كوالكوم تستعد لإطلاق شرائح المعالجة المتوسطة SD 7 Gen3 والأداء قد يكون أقل من الجيل السابق

كوالكوم تستعد لإطلاق شرائح المعالجة المتوسطة  SD 7 Gen3 والأداء قد يكون أقل من الجيل السابق

أفادت التسريبات بأن شركة Qualcomm تسعى لإطلاق شريحة Snapdragon 7 Gen3 المبنية على تقنية التصنيع 4nm، إلا أن المواصفات والمعلومات التي تم تسريبها عنها تشير إلى أنها قد لا تتفوق على سابقتها Snapdragon 7+ Gen2.

يشبه Snapdragon 7 Gen3 سابقه من حيث التصميم، حيث أنه يأتي ببنية 1+3+4، إذ تشتمل وحدة المعالجة المركزية على نواة كبيرة 1 بسرعة 2.63 جيجا هرتز و3 أنوية بسرعة 2.4 جيجا هرتز و4 أنوية بسرعة 1.8 جيجا هرتز. والنواة الكبيرة هي نواة Arm Cortex-A715 مع وحدة معالجة الرسومات Adreno 720 المدمجة.

وعلى الصعيد الآخر، يتميز Snapdragon 7+ Gen2 بوحدة معالجة مركزية ذات نواة كبيرة 1×2.91 جيجا هرتز، و3×2.49 جيجا هرتز، و4×1.8 جيجا هرتز، بالإضافة إلى وحدة معالجة الرسومات Adreno 725 المدمجة. وبذلك نجد بأن مواصفات Snapdragon 7 Gen3 قد انخفضت قليلاً من حيث الأداء مقارنةً بـ Snapdragon 7+ Gen2.

هذا وقد تم تضمين Snapdragon 7+ Gen2 في عدد قليل من الهواتف فقط، مثل Redmi Note 12 Turbo وRealme GT Neo5 SE، وذلك بسبب تكلفته المرتفعة، السبب الذي منع الكثيرين من تجربته.

ومن الواضح بأن شركة Qualcomm قد اتخذت قراراً استراتيجياً حول Snapdragon 7 Gen3 بخصوص التركيز على التوازن بين الكفاءة والفعالية والتكلفة، إذ يبدو بأن الشريحة قد تم اختيارها كمعالج متوسط المدى لجعلها خياراً أكثر سهولة لمصنعي الهواتف الذكية.

وبالرغم مما يظهر لنا من مواصفات منخفضة، إلا أن Snapdragon 7 Gen3 يتمتع بميزة كونه مبنياً على تقنية التصنيع TSMC 4nm المتقدمة، مما قد يؤدي إلى زيادة كفاءة الطاقة والأداء العام، حتى لو لم يتطابق مع Snapdragon 7+ Gen2 من ناحية الطاقة الأولية.

ومن المتوقع أن تتبنى الشركات المصنعة مثل Xiaomi وvivo وغيرها معالج Snapdragon 7 Gen3 في أجهزتها القادمة في أوروبا. وبالنظر إلى تكلفته، فقد يصل هذا المعالج إلى سوق أوسع، مما يجعله عنصراً محورياً في الجيل القادم من الهواتف الذكية.

على أي حال وبالرغم من أن Snapdragon 7 Gen3 قد لا يتفوق على سابقه من حيث الأداء، إلا أنه سيحقق مزيج متوازن من الكفاءة والفعالية فيما لو تم أخذ التكلفة بعين الاعتبار. ولا يسعنا سوى الانتظار لنرى مدى نجاحه في مواجهة المنافسين وما إذا كان سيصبح الشريحة المفضلة للهواتف الذكية المتوسطة في العام المقبل.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp