مقارنة بين السرعة والكفاءة والقدرة بين A16 Bionic و A17 Pro

مقارنة بين السرعة والكفاءة والقدرة بين A16 Bionic و A17 Pro

أطلقت Apple أقوى شرائح معالجة للهواتف الذكية مع شريحة A17 Pro الجديدة، وهي شريحة حصرية لجهاز iPhone 15 Pro وPro Max بينما يستخدم iPhone 15 و15 Plus شريحة A16 Bionic، سنتحدث هنا عن أوجه التشابه والاختلاف بين A17 Pro وA16 Bionic.

المواصفات

تدعي شركة Apple بأن A17 Pro هي أول شريحة 3 نانومتر في مجال صناعة الشرائح للأجهزة الذكية، حيث أنه يتميز بـ 6 مراكز لوحدة المعالجة المركزية، وهو أمر مشابه ل A16 Bionic ولكنه يتفوق من حيث السرعة والقدرة، وذلك بفضل التحسينات الدقيقة والاختلافات في التصميم، إذ تقول Apple بأن A17 Pro يقدم أسرع أداء single-threaded موجود في أي هاتف ذكي.

هذا وتتضمن وحدة معالجة الرسوميات من 5 إلى 6 من النوى الإضافية مع العديد من الترقيات والقدرات، في حين أن المحرك العصبي Neural Engine سيكون مزوداً بـ 16 نواة، مما يجعله أسرع بمرتين من المحرك العصبي في A16.

النتائج القياسية لوحدة المعالجة المركزية

وفقاً ل Apple فإن نوى أداء وحدة المعالجة المركزية في A17 Pro أسرع بنسبة 10% من A16 Bionic، حيث تشير نتائج Geekbench الأولية إلى وجود تحسن واضح في الأداء. وقد كان معالج A17 Pro أسرع بنسبة 16% من معالج A16 في الأداء أحادي النواة، في حين أنه كان أسرع  بنسبة 13% تقريباً بالنسبة للنوى المتعددة.

كما أن أداء A17 Pro تفوق على M1 من حيث الأداء أحادي النواة، ولكنه لم يستطع منافسة Apple M1 في الأداء متعدد النوى.

كفاءة وحدة المعالجة المركزية

ربما لا يوجد تغيير كبير في هذا الخصوص بين A17 Pro وA16، إذ لم تشارك Apple معلومات حول مقارنة الكفاءة بينهما، إلا أنها تدعي بأن A17 Pro هو وحدة المعالجة المركزية المحمولة الأكثر كفاءة.

الذاكرة

يحصل A17 Pro على سعة 8 جيجابايت، مما يجعله أعلى ب 2 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي مقارنة بـ 6 جيجابايت الموجودة في A16 Bionic، وبناءً على ذلك فقد نحصل على تجربة تشغيل تطبيقات بشكل أسرع وأكثر سلاسة. وبالرغم من أن الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android لا تزال تحتوي على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) أكبر من أجهزة iPhone، إلا أن شركة Apple تتفوق عليها من حيث القدرة على ضبط أجهزة iPhone وبرامج iOS الخاصة بها.

أداء معالج الرسومات ل A17 Pro مقابل A16

تتفوق وحدة معالجة الرسومات في A17 Pro على A16 Bionic وذلك بسبب العوامل التالية:

  • الأداء والكفاءة.
  • التطبيقات المعقدة.
  • ميزات الأداء الجديدة.

سرعة معالجة الرسوميات

تقول Apple بأن التصميم الجديد ل A17 Pro سداسي النواة ويوفر أداء رسومات أسرع بنسبة 20٪ من A16، مما يجعله خيار أفضل لجلسات الألعاب الطويلة وذلك بفضل ميزات متقدمة مثل التظليل الشبكي.

تتبع الأشعة

تتميز وحدة معالجة الرسومات A17 Pro بتتبع الأشعة المسرع بالأجهزة، حيث تقول Apple بأنها تقدم رسومات أكثر سلاسة وبمعدلات إطارات أعلى، مما يجعل تتبع الأشعة لديها أسرع بأربع مرات من شريحة A16 Bionic.

ووفقاً لبعض المطورين مثل CAPCOM فإن وحدة معالجة الرسومات A17 Pro الجديدة مكنت من تشغيل ألعاب بجودة وحدات تحكم الألعاب مثل بلايستيشن وإكسبوكس لألعاب مثل Resident Evil 4 وResident Evil Village على iPhone، ولكن للأسف لا توجد بعد أي اختبارات واقعية لوحدة معالجة الرسومات A17.

USB 3

تقول Apple بأن أداء USB 3 عبر منفذ USB-C الجديد في iPhone 15 Pro أصبح متاحاً بفضل شريحة A17 Pro، وهي تؤمن سرعات نقل تبلغ 10 جيجابت في الثانية (USB 3.2 الجيل الثاني)، وبالتالي فهي أسرع ب 20 مرة مقارنة بسرعات 480 ميجابت في الثانية التي يؤمنها منفذ USB-C على iPhone 15 المزود بشريحة A16 Bionic، حيث أن أداء 480 ميجا بت في الثانية هو نفس أداء Lightning على iPhone 14 والإصدارات الأقدم.

محركات الوسائط

إن انضمام  A17 Pro إلى برنامج الترميز ProRes المخصص ومحرك العرض Pro هذا العام منحنا وحدة فك ترميز AV1، والذي تدعي Apple بأنه سيحسن من تجربة بث الفيديو على iPhone 15 Pro.

A17 Pro مقابل A16 Bionic … النتيجة

قد لا تبدو التحسينات التي تم إدخالها على A17 Pro مقارنة بـ A16 كبيرة جداً في حال نظرنا إلى كل منها بصورة فردية، ولكنها ستشكل شريحة الهاتف المحمول الأقوى والأكثر كفاءة في العالم عندما يتم جمعها معاً، ولا سيما مع التحسينات الملحوظة في أداء الرسومات والمحرك العصبي، لذلك بالنسبة لأولئك الذين يريدون الأفضل فإن A17 Pro سيكون بانتظارهم.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp