مراجعة Honor V30 Pro … شبيه Huawei Mate 30 Pro لكن بنصف السعر!

مراجعة Honor V30 Pro … شبيه Huawei Mate 30 Pro لكن بنصف السعر!

يعد Honor V30 Pro هاتف ذكي بمواصفات جيدة للغاية وسعر يبلغ حوالي 590 دولار، ويأتي بميزات مشابه لـ Huawei Mate 30 Pro وبنصف سعره تقريباً، سنتعرف من خلال المراجعة التالية على أهم الإيجابيات والسلبيات المتعلقة بالهاتف.

الهاردوير والشاشة في Honor V30 Pro

يأتي الهاتف بمعالج Kirin 990 5G والذي يعد من أفضل الشرائح التي استخدمتها شركة هواوي في هواتفها على الإطلاق، كما يتفوق هذا المعالج على Snapdragon 855+، حيث أن الشريحة Kirin 990 5G يبلغ حجمها 7 نانومتر، و تدعم شبكة 5G المدمجة ، أي أنها تدعم الاتصال المستقل SA وغير المستقل NSA .

علماً أن هواتف  Vivo Nex 3 5G و  Samsung Galaxy Note 10 5G بحاجة إلى مودم Qualcomm 5G ليتم دمجه مع شرائح Snapdragon حتى يتمكن الهاتف من دعم شبكة 5G ورغم ذلك فهي لا تستطيع دعم الاتصالات المستقلة وإنما فقط الاتصالات غير المستقلة بينما نلاحظ أن الهاتف Honor V30 Pro ببساطة بإمكانه دعم شبكة 5G بدون تلك التعقيدات السابقة.

blank

أما فيما يخص الكاميرا فإن هاتف Honor V30 Pro يحوي ثلاث كاميرات خلفية وكاميرتين أماميتين ، وتتميز كاميرات Honor V30 Pro بامتلاكها لمستشعر RYYB المستخدم لأول مرة في هواتف Honor، وقد انتشر الحديث عن هذا المستشعر في الآونة الأخيرة لدى هواتف هواوي حيث يتميز بقدرته الكبيرة على التصوير بوضوح في ظروف الإضاءة المنخفضة.

ويأتي هاتف Honor V30 Pro بشاشة IPS LCD بحجم 6.57 إنش، وتتميز هذه الشاشة بألوان ساطعة جداً، مع تدرجات لونية ممتازة للمشاهدة، وعلى الرغم من أنها أقل جودة من شاشات OLED، إلا أن اللون الأسود يظهر بالدرجة نفسها، أما اللون الأحمر فيختلف قليلاً.

blank

ونظراً للتقنية المستخدمة في شاشة LCD فإنه لا يمكن دمج مستشعر البصمات في الشاشة، لذلك تم وضعه بدلاً من ذلك في طرف الهاتف، على الرغم من أن جميع الهواتف في 2020 تستخدم مستشعر البصمات المدموج في الشاشة.

وعند الحديث عن إيجابيات وسلبيات هاتف Honor V30 Pro لا بد من التطرق إلى ذاكرة الوصول العشوائي حيث تبلغ سعتها 8 جيجابايت، أما سعة التخزين الداخلية فتبلغ 128جيجابايت، وبالنسبة للبطارية فهي بسعة 4100 ميللي أمبير، ويتمتع الهاتف بغلاف معدني في الخلف، وكاميرا بزاوية عريضة إضافةً إلى كاميرا تقريب، ولكنه لا يحتوي على مقبس لسماعات الرأس، كما أن ذاكرته الداخلية غير قابلة للتوسيع.

أما الكاميرات الأمامية فهي عبارة عن كاميرتين بدقة 32 ميجا بكسل للعدسة الرئيسية و8 ميجا بكسل للكاميرا ذات الزاوية العريضة، وتستخدم الكاميرا ذات الزاوية العريضة في الصور الجماعية، ولكن هذه الكاميرا تعاني من الأداء السيء عند التقاط الصور في ظروف الإضاءة المنخفضة لذا يستحسن التقاط الصور الأمامية في ضوء النهار.

blank

نظام التشغيل في هاتف Honor V30 Pro

نظراً للعقوبات الأميركية على شركة Huawei فإن هاتف Honor V30 Pro يعمل بنظام Android 10 المستخدم في هاتف Huawei Mate 30 Pro، ولكنه أيضاً لا يحتوي على تطبيقات Google، المعروفة باسم Google Mobile Services (GMS).

وعلى الرغم من ذلك فإنه لا بد من وجود بعض الاختراقات التي تمكّن Honor V30 Pro من استخدام تطبيقات Google.

حيث أن Honor V30 Pro يدعم استخدام البريد الالكتروني، إلى جانب القدرة على الوصول إلى Youtube من خلال متصفح ويب.

كما أن تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل Instagram و Facebook و Twitter تعمل بشكل جيد في هاتف Honor V30 Pro، حيث أنها لا تنتمي إلى مجموعة تطبيقات Google.

ولكن ما يفتقر إليه Honor V30 Pro فعلاً من تطبيقات جوجل هو تطبيق الخرائط الذي تم استبداله بتطبيق للخرائط خاص من Huawei ولكنه ليس بجودة تطبيقات الخرائط التابعة لجوجل.

ومنذ أن تم تطبيق العقوبات الأميركية على شركة Huawei، تحاول هواوي استبدال تطبيقات جوجل بتطبيقات أخرى خاصة بالهاتف المحمول بما فيها المتجر Google Play، ولكن يعد المتجر الذي قامت Huawei بإصداره غير جيد بعض الشيء، حيث أنك ستجد الكثير من الإعلانات، كما أن مواصفات التطبيقات تكتب باللغة الصينية.

بغض النظر عن خدمات جوجل فإن هاتف Honor V30 Pro يتمتع بواجهة استخدام مناسبة للغاية، حيث أنها قابلة للتخصيص وإعداد الإيماءات الخاصة.

ولكنك ستجد هنالك الكثير من البرامج الفائضة عن الحاجة والتي تعتبر bloatware، ويمكن إلغاء تثبيتها.

الأداء والكاميرا في هاتف Honor V30 Pro

بشكلٍ عام إن أداء الهاتف Honor V30 Pro يعد جيداً جداً، بحيث يتميز معالج Krin 990 الخاص بالهاتف بقدراته العالية، فعند إضدار مقطع فيديو بدقة 4k بواسطة كاميرا الهاتف بواسطة برنامج PowerDirector لم يأخذ الأمر أكثر من ثمان دقائق.

أما فيما يتعلق بأداء الكاميرا، فإن مستشعر RYYB في الحقيقة يبدي نتائج ممتازة في ظروف الإضاءة المنخفضة، على الرغم من أن بعض الأحيان قد تبدو الصور حادة بشكل كبير.

ويشمل هاتف Honor V30 Pro على ثلاث كاميرات خلفية تتضمن كاميرا الزاوية العريضة التي تعمل بدقة 12 ميجا بكسل، إضافةً إلى عدسة تقريب بدقة 8 ميجا بكسل، وتعتبر كاميرا الزاوية العريضة مثيرة للاهتمام، حيث أنها من إنتاج شركة Huawei، كما أن فتحة العدسة في هذه الكاميرا تبلغ أبعادها 16:9، مما يجعل الصور تأخذ المظهر السينمائي ولكنها ذات مجال أضيق من بقية الصور التي تنتجها مستشعرات الزاوية العريضة في الهواتف الأخرى الحالية.

blank

وعلى الرغم من ذلك فإن كاميرا الزاوية العريضة تنتج الصور بتفاصيل واضحةً تماماً وهذا ما يجعل كاميرا هاتف V30 pro تواكب كاميرا هواتف iPhone في التصوير الثابت، ولكن بدقةٍ أقل بالنسبة للفيديو.

blank

كما أن كاميرا التقريب في هاتف Honor V30 Pro تعمل إلى جانب الكاميرا الرئيسية، وبإمكانها إنجاز التقريب بمقدار X3 دون أي فقدان لتفاصيل الصورة، ولكن بالطبع فإن التفاصيل ستقل تدريجياً باستخدام التقريب X10 ومن ثم التقريب X30.

blank

الإيجابيات والسلبيات المتماثلة مع هاتف Mate 30 Pro

لعل الاختلاف البسيط بين الهاتفين يكمن في شاشة OLED التي يمتلكها هاتف Mate 30 Pro والتي تمتلك حواف منحنية، ويعد الاختلاف السابق الاختلاف الوحيد بين الهاتفين إذ أن كلاهما يمتلك كاميرا رئيسية بدقة 40 ميجا بكسل، وكلاهما يعاني من حرمانه من تطبيقات Google.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0