مراجعة OnePlus 8 Pro … أفضل هواتف OnePlus حتى الآن

مراجعة OnePlus 8 Pro … أفضل هواتف OnePlus حتى الآن

عندما تم إطلاق OnePlus 7T و OnePlus 7T Pro في أكتوبر الماضي  كانت الشركة قد طورت هاتف OnePlus 7T العادي ليكون أفضل بقليل من الجيل السابق وذلك بإضافة شاشة 90 هرتز ، ونظام كاميرا ثلاثية ، ونظام شحن Warp Charge 30T الجديد ، ومعالج Snapdragon 855 Plus القوي للجهاز. لم يمنح هذا الهاتف الجديد المستهلكين أي سبب تقريبًا لشراء OnePlus 7T Pro الذي يعتبر أكثر تكلفة ، والذي كان في الواقع أفضل من 7T في نقطتين: دقة الشاشة وسعة البطارية.

يحتوي OnePlus 7T أيضًا على تصميم جديد مما جعله مميزاً عن المظهر المحدّث لـ OnePlus 7T Pro. يبدو أن هاتف 7T Pro جاء وكأنه فكرة متأخرة إلى السوق ، ولم يقدم ما يكفي لتمييزه عن OnePlus 7 Pro أو OnePlus 7T.

أما بالنسبة لهذا العام فالأمر مختلف، فعلى الرغم من أن OnePlus 8 و OnePlus 8 Pro يشتركان في تصميمات ومواصفات أساسية متشابهة ، إلا أن العديد من الميزات قد تجعلك تختار OnePlus 8 Pro وتفضله عن  OnePlus 8.

لكن يبقى سؤال واحد. بسعر يبدأ من 899 دولارًا ، حيث يعد OnePlus 8 Pro أغلى هاتف في مجموعة OnePlus حتى الآن (إذا استبعدنا أجهزة إصدار ماكلارين). هل تبرر المواصفات والميزات الإضافية  لـ 8 Pro سعره هذا، وهل الاختلافات عن OnePlus 8 العادي تبلغ قيمتها 200 دولار؟

تصميم OnePlus 8 Pro

blank

إن تصميم OnePlus 8 Pro هو ما كان ينبغي أن يكون عليه OnePlus 7T Pro لكنهما يشتركان في ذات التصاميم الأساسية ،حيث أن هناك اختلافات طفيفة تجعل سلسلة OnePlus 8 تبدو بأنها مشغولة بإتقان أكبر وتصميم أحدث من 7T Pro.
يأتي OnePlus 8 Pro بغطاء خلفي من الزجاج الناعم وإطار من الألومنيوم وتبدو مجموعة الكاميرات الرئيسية متطابقة تقريبًا مع 7 Pro.
لكن على الرغم من ذلك ، ستجد زوجين من الكاميرات وأجهزة الاستشعار الإضافية على يسار مصفوفة الكاميرات تلك. بخلاف ذلك ، فإن جسم الهاتف أقل دائرية من جهة الحواف عن الإصدار السابق، كما أن الكاميرا الخلفية تبرز بشكل أكثر وضوحًا من إصدار العام الماضي.
كما يتميز OnePlus 8 و OnePlus 8 Pro أيضًا بالعلامة التجارية الجديدة التي أطلقتها الشركة لهذا العام بدلاً من تلك التي كانت تعتمدها منذ 2014.

blank

الجزء الأمامي من الهاتف هو المكان الذي تبدأ فيه سلسلة هواتف 8 بالاختلاف عن هاتف 7T Pro فقد استبدلت الشركة الكاميرا الأمامية المنبثقة بأخرى متوضعة ضمن تقب في أعلى يسار الشاشة.
وكما أشرنا سابقاً فإن الشاشة تأتي بحواف أقل دائرية وبعرض أضيق من الإصدار السابق حيث تبلغ نسبة أبعاد الشاشة 19.8:9.
وتعتبر هذه الشاشة شبيهة إلى حد كبير بشاشة Oppo Find X2 Pro مع بعض الاختلاف في ضبط الألوان إلا أن كليهما بالطبع يبدو رائعًا.

يضم OnePlus 8 Pro مكبرات صوت استريو، حيث تعمل سماعة الأذن في الأمام كمكبر صوت ثانٍ.
في الجزء السفلي، نجد منفذ USB-C ومكبر الصوت ومكان لإدراج بطاقة SIM ، والذي لا يدعم بطاقات microSD . أما على الجهة اليسرى تتوضع أزرار التحكم بالصوت بينما يتوضع على الجهة اليمنى زر الطاقة وزر تغيير الإشعارات المميز لدى OnePlus. وتتمتع مكبرات صوت الاستريو بصوت عالٍ إلى حد ما ولا تصدر أي تشويش واضح.

blank

سينال التصميم إعجاب العديد من المستخدمين الذين يفضلون الهواتف النحيفة والضيقة حيث أن إعادة التصميم هذه التي حملها الهاتف غيرت كل الأشياء التي لم يعجب بها الكثير من المستخدمين في هاتف OnePlus 7 Pro. على على الرغم من ذلك قد يشكل الإمساك بالهاتف براحة اليد مشكلة، وغالبًا ما تجد الهاتف ينزلق لأعلى أو لأسفل لمجرد ملامسة الشاشة أثناء حمله.

وقد أضافت OnePlus أخيرًا مقاومة الماء والغبار من المعيار IP68 لهاتفها الجديد، بعد فترة طويلة من قيام منافسيها بذلك.

أداء OnePlus 8 Pro

يعد OnePlus 8 Pro الجهاز الأكثر احترافية للشركة حتى الآن. فهو يوفر الميزات والمواصفات التي يمكنها في نهاية المطاف مجاراة هواتف الفئة العليا المنافسة من Samsung وغيرها.
فإلى جانب معالج Snapdragon 865 يمكنك الحصول على 8 أو 12 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي وتخزين UFS 3.0 السريع. تؤدي المواصفات المتطورة في هذا الجهاز إلى أداء جيد للغاية ، مما يتطابق بشكل أساسي مع Oppo Find X2 Pro في المعايير.

إن المشكلة الوحيدة في الأداء التي قد تلاحظها أثناء استخدام الجهاز هي التقطع الحاصل في تعدد المهام. أما باقي الميزات والمهام فتبدو سلسة ، ولكن التبديل بين التطبيقات متقطع قليلاً. قد يتم تعديل هذا الموضوع في التحديث المستقبلي .
وبالطبع ، يحتوي كل من OnePlus 8 و OnePlus 8 Pro على 5G ، وذلك بفضل مودم X55 مقترنًا بـ Qualcomm Snapdragon 865 حيث تعد هذه المجموعة من الشرائح باهظة الثمن عاملاً آخر يسبب السعر المرتفع للسلسلة 8.

شاشة OnePlus 8 Pro

رفعت OnePlus معدل تحديث الشاشة لهذا الجهاز من 90 هرتز إلى 120 هرتز. إلى جانب اللوحة المزودة بتقنية Quad HD + ، تعد هذه واحدة من أسرع شاشات الهواتف الذكية المتاحة وأعلاها دقة.
قامت OnePlus بإعداد الجهاز على وضع Full HD + 120Hz بشكل افتراضي، ولكن لديك خيار تعيين كلا الإعدادين إلى الحد الأقصى إذا كنت ترغب في ذلك. هذا شيء لا تستطيع عائلةهواتف Samsung Galaxy S20 القيام به أقله حتى الآن.

يستخدم الهاتف أيضًا وضعًا متغيراً لمعدل التحديث 120 هرتز ، والذي يتحول إلى 60 هرتز عندما يعرض الهاتف شيئًا ثابتًا و يتحول إلى 120 هرتز عند الاستخدام. كما يحتوي الجهاز على معدل استجابة للمس يبلغ 240 هرتز.
وبحسب OnePlus فهذه أفضل شاشة يتم تصنيعها ، و على ما يبدو فإن البيانات ونتائج الاختبارات تدعم هذا الادعاء.

blank

و على وجه الخصوص ، تعتبر دقة الألوان لشاشة الجهاز من الدرجة الأولى. و بالرغم من أن الإعداد الافتراضي للألوان على الوضع Vivid ليس دقيقًا نظرًا لأن الهاتف يقوم بتعزيز تشبع الألوان، لكن بإمكان المستخدم تحويله إلى الوضع الطبيعي للحصول على دقة عالية لأألوان الشاشة.

تضم الشاشة قارئ بصمات للأصابع دقيق تمامًا ويعمل بسرعة. ويعتبرجهاز استشعار بصري قياسي أرق من المستشعر في هاتف العام الماضي ، ولكنه ليس مستشعر الموجات فوق الصوتية الجديد من Qualcomm حيث عانت الهواتف التي تستخدم مستشعر الموجات فوق الصوتية من ضعف الدقة مقارنة بالمستشعرات الضوئية ، لذلك يتضح لنا سبب اتخاذ OnePlus لهذا القرار.
كما تضمن OnePlus 8 Pro إعدادًا يمكنه ترقية محتوى الفيديو إلى 120 هرتز.

البطارية في OnePlus 8 Pro

يأتي OnePlus 8 Pro مزودًا ببطارية كبيرة إلى حد ما ، لا يتفوق عليه سوى بعض الأجهزة مثل LG V60 و Samsung Galaxy S20 Ultra و Asus ROG Phone II.
يمكن لبطارية الهاتف الصمود ليوم ونصف من الاستخدام المتوسط من دون الحاجة إلى إعادة الشحن ويعد هذا الرقم رائعًا لهاتف OnePlus الجديد بالمقارنة مع OnePlus 7T الذي كان عمر بطاريته قصيرإلى حد ما.
طبعاً هذا الرقم باستخدام الوضع الافتراضي للشاشة على معدل تحديث 120Hz و دقة FHD+ بينما يمكن أن يقل هذا الرقم باستخدام الدقة الأعلى للشاشة بطبيعة الحال.
تتضمن علبة الهاتف على شاحن OnePlus 30T السريع والذي بحسب الشركة يمكنه شحن 50% من الهاتف خلال 23 دقيقة فقط.

كما أن الشحن اللاسلكي في OnePlus 8 Pro سريع أيضاً حيث يمكن للشاحن اللاسلكي Warp Charge 30 الجديد شحن OnePlus 8 Pro بنسبة 50٪ خلال 30 دقيقة فقط بحسب الشركة.
كما أن الشحن اللاسلكي العكسي متاح أيضًا ، على الرغم من أنه بطيء جدًا وتبلغ استطاعته 3W فقط وهو بذلك يعد أحد أبطأ الخيارات المتاحة ، وسيكون مفيدًا فقط لشحن أشياء مثل سماعات الأذن اللاسلكية Bluetooth مثلاً في حين يملك Samsung Galaxy S20 Plus ميزة الشحن اللاسلكي العكسي بقوة 9W.

نظام التشغيل وواجهة الاستخدام

يعمل OnePlus 8 Pro على تشغيل نظام Oxygen OS 10 من العلبة ، والذي يعتمد على Android 10. يتضمن البرنامج الحد الأدنى من البرامج غير الضرورية bloatware ، ولكنك قد تجد بعض التطبيقات مثبتة مسبقًا.
يحتوي OnePlus على تطبيقات الشركة المخصصة لبعض الأشياء ، مثل الرسائل ، والمعرض ، وبرنامج الاتصال ، وتستخدم تطبيقات Google للمهام الأخرى مثل Google Podcasts ، و Google News ، و Google Duo.
يدعم نظام Oxygen OS بعض الميزات المفيدة ، مثل وضع القراءة المخصص ووضع الألعاب ووضع Zen ، مما يجبر المستخدم على التوقف عن استخدام الهاتف لفترة زمنية محددة مسبقًا تجنباً للإرهاق.

لم تضف OnePlus أي ميزات جديدة مهمة لنظام التشغيل Oxygen هذه المرة. أكبر تغيير هو Dark Mode 2.0 ، الذي يفرض الوضع المظلم على المزيد من التطبيقات بما في ذلك eBay و PayPal و Tinder و Google Pay و Reddit وسيتم دعم المزيد من التطبيقات في المستقبل.
كما تتمتع OnePlus بسجل جيد عندما يتعلق الأمر بالتحديثات ، وغالبًا ما ترسل إصدارات Android الجديدة بعد أيام فقط من قيام Google بذلك.

كاميرا OnePlus 8 Pro

أحد أهم الأشياء التي تميز بين OnePlus 8 و OnePlus 8 Pro هو نظام الكاميرا. في حين أن جهاز OnePlus 8 الأصغر يضم عدسة تصوير عريض جداً بدقة 16 ميجابكسل، وعدسة بدقة 48 ميجابكسل ، و عدسة ماكرو بدقة 2 ميجابكسل ، وكاميرا أمامية بدقة 16 ميجابكسل ، فإن OnePlus 8 Pro يذهب أبعد من ذلك حيث
يقدم OnePlus 8 Pro كاميرا بحساس IMX586 من سوني بدقة 48 ميجابكسل للتصوير الواسع، ومستشعر سوني IMX689 الجديد بدقة 48 ميجابكسل للكاميرا الأساسية ، ومستشعر تقريب بدقة 12 ميجابكسل. ستجد أيضًا كاميرا ColorFilter الخاصة في تطبيق الكاميرا وكاميرا أمامية بدقة 16 ميجابكسل.

blank

تم استخدام المستشعر IMX689 فقط في Oppo Find X2 Pro حتى الآن ولديه العديد من المزايا مقارنة بأجهزة الاستشعار الأخرى. حجمه كبير جدًا عند 1 / 1.43 بوصة ، مما يجعل حجم البكسل الفردي كبيرًا جدًا ، ويستخدم كل بكسل كبكسل ضبط تلقائي للصورة ، مما يمنحها قدرات تركيز بؤري رائعة ، حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة.

عند 1x ، ينتج OnePlus 8 Pro صورًا رائعة ذات ألوان جيدة ونطاق ديناميكي. تمامًا مثل Oppo Find X2 Pro ، وجدت أن 8 Pro رائع في توازن اللون الأبيض. في الإضاءة المنخفضة ، قام المستشعر الرئيسي أيضًا بعمل قوي، على الأرجح بسبب المساحة الضوئية الكبيرة على المستشعر.

يملك الهاتف قدرة تقريب بصري 3x و يمكن للتقريب الرقمي في الهاتف أن يصل تقريبًا حتى 30x ، مما يؤدي إلى إدخال قدر كبير من الضوضاء وعدم وضوح الصورة، تمامًا مثل أنظمة التقريب الفائقة الأخرى في الهواتف الذكية.

أما بالنسبة لكاميرا السيلفي في OnePlus 8 Pro فهي بدقة 16 ميجابكسل وهي جيدة جدًا من ناحية الألوان والتباين، و كذلك النطاق الديناميكي جيد.
من ناحية تصوير الفيديو ، يمكن لهاتف OnePlus 8 Pro تصوير الفيديو بدقة 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية إلى 8 Pro.
تم اختبار وضع الفيديو بدقة 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية. حتى بدون تثبيت البرنامج ، قام التثبيت البصري للصورة بعمل رائع لجعل الفيديو يبدو سلسًا. كانت الحدة والتفاصيل والنطاق الديناميكي أيضًا جيدة جدًا.

الخلاصة

بدءًا من 899 دولارًا ، يعد OnePlus 8 Pro بلا شك أحد أغلى أجهزة OnePlus حتى الآن. إن إضافة ميزات مثل معالج Snapdragon 865 الرائد في فئته مع مودم X55 وشحن لاسلكي بقوة 30 واط و معيار IP68 وشاشة 120 هرتز عالية الجودة رفعت سعر الجهاز إلا أنه يبقى أقل ثمناً من المنافسين مثل سلسلة هواتف Samsung Galaxy S20.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp