قد تقدم الكاميرا المنتظرة القادمة في iPhone الجديد .. صور ومقاطع فيديو ثلاثية الأبعاد !

قد تقدم الكاميرا المنتظرة القادمة في iPhone الجديد .. صور ومقاطع فيديو ثلاثية الأبعاد !

لم يحاكي التصوير الفوتوغرافي ثلاثي الأبعاد نفس طريقة الشكل الفني ثنائي الأبعاد، ولكنّ Apple Vision Pro و iPhone يهدفان إلى تغيير ذلك، وإذا نجحوا فقد يغير ذلك الطريقة التي نلتقط بها الذكريات ونختبرها.

إن Vision Pro عبارة عن كاميرا يجب أن ترتديها على وجهك، وقد أدى العرض التوضيحي الكوميدي لشركة Apple إلى السخرية على نطاق واسع، حتى من أولئك الذين ساعدوا في إنشائها. وهذا لا يعني أن الصور ومقاطع الفيديو ثلاثية الأبعاد محكوم عليها مرة أخرى بأن تكون مستجدات هامشية، بل هذا يعني فقط بأن Apple Vision Pro يحتاج إلى جهاز يمكنه التقاط تلك الذكريات المكانية، بينما يركز على تجربة التشغيل.

هذه الكاميرات ثلاثية الأبعاد ستكون بالتأكيد في iPhone و iPad. وعلى الرغم من أن هذا من المحتمل أن يأتي قريباً جداً بالنسبة لجهاز iPhone 15، فإن iPhone 16 أو ربما iPad Pro للعام المقبل يمكن أن يضيف المستشعرات والبرامج الضرورية إلى ماسح Lidar الحالي من Apple ليتحول إلى الكاميرات المكانية التي يحتاجها Apple Vision Pro بشدة، وإذا فعلوا ذلك فقد تصبح الصور والفيديوهات ثلاثية الأبعاد هي الميزة الكبيرة القادمة لكاميرا الهاتف الذكي.

Apple ليست الشركة الوحيدة التي كانت تستكشف إمكانيات التقاط الصور بأبعاد ثلاثية، إذ تعود الفكرة نفسها إلى أول أجهزة مجسمة في ثلاثينيات القرن التاسع عشر، ولكننا رأينا مؤخراً وعد Wist بالسماح لك بتصوير ذكريات غامرة على هاتفك يمكن إعادة إحياؤها بعد ذلك على سماعات مثل Meta Quest 2.

والترند القريب هو ظهور تطبيقات مثل Polycam وهو أكثر تطبيقات المسح الضوئي ثلاثية الأبعاد شيوعاً لنظامي iOS و Android. ووفقاً ل Chris Heinrich مؤسس Polycam فإن الصور المكانية لـ Apple Vision Pro هي لحظة مثيرة وإنّ كاميرات الهاتف الحالية ستحتاج إلى التطور لتصويرها.

يقول Heinrich : “تظهر الصور العادية بشكل مسطح جداً في 3D، ولا ترقى إلى مستوى إمكانات الأجهزة مقارنة بالمحتوى ثلاثي الأبعاد أو المجسم، ولكنّ اللقطات ثلاثية الأبعاد لـ Vision Pro تختلف أيضاً عن عمليات المسح ثلاثية الأبعاد الكاملة”. “وإنّ الصور ومقاطع الفيديو المكانية التي أعلنت عنها آبل ليست نماذج ثلاثية الأبعاد بالمعنى الصحيح، ولكنها صور مجسمة تنتج تأثيراً ثلاثي الأبعاد، وربما تسمح ببعض حركة الرأس الصغيرة”.

وفي حين أن الصور المكانية وتطبيقات المسح ثلاثي الأبعاد هي أشكال مختلفة، ولكن يعتقد Polycam أنه من المحتمل أن يتعايش الاثنان في العديد من التطبيقات. ويضيف Heinrich : “نتوقع أن تسمح Apple لمطوري الطرف الثالث باستيراد الصور ومقاطع الفيديو المكانية من تطبيق الصور مثلما يفعلون بالصور ومقاطع الفيديو العادية”. ويضيف: “إذا كانت هذه هي الحالة، فسنقوم على الأرجح بدعم استيراد الصور ومقاطع الفيديو وعرضها وتحريرها باستخدام Polycam”.

وبالنسبة للكثيرين، تبدو فكرة التقاط الذكريات ثلاثية الأبعاد وكأنها وسيلة للتحايل، فبعد كل شيء كانت أجهزة التلفزيون ثلاثية الأبعاد (والتي يمكن القول أن Apple Vision Pro هي الوريث الطبيعي لها) واحدة من أكبر الإخفاقات التقنية، فقبل عشر سنوات فشلت كاميرات الاستريو مثل Fujifilm FinePix Real 3D W1 بالمثل في ترك بصمة ثقافية.

ولكن حتى قبل وصول Vision Pro، كان هناك عدد متزايد من الخبراء الذين يشيدون بالتقاط ثلاثي الأبعاد باعتباره أكبر شيء قادم منذ وصول التصوير الرقمي، والآن بعد أن دخلت شركة Apple في اللعبة فإن السؤال هو ما مدى السرعة التي يمكن أن تنطلق بها؟

كان الاستنتاج الواضح من إطلاق Vision Pro هو أن iPhone 15 (الذي من المقرر أن يصدر في سبتمبر) سيكون بالتأكيد قادراً على التقاط صور ومقاطع فيديو مكانية لسماعة رأس Apple، ولكن قد لا يكون الأمر بهذه البساطة وفقاً ل Chris Heinrich.

وهو يقول بأن الصور المكانية قد تتطلب إضافة كاميرا أخرى إلى iPhone تكون متباعدة أكثر من الكاميرات الأخرى، وأن هذا سيكون له تكلفة ومقايضات في التصميم ربما لن تبرر إضافتها حالياً، ويبدو من الأرجح أن عام 2024 سيكون عام انطلاق الذكريات المكانية. ويضيف: “أعتقد أنهم في Apple سيصدرون سماعة الرأس أولاً، وإذا كانت الصور ومقاطع الفيديو المكانية ناجحة، فسوف يفكرون في إضافتها على iPhone 16 أو أحدث”.

والأمر الذي لا يشكل موضع تساؤل فهو أنّ iPhone و iPad أكثر ملاءمة لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو المكانية من Vision Pro نفسه. إذ قال: “أعتقد أنه من المنطقي أن تدعم Apple التقاط الصور ومقاطع الفيديو المكانية على iPhone لأنه: أولاً، التقاط الصور من جهاز محمول باليد هو أمر طبيعي أكثر بكثير من التقاطها من سماعة الرأس، وثانياً فإن ذلك يلعب دور القوة في امتلاك منصة متعددة الأجهزة “.

Polycam ليس التطبيق الوحيد المتحمس بشأن الصور ومقاطع الفيديو ثلاثية الأبعاد بعد وصول Vision Pro، حيث قال الفريق الذي يقف وراء Halide (والذي لا يزال يعتبر على نطاق واسع بأنه أفضل تطبيق للكاميرا) على Twitter بعد WWDC 2023 “إنه وقت رائع لنا أن نكون تطبيق كاميرا على iPhone”.

وقالت Halide في تغريدة منفصلة: “لا تستطيع أجهزة iPhone الحالية إنشاء لقطات مكانية مناسبة بالطريقة التي تستطيع بها سماعة الرأس Apple Vision Pro”. وأضافت “سنحتاج إلى تحسين كبير من حيث قوة المعالجة ودقة المستشعر وجودته لإنجاز هذا العمل”.

ونظراً لمعدل التغيير في كاميرات الهاتف، يبدو بأن iPhone 16 هو رهان لائق ليكون أول هاتف من Apple مزود بعدسات مجسمة لالتقاط صور ثلاثية الأبعاد ومقاطع فيديو.

ولكن إلى جانب التحدي التقني المتمثل في تحقيق ذلك، ستحتاج Apple أيضاً إلى العمل بجد لجعل الشخص العادي متحمساً بشأن الذكريات المكانية كما هو الحال مع مطوري iOS، فبالتأكيد يبدو هذا تجربة خيال علمي ممتعة، ولكن كما علّمنا العقد الأخير من سماعات الرأس VR، هناك فرق كبير بين جعل الخيال العلمي حقيقة واقعة وتحويل ذلك إلى نجاح سائد.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp