مراجعة شاومي Redmi Note 9S … مواصفات مميزة بسعر مناسب

مراجعة شاومي Redmi Note 9S … مواصفات مميزة بسعر مناسب

قامت شاومي بإنتاج هذا الهاتف مؤخراً بخصائص ومواصفاتٍ جيدة للغاية، شملت الأداء، التصميم ، الكاميرا وغيرها الكثير من المواصفات التي اعتدنا على تطوّرها مع كل هاتف Redmi جديد، وقد أطلق على هذا الهاتف في بعض المناطق اسم Redmi Note 9 Pro أيضاً.

كما جاء Redmi Note 9S ببطاريةٍ جديدة تبلغ سعتها 5020 ميللي أمبير، إلى جانب إعداد الكاميرا الاحترافي الجديد والعديد من الأمور الأخرى التي أهّلته للدخول في عالم المنافسة مع أفضل الهواتف ذات السعر المعقول لهذا العام، أمثال Realme 6 و Xiaomi Redmi Note 8T.

تصميم الهاتف Redmi Note 9S

blank

تفرّد الهاتف Redmi Note 9S بمواصفاتٍ جديدة تماماً على خلاف  ما جاءت به هواتف Redmi الاعتياديّة السابقة، وقد اشتملت هذه المواصفات على شاشة Dot Drop الجديدة، مع ثقبٍ في الأعلى للكاميرا الأمامية، إلا أنه قد تم إخفاء مكبرات الصوت العلوية تقريباً في الشاشة وذلك للحصول على شاشةٍ أكبر حجماً.

ويزن الهاتف ما يقارب 209 غرام، بسبب ما يحتويه من بطاريةٍ كبيرة، إلا أنه رقيق بعض الشيء بسماكةٍ تساوي 8.8 مم، وحوافٍ مستديرة في الخلف لتوفير الإمساك الجيد للهاتف.

ونظراً لحجمه الكبير فقد يكون عرضةً للانزلاق لذلك فقد تم تغليف الواجهة الخلفية للهاتف بالزجاج اللامع Gorilla Glass 5، ليحيط بها الإطار البلاستيكي غير اللامع، كما تم توفير الغلاف الواقي لهذه الواجهة في علبة الهاتف، مما يحافظ على مظهر الهاتف من انطباع بصمات الأصابع.

أما عن شاشة الهاتف فيمكن القول أنها تعطي الألوان المشرقة، والسطوع الكافي لاستخدام الهاتف في ضوء النهار، حيث صرّحت شاومي أن شاشة الهاتف Redmi Note 9S تحتوي على 450 وحدة إضاءة، لتبدو بذلك الألوان غنيّةً بشكلٍ مناسب، فضلاً عن توفيرها لزوايا العرض الجيدة وعملها بدقة Full HD+، لتكون بذلك شاشةً واضحةً وحادةً بالشكل المناسب، إلا أنها قد تفتقد لدرجات إشباع وعمق الألوان التي تتمتع بها شاشات OLED النظيرة.

وبالرغم من توفير أغلب الشاشات الحالية لمعدّلات التحديث العالية 120 هرتز أو حتى 90 هرتز كما جاءت به شاشة Realme 6 الأرخص نسبياً، إلا أن شاشة Redmi Note 9S اقتصرت على إنتاجها لمعدل التحديث 60 هرتز فقط.
ويتوفر الهاتف باللون الأبيض المتدرّج، والرمادي المتدرّج والأزرق المتدرّج.

وقد تم تزويد الهاتف Redmi Note 9S بالمنافذ التي أصبحت نادرةً ربما في بعض الهواتف الرائدة بما فيها منفذ الأشعة تحت الحمراء  IR في الحافة العلوية، بالإضافة إلى مقبس سماعات الرأس أسفل الهاتف، ما يعني أنه لم يفتقد لأيٍّ من آليات إنتاج الصوت المناسب، سواءً من مكبر الصوت الأحادي أو حتى باستخدام السماعات.

كما تم تصميم الحافظة المخصصة لبطاقة SIM أعلى الجانب الأيسر للهاتف، والتي تستقبل بطاقتي nano-SIM، بالإضافة إلى بطاقة توسيع الذاكرة micro SD وصولاً إلى سعة التخزين لدائم 512 جيجابايت، مع العلم أن كلاّ من بطاقتي SIM في هذه الحافظة قادرةً على دعم شبكات الجيل الرابع 4G.

وبهذا السياق يسعنا القول أن الهاتف Redmi Note 9S لا يدعم شبكات الجيل الخامس5G، أو إجراءات الدفع عن بعد NFC، بينما في المقابل نجد أنه يدعم شبكات WiFi ثنائية القناة 802.11ac بالإضافة إلى 2×2 MIMO، GPS، وأخيراً اتصالات Bluetooth 5.0.

في حين نرى أن كلاً من الهاتفين المنافسين Realme 6 و Redmi Note 8T يوفّران تقنية NFC.

ومن ناحية مستشعر البصمات في الهاتف Redmi Note 9S فقد تم دمجه بزر الطاقة يمين الهاتف بدلاً من دمجه في الشاشة كما اعتدنا عليه في معظم الهواتف المتوسطة أمثال Sony Xperia.

أخيراً تحتوي الواجهة الخلفية للهاتف على وحدة الكاميرا التي تتألف من أربع كاميراتٍ سنتحدّث عنها بالتفصيل فيما بعد.

بطارية الهاتف

blank

نستطيع القول أن النقطة الأساسية التي تحفّز على شراء الهاتف في الغالب هي بطاريته، إذ يأتي الهاتف Redmi Note 9S ببطاريةٍ كبيرة تبلغ سعتها 5020 ميللي أمبير، ما يعني أنها يمكن أن تستمر لمدة يومين، علماً ان هذا يتوقّف على طريقة استخدامنا للهاتف.

حيث أنه بالتشغيل الدائم للهاتف يمكن لهذه البطارية أن تدوم ليومٍ كامل وبدون الحاجة إلى إعادة شحنها خلال اليوم.

وقد سجلت هذه البطارية أفضل النتائج عند اختبار المعيار Geekbench 4، مقارنةً بنتائج الهواتف المنافسة الأخرى.

ونظراً لكون الهاتف من الفئة المتوسطة، فقد افتقر إلى دعمه لخاصية الشحن اللاسلكي، واللاسلكي العكسي، والشحن السلكي السريع، بينما نجد أن الهاتف المنافس Realme 6 يدعم الشحن السلكي السريع بقوة 30 واط، بينما يقتصر Redmi Note 9S على دعمه لقوة الشحن 18 واط وحسب.

وقد تم تزويده بشاحنٍ أسرع في علبة الهاتف يعمل بقوة 22.5 واط، ما يعني أننا سنحصل على نسبة الشحن الكامل للبطارية خلال ما يزيد عن الساعة بقليل.

أداء الهاتف Redmi Note 9S

قد يكون الهاتف Redmi Note 9S من الهواتف المميزة والرائدة لدى شاومي ولكنه بالطبع سيأتي بأداءٍ متوسطٍ، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يبدو أسرع من الهواتف النظيرة أمثال Google Pixel 3a أو Samsung Galaxy A70 ولكنه بالطبع يأتي بأداءٍ أقل جودةً من الهاتف Samsung Galaxy S10 lite.

إذ يعمل الهاتف Redmi Note 9S بشرائح Snapdragon 720G من Qualcomm مزوّدةً بذاكرةٍ عشوائية تبلغ سعتها 4 جيجابايت، ما يجعله يتفوق على الهاتفين المنافسين Realme 6 و Realme 6 Pro عند اختبارهم وفق المعيار Geekbench 5 بينما تبيّن أنه يتراجع عنهما في المعيار Geekbench 4 وبالتالي فقد نلاحظ التفاوت الواضح في أداء هذه الهواتف باختلاف معايير الاختبار.

وبلا شك فقد قام الهاتف بأداء المهام الاعتيادية بشكلٍ جيدٍ للغاية وبنفس الجودة لما قدّمته الهواتف الأعلى سعراً، كما لوحظ أن شاومي قد قامت بتطوير المحرك الخاص بالاستجابة اللمسية للهاتف ما يعني أنه أصبح أكثر حساسيةً واستجابةً مما سبق.

أما عند اختبار الرسوميات GFX فقد أوضحت البيانات التي سجلها الهاتف Redmi Note 9S على أنه في مقدّمة الهواتف المنافسة من حيث عدد الإطارات المنتجة في معظم أنواع الاختبارات.

كاميرا الهاتف Redmi Note 9S الرباعيّة

blank

اعتبرت شاومي في الحقيقة أن زيادة عدد الكاميرات ودقتها المقدّمة في الهاتف عاملاً مهماً لجذب العملاء، ولهذا زوّدت الهاتف Redmi Note 9S بأربع كاميراتٍ خلفية بالإضافة إلى كاميرا سيلفي تعمل بدقة 16ميجا بكسل، فضلاً عن الكاميرات الخلفية التي تعمل الرئيسية منها بدقة 48 ميجا بكسل، مع 8 ميجا بكسل للعدسة فائقة العرض، و5 ميجا بكسل لكاميرا ماكرو وأخيراً يعمل مستشعر العمق بدقة 2 ميجا بكسل لذا فهي مماثلةً لكاميرا الهاتف Redmi Note 8T  مع اختلافٍ بسيط يشمل عدسة ماكرو المطوّرة.

وكالمعتاد قامت شاومي باتباع مبدأ تجميع البكسل لزيادة دقة الكاميرات، بحيث يتم تجميع أربع بكسلات فردية في بكسل واحد، وبالتالي يتم إنتاج الصور بدقة 12 ميجا بكسل، ويمكننا بالطبع الحصول على صورٍ بالدقة الكاملة 48 ميجا بكسل، إلا أن هذا سيكون على حساب الجودة.

وبشكلٍ عام يمكن وصف الصور التي تنتجها كاميرات الهاتف الخلفية بكونها صوراً جيدة للغاية، وتتمتّع بالألوان العميقة والمشيعة بشكلٍ مناسب، كما أنه عند تكبير الصور وتصغيرها سنجد أنها ليست حادةً في الحواف بوجهٍ عام.

blank

أما بالحديث عن تطبيق الكاميرا فيمكن القول أنه يمتلك الميزات الكثيرة والجيدة ، بما فيها التبديل للتصوير بالدقة الكاملة 48 كما ذكر سابقاً، بالإضافة إلى الأوضاع Portrait، Panorama الوضع الليلي والوضع الاحترافي.

ويجدر القول أن هذه الكاميرا تعمل وفق خوارزميات الذكاء الاصطناعي إذ أنها تقوم بتعيين الهدف والتقاط الصور مركّزةً على الهدف وحسب، ما يجعلها غير محببة لدى بعض المصوّرين المحترفين  ولكنا تبدو جيدة في الغالب لعامة المستخدمين، خاصةً وأن الهاتف ضمن هذه الفئة السعرية.

أما عن تسجيل الفيديو فيمكن لهذه الكاميرات تصوير المشاهد بدقة 4K بمعدّل 30 إطاراً في الثانية، مع دعم خاصية الاستقرار عند التصوير، وبالإضافة إلى وضع تسجيل الفيديو الافتراضي، يمكننا التبديل كذلك إلى وضع التصوير البطيء وتسجيل المقاطع القصيرة.

نظام التشغيل وواجهة الاستخدام

blank

يعمل الهاتف Redmi Note 9S بواجهة الاستخدام MIUI 11  والتي تعتمد على نظام التشغيل Android 10، وسنجد عند استخدام هذه الواجهة أنها تتمتع ببعض الميزات الإضافية عن سابقتها MIUI نظراً لأن الأخيرة لم تكن تمتلك حافظةً للتطبيقات، وإنما كانت تمتلك اختصاراً لجميع التطبيقات على الواجهة الرئيسية للهاتف، على خلاف ما جاءت به الواجهة الجديدة MIUI 11.0.6 مع العلم أن هذه انتشار هذه الاختصارات على الواجهة الرئيسية كان أسلوباً متّبعاً لدى معظم هواتف أندرويد و iPhone بالتأكيد بدلاً من إخفائها في حافظة التطبيقات.

كما سنلاحظ بعض الاختلافات أيضاً في التطبيقات المثبّتة مسبقاً على الهاتف كذلك في تخطيط قائمة الإعدادات،  حيث احتوت القائمة الخاصة بالواجهة الجديدة على شريطٍ للبحث يسهّل العثور على الإعداد المطلوب.

 وعلى الرغم من توفر بعض التطبيقات المثبّتة مسبقاً في الهاتف وغير المستخدمة من قبل البعض كالملاحظات مثلاً، متجر Mi store، الطقس، السمات، إعدادات الأمان وما إلى ذلك، إلا أننا نستطيع بالتأكيد إدراجها ضمن مجلدٍ ثانوي، ولا داعي للقلق حيال مساحة التخزين التي تستغلها هذه التطبيقات إذ يتوفر الهاتف بذاكرةٍ داخلية تبلغ 64 جيجا بايت، أو حتى 128 جيجابايت في بعض الأسواق.

وتدعم الوحدة MIUI Global ROM في الهاتف كافة خدمات جوجل بما فيها Google Play بالتالي فإننا نستطيع تحميل التطبيقات التي نريد وبسهولةٍ تامة، كما يمكننا تفعيل استخدام الشاشة الثانوية Google discover والتي يمكن سحبها من يسار الشاشة، كذلك ويمكننا بالطبع إلغاء تفعيلها، ناهيك عن دعم واجهة الاستخدام في الهاتف لخاصية Dual app و Second space ما يسمح لنا بتشغيل نسختين تعودان لتطبيقٍ واحد، الأمر الذي يفيدنا في حال استخدامنا لبطاقتي SIM، أو حتى عندما نرغب بإقفال قسمٍ من الهاتف لإخفاء بعض التطبيقات أو الوسائط.

أخيراً يمكننا مع هذه الواجهة تفعيل وضع الاستخدام بيدٍ واحدة والذي يسهل الوصول للتطبيقات والأشياء الأخرى عند استخدام الهاتف بيدٍ واحدة في حال كانت الشاشة كبيرة أو حتى يمكننا تفعيل الميزة Quick ball التي تقوم بحفظ التطبيقات المتكررة لتسهيل الوصول إليها.

وللاستمتاع بشاشةٍ أكبر، فيمكن ذلك عن طريق إخفاء أزرار التنقل أسفل الشاشة، والتنقّل في الهاتف عن طريق الإيماءات.

كما توفّر هذه الواجهة خاصية الوضع المظلم على مستوى النظام، بالإضافة إلى القدرة على تفعيل ميزة الردود السريعة للإجابة على الرسائل من خلال قائمة الإشعارات الرئيسية، ويجدر بنا الذكر أن هذه الواجهة تفتقد لخاصية التشغيل الدائم للشاشة.

الخلاصة

بسعرٍ يقارب 200 دولار، يمكننا الحصول على Redmi Note 9S بتصميمه الأنيق، وشاشته الجديدة، فضلاً عن بطاريته الضخمة، أدائه الجيد، ونظام الكاميرات الرباعية الاحترافي، بالمختصر يمكن القول أن Redmi Note 9S من شاومي يتمتّع بالمواصفات الرائدة على مختلف الأصعدة تقريباً وبسعرٍ معقول.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp