مراجعة الهاتف المميّز OnePlus 9 Pro مع نظام التصوير المحسّن

مراجعة الهاتف المميّز OnePlus 9 Pro مع نظام التصوير المحسّن

طوّرت OnePlus من صناعاتها وميزات هواتفها المحمولة ليكون هاتفها الأخير OnePlus 9 pro أفضل وأحدث ما قدّمته هذه الشركة على الإطلاق، إذ أنه جاء بتصميمٍ مطوّرِ ومختلفٍ عن المعتاد، وذلك فضلاً عن تزويده بشرائح المعالجة المتقدّمة، الشاشة عالية الدقة والعديد من الميزات القوية الأخرى، وهذا ما يدفعنا في الحقيقة إلى التعرّف على أهم ما أضافته OnePlus إلى هاتفها الجديد، وأبرز المواصفات التي يختلف بها عن الهاتف الآخر OnePlus 9.

مقارنة بسيطة بين الهاتفين OnePlus 9 والهاتف الأعلى OnePlus9 Pro

أطلقت OnePlus مجموعةً من هواتفها الأحدث لتحتوي على كلٍّ من الهاتف OnePlus 9 pro وشقيقه الأصغر OnePlus 9، وقد جاء الأخير بشاشةٍ أصغر حجماً مع دقةٍ أقل، وبعض المواصفات المخفّضة لوحدة الكاميرا، على الرغم من امتلاك الهاتفين لذات الشرائح Snapdragon 888، وتوفيرهما لنفس المستوى من الأداء.

كما تم تزويد الهاتف الأساسيّ OnePlus 9 بتجهيزات التوافق مع شبكات الجيل الخامس 5G، بالإضافة إلى بطاريةٍ تدوم لوقتٍ أطول عند مقارنته بالهاتف النظير 9 Pro، مع أنه بسعرٍ لا يتجاوز 829 دولار، مقابل 890 دولار للهاتف OnePlus 9 pro.

blank

تصميم الهاتف OnePlus 9 Pro

يقترب الهاتف OnePlus 9 pro من أشكال هواتف OnePlus السابقة حيث أنه جاء بإطار الكاميرا المصمّم أعلى الزاوية اليسارية من غلاف الهاتف الخلفيّ، ولا يزال هذا الإطار مصنوعاً من الزجاج المحيط وأجزاءٍ من المعدن بشكلٍ مماثلٍ لبقية الهواتف الرائدة الحالية.

وقد أضاف هذا الهاتف بعض النقاط التصميمية الجديدة والتي تمثّلت بتوفير ألوانٍ متدرّجةٍ لغلافه الخلفيّ اشتملت على الأخضر المتدرّج، الأسود المتدرّج و morning mist وكلاً من هذه الألوان سيتحدّ من الحواف المعدنيّة حول إطار الكاميرا ليظهر الشعار الخاص بالشركة المصنّعة لوحدة الكاميرا Hasselblad وبشكلٍ واضحٍ للغاية.

blank

ويعد غلاف الهاتف الخلفيّ أكثر عرضةً لانطباع بصمات الأصابع إذ تم تصنيعه من الزجاج اللامع المقوّى Gorilla Glass 5، وقد تم دعم الهاتف بالمعيار IP68 ليقاوم الماء والغبار.

ضمّت حافة الهاتف اليمنى كلاً من زر الطاقة سهل الوصول، أدنى شريط التمرير الخاص في الاهتزاز والرنين، بينما وضعت أزرار الصوت على يسار الهاتف، ليخلو الهاتف بالنتيجة من مقبس السماعات، ولهذا فإن اتصال السماعات في الهاتف يحتاج إلى توافقها مع الهاتف عن طريق اتصال بلوتوث أو عبر منفذ الشحن USB-C في الحافة السفلية.

وحدة الكاميرا من Hasselblad 

blank

عقدت OnePlus شراكةً مع شركة تصنيع الكاميرات الرقمية Hasselblad، لتقوم الأخيرة بمشاركة مهاراتها في التصوير مع هواتف ونبلاس الحديثة، وتزويدها بأفضل التقنيات وصولاً إلى النتائج المميّزة والمنافسة في مجال التصوير وفق الإعدادات الافتراضية وذلك بالمشاركة مع قدرات الكاميرا الرئيسية العريضة وفائقة الاتساع وعدسة التقريب، فضلاً عن تقنية التقاط الصور مع توفير النطاق الديناميكي ذي الأداء الجيد، إلا أن هذه المرة سيكون الوضع الاحترافي Pro محدود القدرات ولا يستخدم جميع العدسات.

وتعمل كاميرا الهاتف الرئيسية بدقة 48 ميجا بكسل، برفقة العدسة فائقة الاتساع ذات الدقة 50 ميجا بكسل، وكاميرا التقريب telephoto والتي تعمل هي الأخرى بدقة 8 ميجا بكسل، لتدعم نسبة التقريب البصري x3.3، مع 2 ميجا بكسل للكاميرا الأخيرة أحادية اللون.

وتستخدم كاميرا الهاتف الرئيسية مستشعراً أكبر من قرينه المتوفر في الكثير من الهواتف الحالية، وبالتالي فإنه يجمع المزيد من الضوء مع نسبةٍ أقل من الضوضاء.

وعند التصوير في الوضع القياسيّ التلقائيّ، سيتم إنتاج اللقطات الجيدة والمتوازنة من حيث نسبة التعريض على اختلاف ظروف الإضاءة المتوفرة، لتبدو لقطات الكاميرا غنيةً بالتفاصيل، مع دقةٍ عالية للألوان بفضل نظام المعايرة المتاح من شركة Hasselblad.

blank

وقد نلاحظ فرقاً بسيطاً بين الوضعين القياسي وفائق العرض من حيث الجودة والتفاصيل، حيث يجري تغييراً طفيفاً في توازن اللون الأبيض فيتراجع في الوضع فائق العرض، بينما تعمل كاميرا التقريب على تأمين التقريب البصري x3.3، وبالتالي سيظهر الهدف بمقدارٍ لا بأس به من التفاصيل، مع أن نتائج التصوير لا تقارن فعلياً مع تلك التي تقدّمها هواتف سامسونج الرائدة الحالية.

blank

أما بشأن الفيديو فيمكن لكاميرا الهاتف OnePlus 9 pro تسجيل المقاطع بدقة 8K، مع توفير مجالٍ لاقتصاص إطار التسجيل عندما يتطلب الأمر، وذلك مع الأخذ بعين الاعتبار بأن دقيقةً مسجّلة واحدة وفق الدقة 8K ستكون بحجم 1 جيجابايت، ولهذا فمن الأفضل تخفيض دقة التصوير إلى 4K بالنظر إلى مساحة التخزين المحدودة في الهاتف.

ومن حيث الاستقرار والتوازن فلا تخلو نتائج التصوير وتسجيل المشاهد من هذه المعايير، إذ يتم التعامل مع التصوير الثابت والتسجيل الفيديو بنفس الطريقة من إتاحة التعريض ومعايرة الألوان.

وأخيراً تعمل كاميرا السيلفي في الهاتف OnePlus 9 pro بدقةٍ تبلغ 16 ميجا بكسل، وتدعم تقنية النطاق الديناميكي السابقة ذاتها لإنتاج اللقطات الشخصيّة الحادة المفعمة بالحيوية، والتي تركز على الهدف على نحوٍ أكبر من خلفية الصورة.

ماذا عن أداء الهاتف OnePlus 9 pro؟

blank

يعمل الهاتف OnePlus 9 pro بشرائح المعالجة Snapdragon 888 مرفقةً بذاكرةٍ عشوائيةٍ بلغت سعتها 12 جيجابايت، مع 256 جيجابايت من ذاكرة التخزين الدائم الأكبر، كما تحتوي بقية طرازات الهاتف على 8/128 جيجابايت من الذاكرتين العشوائية والدائمة، وتجدر بنا الإشارة بأن هذا الهاتف لا يدعم توسيع التخزين باستخدام بطاقات الذاكرة micro SD، وعلى الرغم من ذلك فإن مقومات الهاتف تخوّله الحصول على أفضل أداءٍ ممكن لكافة أنواع المهام، والألعاب حتى مع زيادة إعدادات الرسوميات إلى حدودها القصوى، كما يجري فتح التطبيقات والتبديل فيما بينها على نحوٍ سلسٍ وسريعٍ للغاية.

وقد جرى تشغيل الهاتف بواجهة الاستخدام Oxygen OS المتوافقة مع نظام التشغيل Android 11، وتحتوي هذه الواجهة على عددٍ قليلٍ من التطبيقات المثبّتة مسبقاً على الهاتف. وتعد سهولة التنقّل والتعامل من أهم المميزات الرئيسية لهذه الواجهة.

blank

شاشة العرض عالية الدقة

blank

جاء الهاتف OnePlus 9 pro بشاشةٍ كبيرةٍ بلغ قياسها 6.7 إنش، وتدعم هذه الشاشة معدل الدقة 3216×1440 بكسل، وبالتالي فإن معدلات كثافة البكسل عاليةً نوعاً ما وذلك لاحتواء الشاشة على 525 بكسلاً في الإنش الواحد، وهذا ما يجعلها واضحةً ودقيقةً كفاية، لتأمين قراءةٍ سهلةٍ للنصوص وتوفير التفاصيل الغزيرة للصور المعروضة.

وتقدّم لنا هذه الشاشة بعض الخيارات التي تتناسب مع تخفيض الدقة وذلك حفاظاً على توفير طاقة البطارية، وكذلك تساهم بعض الخيارات الأخرى في ضبط الألوان على النحو الذي نفضّل عوضاً عن تعيين الإعدادات الافتراضية القياسية.

وتؤمن شاشة الهاتف معدل التحديث المتغيّر 120 هرتز، وذلك لتوفير عروضٍ أكثر سلاسةٍ وأعلى دقةً عند الحاجة إلى رفع الإعدادات أثناء جولات اللعب، بينما سيتم تخفيض معدل التحديث تلقائياً عند ممارسة المهام الخفيفة.

وقد تم تغليف الشاشة بواسطة الزجاج المقوّى Gorilla Glass 5 وذلك لإضافة المزيد من طبقات الحماية والمتانة الكافية لمقاومة التصدّعات والخدوش الصغيرة الناتجة عن السقوط المفاجئ.

بطارية الهاتف وقوة الشحن

blank

تم تضمين الهاتف OnePlus 9 pro بطاريةً متوسطة بسعة 4500 ميللي أمبير، ولهذه البطارية قدرةً على الاستمرار في العمل لغاية 15 ساعةً تقريباً، بينما يمكننا زيادة هذه الفترة بتخفيض دقة الشاشة وضبط معدّل التحديث على المقدار 60 هرتز، كما يمكن أن يكون لتخفيض سطوع الشاشة وتجنّب الألعاب دوراً كبيراً في زيادة عمر البطارية.

وقد أرفق الهاتف OnePlus 9 pro بشاحنٍ سريعٍ في علبة الهاتف ويعمل بقوة 65 واط، لإعادة شحن البطارية بالكامل في غضون نصف ساعةٍ فقط.

كما يدعم الهاتف تقنية الشحن اللاسلكي بقوة 50 واط، القوة التي تكفي لشحن الهاتف بالكامل خلال 43 دقيقةٍ فقط، إلا أنه لم يتم تزويد الهاتف بشاحنٍ من هذا النوع.

خلاصة القول

بدأت OnePlus عامها الجديد بمواصفاتٍ وابتكاراتٍ عالية المستوى حيث دعمت هاتفها الأحدث 9 Pro بمعدل التحديث المرتفع لشاشة العرض، ونظام التصوير المحسّن بمستشعرٍ أكبر حجماً وأعلى حساسيةً وتوازناً، وهذا ما يجعله من أكثر الهواتف الرائدة المرغوبة حالياً، إلا أن افتقاره لمقبس السماعات قد يعدّ من النقاط المعيبة في قائمة مواصفات الهاتف.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp