مراجعة حاسب هواوي MateBook 16 ذي الشاشة الكبيرة، والأداء المتوسط

مراجعة حاسب هواوي MateBook 16 ذي الشاشة الكبيرة، والأداء المتوسط

استطاعت هواوي بالرغم من حظرها التجاريّ أن تصل إلى خدمات Microsoft Windows وتصنيع المزيد من الحواسيب المحمولة الموجّهة للمحترفين، ولهذا فقد اختارت للحاسب MateBook 16 شاشةً كبيرةً وواسعة، ودقةً أعلى من المعتاد، إلا أن هذا الطراز لم يصل إلى المستويات الأرقى من الأداء، ومعالجة الرسوميات، وللتفصيل أكثر عن حاسب هواوي الأحدث دعونا نتحدّث أولاً عن نقاطه التصميمية.

تصميم الحاسب MateBook 16

يأتي هذا الحاسب بشاشةٍ كبيرةٍ تشغل 2:3 من الجزء العلويّ، وكاميرا ويب أسفل لوحة المفاتيح، بالإضافة إلى ميكروفونات مزدوجة تلغي الضجيج وفق تقنيات الذكاء الاصطناعيّ، وزوجٍ من المكبرات الصوتية الأمامية أيضاً، كما يحتوي في طرفه الأيمن على منفذين من النوع USB-A، يتوافقان مع مواصفات الجيل الأول من المنفذ USB 3.2، وفي الجهة الأخرى من الحاسب سنشاهد زوجاً من المنفذ USB-C متعدد الوظائف، ومنفذ HDMI، ومقبساً مدمجاً للسماعات والميكروفون، ولمراعاة خاصية الأمان جلب لنا الحاسب MateBook 16 قارئاً لبصمات الأصابع، يندمج مع زر الطاقة.

ويزن الحاسب حوالي 1.99 كيلو جرام، فيما تبلغ سماكته كلياً 17.8 مم، ويقتصر هيكله الخارجيّ على اللون الرماديّ فقط، كما لم تحدّد هواوي تاريخاً معيناً للبدء في عمليات البيع، ولكنها صرّحت بأنه سيتّجه أولاً نحو أسواق أوروبا الغربية، مع أنه يتواجد حالياً في الصين ويمكن للمستخدمين في ألمانيا تسجيل طلباتهم المسبقة لهذا الحاسب أيضاً.

ويمكن القول بأن MateBook 16 يتشابه من حيث التصميم مع حواسيب أبل إلا أنه يختلف عنها بهيكلٍ قويٍّ من الألومنيوم.

blank
blank
blank

شاشةٌ جيدة وواسعة

يمتلك الحاسب MateBook Pro شاشةً من نوع IPS، بحجم 16 إنش، وتدعم تقنية التعاون مع الشاشات الأخرى وذلك لعرض محتواها على الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية من هواوي.

وربما لم تصل شاشة الحاسب MateBook 16 إلى مستوى الدقة 4K ولكن المستوى 2.5 K أي 2520 في 1680 بكسل، لا يزال ملائماً للمستخدمين الذين يرغبون في تحرير الصور، إذ أنها حادةً كفاية، وتأتي بما يقارب 178 درجة من زوايا المشاهدة، فتؤمن معدل التباين 1500:1، و100% من مجال الألوان sRGB، فضلاً عن دعمها لعشر نقاطٍ من إمكانيات اللمس.

وتدّعي هواوي بأن حاسبها الأحدث MateBook 16 قد تمت معايرته خلال عمليات التصنيع لتصل شاشته إلى النسبة 1 من معدل الخطأ دلتا، وهذا ما تفعله الشاشات الاحترافية عادةً، كما قيل عن هذا الحاسب بأنه يتوافق مع المعيار TÜV Rheinland لدقة الألوان، والثبات السريع.

blank

من ناحيةٍ أخرى، قد نلاحظ لهذه الشاشة بعض السلوكيات غير المألوفة عند تشغيل الحاسب على طاقة البطارية، وهذا ما ينعكس على معيار جاما الخاص بأداء الشاشة وخاصةً عند الوصول إلى وضع توفير الطاقة، ولكن ذلك لا يمكن تمييزه فعلياً بمجرد النظر إلى الشاشة وإنما سيظهر بالتعامل معها واستخدامها لإنجاز المهام.

ويمكن لذروة السطوع أن تتجاوز في شاشة هذا الحاسب 300 وحدة إضاءة، ويعتبر هذا الحدّ مناسباً فعلياً لاستخدام الحاسب في ضوء النهار، ولكنها حتماً لن تكون بالدقة التي تدّعيها الشركة المصنّعة.

أداء الحاسب MateBook 16

قامت هواوي بتصنيع هذا الحاسب على طرازين، يمتلك أحدهما وحدةً مركزيةً ثمانية النوى، و16 قناةً تصلها إلى الشرائح AMD Ryzen 7 5800H، فيما يقتصر الآخر على ستة نوى تشكّل 12 قناةً للاتصال مع المعالج Ryzen 5 5600H، ولهذين الطرازين وحدةً مدمجةً لمعالجة الرسوميات من النوع AMD Radeon، وبالطبع سيقدّم الحاسب 5800H أداءً أفضل مع ثمان نوى من وحدة معالجة الرسوميات التي تعمل بتردد 2 جيجا هرتز، حيث يدعم الطراز 5600 H سبعة نوى رسومية فقط تعمل بتردد 1.8 جيجا هرتز.

وقد أرفقت هذه المقومات بذاكرة الوصول العشوائية DDR ذات السعة 16 جيجابايت، إلى جانب 512 جيجابايت من ذاكرة التخزين الدائم NVMe SSD بسعة 512 جيجابايت، ويمكن لنظام ويندوز أن يشغل بعض المساحة فقط ليتبقّى حوالي 403 جيجابايت لملفات المستخدم وتطبيقاته.

وبفضل ذلك يدعم الحاسب MateBook 16، تقنية الاتصال Bluetooth 5.1، و WiFi 6، و كذلك تقنية الشحن عبر المنفذ USB-C  بقوة 135 واط.

ويمكن للطراز 5800 H أن يقوم بتصفّح الويب على نحوٍ يسيرٍ للغاية، وكذلك الأمر في تعديل الصور، والمهام اليومية وذلك لكونه يتعامل مع ذاكرةٍ عشوائيةٍ بسعة 16 جيجابايت، إلا أن إمكانياته لا تزال متواضعةً أمام المتطلبات الكثيرة لعالم الألعاب.

وكما في بقية الحواسيب التي تعمل بواسطة السلسلة Ryzen 5000 من شرائح المعالجة، فإن أداء الحاسب MateBook 16 عند استخدام طاقة البطارية سينخفض بشكلٍ ملحوظٍ عن استخدامه مع توفر مصادر الطاقة الخارجية.

وقد سجل هذا الحاسب حوالي 1412 في اختبار المعايير GeekBench 5 وفق النطاق الفرديّ و 6859 في النطاق المتعدد، ولكن ستنخفض هذه الأرقام إلى 1100 و 6112 على التوالي في حال استخدام الحاسب على طاقة البطارية، كما أن ضبط الحاسب على الوضع القياسيّ للبطارية سيصل بهذه النسب إلى 540 و 4023 وبالتالي سيكون لدينا انخفاضاً حاداً وبنسبة 58% و 40% مقارنةً بالتعامل مع الحاسب عند توصيله بالطاقة.

وعند تحليل أداء الحاسب أيضاً من حيث الرسوميات تبيّن في اختبار 3DMark، بأنه سيصل إلى 7003 و1090 نقطةً في حال التوصيل مع الكهرباء، و4521، 1062 فقط مع استخدام البطارية، وهذا ما يؤثر سلباً على المعدلات التي يصل إليها الحاسب عند مقارنته مع الحواسيب النظيرة بنفس النطاق السعريّ، ومع ذلك لا يزال بالإمكان تشغيل بعض الألعاب القديمة على هذا الحاسب والرسوميات التي تطلب القليل من الموارد فقط، ومستوياتٍ منخفضة من الدقة والإعدادات الأخرى للرسوم.

كما يمتدّ هذا التعارض في الأرقام ليشمل أداء وحدة التخزين SSD والتي تنخفض سرعات القراءة والكتابة فيها من 3584 و 2945 ميجا بت في الثانية، إلى 1813و 1674 ميجا بت.

وعند تفعيل وضع الأداء المخصّص من هواوي، وذلك بالضغط على الزرين Fn+ P فإن تركيز الحاسب سينصبّ أولاً على مستويات الأداء وإنجاز المهام بالسرعة المطلوبة، ولكن شركة التصنيع لم تشر إلى هذا الأمر في لوحة المفاتيح، علماً بأن تمكين هذا الوضع يحتاج إلى توصيل الحاسب بالطاقة الخارجية أو توفير نسبة شحنٍ للبطارية تتجاوز 20%، ولا يمكن لهذا الوضع تحسين النتائج المعيارية السابقة، وإنما يتيح للحاسب فرصة العمل لوقتٍ أطول دون أن ترتفع درجة الحرارة فوق حدودها الآمنة.

وأخيراً، لا يصدر الحاسب MateBook 16 الكثير من الأصوات أثناء الاستخدام الخفيف، ولكن مرواح التبريد ستبدأ حتماً في العمل بسرعةٍ تامة عند إيصال الحاسب مع مصدر الطاقة والقيام بجولات اللعب في نفس الأثناء، ومع ذلك لن يكون صوتها مزعجاً للغاية.

أما عن كاميرا الويب فتعمل بدقة 720 بكسل، وتدعم النطاق الديناميكي المحدود، إلا أن وضعها أسفل أزرار لوحة التحكم لم يكن بالخيار الأمثل من حيث جودة التصوير، مع أنه يراعي خصوصية المستخدمين بشكلٍ كبير.

وتقع تجهيزات الميكروفون في هذا الحاسب أسفل لوحة التتبّع، ولهذا فإنها لا تقوى على إنتاج المستويات المرتفعة من الصوت، خاصةً عند استخدام الميكروفون مع وضع الحاسب في الحضن، ورغم ذلك لا تزال جودة الصوت مناسبة وكافيةً لإجراء المكالمات الصوتية.

كما سنجد مكبرات الصوت استيريو، إلى جانب لوحة المفاتيح ويمكن لهذه المكبرات تقديم المزيد من مستويات الصوت عند عرض الموسيقى والأفلام، ولا تتأثّر بوضع الحاسب في الحضن على الإطلاق.

وختاماً، يمكن لهذا الحاسب تأمين جميع متطلبات التحديث وصولاً إلى النظام Windows 11.

لوحتي المفاتيح والتتبّع

blank

قد تبدو لنا المفاتيح في هذا الحاسب ناعمةً وسلسةً في الانتقال من أحدها إلى الآخر ولكن ذلك ليس صحيحاً تماماً، وبالأخص عند استعمالها للمرة الأولى، ومع مرور الوقت سيغدو التعامل معها أسهل.

تدعم هذه اللوحة ميزة الإضاءة الخلفية، والتي تكفل للمستخدمين تجربةً سلسة أثناء الكتابة في ظروف الإضاءة المنخفضة.

أما عن لوحة التتبّع كبيرة الحجم، فيمكن وصفها بسهولة الاستخدام عند التمرير بين محتويات الشاشة الكبيرة، كما أن أزرارها السفلية مرنةً عند النقر وتعود إلى الأعلى بسرعةٍ تامة.

كم تدوم بطارية الحاسب MateBook 16؟

blank

لهذا الحاسب بطاريةً تبلغ سعتها 84 واط، ويمكنها إمضاء ثمان إلى 11 ساعةً من التشغيل الدائم للشاشة، وتختلف هذه الفترة بحسب نوعية الاستخدام، إذ أن استهلاك الطاقة في المهام اليومية سوف سيوصلنا إلى نهاية اليوم بالرغم من تصفّح الويب بين الفينة والأخرى، التحقق من الإيميلات، وكتابة بعض الوثائق.

ويتلاءم حاسب هواوي الأحدث مع الشاحن USB-C والذي يعمل بقوة 135 واط، فيقدّم استطاعةً فعلية تساوي إلى 117 واط، ويتم بذلك شحن الحاسب بالكامل خلال 90 دقيقة.

كما يمكن لهذا الحاسب أن يتم عملية الشحن برفقة الشاحن USB Power Delivery ذي القوة 100 واط، والذي يقوم بتوصيل 90 واط إلى الحاسب في الوحدة الزمنية، كما يدعم الحاسب استخدام أجهزة الشحن والمقابس الخارجية أيضاً، إلا أن الشحن سيكون أبطأ من ذي قبل.

الدعم متعدد الشاشات مع أجهزة هواوي الأخرى

تعدّ ميزة تعدد الشاشات من أبرز الميزات التي أضيفت للحاسب MateBook 16، حيث أنها جزءاً من أدوات هواوي لإدارة الحواسيب، وتقوم هذه الأداة بمشاركة الملفات والمحتوى ضمن شاشة الحاسب، مع هواتف هواوي المتوافقة كما نستطيع إيصال الحاسب بالأجهزة اللوحية، وذلك عبر إنشاء اتصال بلوتوث بين الشاشتين ولكنه يتطلّب إدخال كلمة المرور في كل مرةٍ نجري فيها الاتصال، وبمجرد اتصال الجهازين، سيحصل الجهاز اللوحي على محتوى شاشة الحاسب، وعلى أدوات التحكم باللمس والاختصارات المحددة أيضاً، وبذلك يمكن استخدام الأجهزة الأخرى كوسيلة إدخالٍ لهذا الحاسب،  كاستخدام قلم الجهاز اللوحيّ بالرسم على محتوى الشاشة الذي يعود في الأساس إلى جهاز الحاسب.

ويمكن أن يتوافق MateBook 16 أيضاً مع شاشات العرض لاسلكياً وسلكياً أيضاً عبر استخدام منافذ USB-C، حيث يتيح لنا الوضع الأخير خاصية سحب الملفات وإفلاتها لمشاركتها بين جهازين وبسرعةٍ تامة.

blank

وختاماً نقول

راعت هواوي جميع نقاط التصميم الجيد، وعمر البطارية الأفضل ضمن حاسبها الجديد MateBook 16، كما أضافت له الشاشة الكبيرة عالية الدقة، والتي تتناسب مع مهام التحرير وما إلى ذلك، إلا أن الأداء سينخفض عند تشغيل الحاسب مع وضعه على طاقة البطارية، كما أن صوت الميكروفونات لا يزال ضمن الإطار المتوسط فقط، ولكن الميزات الأخرى لهذا الحاسب تغطّي على عيوبه، ويشمل ذلك دعم الشاشات المتعددة، وتقنيات الاتصال المتقدمة، وكذلك تأمين السعات الكبيرة للتخزين والوصول العشوائيّ.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp