سامسونج تتطلع إلى منافسة شرائح A19 Pro من آبل بمعالج Exynos 2600 بدقة تصنيع 2 نانومتر

سامسونج تتطلع إلى منافسة شرائح A19 Pro من آبل بمعالج Exynos 2600 بدقة تصنيع 2 نانومتر
تابعنا على اليوتيوب

كشفت وسائل الإعلام الكورية أن شركة سامسونج بدأت في تطوير أول مجموعة شرائح لها بتقنية 2 نانومتر. ستعمل الشريحة، التي تحمل الاسم الرمزي Thetis، وهي شخصية من الأساطير اليونانية، على تشغيل سلسلة Galaxy S26 في عام 2026. وتهدف الشركة إلى منافسة شرائح Apple A19 Pro بدقة تصنيع 2 نانومتر لسلسلة iPhone 17.

في العام الماضي، أطلقت شركة آبل أول شريحة 3 نانومتر في العالم، A17 Pro لهواتف iPhone 15 Pro وiPhone 15 Pro Max. ويظل معالج الهاتف الذكي الوحيد بتقنية 3 نانومتر حتى الآن. في الوقت الذي فيه كل من Exynos 2400 من سامسونج وSnapdragon 8 Gen 3 من Qualcomm، اللذان يدعمان معظم هواتف اندرويد الرائدة هذا العام بما في ذلك سلسلة Galaxy S24، عبارة عن شرائح بدقة 4 نانومتر.

تنتشر الشائعات بأن شركة آبل ستنتقل إلى تقنية أشباه الموصلات بدقة 2 نانومتر في العام المقبل. مثل A17 Pro، ستنتج TSMC أول شريحة 2 نانومتر، والتي من المحتمل أن تسمى A19 Pro. وستعمل على تشغيل سلسلة iPhone 17، على الأقل الطرازين المحترفين. وفي الوقت نفسه، تستعد سامسونج لإطلاق أول شريحة 3 نانومتر في وقت لاحق من هذا العام لسلسلة Galaxy Watch 7.

ستظهر أول شريحة للهواتف الذكية بتقنية 3 نانومتر من سامسونج لأول مرة مع سلسلة Galaxy S25 في أوائل عام 2025. وبحلول ذلك الوقت، ستكون شركة آبل قد أطلقت معالجها الثاني بتقنية 3 نانومتر. وتريد الشركة الكورية سد هذه الفجوة التكنولوجية مع منافستها اللدودة. وسوف تفعل ذلك من خلال البدء في الإنتاج الضخم لتقنية 2 نانومتر في عام 2025. ومع التطوير الجاري بالفعل، فمن المحتمل أن تكون الشركة في طريقها لتحقيق هدفها.

وفقًا لتقرير ETnews، ستدخل شريحة “Thetis” مرحلة الإنتاج في النصف الثاني من عام 2025. وستطلقها سامسونج تحت العلامة التجارية Exynos، لذلك من المحتمل أن يطلق عليها اسم Exynos 2600 (تسمى شريحة Galaxy S25 ذات 3 نانومتر باسم Exynos 2500). ستعمل هذه الشريحة على تشغيل سلسلة Galaxy S26، وهي إجابة سامسونج لسلسلة iPhone 17 من Apple، لتبدأ معركة 2 نانومتر.

لا يكشف التقرير الجديد عن أي شيء آخر حول Exynos 2600. ومع ذلك، فقد أعطتنا الشائعات السابقة بعض نقاط الحديث. والجدير بالذكر أن الشريحة تتخلى عن وحدة معالجة الرسومات Xclipse التي تعمل بتقنية AMD مع اختيار Samsung لحل داخلي. إذا كان هذا صحيحاً، فهذه خطوة جريئة من عملاق التكنولوجيا الكوري.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp