عشرة ملايين مستخدم وقعوا ضحية التحديثات الوهمية !

عشرة ملايين مستخدم وقعوا ضحية التحديثات الوهمية !

كما هو معروف للجميع فإن سامسونج تقوم بإرسال تحديثات لأنظمة هواتفها دوماً ولمدة طويلة نسبياً لكل هاتف فهي غالبا تقدّم تحديثين أساسيين لكل نظام بالإضافة للتحديثات الأمنية التي ترسلها شهريّاً والتي من شأنها أن تقوم بسد الثغرات الأمنية في الهاتف وإصلاح الأخطاء وتحسين الأداء وما إلى ذلك من تحديثات.

تتأخر بعض التّحديثات في الوصول أحياناً لذا يحاول بعض المستخدمين الحصول على هذه التحديثات بطرقٍ أخرى غير الطريقة الأساسية التي تتبع لسامسونج مباشرة.

في الأشهر الأخيرة تم إرسال العديد من التقارير حول وجود بعض التطبيقات المزيّفة في متجر تطبيقات جوجل Google Play صُممت لأولئك المستخدمين الذين لا يلقون بالاً لإمكانية وجودها أو ممن ليس لديهم خبرة بالتطبيقات المزيفة ومبدأ عملها وأحد تلك التطبيقات مخصّص لمستخدمي أجهزة سامسونج تحت اسم Updates for Samsung وتم تحميله من قبل أكثر من عشرة ملايين مستخدم.




مهمة هذا التطبيق الرئيسية الإيقاع بالمستخدم من خلال إقناعه بوجود تحديثات للنظام والبرامج من شركة سامسونج فور الإعلان عنها ولكن حالما يتم تثبيته وتشغيله لا يقوم سوى بعرض الكثير من الإعلانات وتحويل المستخدم لمواقع مزيفة ليقوم بدفع المال مقابل تحميل تلك التحديثات الوهمية ولكنه بالطبع ليس لديه أدنى فكرة عن ذلك.

تم الاحتيال على المستخدمين بمبلغ 34.99 دولارا لتحديث نسخة النظام والدفع لا يتم عن طريق متجر جوجل وإنما فقط عن طريق إدخال رقم البطاقة الائتمانية مما يجعل عملية السّرقة سهلة وغير قابلة للاكتشاف ومبلغ 19.99 دولارا لقاء فك قفل شريحة الاتصال.

حسبما قال الباحث الأمني في مجموعة CSIS الأمنية:
” لا يمكن لوم المستخدمين في ذلك فهم قاموا بتحميل التطبيق من المتجر المخصص لهم ومن المفترض أن يكون التطبيق موثوقاً ولا يحتوي على برامج ضارّة ولكن للأسف فالتطبيق ما يزال موجوداً في المتجر وقد تم مراسلة جوجل لإزالته”

أضرار التطبيقات المزيفة لا تقتصر على سرقة المال وإنما تشكّل خطراً على خصوصية المستخدم وقد تقوم بسرقة بياناته فعلى جوجل أن تقوم بالتصرف بأسرعٍ وقت للتخلص منها.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp