سامسونج تعلن رسمياً عن هاتفيها جالاكسي نوت 10و نوت 10+

سامسونج تعلن رسمياً عن هاتفيها جالاكسي نوت 10و نوت 10+

أعلنت سامسونج اليوم في مؤتمرها الخاص Samsung Unpacked عن الجيل الجديد المنتظر من سلسلة هواتفها Note ولكن هذه المرة أعلنت عن جهازين بدلاً من جهاز واحد.

حيث كشفت اليوم النقاب عن المواصفات الرسمية لكل من Galaxy Note 10 و Galaxy Note 10 Plus، وكما كان متوقعاً فالفارق الرئيسي بينهما يمكن في الحجم بالإضافة لبعض المواصفات التقنية بطبيعة الحال.

يتميز Galaxy Note 10 Plus بأنه أكبر قليلاً من النسخة السابقة Note 9، بينما يأتي Note 10 بحجم أصغر وقريب من حجم Galaxy S10 ولكن بشاشة أعرض قليلاً.

وكما ذكرنا فإن الحجم ليس هو الفرق الوحيد بين الجهازين، فالنسخة الأعلى Note 10 Plus تحمل بعض المواصفات الأعلى والميزات المفقودة في نسخة Note 10 العادية. ولكن بالطبع كلاهما يجلبان ميزات جديدة، بما في ذلك الإيماءات باستخدام القلم S Pen ، والتكامل مع تطبيقات Windows PC و Microsoft و الكاميرا ذات المواصفات العليا.




التصميم والشاشة في Samsung Galaxy Note 10

من حيث التصميم والشاشة، يختلف كل من Note 10 و Note 10 Plus عن الجيل السابق Note 9 اختلافاً كبيراً، ابتداءً بالألوان الجديدة التي يأتي بها نوت 10 ( ألوان الشفق Aurora Colors ) التي تتميز بتدريحاتها الفريدة.

يأتي نوت 10 بشاشة قياس 6.3 إنش وبدقة FHD+ تبلغ 2280×1080 بيكسل وهي أصغر قليلاً من شاشة الجيل السابق Note 9.

أما بالنسبة للنسخة الأعلى نوت 10 بلس فيأتي بشاشة قياس 6.8 إنش وبدقة تبلغ 3040×1440 بيكسل وهو أكبر من الجيل السابق.

تعمل الشاشة في كلا الجهازين بتقنية AMOLED الديناميكية وهي مشابهت للتقنية المستخدمة في سلسلة Galaxy S10.

الحواف في الجيل الجديد من سلسلة نوت أكثر دائرية من الجيل السابق، كما تم الاستغناء عن مستشعر البصمة في الجهة الخلفية لصالح استخدام مستشعر بصمة فوق صوتي ultrasonic تحت الشاشة كما هو الحال في Galaxy S10 وذلك للحفاظ على شكل أكثر انسيابية للهاتف.

التغيير الآخر الملحوظ في تصميم Galaxy Note 10 هو غياب مدخل سماعات الرأس 3.5mm والذي حافظت عليه سامسونج في الجيل السابق Note9 ولكنها قررت الاستغناء عنه في الجيل الجديد للحصول على بطارية أكبر ضمن حجم أصغر للهاتف.

لكن سامسونج قامت بتضمين محول ( adapter ) من USB-C إلى 3.5mm ضمن علبة الجهاز بالإضافة لسماعات رأس تعمل على منفذ USB-C.




ميزات القلم S-Pen في Samsung Galaxy Note 10

خضع القلم S-Pen المميز لسلسلة Note أيضاً لعملية إعادة تصميم طفيفة بالإضافة لحصوله على بعض الوظائف الجديدة.

فمن خلال ميزة Air Actions يتمكن Note 10 من التعرف على الإيماءات في الهواء لالتقاط الصور أو تغيير وضعية الكاميرا أو التقريب أثناء التصوير .. كل ذلك من دون لمس الهاتف!

تكامل Samsung Galaxy Note 10 مع حواسب Windows

بالإضافة لواجهة المستخدم One UI المبنية على نظام التشغيل Android 9 Pie والتي رأيناها في كل من Galaxy S10 و Galaxy S10 Plus فإن سلسلة Note الجديدة تحمل ميزات جديدة بالكامل تظهر لأول مرة.

فمن خلال شراكتها مع مايكروسوفت، أضافت سامسونج القدرة على نسخ الملاحظات المكتوبة بخط اليد على هاتف Note 10، نسخها إلى برنامج Microsoft Word وإنشاء مستند منها.

يتم ذلك من خلال تطبيق Samsung Notes القادر على إرسال هذه الملاحظات إلى مستند وورد قابل للتعديل أو كملف PDF أو صورة، وقد تم تدريب التطبيق على التعامل مع 62 لغة والآلاف من نماذج الكتابة.

يهدف التعاون بين سامسونج ومايكروسوفت أيضاً إلى تقليص الفجوة بين هواتف أندرويد والحواسب التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز، كما هو الحال بين أجهزة أيفون وحواسب ماك.

ومن خلال Note 10 يمكن للمستخدم قراءة الإشعارات والرسائل ونقل الشاشة ومراجعة الصور من خلال الحاسب الذي يعمل بنظام ويندوز. وكل هذه الخصائص مدمجة ضمن نظام تشغيل Note 10 الجديد.

كما أن تقنية Samsung DeX حصلت على بعض التحديثات. حيث يمكن الآن تشغيل Note 10 كحاسب محمول من خلال وصله بأي حاسب ماك أو يندوز عن طريق وصلة USB دون الحاجة إلى منصة DeX الخاصة كما في السابق.




ميزات Samsung Galaxy Note 10 في الألعاب

ولم يتوقف التعاون بين سامسونج ومايكروسوفت هنا، فقد أصبح بإمكان مستخدمي Note 10 بث ألعاب الكومبيوتر من حواسبهم إلى هواتفهم Note 10 ليتم الاستمتاع باللعبة على الهاتف بينما يتولى الحاسب مهام تشغيل اللعبة !

كما تم تحسبن تجربة الألعاب على الجهاز بإضافة ميزة Game Booster والتي تعمل على تعزيز أداء الهاتف وتكييفه وفقاً لعادات اللعب الخاصة بالمستخدم وهي تعتمد بذلك على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

كما تم إضافة مسجل للشاشة Screen recorder ليتمكن المستخدم من تسجيل اللقطات خلال اللعب ومن ثم مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

المواصفات التقنية لهاتف Samsung Galaxy Note 10

أما بالنسبة للمواصفات التقنية فيعمل كل من Note 10 و Note 10 plus بمعالج Qualcomm 855 أو Exynos 9825 ( بحسب الأسواق ) ولكن يختلفان من حيث الذاكرة رام. حيث يحمل Note 10 ذاكرة رام تبلغ 8GB بينما تبلغ هذه الذاكرة 12GB في Galaxy Note 10 Plus.

كما تختلف النسختان أيضاً من ناحية ذاكرة التخزين الداخلية، فهي تبلغ 256GB في جالاكسي نوت 10 كخيار وحيد، بينما تبلغ 512GB في النسخة نوت 10 بلس مع إمكانية إضافة كرت ذاكرة microSD خارجي.

تظهر البطارية والشحن أيضًا بعض الاختلافات الرئيسية بين هذين الجهازين. حيث يشبه جهاز Note 10 الذي يحتوي على بطارية بقوة 3500mAh، جهاز Galaxy S10 ببطاريته التي تبلغ قدرتها 3400mAh. وهو يقبل الشحن السريع من محول بقوة 25 واط والذي بحسب Samsung يمكنه شحن جهاز Note 10 من صفر إلى 100% في غضون ساعة تقريبًا.

من ناحية أخرى، يعمل هاتف Note 10 Plus ببطارية بسعة 4300mAh أي ما يعادل 200 مللي أمبير زيادة عن جهاز S10 Plus، كما يوفر إمكانية شحن جديدة كلياً بقوة 45 واط، والتي بحسب Samsung يمكنها أن تعطي البطارية يومًا كاملاً للاستخدام في 30 دقيقة فقط من الشحن.

لم يتم تضمين الشاحن بقوة 45 واط في علبة الجهاز ، لذلك على المستخدم أن يشتري الشاحن بشكل منفصل في حال رغب بالحصول على هذه الميزة.




كاميرا Samsung Galaxy Note 10

الكاميرا في Note 10 الجديد تشبه إلى حد كبير الكاميرا المستخدمة في Galaxy S10 من حيث العدسات الثلاثية: عدستين بدقة 12MP والثالثة بدقة 16MP لكن مع بعض الاختلافات في فتحة العدسة المقربة لصالح Note 10.

بالنسبة لتسجيل الفيديو ، قامت سامسونج في كل من Note 10 و Note 10 Plus بتحسين وضع Super Steady وإضافته إلى ميزة Hypelapse، مع تطبيق Live Focus Video أيضًا من Galaxy S10 5G.

يتم دعم هذه الميزة بواسطة مستشعر ToFفي الجزء الخلفي من Note 10 Plus، والذي هو مفقود في النسخة العادية Note 10.

أخيرًا ، أضافت Samsung ميزة تسمى Zoom-In Mic، والتي تركز الصوت على الموضوع الذي لديك في الإطار وتكثيف هذا التأثير كلما قمت بالتكبير.

هذا يشبه إلى حد كبير الميزات المماثلة التي رأيناها من هواتف HTC و LG.

أسعار Samsung Galaxy Note 10

بالنسبة للأسعار يبلغ سعر Galaxy Note 10 حوالي 950$ بينما يبدأ Note 10 Plus بسعر 1100$ لطراز 256 جيجابايت و 1200$ لـ 512 جيجابايت.