مراجعة هاتف Honor 10 Lite: المواصفات، الميزات والعيوب

مراجعة هاتف Honor 10 Lite: المواصفات، الميزات والعيوب

أضافت هواوي الهاتف الجديد Honor 10 Lite إلى فئة الهواتف المتوسطة التي تنتجها آملة أن يواصل هذا الجهاز النجاح الذي حققه هاتف Honor 10.

وعلى اعتبار أن الهاتف Honor 10  هو نسخة خفيفة من هاتف الفئة العليا من هواوي P20 ، فإن هاتف Honor 10 Lite هو النسخة الخفيفة من Honor 10 حيث تم تعديل الشريحة المستخدمة والكاميرا وتقنيات الاتصال، ورغم ذلك لا يمكن اعتبار الهاتف ضعيف الأداء أو غير جيد.

فبسعر يقل عن النسخة الأعلى بحوالي 30%، يمكن الحصول على هاتف Honor 10 Lite بشاشة أكبر و ذات نتوء أصغر، بطارية بنفس السعة ، إمكانية إضافة كرت ذاكرة بالإضافة إلى النسخة الأحدث من نظام التشغيل أندرويد Pie 9 في حين أن التحديث لم يصل إلى هاتف Honor 10 بعد.




محتوى العلبة

 

 

يأتي الهاتف ضمن علبة بسيطة التصميم وتتضمن كالعادة دليل التشغيل، أداة إزالة شريحة الاتصال، وبالطبع الشاحن مع الكابل الخاص به. قامت Honor بإضافة غطاء حماية من السيليكون الشفاف ضمن العلبة ليظهر من خلاله الوجه الخلفي للهاتف ذو التدرج اللوني المميز.

يلاحظ في هذه النسخة استبدال منفذ USB-C الموجود في Honor 10 بالمنفذ العادي microUSB في النسخة 10 Lite وكذلك استبدال الشاحن السريع باستطاعة 22.5W في النسخة الأعلى بشاحن استطاعة 10W ولا يدعم تقنية الشحن السريع.

التصميم

بالطبع تشبه هذه النسحة من الهاتف من حيث التصميم العام ، النسخة الأعلى والأغلى سعراً ولكن مع بعض الاختلافات في التصميم. وعلى الرغم من اختلاف المواد المستخدمة في التصنيع واعتماد البلاستيك في صناعة هيكل الهاتف إلا أن ذلك لم يؤثر أبداً على الشكل.

من الناحية الأمامية يتميز الهاتف بمعدل مرتفع لنسبة الشاشة-إلى-الهيكل والتي تعبر عن زيادة حجم الشاشة عن النسخة الاعلى من الهاتف وذلك بفضل نقل ماسح البصمة إلى الجهة الخلفية وكذلك تصغير النتوء في أعلى الشاشة.

أما بالنسبة للحواف فيتميز الهاتف بحواف ضيقة من الجانبين بنفس سماكة الحافة العلوية. أما الحافة السفلية للهاتف فهي الأكثر تميزاً حيث تعد الأضيق ضمن المنافسين في هذه الفئة السعرية بالإضافة لاحتوائها على ضوء للإشعارات من النوع LED وبإضاءة مميزة.

من الجهة الجانبية اليمنى يحوي الهاتف أزرار التحكم بالصوت وكذلك زر التشغيل وكلها بمتناول اليد ويمكن الوصول إليها بسهولة. يتضمن الهاتف من الجهة العلوية مدخل شريحة الاتصال وكذلك المايكروفون الخاص بإلغاء الضوضاء الخارجية. أما الجهة السفلية فتتضمن مدخل الشحن من النوع microUSB ومكبرات الصوت وكذلك مقبس سماعات الرأس من النوع 3.5mm .

تضم الجهة الخلفية للهاتف، الكاميرا المزدوجة و ماسح البصمة والغطاء المصنوع بالكامل من البلاستيك والمميز باللون المتدرج والذي يعطي الهاتف شكلاً رائعاً.

التصميم غير المنحني وغير الحاد للهاتف يجعله سهل الاستخدام حتى بيد واحدة كونه غير قابل للإنزلاق وذلك بفضل المواد المستخدمة في الحواف ذات الملمس القريب من المطاط.

لا يمكن توقع وجود مواد عالية الجودة كالزجاج و المعدن ضمن تصميم هاتف بهذه الفئة السعرية إلا أن Honor ركزت في تصميم الهاتف على قابلية الاستخدام حيث أن الحواف البلاستيكية والغطاء البلاستيكي أكثر قابلية لامتصاص الصدمات في حال وقوع الهاتف مقارنة بالزجاج والمعدن.

الشاشة

يتميز هاتف Honor 10 Lite بشاشة من النوع IPS LCD ذات ألوان مشرقة ونتوء صغير في الأعلى يتضمن الكاميرا الأمامية ومن الممكن إخفاءه في حال رغبت بذلك. يمكن ملاخظة تسريب خفيف للضوء حول الحواف المحيطة بالنتوء في حال كانت صورة الخلفية المستخدمة ذات ألوان فاتحة كالأبيض مثلاً.

الشاشة في النسخة 10 Lite بقياس 6.21 إنش وبدقة 1080×2340 بيكسل وهي ذات نسبة عرض 19.5:9 وكثافة نقطية 415 بيكسل بالإنش. وهي بالتالي أكبر من الشاشة في النسحة Honor 10 التي تبلغ في الأخير 5.84 إنش ونسبة عرض 19:9.

بالنسبة لإضاءة الشاشة فتعتبر جيدة ضمن هواتف هذه الفئة إلا أن السطوع في ضوء النهار ليس متميزاً ويعود ذلك لانعكاس الشاشة الزجاجية.

البطارية

يعمل الهاتف ببطارية سعة 3400 ميلي أمبير وهي مماثلة للبطارية في النسخة الأعلى Honor 10 ويمكن القول أن هذه البطارية أكثر من جيدة ضمن هذه الفئة. فهي كافية لتشغيل الهاتف لأكثر من 28 ساعة بوضع التحدث على شبكة الجيل الثالث 3G وأكثر من 10 ساعات من تصفح الويب وأكثر من 11 ساعة لعرض الفيديو.

لسوء الحظ لا يدعم الهاتف تقنية الشحن السريع والشاحن المضمن في علبة الهاتف يأتي باستطاعة 10 واط أو بمعنى آخر 5V/2A وهو قادر على شحن 33% من البطارية في غضون 30 دقيقة تقريباُ.

مكبر الصوت ونوعية الصوت

هاتف Honor 10 Lite مزود بمكبر صوت وحيد في الجهة السفلية ولكنه قادر على تقديم صوت ممتاز يمكنك من سماع رنين الهاتف حتى لو كنت في مكان مزدحم على سبيل المثال.

أما بالنسبة لجودة الصوت في الهاتف فهي تعد مقبولة ضمن هذه الفئة من الهواتف، حيث أن صوت الإتصال يتميز بعلو ووضوح مناسبين جداً إلا أن سماعات الرأس تقوم بتخفيض الصوت قليلاً وكذلك إغفال بعض الترددات وهو ما يعد مقبولاً ضمن هواتف الفئة المتوسطة.

نظام التشغيل و واجهة المستخدم

يأتي هاتف Honor 10 Lite بواجهة الاستخدام الخاصة بهواوي EMUI ونظام تشغيل أندرويد 9 Android Pie وهو ما يجعله مميزاً ضمن هواتف الفئة المتوسطة.

كما هو الحال في جميع الهواتف التي تعمل بواجهة الاستخدام EMUI يمكن تخصيص شاشة القفل لتبدو على شكل “مجلة” والتي تمكنك من تغيير الصورة في كل مرة تقوم فيها بتشغيل الشاشة. كذلك عند السحب على الشاشة من الأسفل تظهر اختصارات للأدوات الأكثر استخداماً وهي قابلة للتخصيص بشكل كامل.

بالنسبة لخصائص الأمان والخصوصية، يتمتع الهاتف بماسح بصمة سهل التعريف وهو بالإضافة لكونه ماسح بصمة يمكن استخدامه لالتقاط الصور عند تشغيل الكاميرا، إيقاف المنبه،  الإجابة على المكالمات، استعراض الصور ضمن المعرض وكذلك فتح قائمة الإشعارات.

كذلك يتضمن الهاتف تقنية التعرف على الوجه والتي يمكن تخصيصها بيحيث يقوم الهاتف بفك القفل تلقائياً حين التعرف على وجه المستخدم أو أن يكون فك القفل بحاجة للسحب على الشاشة أولاً.

المواصفات التقنية

قامت هواواي بتزويد هاتف Honor 10 Lite بالشريحة الأحدث ضمن فئة الشرائح المتوسطة HiSilicon Kirin 710 والتي تتضمن معالج ثماني النواة Octa-core بتصميم 4/4. أربع أنوية من النوع Cortex-A73 بتردد 2.2 جيجاهيرتز، وأربع أنوية أصغر من النوع Cortex-A53 بتردد 1.7 جيجاهيرتز و تتضمن هذه الشريحة وحدة معالجة الرسوميات GPU من النوع Mali-G51 MP4 .

أما بالنسبة للذاكرة رام فهي بسعة 3 جيجابايت وسعة التخزين تبلغ 64 جيجابايت وتتوفر كذلك نسخة من هذا الهاتف بذاكرة رام 4 جيجابايت وسعة تخزين 64 جيجابايت أو 128 جيجابايت.

الكاميرا وتقنيات التصوير

يتضمن الهاتف Honor 10 Lite كاميرا مزدوجة، عدسة رئيسية بدقة 13 ميجابيكسل بعرض زاوية f/1.8 وتقنية التركيز التلقائي. وعدسة أخرى بدقة 2 ميجابيكسل تعمل كحساس للعمق عند التصوير بالوضعية portrait وتشويش الأجسام في الخلفية.

بالطبع لا يمكن أن نتوقع أن يكون الهاتف مميز على صعيد التصوير كونه من هواتف الفئة المتوسطة ولكن يبقى الأداء مقبولاً ضمن وظائف الكاميرا الأساسية.

على صعيد تصوير الفيديو، لا يدعم الهاتف بتسجيل الفيديو بدقة 4K إنما يقوم بتسجيل المقاطع بدقة [email protected] أو بدقة [email protected] وكلا الوضعين لا يدعم خاصية مانع الاهتزاز عند تصوير الفيديو لذلك قد تبدو المقاطع المصورة مهتزة قليلاً عند التصوير.

المميزات

  • تصميم جيد ومريح للاستخدام
  • مكبر صوت ذو صوت عالي وواضح
  • بطارية جيدة جداً
  • شاشة كبيرة مميزة
  • شريحة Kirin 710 ذات أداء ممتاز
  • واجهة استخدام غنية وقابلة للتخصيص

العيوب

  • هيكل مصنوع بالكامل من البلاستيك
  • لا يدعم خاصية الشحن السريع
  • أداء غير مرضي للكاميرا
  • تصوير الفيديو لا يدعم دقة 4K وتخفيف الاهتزاز
  • منفذ microUSB للشحن ونقل البيانات بدلاً من المنفذ USB-C

أبرز المنافسين

تعتبر المنافسة في فئة الهواتف المتوسطة صعبة للغاية، لذلك فإن على المستخدم اختيار الهاتف الذي يؤمن له الميزة الأساسية التي يحتاجها فعلاً بالسعر الذي يناسبه دون أن يدفع المزيد على ميزات قد لا يحتاجها.

من أبرز المنافسين لهذا الهاتف هو هاتف Xiaomi Mi 8 Lite والمزود بشريحة من النوع Snapdragon 660 وشاشة ممتازة بالإضافة لبطارية مميزة وكاميرا أفضل من تلك الموجودة في Honor 10 Lite.

هاتف آخر من بين المنافسين هو هاتف Honor 8X والذي يتمتع بشاشة أكبر، بطارية أفضل وكذلك كاميرا بأداء أفضل من كاميرا Honor 10 Lite. وهو كذلك يضم نفس الشريحة Kirin 710.

أيضاً من ضمن المنافسين يمكننا ذكر هاتف Nokia 7 Plus المزود بكاميرا جيدة وبطارية بوقت تشغيل جيد وكذلك الشريحة Snapdragon 660.

في الختام يمكننا القول أن هاتف Honor 10 Lite قد يكون الهاتف المناسب لك في حال كانت الشاشة الكبيرة والواضحة وكذلك الصوت العالي والواضح والبطارية الجيدة هي كل ما يهمك في الهاتف، فهي المواصفات الأبرز التي يتميز بها هذا الهاتف.