مراجعة هاتف Samsung Galaxy M30s الخيار الأفضل للاستخدام اليومي

مراجعة هاتف Samsung Galaxy M30s الخيار الأفضل للاستخدام اليومي

يتميز هاتف Samsung galaxy M30s بمزايا عديدة، من شاشة عرض جيدة، وأداء وجودة صوت ممتازة، إلا أن أداء الكاميرا مَثَل نقطة الضعف الأولى لهذا الهاتف أمام منافسيه، على الرغم من ذلك فلا يزال جالاكسي M30s الخيار الأفضل كهاتف مناسب للاستخدام اليومي.
وقد أحدث هذا الهاتف نقلة نوعية لشركة سامسونج إذ أن فئة هواتف M الذكية ساهمت في الآونة الأخيرة في استعادة مكانة سامسونج بإصدار هواتف الفئة المتوسطة تماماً كشاومي.

وعلى الرغم من تصميم Galaxy M30s المشابه لبقية أجهزة سامسونج إلا أنه من أجهزة الجيل الثاني وقد حمل العديد من التحسينات الجديدة على مستوى الأداء، والكاميرا.
ويعد جالاكسي M30s الهاتف الأحدث ضمن سلسلة هواتف M ذات الفئة المتوسطة، التي انطلقت مع بداية سنة الـ 2019 مع الهاتف M10، وتُعد مجموعة الهواتف جالاكسي M30 بمثابة الهواتف المثالية لأي شخص لا يحتاج الكثير من المتطلبات في الهاتف على اعتبار أنها تتميز بجودة العرض وتجربة مستخدم سهلة.

محتويات علبة Galaxy M30s

أهم مرفقات الجهاز في العلبة هي شاحن سريع بقوة 15 واط، وكبل من نوع USB-C بالإضافة لأداة إخراج بطاقة  SIM ودليل المستخدم، والجهاز بحد ذاته بالطبع.

تصميم Galaxy M30s

إن تصميم Galaxy M30s لا يختلف كثيراً عن M30 من الناحية الأمامية إلا أن ما يميزه أنه من هواتف الجيل الثاني التي تتمتع بكاميرا أمامية على شكل قطرة وضعت أعلى الشاشة، وأن الحافة السفلية في الهاتف تبدو عريضة بعض الشيء.

كما تم وضع أزرار الصوت والطاقة يمين الهاتف بشكل يُسَهل على المستخدم الوصول إليها، ومستشعر البصمة في الخلف كما في Galaxy M30، ويتميز المستشعر بدقة عالية أثناء اللمس.
وكما في بقية هواتف الفئة المتوسطة تم وضع مكبر الصوت ومقبس USB-C ومقبس سماعات الرأس أسفل الهاتف، وعلى يسار الهاتف توجد فتحة صغيرة لبطاقة SIM أخرى و فتحة لبطاقة الذاكرة microSD .

ونظراً لزيادة سعة البطارية سنلاحظ زيادة في ثخانة Galaxy M30s عن سابقه Galaxy M30 كما تبدو حوافه مستديرة ومدببة بعض الشيء.
يأتي الهاتف بثلاثة ألوان الفضي، والأخضر واللازوردي ، وبالنسبة لطول الهاتف فيعد قصيراً بعض الشيء.

شاشة Galaxy M30s

يأتي جالاكسي M30s بشاشة Super AMOLED بحجم 6.4 إنش ودقة 1080 في 2400 بكسل، كما أنها تتميز بألوان عالية التباين تضفي الجمال على الصورة، كما أن اللون الأبيض دقيق جداً، وبالمقارنة مع Realme XT فإننا نلاحظ أن اللونين الأخضر والأزرق يبدوان بشكل طبيعي تماماً دون زيادة في درجة التشبع.
ولكن ما يبدو مقلقلاً أن سطوع الشاشة في هذا الهاتف ليس الأفضل كما اعتدنا في أجهزة الفئة المتوسطة إذ أنه يحتوي فقط على 370 وحدة إضاءة ، مما يجعل إضاءته مقبولة نوعاً ما، ولكنك ستجد صعوبة أثناء استعمال الهاتف في ضوء النهار.

أداء هاتف Galaxy M30s

يمتلك Galaxy M30s معالج Exynos 9611 الجديد كلياً، الذي يتألف من أربعة أنوية  Cortex A73 وأربعة أخرى Cortex A53، مما جعله  ينافس في الأدء كل من Redmi Note 7 و Nokia 7.2 التي تمتلك شرائح كوالكوم SnapDragon 660.
كما أن جالاكسي M30s يتميز بسرعته في الانتقال بين التطبيقات وتعدد المهام، بحيث تبلغ ذاكرة الوصول العشوائي في هذا الهاتف 4 جيجابايت، ولكن في حال أردنا الاحتفاظ به لبضع سنوات فإن نسخىة الـ 6 جيجابايت من Galaxy M30s ستفي بالغرض.
فيما يخص الألعاب فإن Galaxy M30s يتميز بأداءه الجيد للألعاب مثل PUBG ولكن ما يمثل نقطة الصعف الكبرى أن درجة حرارة الهاتف ترتفع حول منطقة الكاميرا بعد مدة قليلة من اللعب بألعاب ضخمة نسبياً وتستهلك الموارد، مما سيضطرك لإيقاف اللعب ريثما تنخفض حرارته.
وعند مقارنته بأجهزة الفئة المتوسطة القرينة له فإن Galaxy M30s أبدى نتائج إيجابية وأدنى بقليل من هاتف Redmi Note 7S على سبيل المثال.
كما أن استخدام Galaxy M30s في الاتصالات بأنواعها حقق  نقاطاً إيجابية أيضاً أثناء الاختبار للمكالمات الصوتية أو استخدام شبكات Wifi في التنزيلات الكبيرة.

البطارية في Galaxy M30s

تتميز بطارية Galaxy M30s بسعة جيدة تبلغ 6000mAh، وبالطبع فإنها لا تبدو البطارية الأفضل عند مقارنتها ببطارية Realme 5  مثلاً ولكنها تبدي أداءً جيداً بعض الشيء، بحيث  تمكنك من استخدام الهاتف لمدة يوم تقريباً، أو يومين بحسب طريقة استخدامه، فمثلاً عند التصفح المستمر للانترنت والتطبيقات المتعلقة دامت البطارية لمدة 16 ساعة.
كما أن الشاحن المرفق بالجهاز، والذي يعمل بقوة 15 واط يبدو جيداً أيضاً بحيث أنه يشحن البطارية بشكل كامل خلال 158 دقيقة فقط.

البرمجيات ونظام التشغيل في Galaxy M30s

يعمل Galaxy M30s بنظام أندرويد 9 بواجهة Samsung One UI.
ولا يُبدي اختلافاً كبيراً عن أجهزة سامسونج الأخرى فيما يخص التطبيقات الخدمية أو الميزات الجيدة.
وبالمقارنة مع Galaxy M30 فقد تم إضافة بعض التطبيقات الإضافية إلى Galaxy M30s والتي لا يمكن إزالتها في الغالب مثل تطبيقات Microsoft و التطبيقات الخاصة بسامسونج بالإضافة إلى متجر Galaxy Apps، Netflix و Facebook وبعض التطبيقات الأخرى إذ تجاوز عدد التطبيقات الافتراضية 20 تطبيق تقريباً.

الكاميرا

الهاتف مزود بثلاث كاميرات خلفية الأولى مزودة بمستشعر Samsung  ISOCELL وتعمل بدقة 48  ميجابكسل، والكاميرا واسعة النطاق بدقة 8 ميجابكسل، أما كاميرا التقريب فتعمل بدقة 5 ميجابكسل وكاميرا سيلفي أمامية بدقة 16 ميغا بكسل.
تعمل الكاميرا الخلفية الأولى بدقة 48 ميجابكسل مع توزع متساوي للألوان، ولكن مع ظروف الإضاءة الشديدة ستكون الصورة غير واضحة بعض الشيء وسيظهر اللون الأزرق بدرجة عالية التباين.
كما أن ضبط الألوان في الكاميرا ذات العدسة واسعة النطاق والكاميرا الأساسية سيفقد الصورة بعض تفاصيلها.
ولكن بالمقابل فإن Galaxy M30s يسعى لزيادة حدة الصورة مما يجعل الصور تبدو بحالة مقبولة ومناسبة لوسائل التواصل الاجتماعي عموماً.

وفي الوضع الليلي تبدو الصور منخفضة الإضاءة والتفاصيل معاً.
وفيما يخص الفيديو فإن كاميرا Galaxy M30s ستُنتج فيديو بألوان مشبعة بشكل جيد، مع القليل من انخفاض حدة الصور.
أما عن كاميرا السيلفي فإنها تلتقط صوراً جيدة وذات تفاصيل واضحة.

صورة ملتقطة باستخدام الوضع العادي والكاميرا الأساسية
نفس موضع التقاط الصورة لكن مع استخدام الوضع العريض

الصوت في Galaxy M30s

كبقية أجهزة الفئة المتوسطة يحتوي Galaxy M30s على مدخل سماعة الرأس، وبصوته الجيد الذي يخلو من أي تشويش عند استخدام سماعات عالية الجودة.
وتوفر سامسونج في هذا الجهاز معادلاً جيداً للصوت بالإضافة إلى القدرة على التحكم في الإعداد عند الرغبة في إضافة مؤثرات صوتية.
ومن الناحية اللاسلكية فإن هاتف Galaxy M30s  يدعم خاصية aptX و LDAC بالإضافة إلى AAC.

الحكم النهائي

إن سعة التخزين في هاتف Galaxy M30s التي تبلغ 128 جيجابايت، وأداءه الجيد من العوامل المشجعة لاقتناء مثل هذا الجهاز، خاصة إذا كنت تفضل واجهة الاستخدام One UI على الواجهات الأخرى مثل MIUI من شاومي أو حتى Color OS، أما من ناحية الكاميرا ودقتها فإن بعض هواتف الفئة المتوسطة ستُظهر نتائج أفضل مثل Redmi Note 7 Pro أو حتى Realme 5 Pro ولكنه في العموم ليس هاتفاً سيئاً على الإطلاق، حيث يعتبر خياراً أمثلاً للاستخدام اليومي المتوازن.