اكتشاف ثغرات أمنية في بعض تطبيقات المحادثة بالفيديو من بينها تطبيق Signal

اكتشاف ثغرات أمنية في بعض تطبيقات المحادثة بالفيديو من بينها تطبيق Signal

سبق وأن حذّر بعض خبراء الأمن من وجود الثغرات الأمنية في تطبيقات الدردشة المرئية من أمثال Signal، Google Duo و Facebook Messenger وغيرها من تطبيقات المراسلة الأخرى، هذا ما يتيح للمخترقين فرصةً للتّجسّس على المستخدمين دون علمهم بالأمر.

وبحسب التقرير الذي نشرته Natalie Silvanovich – مهندسة الأمان لدى مشروع  Project Zero  التابع لجوجل – فإنه بتاريخ 29 كانون الثاني/يناير 2019 تم اكتشاف ثغرةً خطيرة في تطبيق Group FaceTime، وقد سمحت هذه الثغرة لأحد المخترقين باستدعاء هدفٍ معيّن وإجباره على تلقّي الاتصال من حساب أحد المستخدمين دون معرفة المستخدم الأساسي، وهذا ما سمح للمخترق بالاستماع إلى محادثة المستخدم دون موافقته.

وقد كان هذا الخطأ جديراً بالملاحظة “على حدّ تعبيرها”، إذ أن المخترق استطاع من خلاله إرسال الصوت من حساب الهدف إلى الحساب الذي اخترقه، دون توفير الكود البرمجي الذي يسمح له بهذا الأمر.

وتلا ذلك اكتشاف الكثير من الأخطاء في بعض التطبيقات مثل Signal، Google Duo ، Facebook Messenger وكذلك JioChat و Mocha، فيما لم تسجل التطبيقات Viber و Telegram أية أخطاء من هذا القبيل.

نقاط ضعف الفيديو

بعد اكتشاف الأخطاء التي تحدّثنا عنها سابقاً سعت الفرق الأمنية إلى حلّها تماماً، ويمكن القول بأن معظم الثغرات كانت تدور حول إمكانية المخترق من الاستماع إلى متلقّي المكالمة دون إجباره على القيام بشيء، وقد كان الخطأ المكتشف في تطبيق Signal، يسمح للمخترق في الاستماع إلى صوت المتلقّي، وقد تم تصحيح هذا الخطأ في شهر أيلول/سبتمبر 2019، فيما تسبّبت الثغرة الأمنية في التطبيق Google Duo في تسريب الفيديوهات من المكالمات التي لم يرد عليها في التطبيق.

كما كان يسمح الخطأ في تطبيق Facebook Massenger، بتمكين الاتصال قبل الرد على المكالمة فعلياً، وقد تم اكتشاف بعض الثغرات المماثلة التي تؤثر على خدمات الرسائل في كلٍّ من التطبيقين JioChat و Mocha.

ويمكن الاستنتاج من ذلك بأن هذه التطبيقات تعاني فعلياً من عدة أخطاء وثغراتٍ أمنية يجدر أخذها بعين الاعتبار، وقد أشارت سيلفانوفيش بأن عمليات البحث في مجال المكالمات الجماعية قد يكشف عن مشاكل إضافية ٍ أيضاً.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp