تعرف على كاميرات الهاتف الرائد الجديد Samsung S21 Ultra 5G .. ميزاتها ووظائفها

تعرف على كاميرات الهاتف الرائد الجديد Samsung S21 Ultra 5G .. ميزاتها ووظائفها

تسعى شركة سامسونج منذ عدّة سنوات، إلى تطوير مهارات التصوير في هواتفها للحصول على قدراتٍ أكثر مع كل إصدار جديد، وهذا ما حصل تماماً مع الهاتف S20 Ultra الذي غيّرت سامسونج بعضاً من مواصفات الكاميرا لديه، لتطلق هذه التغييرات مع كاميرا الهاتف النظير S21 Ultra.

وقد تمثّل التغيير الأبرز الذي طال وحدة الكاميرا في استبدال عدسات التقريب بيروسكوب ذات الدقة 48 ميجا بكسل، بزوجٍ من كاميرات التقريب تيلفوغرافي 10 ميجا بكسل، والتي تؤمن لنا نسبة التقريب الضوئيّ x10 بحسب ما وعدت به سامسونج.

فيما بقيت عدسات الهاتف الأخرى دون أي تغييرٍ يذكر، حيث جاء الهاتف S21 Ultra بكاميرا أساسية تعمل أيضاً بدقة 108 ميجا بكسل، وكاميرا فائقة العرض 12 ميجا بكسل، بالإضافة إلى كاميرا التصوير الأمامية ذات الدقة 40 ميجا بكسل.

كما حمل نظام الكاميرا لهذا الهاتف بعضاً من مستشعرات التصوير الحديثة، إلى جانب الخوارزميات الجديدة التي وردت مع شرائح المعالجة الأحدث Snapdragon 888، حيث باتت جميع الكاميرات قادرةً على تسجيل الفيديو بدقة 4K مع تأمين 60 إطاراً في الثانية، الأمر الذي لم يسبق له الحدوث في أحد هواتف Galaxy.

كما حصل الهاتف S21 Ultra على ملفٍ جديد لدقة الألوان ويدعى 12-bit RAW، ويساهم هذا الملف في عمليات تعديل اللقطات المصوّرة.

الكاميرا الرئيسية 108 ميجا بكسل

بالرغم من تطابق عدد الميجا بكسل ما بين كاميرا الهاتف S21 وما يقابلها في الطراز الأقدم S20، إلا أن سامسونج قد أضافت لهاتفها الجديد S21 Ultra مستشعر التصوير ISOCELL HM3 الجديد كلياً، كما وعدت هذه الشركة بتوفير النطاق الديناميكي الأعرض من السابق بما يعادل ثلاث مرات بالإضافة إلى مجال الألوان الأغنى بما يقارب 64 مرة.

إذ أعلنت سامسونج عن تحسينها لتقنية تجميع البكسل المستخدمة في التصوير بظروف الإضاءة المنخفضة، والتي تجمع تسعة بكسلات في بكسلٍ واحد، وذلك بهدف التقاط المزيد من الضوء المتاح في مكان التصوير، وهذا من شأنه إنتاج الصور المشرقة بشكلٍ أكبر، والتي تحتوي على نسبةٍ أقل من الضجيج والتشويش، وذلك بالمقارنة مع ما تفعله كاميرا الهاتف S20 Ultra.

كما طالت تحسينات الشركة في هذا النطاق وضع التصوير الليلي، حيث أفادت سامسونج بتحسينها لخوارزميات الذكاء الاصطناعي في المستشعر الجديد، ليبدي نتائج أفضل عند تصوير الإطارات المتعددة وفق الإعدادات التلقائية، وذلك مع أوقاتٍ مختلفة من تعريض الهدف للإضاءة، بهدف الحصول على لقطاتٍ ليليةٍ واضحة.

أخيراً يجدر بنا التنويه إلى التحسينات التي طالت قدرات الهاتف على تصوير المشاهد التي تحتوي على إضاءةٍ خلفية، وحركة ضبابية، حيث تقوم كاميرات الهاتف الجديد بأخذ عدة إطارات بشكلٍ تلقائيّ، ومن ثم تجميعها لتوزيعها بالتساوي على كامل الصورة بغية الوصول إلى مشاهد مضاءة بشكلٍ أكبر، وتخلو من الضبابية.

وبشكلٍ مماثل للهاتف S20 Ultra، يدعم S21 Ultra أيضاً تسجيل الفيديو بدقة 8K، مع إنتاج 24 إطاراً في الثانية.

زوجٌ من كاميرات التقريب 10 ميجا بكسل

يختلف إعداد الكاميرا في الهاتف S21 Ultra عن قرينه الأقدم، لكونه يقدّم نظام التقريب الضوئي باستخدام زوجٍ من كاميرات التقريب ذات الدقة 10 ميجا بكسل، والتي تؤمن لنا نسبتي التقريب x3 وx10، مع العلم بأن كلاهما قد زوّدت بخاصية التركيز التلقائي المطوّر Dual Pixel (2PD) AF، فيما اقتصر الأمر في الهاتف S20 Ultra على توفير مستشعرٍ واحد للتقريب الضوئيّ لا أكثر.

وقد أعادت سامسونج التصريح بأن نظام الكاميرا لديها يستطيع إنجاز التقريب الرقميّ بنسبة x100، مع أن ذلك غير صحيحٍ تماماً، وليس إلا حيلةً للترويج إلى هاتفها الجديد، حيث لا تزال الصور المقرّبة رقمياً لهذا الحدّ تفتقر إلى التفاصيل والدقة.

وللحصول على صورٍ أفضل مع نسبة التقريب الرقمي التي تتجاوز x30، عملت سامسونج على إضافة خيارٍ جديدٍ لإيقاف التقريب عند نسبةٍ محدّدة، حيث يعتمد هذا الخيار على خاصية التثبيت للصور الالكترونية فائقة الدقة، الأمر الذي يتيح لنا تحديد الهدف ضمن الإطار، ويتم تفعيل هذا الخيار بشكلٍ تلقائيّ، عندما نبقي الكاميرا ثابتة لأكثر من ثانيتين خلال فترة التصوير باستخدام التقريب، ومن الممكن تفعيل هذه الخاصية أيضاً بشكلٍ يدويّ وذلك بالنقر على خيار إيقاف التقريب ضمن تطبيق الكاميرا.

الكاميرا فائقة العرض، التركيز التلقائيّ، وكاميرا السفلي 40 ميجا بكسل

تعمل الكاميرا فائقة العرض في الهاتف S21 Ultra بدقةٍ تبلغ 12 ميجا بكسل، ويمكن استخدام هذه الكاميرا للقيام بوظائف عدسة ماكرو، حيث يجري تفعيل ذلك بشكلٍ تلقائيّ عندما يتحسّس التركيز التلقائيّ بأننا أصبحنا على مقربةٍ من الهدف بما لا يتجاوز 30 سنتيمتر.

ومن ناحيةٍ أخرى تقدّم لنا هذه الكاميرا إطاراً واسعاً للتصوير يبلغ 120 درجة، ما يجعل نتائجها مناسبةً جداً للمشاركة على أحد تطبيقات التواصل مثل Instagram.

وفي الحديث عن كاميرات الهاتف الخلفية يجدر بنا التطرّق إلى المستشعر الليزريّ AF، والذي تم تحسينه بشكلٍ ملحوظ ليأتي بنتائج مختلفة تماماً عمّا كان يبديه في الإصدار السابق S20 Ultra.

لم تكشف سامسونج الكثير من المواصفات حول كاميرا الهاتف الأمامية، واختصرت القول بأن هذه العدسة تعمل بدقة 40 ميجابكسل، ولهذا يمكن الافتراض بأنها لا تختلف كثيراً عن الكاميرا النظيرة في الهاتف S20 Ultra.

فيما أظهرت العروض بأن هذه الكاميرا قد تم وضعها داخل ثقبٍ صغير في المركز العلويّ من شاشة الهاتف، وتعمل هذه الكاميرا على إنتاج الصور وفق تقنية تجميع البكسل، لتكون النتيجة بدقة 10 ميجا بكسل.

بعض الميزات الذكية في الهاتف الجديد

كأيّ هاتفٍ جديد، يأتي S21 ultra بالكثير من ميزات التصوير، التي سبق لنا التعرّف على بعضها من الهاتف S20 Ultra، حيث شهدت الميزة Single Take بعض التحسينات الملحوظة، ليصبح بالإمكان تسجيل الفيديو والتقاط الصور من كاميراتٍ مختلفة بشكلٍ متزامن وضمن مجالٍ زمنيّ يتراوح ما بين 5 و15 ثانية، وكذلك تفعيل الفلاتر المختلفة، التي تشمل خياراً جديداً يدعى الفيديو الديناميكي.

كما أضافت سامسونج بعض الخواص الجديدة على الفيديو أيضاً كالوضع Super Steady، وبالطبع سيكون بالإمكان استخدام الوضع الليلي، وإمكانيات التصوير الفلكي، Space Zoom، إيقاف التقريب، وغيرها الكثير.

على النقيض من ذلك، لم يأت الهاتف S21 Ultra بالكثير من ميزات التصوير الجديدة، كما فعل S20 Ultra، فيما اقتصر الأمر على التحسين والتعديل للميزات الموجودة مسبقاً، مع التخلّي عن خوارزميات التصوير التي لم تبل حسناً.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp