مراجعة شاملة لهاتف شاومي المتوسط Xiaomi Mi 11 lite 5G ..

مراجعة شاملة لهاتف شاومي المتوسط Xiaomi Mi 11 lite 5G ..

للطلب والشراء

آخر العروض حول Xiaomi Mi 11 Lite 5G وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*

انتشرت هواتف شاومي بشكلٍ واسعٍ حول العالم خلال العام الماضي، وما تلاه من هذا العام أيضاً، حيث توالت إعلاناتها عن عدة هواتف متوسطةٍ شملت كلاً من Xiaomi Mi 10 Lite ، Mi 10T Lite ، Redmi Note 10 Pro و Poco F3، وغيرها من الإصدارات التي وقعت في المجال السعريّ ما بين 300 و 400 دولار، وقد يتجاوز الهاتف Xiaomi Mi 11 Lite 5G هذه الحدود السعرية مقابل إضافة الكثير من الميزات، و شرائح المعالجة الأفضل وتحسينات متعدّدةٍ في واجهة الاستخدام، ولهذا دعونا نتعرّف على أبرز مواصفات هذا الطراز وما قام بإضافته دون بقية الطرازات.

تصميم الهاتف Mi 11 lite 5G

يأتي هذا الطراز من شاومي بإطارٍ بلاستيكيٍّ في الجوانب، ويكسوه الزجاج في الخلف، فيبدو بمظهر الهواتف باهظة الثمن، خاصةً وأنه رقيقاً خفيف الوزن بحيث لا يتجاوز 159 جراماً، مع سماكةٍ تساوي 6.8 مم، وبالتالي فإنه سهل الحمل والاستخدام، كما استطاعت شاومي تحسين مظهر الشاشة باستبدال ثقب الكاميرا الذي يأخذ شكل قطرةٍ صغيرةٍ بثقبٍ آخر دائريٍّ صغيرٍ في أعلى زاويتها اليسرى، وقد بدت حواف هذه الشاشة أكثر سماكةً مما كانت عليه في الطراز السلف Xiaomi Mi 10 lite، وظهرت باللون الأسود الذي يفصل ما بين الشاشة المسطّحة للهاتف وجوانبه البلاستيكية اللامعة.

blank

أما عن واجهة الهاتف الخلفية فتضمّ كلاً من إطار الكاميرا في الأعلى وشعار شاومي المعكوس في الأسفل.

وقد جرى تضمين قارئ البصمات في الهاتف داخل زر الطاقة في الحافة اليمنى، كما أثبت هذا المستشعر قدرته على إلغاء قفل الهاتف بسرعةٍ وموثوقيةٍ عاليةٍ للغاية.

شاشة الهاتف Mi 11 Lite 5G

يحتوي الهاتف Mi 11 Lite 5G على شاشةٍ بقياس 6.55 إنش، تعمل بدقة 1080×2400 بكسل، وتدعم معدل التحديث 90 هرتز.

blank

وبالرغم من امتلاك طرازات شاومي السابقة على شاشاتٍ أكبر ومعدلاتٍ أعلى في التحديث إلا أنها لم تكن تعمل بتقنية العرض AMOLED كما تفعل شاشة الهاتف Mi 11 Lite 5G، والتي تدعم عمق الألوان 10 bit، لتكون قادرةً بذلك على عرض ما يقارب 1.07 مليار لون وبالتالي فإنها تتفوق على سابقاتها بما يقارب 64 ضعفاً من المجالات اللونية، وبفضل هذه المجالات سيتم عرض اللون الأسود بعمقٍ شديدٍ أثناء تفعيل التشغيل الدائم للشاشة، وانبثاق الإشعارات المضيئة من حواف الهاتف.

وبالنظر إلى معدل التحديث 90 هرتز، سنجد بأنه لا يختلف كثيراً عمّا يبديه المعدل 120 هرتز، حيث يعرض الأول محتويات الشاشة بسلاسةٍ أيضاً، كما تستقبل شاشة الهاتف لمسات المستخدم بمعدل الاستجابة المرتفع 240 هرتز.

أما من ناحية الإضاءة فتحتوي هذه الشاشة على 800 وحدة إضاءة، وتدعم نطاق الألوان HDR10+ وبالتالي فإنه من السهل استخدام الهاتف في ضوء النهار الساطع.

وأخيراً حصلت شاشة الهاتفMi 11 Lite 5G  على متانةٍ عاليةٍ عند تغليفها بزجاج Corning Gorilla Glass 6، مع أن الهواتف باهظة الثمن لا زالت تقتصر على الزجاج Gorilla Glass 5.

قدرة الكاميرات الخلفية والأمامية لهذا الهاتف

blank

زوّدت شاومي هاتفها المتوسط الأحدث Mi 11 lite 5G بثلاث كاميراتٍ في الخلف بدقة 64 ميجا بكسل لكاميرا الهاتف الرئيسية العريضة، والتي تعمل بفتحة العدسة 1.97/f، وتتألف من نظامٍ سداسيّ العناصر، ويمكن لهذه الكاميرا التقاط الصور بالشكل الافتراضيّ وتخزينها بدقة 16 ميجا بكسل، أي أنها تجمع 4 بكسلاتٍ في البكسل الواحد، وتبدو لقطات الكاميرا جيدةً للغاية عند توفر الإضاءة في المكان، بحيث تظهر الألوان بعمقٍ مقبولٍ تماماً، ضمن إطارٍ عريضٍ للصورة.

كما تعمل تقنية الذكاء الاصطناعيّ المساعد من شاومي على اختيار ملف التعريف المناسب للمشهد وتوازنٍ جيدٍ للألوان في الغالب.

ولا تصل العدسة فائقة العرض إلى مستويات الكاميرا الرئيسية، إذ أنها تعمل بدقة 8 ميجا بكسل، وفتحة المستشعر 1/4، وبالتالي فإننا سنحصل من خلالها على مستوياتٍ أقل من التفاصيل وتوازن الألوان، وعند اختبار الالتقاط بهذه العدسة، بدت الصور وكأنها مائلةً للضبابية، وتفتقر إلى التفاصيل، بينما ينتشر الضجيج بشكلٍ واضحٍ بالقرب من الحواف.

ومع افتقار الهاتف لعدسات telephoto يمكننا القول بأن القيام بعملية التقريب على صور العدسة الرئيسية سيؤدي إلى إحداث اقتصاصٍ من الصورة الأساسية، وقد تبدو الصور المقرّبة بنسبة x2 جيدةً بعض الشيء، وذلك بفضل العدد الهائل من البكسلات التي تحتويها، بينما يمكننا في المقابل التقاط الصور المقرّبة بواسطة الكاميرا ماكرو ذات الدقة 5 ميجا بكسل، مع أن نتائجها لن تكون مرضيةً بالنظر إلى ما تقدّمه كاميرات telephoto.

وبتطبيق الوضع Portrait، ستقترب خلفية الصورة من المظهر الرسوميّ، وقد تفشل كاميرات الهاتف في التركيز على الهدف بشكلٍ جيدٍ لإظهار تفاصيله، كما يحصل في الهواتف الرئيسية الأخرى.

تعمل كاميرا الهاتف الأمامية بدقة 20 ميجا بكسل، فتقوم بإظهار التفاصيل بقدرٍ لا بأس به، وينطبق الحكم ذاته على مقدار الإضاءة أيضاً.

ومع تفعيل الوضع الليليّ، بدت لقطات الهاتف Mi 11 Lite 5G وكأنها مائلةً للاصفرار في بعض المناطق، كما تفوّقت عليها صور الطراز Mi 10T lite من هذا الجانب، إلا أنه لا سبيل لتوقّع المزيد من هاتفٍ بهذا النطاق السعريّ.

 وأخيراً، يمكن لكاميرا الهاتف أن تقوم بتسجيل الفيديوهات بدقة 4K مع توفير 30 إطاراً في الثانية، أو تخفيض الدقة إلى 1080 بكسل من أجل زيادة عدد الإطارات إلى 120 إطاراً.

وفي رحاب الدقة 4K ستبدو المقاطع متوازنةً ومستقرةً للغاية، بحيث يجري خلالها تفعيل التثبيت الالكترونيّ EIS على خلاف ما يحدث في الهاتف Mi 10T lite.

blank
blank
blank
blank

أداء الهاتف وأبرز مواصفاته الأخرى

يعمل الهاتف Mi 11 lite 5G بشرائح المعالجة Snapdragon 780G، والتي كانت تتصدّر قوائم المعالجة في العام 2020، وفاقت قدرات المعالج السابق المستخدم في الإصدار العاديّ Mi 11 lite منذ عدة أشهر، حيث أنها تتماثل في تقنيات المعالجة مع الشرائح الرائدة الحالية Snapdragon 888.

وقد سجّلت شرائح الهاتف Mi 11 lite 5G حوالي 2922 نقطةً في الاختبار متعدد النوى Geekbench 5 ، وبالتالي فإنها تتقدّم على كلٍّ من شرائح الهاتف Mi 10T و Poco X3 NFC.

ومع الذاكرة العشوائية LPDDR4X التي تبلغ سعتها 6 أو 8 جيجابايت، سيكون بمقدور الهاتف إنجاز معظم المهام بسرعةٍ وسلاسةٍ تامةٍ بما في ذلك التنقّل في أرجاء الشاشة الرئيسية والتبديل بين التطبيقات.

وما يجعل الشرائح Snapdragon 780G تتراجع عن نظيرتها الرئيسية 888 هو أن الأولى تحتوي على وحدة الرسوميات Adreno 642، والتي تدّنت مستوياتها بمقدار 2500 نقطة بالمقارنة مع الوحدة Adreno 650في الشرائح الرئيسية Snapdragon 888.

ومن حيث الألعاب، فلا مجال لزيادة عدد الإطارات عن 60 إطاراً في الثانية حتى مع رفع إعدادات الرسوميات إلى حدودها القصوى، ومع هذه المقومات لا بدّ وأن تعمل بعض الألعاب بسلاسةٍ مقبولةٍ حتى وإن كانت من النوع المكثّف من أمثال PUBG.

ولا شكّ بأن مكبرات الصوت استيريو ستعكس تأثيرها الإيجابيّ على تجربة اللعب في الهاتف، كما أننا نستطيع تثبيت الألعاب والموسيقى، والأفلام داخل وحدة تخزين الهاتف والتي تبلغ سعتها 128 جيجابايت، مع إمكانية توسعتها باستخدام البطاقات micro SD.

blank

نظام التشغيل في الهاتف Mi 11 lite 5G

جرى تشغيل الهاتف Mi 11 lite 5G بواجهة الاستخدام MIUI 12، التي تستند إلى نظام التشغيل Android 11، وبالرغم من أنها ليست الواجهة الأكثر قابليةً للتخصيص إلا أنها الأفضل أداءً حتى الآن، مع أنها تحتوي الكثير من التطبيقات نادرة الاستخدام، كمتصفّح Mi على سبيل المثال إلى جانب المتصفّح العام Google chrome، كما تمتدّ تطبيقات شاومي الخاصة لتشمل مجالات الموسيقى، الفيديو، المعرض، الأمان، والسمات أيضاً.

وسنحصل كذلك على تطبيقٍ خاص بالتنظيف من أجل التخلّص من التطبيقات والملفات التي تشغل ذاكرة الوصول العشوائية في الهاتف، ولن يخلو الأمر من ظهور بعض الإعلانات عند البدء بتثبيت التطبيقات.

وتجدر الإشارة هنا إلى امتلاك الهاتف لبعض التطبيقات مسبقة التثبيت كتطبيق Amazon Shopping، Facebook، TikTok، و LinkedIn، وقد تم حزم هذه التطبيقات ضمن حافظةٍ تدعى “المزيد من التطبيقات” ومن خلالها تحاول شاومي تصدير العديد من الألعاب غير المرغوبة أيضاً إلى داخل الهاتف.

وبعد التحسينات الكبيرة التي نالتها الواجهة MIUI أصبح بالإمكان تقسيم لوحة الإشعارات -بناءً على اختيار المستخدم- إلى قائمتين يمكن سحب إحداهما للأسفل، وتخصيص العلوية منهما للإشعارات والثانية لاختصارات التحكم.

وفي الحديث عن التخصيص، يمكن اعتبار الواجهة MIUI 12 من أكثر الواجهات اهتماماً بهذا الشأن، إذ أن متجر السمات مليءٌ بالواجهات المخصصة للشاشة الرئيسية، وبتفعيل السمة Saturn سيقوم الهاتف بتبديل الواجهة في كل مرةٍ نقوم خلالها بإلغاء قفل الهاتف.

وتقابل واجهة الاستخدام بعض محاسنها بجلب العديد من الخيارات الإضافية إلى قائمة الإعدادات فتغيّر بذلك من مواقع الإعدادات المعروفة لدينا وتنقلها إلى قوائم منفصلةٍ أخرى لا يمكن توقّعها في بعض الأحيان.

blank

كم تدوم بطارية الهاتف؟

أولت شاومي بعض اهتماماتها لبطارية الهاتف Mi 11 Lite 5G ولم تنقص من سعتها عن الحدّ 4250 ميللي أمبير، مع أنها قد زوّدت طرازاتها الأخرى بخلايا أكثر سعةً إلا أن هاتفنا الحاليّ لا يحتاج إلى المزيد من الطاقة لإكمال يومه، كما أن التشغيل الدائم لشاشة الهاتف لن يستنزف طاقة البطارية بالكامل قبل مضيّ 6 ساعاتٍ من تفعيله.

ومن ناحيةٍ أخرى قدمت شاومي لعلبة هاتفها المتوسط الأحدث Mi 11 lite 5G شاحناً يعمل بقوة 33 واط، وبإمكانه شحن البطارية بالكامل خلال ساعةٍ تقريباً.

الخلاصة

استطاعت شاومي إبراز أفضل النقاط الإيجابية للهاتف Mi 11 lite 5G في التغليف المتين لشاشة العرض السلسة، وعلامات التصميم المتناسقة الأخرى، فضلاً عن تضمينه بشرائح المعالجة التي تتناسب مع غالبية أنواع المهام، وواجهة الاستخدام القابلة للتخصيص، بينما افتقد الهاتف في المقابل إلى عوامل الدقة العالية في نظام التصوير، ولم يستطع التخلّي عن الإعلانات والبرامج نادرة الاستخدام، إذ أنه يحافظ بذلك على نقطته السعرية التي لا تتعدّى المقدار 550 دولار.

للطلب والشراء

آخر العروض حول Xiaomi Mi 11 Lite 5G وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp