مراجعة هاتف شاومي Mi 10i بكاميرا 108 ميجا بكسل وسعر متوسط

مراجعة هاتف شاومي Mi 10i بكاميرا 108 ميجا بكسل وسعر متوسط

للطلب والشراء

آخر العروض حول Xiaomi Mi 10i 5G وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*

عملت شاومي لفترة طويلة على إنتاج الهواتف الذكية المتوسطة والرائدة كذلك، وقد سيطرت هذه الشركة على أسواق البيع لبعض الوقت، إلا أنها ركّزت في العام الماضي 2020 على نقاط التصميم بغية الوصول إلى وجهةٍ متفرّدة ومميّزة في عالم الهواتف، حيث أنها فصلت منتجات ريدمي عن علامتها التجارية، وقامت بإنتاج فئةٍ قوية من الهواتف ضمن السلسلة Mi 10، فضلاً عن تقديمها الخدمات البيئية المميزة أيضاَ، ومن ثم اتّجهت أخيراً نحو المنافسة مع العلامة التجارية OnePlus، ولهذا كان الهاتف Mi 10i منافساً أساسياً ضدّ OnePlus Nord بسعرٍ أقل، مع “نظام الاستخدام الأفضل” وذلك بناءً على مواصفات الهاتف التي ذكرتها شاومي، الشركة التي تقدّم في الغالب المواصفات الفعلية والصحيحة حول هواتفها الذكية.

تصميم الهاتف Mi 10i

استطاعت شاومي من خلال الهاتف الجديد Mi 10i تقديم النقاط التصميمية الفريدة، حيث تشابه الغلاف الخلفيّ للهاتف مع نظيره من هواتف Poco X3 و OnePlus 7T وذلك بالنظر إلى وحدة الكاميرات الدائرية المميزة.

تم توفير الهاتف Mi 10i بألوانِ متداخلة شملت لون المحيط المتدرّج والأزرق المتدرّج، بالإضافة إلى اللون الأسود الحالك.

كما جرى تصميم أزرار الصوت بحجمٍ مناسب، أما عن منفذ الاشعة تحت الحمراء ومنفذ الشحن فقد شغلا حافة الهاتف السفلية، إلى جانب مقبس السماعات القياسيّ، ليتم أخيراً دمج قارئ البصمات مع زر الطاقة على يمين الهاتف، بدلاً من إدراجه أسفل الشاشة، ويعمل هذا المستشعر على نحوٍ سريعٍ وجيدٍ في العموم.

ويمكن القول بأن الحواف المسطّحة لهذا الهاتف تساعد في إمساكه بشكلٍ محكم، كما أنه يزن ما يقارب 214 جرام.

ومن ناحية الشاشة فقد اختارت شاومي لهذا الهاتف لوحةُ تعمل بتقنية LCD، لتأمين الدقة Full HD، ومعدّل التحديث 120 هرتز، وقد بلغ قياس الشاشة 6.67 إنش، لتُغطّى أخيراً بزجاج الحماية Gorilla Glass 5.

ولا شكّ بأن معدّل التحديث المتغيّر يساهم في الحدّ من استنزاف الطاقة في الهاتف، ومن هذا الجانب تدعم شاشة الهاتف Mi 10i ستة ملفات تعريفٍ مختلفة لمعدّل التحديث، وذلك لتقوم بتبديل المعدّل تلقائياً إلى 30 هرتز عند مشاهدة الفيديو وكذلك رفعه إلى 120 هرتز في المهام الصعبة الأخرى والتطبيقات الكبيرة.

ولهذه الشاشة مستوى التباين الجيد، إلا أنها تفتقد فعلياً إلى اللون الأسود العميق الذي تنتجه شاشات AMOLED المتوفرة في الهاتف OnePlus Nord، كما أن مستويات السطوع لهذه الشاشة لم تكن ضمن مجالاتها الواسعة وإنما تحدّدت في المستوى المقبول فقط، بالنتيجة فإن الهاتف لن يقدّم الدرجة المطلوبة من السطوع عند استخدامه في ضوء النهار الساطع.

وتعمل مكبرات الصوت استيريو في الهاتف Mi 10i بشكلٍ فعّال، إلا أنها تفتقر إلى العمق المتوفر لدى مكبرات الهاتف الأساسي Mi 10، كما أنها لا تنتج الدرجات المرتفعة جداً من الصوت، ولكنها لا تزال ضمن الإطار الجيد.

ماذا عن أداء الهاتف ؟

يمثّل الهاتف Mi 10i الظهور الأول لشرائح المعالجة Snapdragon 750G من كوالكوم، وقد يبدو لنا بالنظر إلى اسم الشرائح بأنها لا تقوم بالأداء المميّز للغاية إلا أنها في الواقع لا تنخفض عن مستويات الأداء لنظيرتها Snapdragon 765G، حيث شملت الشرائح 750G على نواتين من النوع Cortex A77 وتعمل بسرعة 2.2 جيجا هرتز، إلى جانب ستة نوى أخرى Cortex A55 بسرعة 1.8 جيجا هرتز، بينما تم إرفاق هذه الشرائح في المقابل بوحدة الرسوميات Adreno 619 التي كانت أدنى من المتوقّع لهاتفٍ جديد من شاومي ومع ذلك أحرزت نقاطاً متساوية مع وحدة الرسوميات المطوّرة عنها في اختبارات الأداء التي أثبتت قدرة الهاتف على إنجاز المهام اليومية بسلاسةٍ تامة، مع العلم بأننا سنحصل على المقدار الأكبر من السلاسة إذا ما قمنا بتغيير معدل التحديث إلى المقدار 120 هرتز، حيث يتم ضبط الهاتف افتراضياً على المعدّل 60 هرتز.

ومن ناحية الألعاب، فيمكن الجزم بأن الهاتف Mi 10i قادر على تشغيل الألعاب الثقيلة وسريان الأمور بشكلٍ عام على نحوٍ سلس، إلا أننا قد نلاحظ انخفاضاً طفيفاً في معدل تبديل الإطارات بين الحين والآخر، كما ويمكن لدرجة حرارة الهاتف أن ترتفع بعض الشيء بعد جولات اللّعب الطويلة.

ومن الجدير بالذكر بأن الشرائح 750G تدعم شبكات الجيل الخامس 5G، عند هذه النقطة السعرية، حيث أنها تحتوي على مودم x52 الذي يعمل على تأمين الشبكات sub-6GHz  والشبكات الموجية mmWave 5G.

نظام التشغيل في الهاتف Mi 10i

يعمل الهاتف Mi 10i بنظام التشغيل Android 10، المليء بالتطبيقات المثبّتة مسبقاً والفائضة عن الحاجة والتي يمكن تعريفها باسم blaotware، إلا أن النقطة المميزة هي أن الهاتف يخلو تماماً من الإعلانات التي سبق وجودها مع هواتف Mi السابقة، ومع ذلك فإننا سنجد أن الهاتف بحاجةٍ إلى إعادة ترتيب، إذ يصعب التعامل مع تطبيقات Facebook و WPS Office وغيرهما من تطبيقات الألعاب الأخرى، بما في ذلك GetApps الذي تستحيل إزالته من الهاتف، بالرغم من قيامه بجلب الرسائل غير المرغوبة إلى قائمة الإشعارات.

من جهةٍ أخرى، يجري تشغيل الهاتف Mi 10i بواجهة الاستخدام الجديدة  MIUI 12، والتي تحتوي على قائمةٍ شاملة من ميزات الخصوصية، وتعديلات الواجهة، وصولاً إلى جعلها أفضل واجهةٍ من أندرويد على الإطلاق.

وإذا ما كنا نفضّل استخدام المساعد الرقميّ Alexa على Google Assistant فإن شاومي قد أضافت لهاتفها الجديد دعماً مزدوجاً لكلمات التنبيه المستخدمة لتنشيط المساعد.

بطارية الهاتف

تم تزويد الهاتف Mi 10i ببطاريةٍ كبيرة تبلغ سعتها 4820 ميللي أمبير، وتعتبر هذه البطارية المسؤول الأساسي عن زيادة ثقل الهاتف، إلا أنها تؤمن للهاتف استمراراً في العمل لغاية يومٍ كامل على الأقل، وذلك بالرغم من ضبط الشاشة على المعدّل 120 هرتز، وقد أرفقت هذه البطارية بشاحنٍ سلكيّ يعمل بقوة 33 واط، ما يعني أنه يحتاج إلى 70 دقيقةٍ من الشحن يومياً، مع ملاحظة أن الهاتف Mi 10i لا يدعم الشحن اللاسلكي ويعتبر هذا من الأمور المعتادة ضمن هذا النطاق السعريّ.

كاميرات الهاتف Mi 10i

سعت شاومي إلى تمييز Mi 10i عن غيره من الهواتف المتوسطة بتضمينه مستشعر التصوير الأساسي ذي الدقة 108ميجا بكسل، مع أن وجود هذا المستشعر كان يقتصر فقط على الهواتف المميزة والرائدة ، وهذا ما يروّج فعلياً إلى الهاتف ويجلب له اهتمام المتابعين، مع أنه لا يتماثل مع المستشعر المتوفر في الهاتف Mi 10، أو هواتف سامسونج الرائدة.

حيث تم إعداد المستشعر Samsung HM2 ليعمل بدقة 108 ميجا بكسل وقد صرّحت الشركة المصنّعة بأنه المستشعر الأصغر في العالم من الطراز 108 ميجا بكسل.

وقد ضمّت وحدة الكاميرا في الهاتف Mi 10i المستشعر السابق بالإضافة إلى الكاميرا فائقة العرض ذات الدقة 8 ميجا بكسل، مستشعر العمق وأخيراً عدسة ماكرو التي تعمل بدقة 2 ميجا بكسل كالمعتاد.

ويمكن تصنيف الصور الناتجة عن كاميرات الهاتف Mi 10i بكونها ضمن المستوى الجيد عموماً، حيث أن اتباع المستشعر الرئيسي في الكاميرا إلى تقنية التجميع التي توحّد 9 بكسلات في بكسلٍ واحد، تنتج لنا الصور بدقة 12 ميجا بكسل وبالتالي فهي ذات دقةٍ أقل بالمقارنة مع ما تقدّمه المستشعرات الأخرى من نفس النوع، حيث تفوّق كلٌّ من الهاتفين Mi 10 و Mi 10T على الشقيق الأصغر Mi 10i، بفارقٍ بسيطٍ في الدقة.

ويمكننا بالطبع ملاحظة التركيز الذي يمنحه المستشعر إلى مركز الصورة لإبراز التفاصيل المهمة للهدف، إلا أن الحواف قد يشوبها بعض التشويش.

وفي بعض الأحيان يميل ضبط الكاميرا الافتراضي إلى إظهار الألوان ضمن مستويات التشبّع الزائدة عن الحدّ، لتبدو الصور الناتجة أفضل بشكلٍ ملحوظ مما يقدّمه الهاتف المنافس OnePlus Nord.

تعمل الكاميرا فائقة العرض على توسيع إطار التصوير إلى 120 درجة، لتظهر اللقطات في النتيجة مع تشويشٍ أكبر حول الحواف، إلا أن الحصول على النتائج الأفضل يتطلّب منا المحافظة على الإعدادات الافتراضية للسطوع دون أيّ تغيير.

وبالرغم من الظروف السيئة للإضاءة، جاءت كاميرات الهاتف Mi 10i بالأداء المقبول عموماً، مع أن المناطق الظليلة لا زال يعتريها القليل من التشويش، ولهذا فإن التبديل إلى الوضع الليلي في هذه الظروف سيجدي نفعاً بالتأكيد، وسنحصل على الصور الأكثر إشراقاً ونضارة.

ويمكن للعدسة ماكرو إنتاج الصور المقرّبة وإظهار تفاصيل الهدف على نحوٍ جيد، إلا أن حواف الصورة ستظهر بدقةٍ منخفضة في حال تكبيرها، بينما ينتشر السطوع على كامل الصورة بشكلٍ طفيف.

وتقدّم لنا كاميرا السلفي في الهاتف لقطاتٍ جيدة بدقة 16 ميجا بكسل، وقد نلاحظ بأن أوضاع التجميل في الهاتف قد أبدت تأثيراً مضاعفاً للصورة، لتظهر لنا النتيجة مع مستوياتٍ إضافية من التنعيم الاصطناعي، بالرغم من إيقاف تفعيلها ضمن إعدادات الكاميرا.

أما بشأن الفيديو، فيمكننا تسجيل المقاطع بدقةٍ تبلغ 4K، بمعدّل 30 إطاراً في الثانية، إلا أنه لا يمكننا المراهنة على النتائج أبداً عند مقارنتها بمقاطع الفيديو المصوّرة في الهاتف الأساسي Mi 10.

حيث يرتفع مستوى التشبّع في التسجيلات ذات الدقة 4K، كما يظهر لدينا بعض التشويش العام على المقطع، ناهيك عن افتقار النتائج للاستقرار.

الخلاصة

يعتبر Xiaomi Mi 10i أحد أفضل الهواتف المتوسطة والمنافسة للهاتف OnePlus Nord، حيث أنه جاء بالتصميم الجديد، الشاشة المناسبة ذات التردد المتغيّر، والعمر الجيد للبطارية، فضلاً عن تزويده بواجهة الاستخدام الأحدث، والكاميرات المتعددة، إلا أن تشغيل الهاتف بالنظام Android 10 واحتوائه الكثير من البرامج الزائدة قد يحدّ نوعاً ما من عمليات الشراء التي تتم حالياً بسعرٍ لا يفوق 300 دولار.

للطلب والشراء

آخر العروض حول Xiaomi Mi 10i 5G وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp