تسريب مواصفات الكاميرا لسلسلة Google Pixel 8 المنتظرة من جوجل

تسريب مواصفات الكاميرا لسلسلة Google Pixel 8 المنتظرة من جوجل

اكتسبت Google Pixels سمعتها لكونها هواتف مزودة بكاميرات ممتازة، وذلك بفضل استثمارها المكثف في التصوير الفوتوغرافي الحاسوبي منذ البداية، وكانت هذه خطوة رائعة أبقت أجيالاً من أجهزة Pixels قادرة على المنافسة على الرغم من توقف أجهزتها بعد أن تمسكت Google بنفس مستشعر الكاميرا الأساسي لمدة أربع سنوات متتالية. حتى أن هاتف Pixel 6a في العام الماضي قد نال الثناء من المهتمين بقسم الكاميرا، على الرغم من أنه يحتوي على نفس مستشعر الصور Sony IMX363.

وقد شهدت سلسلة Pixel 6 قيام Google بتقديم أول ترقيات رئيسية لأجهزة الكاميرا منذ Pixel 3، حيث تم ترقية إعداد الكاميرا بالكامل، وأبرز التحديثات كانت استبدال المستشعر الأساسي القديم بجهاز Samsung ISOCELL GN1. وبناءً على هذا التكوين قدمت سلسلة Google Pixel 7 المزيد من التحسينات الطفيفة، بما في ذلك كاميرا سيلفي جديدة وعدسة تليفوتوغرافي مطورة ووضع الماكرو على طراز Pro، وبفضل مصدر داخل Google أصبح لدينا الكثير من الأفكار حول مواصفات الكاميرا وميزاتها في سلسلة Google Pixel 8 القادم، فدعونا نتعمق في التفاصيل.

مواصفات كاميرا Google Pixel 8 و Pixel 8 Pro: ترقية كبيرة للأجهزة

تأتي الترقية الرئيسية في أجهزة الكاميرا هذا العام إلى كل من طرازي Pixel 8، حيث أنّ مستشعر Samsung ISOCELL GN1 يفسح المجال أمام ISOCELL GN2. ويجلب هذا بعض التحسينات، فأولاً يكون المستشعر أكبر ويجب أن يلتقط حوالي 35٪ من الضوء أكثر من سابقه للحصول على صور أكثر إشراقًا في ظروف الإضاءة المنخفضة مع سرعات مصراع أكبر للكاميرا لتقليل الضبابية.

ويدعم المستشعر أيضاً التقاط الفيديو بدقة 8K / 30 إطار في الثانية، كما يفعل معالج Tensor G3. ومع ذلك فقد لا يشق هذا طريقه للمستخدمين، إذ أنه غير مدعوم حالياً بواسطة GCam الذي يعمل على Pixel 8.

أما التحسين الأخير فهو الدعم الذي تم تسريبه مسبقاً لـ Staggered HDR، حيث أنّ هذا يقلل من التأخير بين الإطارات التي تم التقاطها عبر HDR بحيث يقلل الظلال ويسرع من عملية الالتقاط، وقد تدفع هذه التقنية بإمكانيات HDR + من Google إلى أبعد من ذلك، مما يوفر لقطات أسرع وأكثر موثوقية.

يتلقى Google Pixel 8 Pro أيضاً ترقية مهمة حول الكاميرا فائقة الدقة، حيث تم استبدال Sony12MP Sony IMX386 القديمة ب  64MP Sony IMX787 الأكثر قابلية للاستخدام، وهو نفس المستشعر الموجود في الكاميرا الأساسية لجهاز Pixel 7a. وهذه ترقية ضخمة؛ إذ يبلغ حجم المستشعر ضعف الحجم تقريباً مما يجب أن يحسن من جودة الكاميرا فائقة الدقة إلى حد كبير، وكذلك فقد جعلت Google العدسة أوسع قليلاً. ومن المثير للدهشة أن هناك احتمال بأن يكون وضع الماكرو الذي تم تقديمه مع سلسلة Pixel 7 مفقوداً هذا العام، واعتباراً من الآن قد تم تعطيل الميزة على Pixel 8 Pro، والتي من الممكن أن يتم إعادة تمكينها لاحقاً، أو ربما قامت Google بإيقافها نهائياً.

كما تم أيضاً ترقية كاميرا Vanilla Google Pixel 8 فائقة الدقة، ففي حين أن مستشعر الكاميرا هو نفسه Sony IMX386 الموجود في سلسلة Pixel 6، إلا أن Google جعلته أوسع قليلاً هذا العام، إضافةً إلى ذلك فقد كان لدى Pixel 7 نسبة تكبير 0.67x وهي الآن 0.55x في Pixel 8.

يبدو أن الكاميرا المقربة في Pixel 8 Pro ستظل هي نفس وحدة 5x كما هو الحال Pixel 7 Pro، والشيء نفسه ينطبق على كاميرا السيلفي التي تأتي بدقة 11 ميجابكسل من سلسلة Pixel 7. وإليك الملخص الكامل:

ومن المثير للاهتمام أن نرى Google تفصل بين أجهزة Pixels العادية ونظيراتها من Pro. فعلى الرغم من وجود اختلافات رئيسية في أجهزة Pixels السابقة في كل جيل ( تضمين الكاميرات المقربة في طرز Pro على سبيل المثال) ولكن لم نشعر أبداً بأن الأجهزة العادية كانت تمثل تخفيضاً كبيراً، بل كان لديهم ببساطة ميزات أقل. ومع هذا الجيل سيتغير هذا الأمر، إذ أنّ شراء Pixel 8 العادي بدلاً Pixel 8 Pro سيعني الآن تكبيراً أضعف وتجربة أقل جودة للكاميرا فائقة الاتساع.

مستشعر وقت الطيران المحسّن في Pixel 8

إنها ليست حقيقة معروفة جدًا، ولكن جميع هواتف Pixel منذ Pixel 6 (باستثناء سلسلة Pixel A) لديها مستشعر وقت الطيران (ToF) للمساعدة في التركيز التلقائي STMicroelectronics VL53L1.

وأخيراً حصل Pixel 8 Pro على شيء أكثر فائدة، إذ يحتوي الجهاز على مستشعر 8 × 8 ToF VL53L8 جديد، ففي حين أن وجود مستشعر كاميرا LiDAR حقيقي مثل 0.3MP IMX590 في iPhone 14 Pro يعد أكثر تنوعاً بكثير، ولكن لا يزال المستشعر الجديد في Pixel 8 Pro يمثل ترقية هائلة، فعلى الأقل يجب أن يجعل الضبط التلقائي للصورة أكثر موثوقية.

هذا ولن تأتي ترقية مستشعر ToF إلى Pixel 8 العادي؛ حيث إنه سيحتفظ بـ VL53L1 القديم.

مستشعر الحرارة في Pixel 8 

هناك ميزة أخرى لجهاز Pixel 8 Pro تم تسريبها بالفعل وهي مستشعر الحرارة FIR، إذ قد يظن البعض بأنها قد تكون كاميرا حرارية يمكن استخدامها لأغراض التصوير الفوتوغرافي أيضاً، ولكنها ليست كذلك.

والمستشعر هو Melexis MLX90632، والذي يوصى به بشكل أساسي لقياس درجة حرارة عالية الدقة بدون تلامس، بما في ذلك درجة حرارة الجسم. وبذلك فهو لا يخدم أي غرض بخلاف قياس درجة الحرارة، إذ قررت Google ببساطة تضمين وسيلة جديدة للتحايل إلى حد ما في أجهزتها، وهذا ليس لأول مرة.

برنامج كاميرا Pixel 8: الميزات المحسنة قادمة

بينما من الواضح أن برنامج الكاميرا على Pixel 8 يعد في مراحل مبكرة من التطوير ويركز بشكل أساسي على جعل الأجهزة الجديدة تعمل، فقد اكتشفنا بعض التحسينات الجديدة على الميزات منخفضة المستوى.

“Adaptive torch” هي ميزة جديدة تضبط ديناميكياً شدة الفلاش بناءً على المشهد والمدخلات الأخرى (على سبيل المثال وضع الالتقاط المستخدم)، حيث يجب أن يمنع ذلك من اللقطات ذات العرض الزائد وأن يجعل التصوير الفوتوغرافي في ظروف الإضاءة المنخفضة أفضل إذا كنت تستخدم الفلاش.

وهناك ميزة جديدة أخرى هي “Segmentation AWB”، ومن خلالها سيتم تقسيم المشهد إلى أجزاء مختلفة باستخدام الذكاء الاصطناعي ثم تطبيق معالجة مختلفة بشكل انتقائي على أجزاء معينة من الصورة. حيث أنّ هذا المفهوم ليس جديداً، فقد أعلنت شركة Qualcomm عن ميزة مماثلة لـ Snapdragon 8 Gen 2.

وقد تضيف Google أيضاً تحديد مستوى الضبابية للفيديو في الوضع السينمائي للهاتف، والذي تم تقديمه لأول مرة في سلسلة Google Pixel 7.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp