مراجعة هاتف Redmi 9 … معادلة ناجحة للجودة مقابل السعر

مراجعة هاتف Redmi 9 … معادلة ناجحة للجودة مقابل السعر

للطلب والشراء

آخر العروض حول Xiaomi Redmi 9 وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*

ركّزت شاومي الشركة المصنّعة لهواتف العلامة التجارية Redmi على إدراج معظم المواصفات المتوسطة، والقليل من الخصائص الدنيا في هاتفها الجديد Redmi 9، وذلك لإطلاقه بسعرٍ معقوٍل، مع مراعاة احتوائه على المواصفات المرضية للمستخدمين.

وقد تم تشغيل هذا الهاتف بواجهة الاستخدام MIUI Global 11.0.4 التي تعتمد النظام Android 10، مع تحديثات الأمان التي طالت النظام في العام الحالي.

مواصفات الهاتف وملاءمتها للسعر

يعد Redmi 9 الطراز الأحدث من سلسلة الهواتف Redmi، التي بدأت في العام 2013 مع الهاتف الأساسي Redmi، وبما أن السعر كان بمثابة النقطة الرئيسية التي فكّرت بها الشركة إذاً فإنه لا بدّ من تخلي الهاتف عن الكثير من المواصفات الرائدة إلا أن هذا لم يمنع شاومي من تزويده بمستشعرات الكاميرا الرباعية، الدقة Full HD للشاشة، تغطية الواجهة الأمامية بزجاج , Corning Gorilla Glass 3، إضافة المنفذ USB-C، ميزات الشحن السريع والشحن العكسي، وأخيراً منفذ الأشعة تحت الحمراء IR.

كما كان من المتوقّع أن يراعي الهاتف نقطة السعر متجاوزاً أهمية الأداء والتخزين الدائم والمؤقت، حيث يعكس سعر الهاتف بنظرةٍ عامة إمكانيات الهاتف المحدودة من ناحية الهيكل الخارجيّ، والحواف التي تبدو اعتياديةً جداً، ناهيك عن مواصفات الشاشة المسطّحة وغير المنحنية.

وقد تم تغليف الهاتف بشكلٍ عام بالبلاستيك، إلا أنه بالرغم من ذلك فإنه لم يظهر بتصميمٍ منخفض الجودة، وإنما أبدى خصائص المتانة والصلابة بشكلٍ واضح.

الميزات المتعددة للهاتف Redmi 9

بالرغم من تصنيع الهيكل الخارجي للهاتف من البلاستيك، إلا أن شاومي عملت على ذلك وصولاً إلى تحقيق النقاط الإيجابية في تصميم الهاتف، إذ أن البلاستيك يحمي الهاتف من التصدّعات أثناء السقوط، فضلاً عن مساهمته في تحقيق الإمساك الجيّد للهاتف، كما أنه يجعل الغلاف الخلفي أقلّ عرضةً لانطباع بصمات الأصابع، كذلك وقد تمت إحاطة الكاميرات الخلفية بإطارٍ دائريّ، ما أكسب الهاتف المظهر الاحترافيّ الأنيق.

ويتوفر الهاتف Redmi 9 بالعديد من خيارات الألوان وهي الرماديّ المتدرّج، الأزرق الصافي، الأزرق المتدرّج، وأخيراً الأرجواني (غروب الشمس).

ويأتي هذا الهاتف بشاشة IPS LCD، بقياس 6.53 إنش، والدقة FHD+، بنسبة الأبعاد 19.5:9، وتعمل هذه الشاشة على إنتاج الدقة 2340×1080 بكسل، كما توفّر الألوان المناسبة، نسبة السطوع وزاويا المشاهدة الجيدة، ومن الممكن إعداد درجة حرارة الألوان وفق الخيارين “الدافئ والبارد” إلى جانب الخيار الافتراضي المتاح.

ويدعم Redmi 9 الوضع المخصّص لاستخدام الهاتف في البيئة الساطعة للغاية، حيث يقوم الهاتف بزيادة نسبة السطوع تلقائياً مع زيادة الإضاءة المحيطة بالهاتف، كما يمكن لهذا الوضع تعزيز الرؤية للمناطق الداكنة من شاشة الهاتف، مع إيقاف زيادة السطوع للمناطق المضاءة، ومن غير المتوقّع توفّر هذه الميزة ووجودها في هاتفٍ يقع بهذه النقطة السعريّة.

يعمل Redmi 9 بنسخة النظام أندرويد مع واجهة الاستخدام MIUI Global 11، التي يعتمد الهاتف في تشغيلها على النظام Android 10، وتتضمّن هذه الواجهة معظم التطبيقات المعتادة كالمتجر Google Play على سبيل المثال، Gmail، Youtube، Google Maps، Google Photos وأخيراً مساعد جوجل Google Assistant.

كما تحتوي أيضاً على العديد من التطبيقات الأخرى الخاصة بالواجهة MIUI من أمثال المتصفّح Mi، إدارة الثيمات، الحاسبة Mi، وتطبيق الراديو FM،  Mi Mover، وتطبيق التحكّم عن بعد Mi Remote لمنفذ الأشعة تحت الحمراء IR، كذلك وسنجد في طريقنا للبحث عن التطبيقات بعض الألعاب المثبّتة مسبقاً على الهاتف بما فيها Crazy Juicer ، Dust Settle و Bubble Shooter with Friends، مع التنويه إلى إمكانية إلغاء تثبيت هذه الألعاب عند الضرورة.

ومن الطرق المتّبعة عادةً من قبل شاومي في تخفيض سعر الهاتف هي السماح في ظهور الإعلانات ضمن واجهة الاستخدام، وليس فقط ضمن التطبيقات.
حيث أن هنالك احتمالٌ كبير لانبثاق مثل هذه الإعلانات على الشاشة بعد تثبيت أحد التطبيقات من Play Store.

أداء الهاتف Redmi 9 للألعاب

أثبت الهاتف Redmi 9 قدرته على تشغيل الألعاب بطريقةٍ سلسة حيث أنه يعمل بالشرائح MediaTek Helio G80، مع خيارات الذاكرة العشوائية التي تتراوح ما بين 3 و4 جيجابايت والتي ترافق خيارات الذاكرة الداخلية التي تتمثّل في 32/64 جيجابايت، ويتألف المعالج ثماني النوى Helio G80 من نواتين Cortex-A75 تعملان بسرعة 2.0 جيجا هرتز، مع ستة نوى Cortex-A55 بسرعة 1.8 جيجاهرتز، وتعمل هذه الشرائح مجتمعةً إلى جانب الشريحة المخصّصة لمعالجة الرسوميات Mali-G52 MC2، ومن الجدير بالذكر أن النوى Cortex-A75 كانت قد شكّلت جزءاً مهماً في مجموعة الشرائح Snapdragon 845، التي عمل بها الهاتف OnePlus 6.

وحينما تم تثبيت الألعاب الشائعة على الهاتف Redmi 9 من أمثال Temple Run 2 ، Star Wars: Galaxy of Heroes و Brawl Stars كان للهاتف أداؤه الجيد عامةً مع قدراتٍ أقل عند تجربة الألعاب الثقيلة كلعبة Asphalt 9 أو Need For Speed: No Limits.

وعند اختبار اللعبتين Fortnite و PUBG على وجه الخصوص تبيّن أنهما قابلتان للتشغيل مع معدلات الإطار المنخفضة، والرسوميات المفصّلة بكمٍّ أقل.

على الرغم من التحذيرات التي يطلقها الهاتف Redmi 9 مع تشغيل اللعبة Fortnite إلا أنه لا زال بإمكاننا تشغيلها على هذا الهاتف بمعدّلٍ افتراضيٍّ للإطارات يبلغ 20 إطاراً في الثانية، مع إعدادات الجودة المنخفضة والدقة ثلاثية الأبعاد بنسبة 75 %.

فيما تعمل اللعبة PUBG بشكلٍ جيدٍ وسلسٍ على الهاتف، مع إعدادات التوازن في عرض الرسوميات، ومعدل الإطارات المتوسط.

وقد سجّل الهاتف حوالي 359 و 1287 نقطة في اختبارات المعيار Geekbench أحادي ومتعدد النواة على الترتيب، والمعدّل 196939 نقطة وفق المعيار AnTuTu.

ويحتوي الهاتف على مكبر الصوت الأحادي في حافته السفلية، إلى جانب المنفذ USB-C المستخدم للشحن، وقد أبدى Redmi 9 أداءً صوتياً جيداً وقريباً مما هو متوقع من المكبرات الأحادية عادةً، حيث مال صوت الهاتف لأن يكون رقيقاً ويفتقر إلى مظاهر الدقّة.

وعند القيام برفع أداء المكبرات يدوياً، سيتم اعتماداً على ذلك تخفيض مستوى الصوت لتسحين الجودة، ولهذا الهاتف مقبس السماعات المخصّص أسفل الهاتف، الأمر الذي يساهم في تحسين تجربة الألعاب.

بطارية الهاتف Redmi 9

لهذا الهاتف بطاريته الجيدة التي عوّضته عن بقية المواصفات المتوسطة والمتدنية، حيث يمتلك Redmi 9 بطاريةً كبيرة بسعة 5020 ميللي أمبير، وتدعم هذه البطارية استخدام الشاحن Quick Charge 3.0 المرفق بعلبة الهاتف والذي يعمل بقوة 18 واط، ما يعني أنه يسغرق حوالي ثلاث ساعاتٍ تقريباً لملء البطارية بالكامل.

ويمكن لهذه البطارية الاستمرار لمدة ثمان ساعاتٍ تقريباً من الألعاب ثلاثية الأبعاد، أما عند مشاهدة المحتوى عبر Youtube فيمكن للأمر أن يستمر لمدةٍ تتجاوز 14 ساعة، وفي الاستخدامات الاعتيادية من الممكن أن تستكمل اليوم. كما يدعم الهاتف Redmi 9 إمكانية الشحن العكسي OTG ، باستخدام الكابل USB-C.

كاميرات الهاتف Redmi 9

يحمل Redmi 9 أربع كاميرات خلفية والتي تحسّنت بشكلٍ ملحوظ عمّا جاءت عليه في الهاتف Redmi 8. وتعمل الكاميرا الرئيسية لهذا الهاتف بدقة 13 ميجا بكسل، بفتحة العدسة f/2.2، مع 8 ميجا بكسل للعدسة العريضة و5 ميجا بكسل لكاميرا ماكرو، وأخيراً مستشعر العمق بدقة 2 ميجا بكسل.

وتقدّم هذه الكاميرا أداءً أعلى من المستوى المتوسط، كما يعمل الوضع لرأسي للكاميرات الخلفية بشكلٍ جيدٍ نسبياً، فيما يتيح لنا الوضع الاحترافي في التصوير إمكانية التحكّم اليدويّ في لصورة بما فيه من إعدادات التوازن، توازن الون الأبيض وما إلى ذلك.

في حين جاء المستشعر فائق العرض ذي الدقة 8 ميجا بكسل بإطارٍ يمسح المشهد بشكلٍ جيد، ولكنه في واقع الأمر يعمل وفق التركيز الثابت الأمر الذي يحدّ بعض الشيء من استخدامات هذا المستشعر.

ولا يحتوي تطبيق الكاميرا على الوضع الليلي المخصّص، ما يعني أننا بحاجةٍ إلى التصوير في ظروف الإضاءة الجيدة حصراً للحصول على أفضل النتائج، حيث أن التصوير في مكانٍ مظلم سيؤدي إلى الصور المشوّشة وغير القابلة للاستخدام.

وقد تم مؤخراً تحسين أداء الكاميرات من خلال الوضع AI المتاح في تطبيق الكاميرا، والذي يقوم بالتعرّف على الأهداف بشكلٍ أفضل. عموماً يمكننا وصف أداء الكاميرا في الإضاءة المنخفضة بكونه سيئاً إلى حدٍّ ما.

ولاستخدام العدسة ماكرو نحن بحاجةٍ إلى تفعيلها من قائمة الخيارات المتاحة في تطبيق الكاميرا، وتفتقر هذه الكاميرا إلى التركيز التلقائي، أو أيّ نوعٍ من التركيز وبالتالي فإن تحقيق التركيز على الهدف من الأمور الصعبة للغاية مع هذه العدسة.

أما من ناحية الفيديو فيتم تصوير المشاهد بإحدى خياري الدقة 1080 بكسل أو 720 بكسل، بمعدّل الإطارات نفسه 30 إطاراً في الثانية، مع العلم أن أوضاع الدقة محدودة بالوضعين السابقين، باستثناء وضع التصوير البطيء المتاح للدقة 720 بكسل، والذي يبدو مشوّشاً للغاية.

ويتم التصوير في الكاميرا الأمامية بالدقة 8 ميجا بكسل، مع توفّر الوضع الرأسي الذي يعمل على اكتشاف الوجه، والتصوير الحسابي نظراً لافتقار هذه الكاميرا لمستشعر العمق، ما يؤدي إلى الحصول على النتائج المقبولة نوعاً ما، مع ضرورة التنويه إلى تحقيق النتائج الأفضل مع الكاميرا الخلفية.

كما يتوفر لهذه الكاميرا وضع التصوير بواسطة راحة اليد، الذي يعمل على تشغيل المؤقت عند اكتشاف راحة اليد في الإطار.

الخلاصة

الكثير من المواصفات المتوسطة والمقبولة يمكننا الحصول عليها مع الهاتف Redmi 9 بما فيها الشاشة المناسبة، إعداد الكاميرا الرباعية، قارئ البصمات الدقيق، وعمر البطارية المقبول، فضلاً عن تغليف الشاشة بزجاج Corning Gorilla Glass 3، وكل هذه المواصفات كانت لسعرٍ لم يتجاوز 130 دولار فيما تتحدّد مواصفاته السيئة في انخفاض جودة التصوير في الإضاءة الليلية، والفترة الطويلة لشحن الهاتف بواسطة الشاحن المرفق 18 واط.

للطلب والشراء

آخر العروض حول Xiaomi Redmi 9 وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp