مراجعة هاتف Xiaomi Mi 10 Lite 5G (التصميم، الأداء والكاميرا)

مراجعة هاتف Xiaomi Mi 10 Lite 5G (التصميم، الأداء والكاميرا)

أطلقت شركة شاومي الصينيّة هاتفها الجديد Mi 10 Lite ليكون بمثابة العرض المغري للمستخدمين نظراً لكونه يتمتّع بسعرٍ معقول ويدعم شبكات الجيل الخامس 5G، كما يتقدّم بالكثير من المواصفات الرائدة على كافة الأصعدة تقريباً إلا أنه في المقابل لم يأتي بالأداء الجيد للغاية أو إعداد الكاميرا المطوّر، لذلك دعونا نتعمّق أكثر في مواصفات الهاتف لنتبيّن أهمّ ما يحتويه من خصائص منافسة للهواتف الرائدة الأخرى بما فيها Moto G 5G Plus والذي قدّم دعمه لنفس النوع من الشبكات.

يقترب الهاتف Mi 10 Lite من سابقيه Mi 10 العادي و Mi 10 Pro بالكثير من المواصفات مع تراجعٍ طفيف على مستوى الكاميرا ومواصفات المعالج، مع سعرٍ معقولٍ نسبياً.

تصميم الهاتف Mi 10 Lite وشاشة العرض

يأتي الهاتف Mi 10 Lite بهيكل خارجي يضم أربعة كاميرات خلفية في إطار صغير بارز نوعاً ما أعلى غطائه الخلفيّ ليتم وضعها بشكلٍ يختلف تماماً عن الإطار الشريطيّ لكاميرات الهاتف Mi 10 Pro النظيرة، في حين ضمّت الواجهة الأمامية لهذا الهاتف كاميرا وحيدة للسيلفي، أعلى وسط الشاشة في نتوء صغير على شكل قطرةٍ، ما يعني أنها قد تحجب جزءاً بسيطاً من الشاشة، ويتوفّر هذا الهاتف بالألوان المتدرّجة للغطاء الخلفي اللامع وتشمل هذه الألوان الأزرق، الرمادي واللون الأبيض ونظراً لتصنيع هذا الغطاء من الزجاج اللامع فإن هذا أكثر ما يجعله عرضةً لانطباع بصمات الأصابع.

وللحديث بالتفصيل عن شاشة الهاتف يسعنا القول أن Mi 10 Lite جاء بشاشة OLED ذات الألوان العميقة والتي يبلغ قياسها 6.57 إنش، لتعمل بالدقة 1080×2400 بكسل، وتحتوي هذه الشاشة على قارئ البصمات المدمج، الأمر الذي افتقرت له شاشة الهاتف Moto G 5G Plus.

ويجدر بالذكر أن هذه الشاشة تعمل على إنتاج الألوان القوية العميقة، بالإضافة إلى دعمها لميزة التشغيل الدائم للشاشة، الأمر الذي لا يمكننا الحصول عليه مع شاشات LCD المنافسة، حيث قامت شاومي بتجهيز هذه الشاشة بالدقة الكافية لكي تتجنّب انخفاض الجودة أو تدنّي مستويات الدقة عند مقارنتها بما تأتي به شاشات الهواتف المميّزة.

ويحتوي الهاتف Mi 10 Lite على حواف سميكة حول الشاشة قد توحي بابتعاده قليلاً عن المستويات الرائدة.

أخيراً تحتوي الحافة السفلية للهاتف على مقبس لسماعات الرأس إلى جانب الفتحة المخصصة لبطاقتي SIM، والمكبرات الصوتية مع التنويه إلى ضرورة دفع المزيد من التكاليف للحصول على نسخة الهاتف التي تدعم وجود فتحة لبطاقات توسيع الذاكرة ليتسنّى لنا بذلك توسيع ذاكرة الهاتف الداخلية بمقدار 64 جيجابايت.

أداء الهاتف وبطاريّته

يعمل الهاتف Mi 10 Lite بشرائح Snapdragon 765 من كوالكوم المزوّدة بذاكرةٍ عشوائية بسعة 4 جيجابايت، وذاكرةٍ داخلية بلغت سعتها 256 جيجابايت، ما يعني بالنتيجة وصول الهاتف إلى مستوياتٍ جيدة من الأداء، حيث أبدى الهاتف Mi 10 Lite جودةً في الأداء توازي ما جاء به الهاتف الرائد Velvet من LG والذي يمتلك نفس أنواع الشرائح، وبالتالي يمكن الحكم على Mi 10 Lite بأنه يقدّم ما يمكن توقّعه من هاتفٍ رائدٍ كهذا ليكون ذلك حتى في الألعاب الثقيلة، كما أنه يدعم استخدام الشبكات Wi-Fi بشكلٍ سريع.

ويعمل هذا الهاتف بواجهة الاستخدام MIUI 11 التي تعتمد النظام Android 10، وتمتلك العديد من التطبيقات التي يمكن اعتباها bloatware وغير قابلة للاستخدام كالمتجر Mi على سبيل المثال الذي لا يضاهي قدرات المتجر Google Play، كما أن تحسينات هذه الواجهة قد تقوم بفحص التطبيقات التي يجري تحميلها عبر Google Play، وجلب الإعلانات إلى واجهة الهاتف.

ولنظام التشغيل في هذا الهاتف العديد من التطبيقات والميّزات أبرزها درج التطبيقات، ميزة ملء الشاشة، والكثير من الويدجيت، بالإضافة إلى الثيمات المتنوّعة والتعديلات المتاحة لإشعارات التطبيقات، وما إلى ذلك، وقد نجد أيضاً بعض التطبيقات التي تسعى لنفس الهدف.

وقد تم إرفاق الهاتف ببطاريةٍ كبيرة تبلغ سعتها 4160 ميللي أمبير، مع شاحنٍ سريع يعمل على بقوة 20 واط، لتستمر بذلك بطارية الهاتف عند شحنها بنسبةٍ متوسطة لمدةٍ تصل إلى 12 ساعة تقريباً من الاستخدامات الاعتيادية اليوميّة، ما يؤدي بالنتيجة إلى حصول الهاتف على ما يقارب 16 ساعة عمل بالشكل المكثّف.

كاميرات الهاتف Mi 10 Lite

ذكرنا سابقاً أن للهاتف Mi 10 Lite أربع كاميراتٍ خلفية ليتوضّح لنا أن العدسة الرئيسية منها تعمل بدقة 48 ميجا بكسل بفتحة العدسة f/1.8 وحجم البكسل الواحد 0.8 ميكرون، بينما تساندها الكاميرا العريضة بزاويةٍ تصل إلى 120 درجة، والدقة 8 ميجا بكسل، وفتحة العدسة f/2.2، بينما يبلغ حجم البكسل لهذه العدسة 1.12 ميكرون، لتأتي أيضاً كاميرا ماكرو بدقة 2 ميجا بكسل والفتحة f/2.4 وبنفس النسب لمستشعر العمق.

أما عن الكاميرا الأمامية فتعمل على توفير الدقة 16 ميجا بكسل، بفتحة العدسة f/2.5 وحجم البكسل 1.0 ميكرون.

وقد نلاحظ مع هذه العدسات انخفاضاً طفيفاً في جودة اللقطات المنتجة وهذا ما يمكن توقّعه من هاتفٍ بنوع lite إلا أن قدرات الكاميرا الرئيسية تتعدّد في واقع الأمر لتجلب لها الكثير من الاستخدامات، في حين تأتي الهواتف المنافسة الأخرى بعدساتٍ أقل وسعرٍ أكبر.

وتعمل الكاميرا الرئيسية على إنتاج الصور وتخزينها بشكلٍ افتراضيّ بدقة 12 ميجا بكسل، كما يقدّم تطبيق الكاميرا خدمات التقريب الرقميّ بنسبة x2، فيما يفتقر إلى ميزات التثبيت البصري ما قد يجعلنا نحصل على نتائج غير مرضية عند القيام بالتقاط الصور وتفعيل التقريب الرقمي نظراً لاحتواء هذه الصور على بعض التفاصيل المكبّرة بشكلٍ مصطنع ومبالغٍ فيه. 

وبشكلٍ عام تأتي كاميرات الهاتف بالكثير من التفاصيل عند التصوير في ظروف الإضاءة الجيدة، كما يبدي الوضع الليلي نتائج مقبولةً نسبياً، نظراً لما يقوم به من تخفيضٍ لمستويات الضوضاء في الصورة، وإنتاج اللقطات الجيدة حتى مع الإضاءة المنخفضة.

ويمكن للكاميرا الرئيسية العمل بالدقة الكاملة وإنتاج الصور بدقة 48 ميجا بكسل، مع توفير الكثير من التفاصيل، كذلك ويتيح لنا الوضع الاحترافي Pro إمكانية التحكّم في العديد من الأدوات والإعدادات.

أما عن كاميرا ماكرو ومستشعر العمق فيمكن اعتبارهما من وسائل الترويج والتسويق للهاتف وحسب، فيما تقوم الكاميرا الرئيسية والعريضة بالعمل على أكمل وجه، مع ملاحظة انخفاض الجودة عند الاكتفاء باستخدام الكاميرا العريضة، بسبب ظهور التنعيم الواضح وانتشار الضوضاء بشكلٍ أكبر في الصورة، إلا أنه من الجيد أن توفّر هذه العدسة إطاراً أوسع مع سحب الشاشة للخارج.

الخلاصة

تتنوّع مواصفات Mi 10 Lite لتشمل الخصائص الجيدة على صعيد الشاشة ودقة الألوان التي توفّرها، فضلاً عن عمر البطارية الجيد، والتصميم الحديث، ودعمه لشبكات الجيل الخامس 5G، وبسعرٍ لم يتجاوز 310 دولار فيما يمكن اختصار نقاط الهاتف السليبة في تراجع نظام الكاميرات عن مستوى الأداء الجيد لعدستي ماكرو ومستشعر العمق، كما يمكننا مواجهة بعض العثرات في الأداء أثناء استخدام الهاتف خاصةً فيما يتعلّق بالتطبيقات الزائدة لواجهة الاستخدام.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp