مراجعة شاومي Mi 10 Pro … هاتف رائد بسعر منافس

مراجعة شاومي Mi 10 Pro … هاتف رائد بسعر منافس

عرفت شركة شاومي بقدراتها على تقديم هواتف جيدة من ناحية المواصفات و العتاد، كما أنها حافظت على هذه السمعة الحسنة عند تصميمها للهاتف Mi 10 Pro بما يمتلك من مواصفاتٍ تصميمية عالية، ليتنافس مع أفضل الهواتف الرائدة في العالم أمثال هواتف Oppo ، Huawei و Samsung.

وسنستعرض في المقال التالي أهم مواصفات الهاتف Mi 10 Pro وما لديه من إمكانيات.

في الحقيقة يتنافس الهاتف الرائد Mi 10 Pro مع الهواتف Oppo Find X2 و Huawei P40 Pro وسلسلة الهواتف Samsung S20، وقد تم تصميم هذا الهاتف بشكلٍ يوافق متطلبات المستخدمين الذين يفضلون الجمع ما بين المظهر الأنيق للهاتف، إلى جانب الأداء الجيد، حيث ركّزت الشركة في تصميمها للهاتف Mi 10 Pro على أربعة جوانب وهي شاشة العرض، أداء المعالج، عمر البطارية وأخيراً الكاميرا.

تصميم هاتف Xiaomi Mi 10 Pro

blank
Xiaomi Mi 10 Pro 5G

لم يكسر الهاتف Mi 10 Pro قواعد التصميم المتّبعة في تصميم الهواتف الرائدة التي تم إنتاجها في العام الحالي، حيث يأتي هذا الهاتف بإطارٍ معدني رقيق يفصل ما بين الزجاج الأمامي والخلفي Gorilla Glass 5 الذي ينحني في الحواف الجانبية، مما يكسب المستخدم متعة استخدام الهاتف بشكلٍ سلسٍ جداً.

يتوفر الهاتف باللونين الأبيض المتدرّج، والرمادي الداكن المتدرج، حيث يتميز الغطاء الخلفي بكونه ذي لونٍ غير لامع مما يوفر سهولة إمساك الهاتف، وعلى الرغم من كون الإطار المعدني الجانبي لامعاً إلا أنه لا يزال ملائماً لاستخدام الهاتف بشكلٍ محكم.

ومن جهةٍ أخرى فإن الهاتف Mi 10 Pro يتميز بخاصية تصميمية تشمل الكاميرات الخلفية الأربعة التي تم وضعها بشكلٍ عمودي في الجهة الخلفية للهاتف حيث تم تضمين ثلاثة كاميرات بنفس الوحدة، مع كاميرا خارجية منفصلة عن باقي العدسات لسبب غير واضح، وقد تمت إحاطة إحدى كاميرات الهاتف بحلقةٍ دائرية بارزة من معدن الكروم، ما يسبب ميلان الهاتف عند وضعه على سطحٍ أفقي.

لا يختلف هذا الهاتف عن بقية الهواتف الرائدة الأخرى من حيث احتواء الهاتف على بعض الميزات أمثال المنفذ USB-C، إلى جانب فتحةٍ لبطاقة SIM غير مدمجة ببطاقة micro SD، فضلاً عن مكبرات للصوت ومفتاحٍ بسيط لقفل الشاشة وأزرار التحكم في الصوت في الجانب الأيمن للهاتف ولكن تجدر الإشارة إلى أنه لا يحتوي على مقبسٍ لسماعات الرأس.

تتوافق أبعاد الهاتف Mi 10 Pro مع الهاتف Google Pixel 4XL ما يعني أنه ليس كبيراً جداً، مع فرقٍ بسيط في الطول والعرض مقارنةً بالهاتف LG V60، بالتالي فهو سهل الاستخدام، وقد أوضحت شاومي أن الهاتف Mi 10 Pro يعد هاتفاً مقاوماً للرذاذ، إلا أنه لا يدعم المعيار IP لمقاومة الماء والغبار، بالمقابل فإن منافسي الهاتف Mi 10 Pro بما فيهم S20، V60، P40، Pixel 4، و أخيراً OnePlus 8 Pro تدعم المعيار IP68 لمقاومة الماء والغبار.

شاشة شاومي Mi 10 Pro

blank

يأتي الهاتف Mi 10 Pro بشاشة AMOLED بقياس 6.67 إنش، ويمكن ضبط معدل التردد لهذه الشاشة على المعدل 90هرتز عند الرغبة في تجربةٍ أكثر متعة، ولا توفر هذه الشاشة إمكانية ضبط معدل التحديث على المعدل 120 هرتز، كما في سلسلة الهواتف S20 أو OnePlus 8 Pro، في المقابل فإن معدلات التحديث لشاشة الهاتف Mi 10 Pro تتوافق مع نظيرتها للهواتف Huawei P40 Pro و Google Pixel 4XL.

تعمل هذه الشاشة بدقة Full HD+، بالتالي فهي مناسبةً كفاية للاستخدام، خاصةً لكونها تحتوي على 1200 وحدة إضاءة، وقد تم وضع الكاميرا الأمامية للهاتف Mi 10 Pro على شكل ثقبٍ صغير في الزاوية العلوية اليسارية للشاشة، علماً أن الشاشة Dot Display الخاصة بهذا الهاتف وبقية هواتف شاومي الأخرى تتوازى مع شاشة Infinity-O المتوفرة لدى بعض هواتف سامسونج، كما وتتصف هذه الشاشة بكونها ذات ألوانٍ مشرقة ومشبعةً بشكلٍ يتناسب مع تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، تصفح الويب وغيرها نظراً لكونها غنية بالبكسلات، وهذا ا ما يظهر واضحاً عند استخدام معدل التحديث 90 هرتز إلى جانب تخصيصات الرسوم المتحركة، سهلة الإعداد والاستخدام.

كما أنها تعمل بتقنية HDR10 التي تمكّن المستخدمين من الاستمتاع بمشاهدة الفيديو وخدمات البث، حيث أن هذه التقنية تقوم بمعالجة الصور وإظهارها على نحوٍ أفضل أثناء البث.

وقد حصل الهاتف Mi 10 Pro أيضاً على شهادة TUV Rheinland ونسبة تباينٍ تبلغ 1:5000000.

ومن ناحية مستشعر البصمات فقد تم وضعه تحت الشاشة، ويتميّز هذا المستشعر بسرعته المقبولة ودقته المناسبة، فضلاً عن مستشعر بصمات الوجه الذي يعمل بدقةٍ متوسطة تجعله غير آمنٍ نسبياً.

علماً أن الهاتف Mi 10 Pro يأتي بتقنيات الشاشة والأداء المناسبة جداً والقادرة على منافسة الكثير من التقنيات النظيرة للهواتف الأخرى.

أداء شاومي Mi 10 Pro

blank

يعمل Xiaomi Mi 10 Pro بشرائح Snapdragon 856 إلى جانب شرائح Adreno 650 والتي تستخدم لمعالجة الرسوميات، مزوّدةً ب8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR5 بالإضافة إلى ذاكرة التخزين الداخلية UFS3.0 ذات السعة 256 جيجابايت.

وقد حطّم هذا الهاتف الأرقام القياسية في المعايير Geekbench، والمعيار 3DMark، ليتفوّق على 99% من الأجهزة المنافسة، إذ كان يسجّل هذا الهاتف دائماً الأرقام القياسية ذاتها التي سجلتها بقية الهواتف المزودة بمعالج Snapdragon 856 أمثال S20 Ultra، Oppo Find X2 Pro.

وقد بيّنت الاختبارات إمكانية عرض الهاتف بأنه قادراً على العرض بمعدل تحديثٍ يبلغ 88 هرتز، ما يعني أن المعيار 90 حقيقياً وليس مزيّفاً.

وقد عمل الهاتف Mi 10 Pro على نحوٍ جيدٍ وسلسٍ أثناء تشغيله للمهمات اليومية الاعتيادية، كما أنه لا يعاني من البطء مطلقاً.

كما يتميز هذا الهاتف بقدرته على تشغيل الألعاب الضخمة بما فيها Destiny 2 بشكلٍ جيد، وعلى الرغم من كونه يفتقر إلى الميزات المخصصة للألعاب إلا أنه لا يزال يقدم كل ما يحتاجه اللاعب.

بطارية شاومي Mi 10 Pro

blank

يعد الهاتف Mi 10 Pro أكثر من جيدٍ بالنسبة إلى الطاقة والبطارية لما يمتلك من بطاريةٍ متوسطة بسعة 4500 ميللي أمبير، ولكنها لا تزال أفضل من نظيرتها في الكثير من الهواتف المماثلة لما تحتويه من قدرةٍ كافية على الدوام لفترةٍ أطول من بقية الهواتف، إلى جانب ميزة الشحن السريع عندما يتم تفريغها، الأمر الذي لا بد من مراعاته عند تصنيع الهواتف الذكية هذه الأيام.

حيث استمرت هذه البطارية لمدة 7ساعات بعد التشغيل الدائم للشاشة، إلى جانب تشغيل تطبيقات Youtube، قياس الأداء، البريد الالكتروني، إلى جانب التقاط الصور.

كما يمكن لهذه البطارية أن تستمر في العمل لمدةٍ لا تقل عن يومٍ ونصف في حالة الاستخدام العادي للهاتف، كذلك ويحتوي الهاتف Mi 10 Pro على ميزة ضبط استهلاك الطاقة، التي تمكّن البطارية من الاستمرار في العمل لمدة يومين تقريباً، مما يجعلها البطارية الأفضل بين البطاريات المنافسة.

في المقابل يمكن لبقية الهواتف الاستمرار في العمل لمدة يومٍ تقريباً تحت نفس الظروف، وقد تم تزويد بطارية الهاتف Mi 10 Pro بشاحنٍ سريع بقوة 65 واط، ليكون قادراً على شحن البطارية بالكامل بمدةٍ لا تتجاوز 45 دقيقةٍ فقط، ما يجعلها مدةً قياسية لشحن الهاتف.

كما يوفر هذا الهاتف إمكانية الشحن اللاسلكي بقوة 30 واط، ما يمكّننا من شحن البطارية في غضون 80 دقيقة تقريباً.
باختصار يمكننا الاستمرار في العمل طويلاً على الهاتف، كذلك وسيتم شحنه بسرعةٍ أكبر مما نتوقّع.

كاميرا شاومي Mi 10 Pro

blank
Xiaomi Mi 10 Pro 5G

في الواقع فإن الهاتف Mi 10 Pro لا يختلف كثيراً عن الهواتف الرائدة الأخرى من ناحية إعداد الكاميرات الخلفية، إذ يحتوي الهاتف على أربعة كاميرات خلفية تظهر أعلاها كما لو أنها تعمل بدقة 108 ميجا بكسل، ولكنها ليست بالحجم الكبير المتوقّع لها، لذلك فقد تم استبدالها بكاميرا التكبير لتعمل بدقة 8 ميجا بكسل على إنجاز التقريب الهجين، كما لتصبح قادرةً على إضفاء تأثيرات التقريب ابتداءً من التقريب x2 وما فوق.

ومن ثم تعمل العدسة التي تليها بدقة 12 ميجا بكسل، وتدعى هذه الكاميرا بعدسة “الجمال” وتقوم بمعالجة الصور الشخصية أو العمودية، ويبلغ قياس عدستها 50 ميللي متر، كما تقوم بالتقاط الصور في الوضع bokeh.
أما العدسة الثالثة فهي العدسة الرئيسية وتعمل بدقة 108 ميجا بكسل.
أخيراً تعمل العدسة الرابعة مهام الكاميرا العريضة وكاميرا ماكرو في آنٍ معاً وبدقة 20 ميجا بكسل.

ويتم تخزين الصور التي يتم التقاطها بالكاميرا الرئيسية بدقة 25.2 ميجا بكسل لتظهر الصور بشكلٍ جيدٍ ومناسب، مع تركيزٍ حادٍ بعض الشيء، وإضاءةٍ شديدة وألوانٍ مشبعة.

ولكن في المقابل فقد تظهر بعض الضوضاء وقلة التفاصيل في الصور التي يتم التقاطها وفقاً للتقنية HDR التي تعمل بها الكاميرات في ظروف الإضاءة السيئة نوعاً ما. وقد يؤدي التبديل إلى التخزين بدقة 108 ميجا بكسل، إلى نتائج أفضل بعض الشيء، مع الإشارة أن تكبير هذه الصور قد يظهر بعض العيوب في التفاصيل.

أما كاميرا التقريب فتعمل على إنتاج الصور الجيدة، عند التقريب بنسبة x1، x3و x5، كما يمكننا التقاط الصور بنسبة التقريب x50 ولكن هذه الصور ستظهر رديئة التفاصيل، وناعمةً بعض الشيء وقد يحقق التقريب x10 الحصول على نتائج أفضل.

في المقابل فإن كاميرا ماكرو (فائقة الاتساع) لا تعمل على التقاط الصور المناسبة كفاية ولكنها لا بأس بها. وتعد كاميرا الصور الشخصية أفضل هذه الكاميرات لما توفّره من تكبيرٍ بصري يصل إلى x2، مع تفاصيل واضحة كفاية.

أما من ناحية الصور التي تلتقطها الكاميرا الأمامية والتي تعمل بدقة 20 ميجابكسل ففي الحقيقة فإنها لا تبدو جيدةً تماماً لما تمتلك من خلفية مشوّشة وحواف غير مكشوفة بشكلٍ متساوي.

وتوفر الكاميرا الأمامية للهاتف Mi 10 Pro ميزات الذكاء الاصطناعي AI، كما تجعل المستخدم قادراً على التصوير بميزات ShootSteady OIS/ EIS  لالتقاط الصور وتحقيق الاستقرار أما الوضع Vlog فيناسب هذا الوضع مستخدمي ومحبي Youtube وTiktok.
كما يمكننا التحكم مع هذه الكاميرا بالتصوير مع مراعاة الحركة البطيئة بما يعادل 960 إطاراً في الثانية.

ومن جهة تصوير الفيديو فيتم التقاط الصور بدقة 8K، بما يعادل 30 إطاراً في الثانية، وعلى الرغم من كوننا لا نستطيع المقارنة في جودة التصوير إلا أن مقاطع الفيديو التي يتم إنتاجها تبدو مناسبةً للغاية عند التصوير بهذه الدقة.
ويتم إنتاج مقاطع الفيديو عند التبديل إلى الدقة 4K، بما يعادل 60 إطاراً في الثانية، كما نستطيع مع الهاتف Mi 10 Pro تصوير الفيديو بدق 1080 بكسل وكذلك بدقة 720 بكسل.

نستطيع القول أن تفعيل الوضع القياسي OIS عند تصوير الفيديو سيؤدي إلى تقليل الاهتزاز وضبط المسافة بشكلٍ جيد.
ويغطي تطبيق الكاميرا للهاتف Mi 10 Pro أهم الأساسيات التي يتطلّبها التصوير، بالإضافة إلى العديد من أوضاع الالتقاط الأخرى إلى جانب الوضع الاحترافي وإمكانية التحكم بكل ميزةٍ على حدة ما يجعل في النهاية مقاطع الفيديو تتمتع بالكثير من الدقة ولكن في المقابل فقد تتفوق عليه من هذه الناحية الهواتف Pixel 4 و P40 Pro التي تنتج مقاطع الفيديو ذات الجودة العالية.

واجهة الاستخدام MIUI

blank

يعمل الهاتف Mi 10 Pro بنظام Android 10 مزوّداً بتحديث الأمان الذي صدر في آذار 2020 مع واجهة الاستخدام MIUI 11، التي لا تحتوي على حافظةٍ للتطبيقات، ولكنها في المقابل تحتوي على جميع ما يحتاجه المستخدم من خطوط قابلة للتعديل، تطبيقات متنوعة وغيرها الكثير.

معلومات إضافية

بدايةً يمكننا التنويه أنه عند اختبار الصوت الناتج عن مكبرات الصوت فقد تبيّن أنه يتم إنتاج الصوت بشكلٍ جيد، وقد قامت شاومي بتثبيت  كل مكبراتٍ للصوت في نهاية كل حافةٍ للهاتف بدلاً من حاجة المستخدم إلى الاستعانة بسماعات الرأس لإضافة تأثيرات الاستيريو.
وقد حازت مكبرات الصوت المدمجة في الهاتف على شهادات Hi-Rez Audio لقدرتها على توفير صوتٍ واضحٍ وعالٍ، كما أن هذه المكبرات قادرةً على دعم طريقة التوصيل بلوتوث.

كما يحتوي الهاتف Mi 10 Pro على منفذ IR إلى جانب تطبيق Peel، ما يسمح بالتحكم بأجهزة التلفاز أو مكبرات الصوت الخارجية من خلال الهاتف.
وكذلك يدعم Mi 10 Pro تقنية NFC و شبكات الجيل الخامس 5G وتقنية الاتصال LTE 4G، مع الإشارة على أن شبكات الجيل الرابع ليست على مستوى عالٍ من السرعة، بينما تعمل شبكات الجيل الخامس 5G بمجالات تردد تبلغ 6 جيجا هرتز.

الخلاصة

blank

إمكانياتٍ رائدة لهاتف شاومي جديد جمع ما بين الإيجابيات التي شملت الأداء الفائق، الشاشة المناسبة وألوانها المشرقة، البطارية طويلة الأمد، إلى جانب كاميرا رباعية بدقةٍ متفاوتة، ويمكننا التنويه إلى سلبيات هذا الهاتف التي تتمثل في عدم احتوائه على مقبسٍ لسماعات الرأس.

ويتوفر الهاتف الرائد Mi 10 Pro في الأسواق المحلية بسعرٍ لا يتجاوز 940 دولار.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp