شرائح Kirin 9000s الجديدة من Huawei قد تضع شركة Qualcomm في مشكلة كبيرة

شرائح Kirin 9000s الجديدة من Huawei قد تضع شركة Qualcomm في مشكلة كبيرة

حصدت سلسلة Huawei Mate 60 شهرة واسعة مؤخراً، حيث تم الإعلان عن هاتفي Mate 60 وMate 60 Pro مع مجموعة شرائح 5G Kirin 9000s التي يبدو أنه قد تم تصنيعها على بتقنية تصنيع 7 نانومتر الخاصة ب SMIC. ولاشك بأن ذلك سيسعد أولئك المتحمسين لتجربة الجهاز، إلا أن Qualcomm وغيرها من المنافسين لا يتشاركون نفس السعادة، إذ يتوقع أحد المحللين بأن شرائح Huawei الجديدة ستشكل تهديداً كبيراً لهيمنة Qualcomm على السوق.

ووفقاً لما قاله المحلل Ming-Chi Kuo فإن Qualcomm ستكون الخاسر الأكبر في حال اعتمدت Huawei على شرائح Kirin 9000S الجديدة الخاصة بها، وهذا يبدو منطقياً نظراً لكون Huawei هي واحدة من أهم عملاء شركة Qualcomm، ففي عام 2022 اشترت Huawei ما بين 23 إلى 25 مليون شريحة SoC للهواتف المحمولة من Qualcomm، لتعود وتشتري 40 إلى 42 مليوناً منها في عام 2023، ولكن في حال قامت Huawei بإنتاج شرائح خاصة بها فإنها ستصبح بغنى عن شراء شرائح جديدة من Qualcomm.  

ووفقاً ل Kuo فإن الخطر لن ينتهي هنا، حيث ستتسبب المنافسة ما بين Huawei و Qualcomm إلى انخفاض الشحنات إلى بقية العملاء الآخرين ل Qualcomm، والذين قد يفضلون الشراء من Huawei، حيث كتب Kuo في منشور له: “من المتوقع أن تكون شحنات شرائح Qualcomm إلى العلامات التجارية للهواتف الذكية الصينية في عام 2024 أقل بما لا يقل عن 50 إلى 60 مليون وحدة مقارنةً بعام 2023، وذلك بسبب اعتماد Huawei لمعالجات Kirin الجديدة، الأمر الذي سيجعلها تستمر في الانخفاض عاماً بعد عام”.

ويعتقد Kuo بأن شركة Qualcomm ستلجأ إلى بدء حرب أسعار مع الربع الرابع من عام 2023، في محاولة منها إلى تثبيت أقدامها في السوق الصينية والحفاظ على عملائها، إلا أن ذلك سيؤثر على الأرباح بطبيعة الحال”.

ووفقاً ل Kuo فإن مشاكل شركة Qualcomm لن تنتهي هنا، إذ أنها قد تواجه تهديدين آخرين. حيث يتمثل الأول في كون الحصة السوقية لـ Exynos 2400 في هواتف سامسونج المحمولة قد تكون أعلى من المتوقع، الأمر الذي قد يقلل من مبيعات Qualcomm لشركة سامسونج. والتهديد الثاني سيبدأ عندما تلجأ شركة Apple إلى استخدام شريحة المودم الخاصة بها في عام 2025، بعد أن كانت واحدة من أهم عملائها، وهو ما سيوجه ضربة قاسية لشركة Qualcomm.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp