مراجعة Oppo A72 الجديد من Oppo … مواصفات رائدة وسعر متوسط

مراجعة Oppo A72 الجديد من Oppo … مواصفات رائدة وسعر متوسط

حظي الهاتف الجديد Oppo A72 مؤخراً على اهتمام الكثير من المستخدمين نظراً لما امتلكه من مواصفات التصميم المبتكر والأداء الجيد إلى جانب عمر البطارية المناسب، والجودة العالية لنظام الكاميرا، وقد دخلت من خلاله Oppo مجال المنافسة مقابل العديد من الهواتف المتوسطة الأخرى، من أمثال Nokia وMotorola، بسبب ما جاء به من إمكانياتٍ وازنت بين جودة التصنيع والسعر المناسب.

وبالرغم من أن سعة البطارية لهذا الهاتف لم تتجاوز 5000 ميللي أمبير، إلا أنها لا تزال قادرةً على الاستمرار لفترةٍ جيدة فعليّاً، بالقياس مع بطاريات الهواتف الصينيّة المنافسة من Xiaomi و Realme.

تصميمٌ أنيق للهاتف Oppo A72

blank

في الواقع لا يمكننا تمييز الهاتف Oppo A72 من الهواتف الرائدة بالنظر إلى نقاط التصميم المتوفرة والتي اعتدنا رؤيتها في الهواتف الرئيسية المميّزة، إذ أن لهذا الهاتف شاشته الكبيرة وهيكله الخارجيّ الرقيق بسماكةٍ لا تتجاوز 8.9 مم، غطاءٍ خلفيّ لامع، وإطارٍ بارزٍ لوحدة الكاميرا الخلفية، أما كاميرا السيلفي فقد تم وضعها داخل ثقبٍ صغيرٍ أعلى يسار الواجهة الأمامية للهاتف، ويتوفر الهاتف Oppo A72 بألوانٍ متدرّجة تشمل الأزرق، الأبيض، الأسود وأخيراً البنفسجي المتدرّج.

blank

ولهذا الهاتف غلافه الخلفيّ اللامع الذي يجذب الأضواء، كما أنه أكثر عرضةً لانطباع بصمات الأصابع، ويأتي Oppo A72 بحواف رقيقة على أطراف الشاشة، وبالرغم من عدم موافقة الهاتف لمعايير مقاومة الماء والغبار إلا أنه لا يمكننا حتماً توقّع هذا من هاتفٍ ضمن هذا المجال السعريّ.

كذلك ويقدّم الهاتف Oppo A72 إمكانية الإمساك الجيد المحكم على الرغم من حوافه الجانبية الناعمة، ليجمع بكل ما سبق أغلب المواصفات التصميمية للهواتف الرائدة وبسعرٍ معقول.

blank

أخيراً، تحتوي الحافة السفليّة للهاتف على منفذ USB-C والذي يمكن استخدامه كمنفذٍ للشحن ونقل البيانات أيضاً، إلى جانب مقبس السماعات، ولذلك فنحن بغنى عن السماعات اللاسلكية، ولهذا الهاتف قارئ البصمات المدمج في زر الطاقة على طرف الهاتف ويعمل بشكلٍ جيدٍ تماماً.

شاشةٌ حادة ومشرقة لهاتف Oppo A72

يأتي الهاتف Oppo A72 بشاشة IPS LCD بقياس 6.5 إنش، التي تعمل ضمن مجال الدقة 1080 في 2400 بأبعادٍ تبلغ 20:9، وتتصف هذه الشاشة بتقديمها للألوان الحادة والمشرقة والتي يمكن الاعتماد عليها في أداء المهام المختلفة من تصفّح الويب، ومشاهدة المحتويات على Youtube وما إلى ذلك، وقد لا تصل مستويات السطوع والتباين لهذه الشاشة إلى مستوياتها العالية المتوفرة في أفضل الهواتف الحالية إلا أنه علينا من حينٍ لآخر تذكّر النقطة السعرية التي ينتمي لها الهاتف لتبرير بعض المواصفات.

blank

وتعمل هذه الشاشة على معدّل التحديث 60 هرتز، غير المنافس للهواتف ذات التحديث 90 أو 120 هرتز، الأمر الذي قد لا يكون ملحوظاً كثيراً عند الاتسخدام العادي للهاتف، لكن على مستوى الألعاب قد نلاحظ الفرق.

وفي الحقيقة كانت نتائج اختبار التطبيقات على شاشة الهاتف جيدةً للغاية، بسبب ما تقوم به من إعادة إنتاج الألوان وتدرّجاتها بشكلٍ جيد، كما يمكننا تغيير إعدادات الشاشة ودرجة حرارة الألوان حيث يوفّر شريط التنقّل العلوي في الهاتف منزلقةً لتحديد ميلان ألوان الهاتف إلى البرودة أو الدفء.

ومع القيام بممارسة الألعاب، تعمل هذه الشاشة على إنتاج الحد الأدنى من التباطؤ والظلال، كما أن مشاهدة المحتوى في وضع ملء الشاشة لن يساهم في تغطية الثقب المخصّص للكاميرا الأمامية ولكنه بالطبع يمكننا تجاوز هذه النقطة.

نظام الكاميرا في الهاتف Oppo A72

يأتي الهاتف بأربع كاميراتٍ خلفية تعمل الرئيسية منها بدقة 48 ميجا بكسل، بينما جاءت الكاميرا العريضة بدقةٍ 8 ميجا بكسل، إلى جانب مستشعر العمق ذي الدقة 2 ميجا بكسل، مزوّداً بموازن اللون الأسود والأبيض ذي الدقة 2 ميجا بكسل أيضاً.

blank

وتقدّم هذه الكاميرات نتائج تقترب كثيراً مما جاءت به كاميرات الهواتف الرائدة، خاصةً في ظروف الإضاءة الجيدة، حيث تقوم كاميرات الهاتف Oppo A72 الخلفية بعملية إعادة إنتاج الألوان بشكلٍ جيد، مع توفير الإضاءة الكافية أثناء التصوير.

ويوفّر تطبيق الكاميرا للهاتف السرعة المناسبة في إيجاد خيارات التركيز، والتقاط الصور عند الضغط على زر التصوير مباشرةً.

وبمقارنة هذه الكاميرات بنظيرتها من الهواتف المنافسة التي تأتي بنفس النقطة السعريّة سنجد أن الفرق ليس كبيراً ما بين الصور المنتجة من قبل Oppo A72 والصور التي أنتجها Nokia 5.3، مع ملاحظة الفرق البسيط في تفاصيل الصورة عند تكبيرها.

blank

ويمكننا بالطبع استخدام صور الهاتف Oppo A72 لمشاركتها في مواقع التواصل إذ أنها تقدّم من التفاصيل ما يكفي لهذه المسائل.

ومن الجدير بالذكر أن كاميرات الهاتف Oppo A72 لا تمتلك أيّ نوعٍ من أنواع التقريب البصري، ولكننا في المقابل نستطيع التقاط الصور فائقة الاتساع عندما نحتاج إلى إطارٍ أكبر للصورة.

blank

وقد صرّحت الشركة المصنّعة بأن اللقطات يمكن أن تختلف ما بين الأماكن الداخلية أو الخارجية، مع التأكيد على دعم الإعدادات التلقائية لجودة الصورة.

أما عند الحديث عن الوضع الليلي المخصّص لهذه الكاميرات فيمكنه بالتأكيد إنتاج الصور المقبولة التي يجري التقاطها في الظروف السيئة للإضاءة، شريطة الحفاظ على ثبات اليد أثناء التصوير لمدة ثانية تقريباً أو اثنتين، إلى أن يقوم الهاتف بإجراء عدة قراءات لاعتماد اللقطة أخيراً، وفي معظم الحالات يقوم هذا الوضع بالاطلاع جيداً على التفاصيل لإضاءة المناطق الداكنة بشكلٍ جيد، ولكنه حتماً لم يصل إلى مستويات الهواتف المتقدّمة من أمثال Google، Apple و Xiaomi على هذا الصعيد.

ويمكن القول أن للهاتف Oppo A72 تأثيراته على الصور الملتقطة فقط، إذ أنه لا يمتلك الخيارات المفتوحة أثناء التصوير وإنما بعده فيما تُتاح لنا هذه الخيارات مع الهاتف الأغلى ثمناً Oppo A5.

أداء الهاتف Oppo A72

يعمل الهاتف Oppo A72 بالشرائح متوسطة المدى Snapdragon 665 من كوالكوم، وقد تم إرفاق هذه الشرائح بذاكرة الوصول العشوائية ذات السعة 4 جيجابايت، مع سعة التخزين الدائم 128 جيجابايت، والتي يمكننا توسيعها بواسطة بطاقات الذاكرة micro SD، عند الضرورة لذلك.

ويتعامل هذا الهاتف بسلاسةٍ تامّة مع المهام اليومية التي تشمل التصفّح، إرسال البريد الالكتروني، وسائل التواصل الاجتماعي، الألعاب، وما إلى ذلك.

وفي الحديث عن الألعاب لا بدّ لنا أن نتطرّق إلى الألعاب الثقيلة من أمثال Asphalt 9 والتي يجري تشغيلها على الهاتف بشكلٍ جيد، إلا أن ذلك سيترافق مع انتظار بعض الوقت لتحميل الشاشة لمحتويات اللعبة، لتستغرق بذلك مدةً أطول من أيّ هاتفٍ رائدٍ، مع العلم أننا قد نواجه بعض التعثّرات أثناء اللعب بسبب معدّل الإطارات المحدود التي تنتجه الشاشة.

وقد حصل ولاحظنا بعض الاهتزازات التي تظهر بشكلٍ واضح على الأفلام والعروض، وهذا ما يشير إلى السعر الرخيص للهاتف، أو حتى من الممكن أن يحصل هذا عند وقوع مشكلةٍ ما في الاتصال بالإنترنت، وقد اقتصرت ملاحظتنا لمثل هذه التعثّرات عند مشاهدة الأفلام من خلال Google Play إلا أن هذا الأمر لم يتكرر مع شبكات Netflix ولذلك فقد تضطر Oppo إلى إنجاز بعض التحسينات على نظام التشغيل الخاص بهذا الهاتف لتجاوز ما يحصل.

blank

ويعمل الهاتف Oppo A72 على تشغيل النظام Oppo ColorOS الذي يعتمد أساساً على النظام Android 10، إذ أنه يأتي بالعديد من الميزات الإضافية التي تختلف جذرياً عمّا اعتدنا عليه من بساطة النظام أندرويد ، وبالتالي فإن لهذا النظام صفاته الجيدة في العموم، إلا أنه يحتوي على بعض التطبيقات وخيارات القائمة الزائدة عن الحاجة.

عامةً، يمكن التيقّن بإمكانيات هذا الهاتف فيما يخصّ الأداء الجيد، لكونه يقوم معظم المهام بسلاسةٍ تقريباً، إلا أنه بالطبع لا يمكنه الوصول إلى مستويات iPhone 11 أو Samsung Galaxy S20 من حيث الأداء، وفي الحقيقة لم يبد الهاتف Oppo A72 أي تأخرٍ أو تباطؤ في إنجاز المهام الاعتيادية.

ويمكن للتطبيق Game Space -المثبّت مسبقاً على الهاتف- أن يقوم بكتم الإشعارات وإيقاف العمليات التي تجري في الخلفية، أثناء اللعب، ومن المفترض أن يعمل هذا على تحسين الأداء بشكلٍ عام.

وفي اختبار الأداء Geekbench سجل الهاتف 301 و 1197 نقطة على نطاقي عمل النواة الفردي والمتعدّد، كما أحرز 369 في اختبار OpenCL Compute.

بطارية الهاتف Oppo A72

ذكرنا سابقاً أن للهاتف Oppo A72 بطاريةً تبلغ سعتها 5000 ميللي أمبير، وفي الواقع تعتمد سرعة استنزاف البطارية على ما يجري تشغيله على الهاتف، مع العلم أن لهذه البطارية القدرة على الاستمرار إلى ما يزيد عن اليوم، وفق الاستخدامات الاعتيادية للهاتف، فيما تصل إلى حدود 10 ساعاتٍ تقريباً من الاستخدامات المكثّفة، كذلك ويمكننا الوصول إلى يومين تقريباً مع هذا الهاتف في حال قيامنا بتعديل إعدادات الطاقة.

 ويأتي النظام ColorOS مع بعض الميزات التي تعمل على تحسين استهلاك البطارية، إذ أنه يرسل التنبيهات بشأن بعض التطبيقات التي تعمل على هدر الطاقة بشكلٍ كبير، وإبداء النصائح المعتبرة حول ما يجب ضبطه في الإعدادات وصولاً إلى مدةٍ أطول للبطارية، كما أنه يقدّر الوقت الإضافي الذي يمكن الحصول عليه جراء كل تعديل نقوم به في الإعدادات.

الخلاصة

وصل الهاتف Oppo A72 فعليّاً إلى مرحلة التوازن الجيد ما بين السعر ومستويات الأداء، إذ توفّر مؤخراً بسعرٍ لم يتجاوز 240 دولار، مع نظام التشغيل الجديد كلياً، وميزاته الكثيرة وخياراته المتاحة والمناسبة لكلٍّ من البطارية والأداء، مع التنويه إلى امتلاك الهاتف لنظام الكاميرا الجيد نسبياً، وإمكانياته في تفعيل الوضع الليلي.

فيما تتلخّص سيئات الهاتف Oppo A72 في الأداء المتوسط، وافتقاره لدعم الشبكات 5G، أو الشحن اللاسلكي، كذلك وعجزه عن مقاومة الماء.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0