مراجعة Nokia 9 PureView … هاتف مميز لمحبي التصوير

مراجعة Nokia 9 PureView … هاتف مميز لمحبي التصوير

مع كل الإنجازات التقنية التي تحدث بشكل يومي لن نفاجئ اليوم بظهور صديق قديم وغالي على قلوبنا جميعاً. هل تذكرون هواتف النوكيا التي كانت أجهزتنا المفضّلة خلال فترة زمنية كاملة امتدت لسنوات؟

حينها لم نكن نحلم بسامسونج وواتساب وهواوي وغيرها من الشركات التقنية، لم يكن هنالك تقريباً سوى نوكيا !

ولكن فجأة ذهبت الشركة أدراج الرياح وكلّنا نذكر المقولة المأثورة للمدير التنفيذي والتي كانت لحظات مؤثّرة جداً في مضمونها بأن نوكيا لم تفعل شيئاً خاطئاً ولكنها للأسف خسرت الرهان.

ولكن اليوم لا نرغب الحديث حول الفشل في الحقيقة من الممكن أن نتحدّث حيال نجاح كبير يسجّل لشركة نوكيا التي تحاول العودة بقوة من خلال إنجاز تقني لم يسبق لأحد التفكير به من قبل.



فقد أطلقت شركة HMD الشركة التي تمتلك حقوق الملكية الخاصّة بشركة نوكيا هاتفاً جديداً منذ فترة من الزمن وهو هاتف Nokia 9 PureView . ورغم الأجهزة الذكية التي تصدر كل يوم لقد ذُهِلنَا تماماً عندما رأينا الهاتف الذكي للمرّة الأولى فلا ترى هاتفاً ذكياً بخمس كاميرات خلفية كل يوم أليس كذلك!

اليوم سنتحّدث عن Nokia 9 PureView ، أسطورة التصوير الحديث التي تسعى نوكيا من خلاله العودة إلى أيامها القديمة.

سنستعرض مزايا وعيوب الجهاز بأكبر قدر ممكن من التفاصيل، تنتظرنا رحلة شيّقة جداً برفقة نوكيا اليوم فاستعدّوا.

تصميم Nokia 9 PureView

يعتبر الهاتف رائعاً من ناحية التصميم والشكل الخارجي ومن حيث الحجم أيضاً. فأبعاد الهاتف هي  8×75×155 ميللي متر ووزنه 172 جرام. استخدمت الشركة قطعاً من الزجاج لحماية الجهاز من الأمام والخلف كما نجد من الجوانب حواف رقيقة مع وجود إطار علوي يحوي سماعة الأذن ومستشعرات إضافة للكاميرا الأمامية.

أما الجزء الخلفي يحتوي على منحني زجاجي مصنوع من Gorilla Glass 5 مما يجعل حمل الهاتف أبسط نوعاً ما. كما نجد في الجزء الخلفي أيضاً خمس كاميرات إضافة للفلاش ومستشعر TOF حيث نرى سبعة ثقوب على الجزء الخلفي من الهاتف موضوعة بشكل أنيق نوعاً ما.

يحتوي الهاتف على مكان توضّع بطاقة السيم في الأعلى إضافةً لوجود ثلاث مايكروفونات واحداً في الأعلى وواحداً في الأسفل ويتوضّع المايكروفون الأخير على الجزء الخلفي من الهاتف. ويتميّز الهاتف بكونه مقاوماً للماء مما يضيف ميّزة جميلة جداً لنوكيا 9 PureView.

يعتبر الهاتف رائعاً جداً من حيث التصميم حيث يحظى بتصميم عصري جداً والانحناء في الخلف يضيف عليه مظهراً أنيقاً جداً، ولكن من الممكن أن ينزلق الهاتف عند استخدامه للتصوير لفترة زمنية طويلة وذلك العيب الوحيد الذي وجدناه في تصميم الهاتف الذكي.




شاشة Nokia 9 PureView

لا تعتبر الشاشة جزءاً مثيراً للاهتمام في هاتف نوكيا الجديد حيث لم نجد شاشة Super AMOLED كما هو المتوقّع، إنما وجدنا شاشة OLED عادية والذي يعتبر أمراً سلبياً نوعاً ما لهاتف من هذا المستوى.

مقاس الشاشة صغير نسبياً 5.99 إنش فقط ولكن الإيجابية هنا أنه مناسب جداً لمحبّي الهواتف الصغيرة وأبعاد الشاشة 9:18 بدقة 4K كما تتضمن مستشعر لبصمات الأصابع على الشاشة الأمامية ويعتبر ذلك أمراً مميّزاً.

عمر البطارية وزمن التشغيل في Nokia 9 PureView

سعة البطارية الخاصّة بالهاتف تصل حتى 3320 ميللّي أمبير والذي يمكن أن تكون فعّالة جداً وفق معايير الاستخدام اليوم. كما يدعم الهاتف ميّزات الشحن السريع ولكن بشكل معتدل بالمنتصف ليس سريعاً جداً ولا بطيء جداً. لذا إن اعتدلت في الاستخدام لن تعاني من مشكلة الشحن وتشغيل الهاتف.

الكاميرا وميزات التصوير في Nokia 9 PureView

يمكنك أن تتخيّل Nokia 9 PureView كاميرا احترافية مصغّرة في جيبك. فعندما كان المعيار ثلاث كاميرات خلفية تجاوزت نوكيا هذه القاعدة وجعلتها كاميرا سداسية حيث يحوي الهاتف 5 كاميرات بدقّة 12 ميجا بكسل وعدسة f/1.8  إضافةً لوجود كاميرا TOF مع فلاش مزدوج الألوان.

يقدم الهاتف تجربة تصوير مذهلة، فقد صمم الهاتف بشكل أساسي لهذا الغرض بالتحديد فجودة الصور مذهلة وتعادل تلك التي يتم التقاطها بواسطة الكاميرات الاحترافية وقد تعاونت نوكيا مع كل من Adobe و Google  لإضافة بعض التفاصيل المتعلّقة بمعالجة الصور بعد التصوير مما يجعل الصور الملتقطة مذهلة حقّاً.

أما الكاميرا الأمامية فهي مذهلة حقّاً بدقة 20 ميجابيكسل أي إن كنت من عشّاق صور السيلفي ستحصل على صور رائعة ولن تقلق من ظروف الإضاءة السيئة.

بالحديث عن الفيديو ليس مثيراً جداً للاهتمام ولكن بإمكانك التقاط مقاطع بجودة 4K بسرعة 30 إطار بالثانية وبالطبع يمكنك تصوير مقاطع الفيديو بدقة Full HD .



الأداء، نظام التشغيل وواجهة المستخدم في Nokia 9 PureView

يستخدم الهاتف معالج ثماني النواة Snapdragon 845 ويعتبر ذلك تحدّياً أمام نوكيا في الحقيقة، حيث تتطلّب الصور الملتقطة قدرة كبيرة على المعالجة. حيث يستقبل المعالج معلومات واردة من خمس كاميرات في آن معاً لذا من الممكن أن تستغرق عملية معالجة الصور الفوتوغرافية وقتاً أطول من المعتاد.

ولكن في حال استخدامك تطبيقات أخرى أو ألعاب مثلاً فلن تواجه أي مشكلة من هذه الناحية، ولكن للأسف من الممكن أن يتم إغلاق تطبيق الكاميرا بشكل مفاجئ في حال ارتفاع حرارة الهاتف إلى درجة معيّنة وخاصّة بعد التقاط الكثير من الصور دفعة واحدة.

يتمتّع الهاتف بذاكرة تخزين عشوائية RAM تبلغ 6 جيجابايت إضافةً لذاكرة تخزين أساسية تصل حتى 128 جيجابايت. ولكن لسوء الحظ لا يمكنك زيادة المساحة التخزينية حيث لا يدعم الهاتف كروت الذكرة الخارجية micro SD ومن الممكن أن تكون مشكلة إن أحببت الاحتفاظ بملفات الصور الخام ذات الصيغة RAW DNG !

ومن الجدير بالذكر عدم وجود نسخة أخرى من الهاتف أي لا يوجد نسخة ثانية بمواصفات أفضل مع فرق في السعر حيث لم تنتج الشركة سوى إصداراً واحداً من هذا النوع.

بالنسبة لنظام التشغيل يعمل الهاتف وفق نظام Android one الخاص بنوكيا مما يضمن لك الحصول على التحديثات الأخيرة الخاصّة بنظام التشغيل أندرويد بشكل دائم حيث يعمل الهاتف حالياً بنظام 9 Android Pie ولكن بالتأكيد سيحظى بالتحديث القادم Android Q .

يتمتّع الهاتف بوجود مستشعر خاص بالبصمة ولكن لسوء الحظ أدائه سيء مقارنةً بباقي الهواتف الذكية المنافسة حيث يستغرق وقتاً أطول من حيث التعرّف على البصمة.




منافسين هاتف Nokia 9 PureView

يتعرّض Nokia 9 لمنافسة شديدة في السوق العالمية حيث هناك Huawei P30 الذي يتميّز بالتصميم الرائع والكاميرا الرائعة الذي يمكنك استخدامه في التقاط صور في ظروف الاضاءة المنخفضة ويتفوّق على Nokia 9 من هذه الناحية.

إضافةً لوجود Galaxy S10 من سامسونج الذي يتميّز على Nokia 9 بشاشة أفضل ذات جودة أعلى وأكبر من حيث الحجم. وهناك أيضاً Xiaomi Mi9 الذي يتفوّق على Nokia 9 من حيث السعر ويحتوي على شاشة Super AMOLED ومعالج حديث Snapdragon 855 وكاميرا ثلاثية.

بالمختصر يمكننا القول أن هاتف Nokia 9 PureView هاتف جيد بمواصفات متوسطة بالنسبة لسعره ولكن إن كنت من محبّي التصوير ستختار هذا الهاتف مباشرة فست كاميرات خلفية أمر مدهش حقاً.

المميزات

  • الحصول على تجربة تصوير مذهلة حقّاً بفضل الكاميرات الست على الجزء الخلفي من الهاتف.
  • التصميم المقاوم للماء والذي يقدّم الكثير من الإيجابيات بالنسبة للمستخدم فلا قلق من الماء بعد اليوم
  • الحصول على التحديثات الخاصّة بنظام التشغيل.
  • سعر الهاتف المنخفض مقارنةً بالميّزات التي يمكن أن تحصل عليها يمكنك أن تعتبرها صفقة جيدة جداً.

العيوب

  • لا تتمتّع المستشعرات والحساسات بالدقة الكافية
  • تستخدم الشركة أحد المعالجات القديمة ولا تواكب التطور
  • لا يدعم شرائح تخزين خارجية micro SD
  • معالجة الصور تأخذ وقتاً وتؤثّر على عمر البطارية وهذا أمر عادي لأن دقّة الكاميرا عالية جداً ولكن يؤثّر ذلك على تجربة المستخدم بشكل عام.
  • لا يعتبر هاتفاً مريحاً عندما تفكّر باستخدامه وحمله باليد لفترة طويلة من الزمن.
  • لا يوجد سوى لون واحد من الهاتف.
  • من الممكن أن تكون سعة البطارية أكثر من السعة الموجودة حيث تعد البطارية من العوامل الحاسمة لشراء الهاتف.

 

الشراء

 

إن كنت تود شراء جهاز Nokia 9 PureView اغتنم الفرصة والعروض المتوفرة الآن على سوق.كوم للجهاز وملحقاته، في كل من مصر السعودية، (اضغط على بلدك أسفل الصورة لمشاهدة العروض)

 


error: المحتوى محمي