء الهاتفين iPhone 15 وسعة البطارية

حصلت الهواتف iPhone 15 على شرائح المعالجة A16 Bionic ، حيث يمكن الاعتماد عليها فعلياً في إنجاز مختلف المهام وعلى نحوٍ سريعٍ أيضاً، مع أن أبل لم تصرّح عن سعة الذاكرة العشوائية الخاصة بهذه الهواتف واكتفت بالحديث عن تخزينها الذي يبدأ بالسعة 128 جيجابايت، وينتهي بالطراز 512 جيجابايت.

أما عن عمر البطارية، فلا يختلف كثيراً عما كانت تقدّمه الهواتف iPhone 14، إذ يمكن الوصول إلى 20 و 26 ساعةً من تشغيل مقاطع الفيديو على الهاتفين iPhone 15 و iPhone 15 Plus على الترتيب، وفي عامة الأحوال يمكن للهاتف iPhone 15  اختتام اليوم الكامل بشحنةٍ واحدة للبطارية بينما يمتدّ iPhone 15 Plus  إلى يومٍ ونصف تقريباً من الاستخدام الاعتيادي.
كما يمتلك الهاتفان iPhone 15 و 15 Plus منفذ الشحن USB-C ولكنه لا يدعم سرعات النقل العالية كالمنفذ الخاص بالهواتف 15 Pro، ومع ذلك يعدّ هذا المنفذ تحسيناً واضحاً بالمقارنة مع المنفذ القديم Lightning، حيث يتوافق مع معظم الملحقات والأجهزة الخارجية، متضمّناً ذلك أجهزة MacBook ، الأجهزة اللوحية iPad، والسماعات AirPods Pro.

كاميرا رئيسية أعلى دقةً من السابق

استفاد قطاع الكاميرا بشكلٍ كبيرٍ من انتقال أبل إلى مجموعة الهواتف iPhone 15، حيث لم يحصل على كاميرا التقريب telephoto، ولكنه استعاض عن ذلك بكاميرا رئيسيةٍ جديدةٍ تعمل بدقة 48 ميجا بكسل، وقد عادت عليه هذه الكاميرا بالكثير من النتائج والفوائد الواضحة جداً، ومنها نسبة التقريب x2، والتي يتم تفعيلها افتراضياً نتيجة عمل الكاميرا الرئيسية وفق تقنية التجميع الرباعي للبكسل، وبناءً على ذلك يمكننا التقاط الصور المقرّبة إلى النسبة x2 وبدقةٍ أعلى من اقتصاص الصور العادية.

كما تبدو الصور التلقائية لهذه الكاميرا مليئة بالتفاصيل مع دقة تبلغ 24 ميجا بكسل في ظروف الإضاءة الوفيرة، حيث يؤدي انخفاض الإضاءة في المكان إلى زيادة حدة الحواف، وإنتاج الصور المشرقة ذات الألوان الحيوية.

ومن ناحيةٍ أخرى، تعمل الكاميرا فائقة العرض بدقةٍ محدودةٍ نسبياً، وعرضٍ متوسط، فقد لا تشتمل صورها على جميع الأشخاص في المكان، وتبدو نتائجها باهتة الألوان، ضبابيةً عند الحواف.

وقد تمت برمجة كاميرات الهاتفين iPhone 15 لكي تلتقط عمق الهدف عن خلفية الصورة في أي لقطة كانت، وهذا ما يساعد المستخدم على تحويل الصور بعد التقاطها إلى صورة بورتريه شخصية، أو التركيز على أي هدفٍ كان داخل الصورة من خلال النقر على هذا الهدف أثناء التصوير.

وأخيراً، تستطيع كاميرا السلفي في الهاتفين iPhone 15، وiPhone 15 Plus التقاط الكثير من التفاصيل، والتركيز على حواف الهدف جيداً، وبالتالي انتاج صور مشابهة لما تبديه كاميرات الهواتف 15 Pro.

في الخلاصة نقول

توسّعت أبل في مواصفات هواتفها الأساسية iPhone 15 و15 Plus لتوازي طرازات الجيل السابق iPhone 14 Pro في كلٍّ من الأداء وبراعة التصوير، وعمر البطارية، بينما تراجعت عن الهواتف المنافسة الحالية في احترافية الإظهار ودعم معدلات التحديث المرتفعة وسلاسة الألعاب عالية الدقة، وقد بلغ سعرها في الأسواق إجمالاً بما يقارب 799 دولار للطراز الأول iPhone 15، و899 دولار للطراز iPhone 15 Plus.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp