مراجعة الهاتف Motorola Edge (2023) بعرضه السلس، وبطاريته طويلة المدى

مراجعة الهاتف Motorola Edge (2023) بعرضه السلس، وبطاريته طويلة المدى

أقبلت موتورولا الى أسواق الهواتف الذكية  برفقة الكثير من الفئات المطلوبة مراعيةً بها احتياجات المستخدمين المتنوعة، فكان منها هواتف القيمة moto G والهواتف ذات الاداء الجيد Moto X وكذلك الهواتف الدنيا moto Z، كما اقتربت هواتفها Moto Edge من المواصفات الرائدة، فحصل هاتفها Motorola Edge (2023) على العتاد المناسب الذي يمكّنه من دخول قوائم المنافسات مع أبرز الهواتف المميزة الحالية مثل iPhone 15، مع أنه لم يخرج عن المجال السعريّ المتوسط.

تصميم الهاتف Motorola Edge (2023) وتفاصيل شاشة الإظهار

تبدو  الهواتف Motorola Edge كسلالة مختلفة عن طرازات أندرويد الأخرى، حيث يحتوي إصدارها الجديد  Edge (2023) على شاشةٍ كبيرةٍ بقياس 6.6 ولكنها مندمجةً مع هيكل الهاتف بشكلٍ جيد، فلا تتجاوز سماكة الهاتف 7.6 مم، أي أنه أقل سماكةً من معظم الهواتف الرائدة الحالية، كما أنه خفيف الوزن ولا يتعدّى 168 جرام، حيث تخلّى هذا الهاتف عن الواجهات الزجاجية واستبدلها بأخرى بلاستيكيةٍ للحفاظ على وزنه المنخفض، كما تشابه مع الطراز Moto razr 2023  بامتلاكه غلافاً خلفياً من الجلد النباتيّ،  والذي يساعد بدوره على إمساك الهاتف بإحكام تجنباً لحوادث الانزلاق والتصدّع.

يدعم Motorola Edge (2023) المعيار IP68  لمقاومة الماء والغبار،  وقد تم تغليف واجهته الأمامية بزجاج NEG  والذي يقترب من خواص الزجاج Gorilla Glass ولكنه أقل متانةً من مادة كورنينج ومع ذلك فإنه يقاوم الصدمات بشكلٍ كبير.

وقد جاء هذا الهاتف بإطارٍ من الألمنيوم غير اللامع، وحواف جانبيةٍ منحنية ومتماسكة، بينما تبدو أزراره الجانبية طريةً بعض الشيء، حيث يتأرجح زر الطاقة عند اللمس العرضيّ على جانب الهاتف الأيمن.

تعمل شاشة الهاتف Motorola Edge (2023) ذات القياس 6.6  إنش، وفق تقنية OLED بدقة 1080 بكسل مع معدل التحديث المرتفع 144هرتز، كما تقوم بتفعيل 1200 وحدة ٱضاءة عند استعمال الهاتف في ضوء النهار الساطع،.

هل يمكن لهذا الهاتف إنجاز مهامه بسلاسة

جرى تشغيل الهاتف Edge 2023 بالشرائح ثمانية النوى  MediaTek Dimensity 7030 والتي تتألف من وحدتي معالجةٍ مركزيةٍ عالية السرعة وستة وحداتٍ أخرى مخصصةٍ لشؤون الكفاءة وتنظيم استهلاك الطاقة في الهاتف، وقد يتأخر عمل هذه الوحدات قليلاً عند تحميل إحدى الأدوات الخاصة بواجهة الاستخدام، أو العودة من تطبيقٍ ما إلى الشاشة الرئيسية ومع ذلك،  يمكن لهذا الهاتف أداء المهام اليوميةعلى نحوٍ  مناسب بما في ذلك ألعاب الفيديو ذات الرسوميات الوفيرة وذلك بفضل ذاكرته العشوائية ذات السعة 6 جيجابايت، وسعة التخزين التي تبلغ 128جيجابايت.

وقد تم تزويد الهاتف edge 2023 بنظام التشغيل Android 13، كما وعدت موتورولا بتحديث هذا النظام حتى مضيّ عامين على تاريخ إطلاق الهاتف، مع تحسين الإمان لديه لغاية ثلاث سنوات.

تحتوي واجهة استخدام الهاتف حالياً على الكثير من أدوات التخصيص المفيدة مثل Moto Display لإدارة الإشعارات، بالإضافة إلى بعض الإيماءات التي يمكن استخدامها لتنشيط الكاميرا أو الفلاش ليد .

وعلى الجانب السلبيّ،  يمتلئ هذا الهاتف بالبرامج والتطبيقات نادرة الاستخدام، مثل Booking.com، linkedIn، و مجموعةٍ كاملةٍ من  تطبيقات Swish التي تبيع بيانات المستخدمين لديها وتقوم بإنشاء تطبيقٍ لحالات الطقس على هواتف Edge، إلا أنه بالإمكان إزالة جميع هذه التطبيقات.

أخيراً ، يدعم هذا الهاتف نطاقات sub-6GHz من شبكات 5G، كما يحتوي على فتحةٍ مخصصةٍ لبطاقة نانوسيم،  ويتوافق مع بطاقة سيم الرقمية eSIM.m، ولكنه يفتقر إلى مقبس السماعات القياسيّ،  وبالتالي سنكون بحاجةٍ إلى استخدام أحد أجهزة التحويل الخاصة بالمنفذ USB-C

دقة كاميرات الهاتف Edge 2023

يمتلك هذا الهاتف كاميرا رئيسيةٍ بدقة 50 ميجابكسل، وأخرى فائقة العرض بدقة 13 ميجابكسل،  وقبل هذا العام لم تستطع كاميرات موتورولا أن تصل إلى مستويات الجودة الأفضل، بينما تقدّمت في هاتفها  الأخير edge 2023، واستطاعت التقاط الكثير من التفاصيل عند توفر الإضاءة، كما رسمت الحواف بالحدة المطلوبة، ومع انخفاض الإضاءة  تتباطأ حركة المستشعرات، وبالتالي يصعب عليها التقاط الحركات، كما تميل صور الكاميرا فائقة العرض إلى الضوضاء قليلاً ، ومع الحفاظ على البعد التلقائي للكاميرا عن الهدف والتوقّف عن التقريب والتبعيد سنحصل على لقطاتٍ مناسبةٍ في العموم،.

أما بالنسبة للفيديو، فيتم تسجيله بواسطة هذه الكاميرات وفق الدقة 4k مع تأمين 30 إطاراً في الثانية، ليبدو حاداً ومشرقاً كفاية، مع أنه بوسعنا الحصول على نتائج أفضل مع تخفيض الدقة إلى 1080بكسل، لنحصل على 60 إطاراً في الثانية وسلاسةً أكبر مقابل ذلك.

بطارية متوسطة وشحن سريع و لاسلكي

تم تضمين الهاتف Motorola Edge 2023 بطاريةً بسعة 4400 ميللي أمبير، وقد تبدو هذه البطارية أقصر عمراً من نظيراتها في الهواتف الرائدة الحديثة، ولكنها على عكس المتوقع تستطيع الاستمرار في تشغيل الهاتف حتى نهاية اليومين الكاملين، من الاستخدام المعتدل شاملاً ذلك تصفّح الويب، المراسلة، ومشاهدة الفيديوهات والاستماع إلى الموسيقى وكذلك ممارسة بعض الألعاب الخفيفة، كما تدعم هذه البطارية قوة الشحن السلكيّ68  واط،  ولكننا سنحتاج فعلياً إلى شراء قابسٍ من النوع PPS حيث لا تحتوي علبة الهاتف على أي قابسٍ للشحن.

الخلاصة

حاولت موتورولا الارتقاء بهواتفها الرائدة عن المستوى المعتاد لها، فجهّزت هاتفها  الأساسيّ الأخير Edge 2023  بمكونات العرض السلس، والأداء المقبول، وكذلك الهيكل المتين والبطارية التي تدوم طويلاً، بينما فرضت القيود السعرية التي لا تتجاوز 600 دولار، أن يفتقر الهاتف ٱلى مقبس السماعات، و  الكاميرات عالية الدقة، وأن يكتظّ بالتطبيقات عديمة الفائدة.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp