هاتف أندرويد لا يعمل! إليك دليل التشغيل خطوةً بخطوة

هاتف أندرويد لا يعمل! إليك دليل التشغيل خطوةً بخطوة

إذا سألت نفسك يومًا “لماذا لا يتم تشغيل هاتفي؟” فأنت بالطبع لست وحدك. حتى لو كنت محترفًا في إصلاح أجهزة أندرويد فقد تتجاوز الأمور أحيانًا مستوى مهارتك وقد تجد نفسك تتساءل عما يجب فعله بهاتف لا يتم تشغيله. سنلقي نظرة في هذا المقال على بعض الأسباب التي تجعل هاتفك لا يعمل وننظر أيضًا في بعض الإصلاحات لهذه المشكلة.

بدايةً هل تم توصيله في الشاحن؟

لعلّه من المهم أن نتساءل عن آخر مرةٍ تم خلالها شحن الهاتف، حيث يمر الوقت في بعض الأحيان مع المشاهدة المستمرة للفيديوهات دون أن نكترث بأن شحن الهاتف قيد النفاذ.
لهذا سيكون من الأفضل البحث عن مصدرٍ للطاقة والتأكد من طاقة البطارية قبل المباشرة في الخطوات التالية، مع الإشارة إلى حاجة الهاتف دوماً لبضع دقائق من الشحن قبل أن يتم تشغيله.

هل يعمل الهاتف ولا زالت الشاشة سوداء؟

تعدّ الطريقة الأسهل للتأكد من هذه النقطة هي الضغط المطوّل على زر الطاقة، وذلك لإطفاء الهاتف قسرياً وإعادة تشغيله مجدداً. وإذا ما سمعنا صوت التمهيد للتشغيل أو قام الهاتف بالاهتزاز، فإن الهاتف يعمل فعلياً إلا أنه لا يحتوي على برنامجٍ لتعريف الشاشة أو قد يكون هنالك مشكلةً مادية في الشاشة ذاتها.

لهذا علينا توصيل الهاتف بحاسبٍ شخصيّ بواسطة كابل التوصيل المناسب، ومن ثم استعادة البيانات من الهاتف على الفور.
أما إذا ما كانت شاشة الهاتف مكسورة، فإن هذا الأمر يحتاج فعلياً إلى التوجّه لمتجر الإصلاح.

هل سقط هاتفك في الماء أو تبلل؟

تعدّ هذه النقطة من أبرز ما يمكن التعرّض له ليكون سبباً شائعاً لعدم تشغيل الهاتف. حيث يؤدي سقوط الهاتف في الماء إلى حدوث الكثير من المشاكل، وقد تؤدي عملية التشغيل المباشر للهاتف بعد التعرض للبلل إلى إحداث قصرٍ في دارته الكهربائية وتلفها تماماً.
لذا علينا توخّي الحذر مع أمورٍ كهذه، والتوجّه إلى مركز الإصلاح حيث أنه من المحتمل أن تكون لدينا مشكلةً ما في الهاتف، أو أن الشاشة قد تعرّضت للتلف، مع ضرورة استعادة البيانات الشخصية منه قبل البدء في الإصلاح.

هل تباطأ الهاتف تدريجياً إلى أن انطفأ؟

إذا ما بدأ الهاتف في إظهار سلوكٍ غير اعتيادي قبل عملية التشغيل، كإعادة التشغيل التلقائي على سبيل المثال، أو غيرها من الأمور المماثلة فإن ذلك يشير فعلياً إلى حدوث بعض الإشكالات في نظام التشغيل. وسيكون من المجدي عند ذلك استبدال نظام التشغيل في الهاتف، الأمر الذي يتطلب حذف بعض البيانات أولاً.
كما يمكننا القيام بتهيئة الهاتف عن طريق إعادة ضبط المصنع، لإزالة الأخطاء المحتملة الأخرى، وإذا لم نقم بهذا الأمر في السابق علينا التوجه إلى أيٍّ من شركات الهاتف المحمول للحصول على مساعدةٍ بهذا الشأن.

هل بطارية الهاتف منتفخة؟ أو أنها تقوم بتسريب المواد الداخلية؟

مع مرور الوقت في استعمال الهاتف، قد نتعرّض لتلف البطارية المفاجئ، خاصةً إذا ما كانت منتفخة و أنها تقوم بتسريب المواد الداخلة في تصنيعها.
فإذا كان غطاء البطارية قابلاً للإزالة سيكون من الصواب نزعه والقيام بعمليات الفحص بحثاً عن تلفٍ ما أو انتفاخٍ أو أيّ تسريب. ولحل هذه المشكلة علينا الحصول على بطاريةٍ جديدة والتخلص من البطارية القديمة بطريقةٍ آمنة.

قد يأتي العطل من الشاحن أيضاً

في بعض الأحيان لا يكون الهاتف هو السبب الرئيسي في عدم التشغيل، لهذا علينا اختبار الشاحن أولاً، أو غيره من متطلبات عملية الشحن، كالمحوّل على سبيل المثال، الكابلات، أو حتى مقبس الحائط.

ولتجاوز المسائل المتعلّقة بذلك علينا تجربة الشحن بكابل USB مختلف، وقابسٍ مختلف (محوّل) للشحن، مع مقبسٍ آخر للطاقة في المكان، قبل ان نلقي اللوم على الهاتف.

هل يظهر لنا شعار Android ؟

قد يعمل الهاتف في بعض الأحيان لكن دون أن يتجازو شاشة الإقلاع أو البداية وهو ما يدعى حلقة الإقلاع. وقد تحدث مثل هذه المشاكل جراء تحديث الهاتف ليعمل بإصدارٍ جديدٍ من أندرويد، أو القيام بتثبيت نسخة مخصصة من النظام.
لهذا سيكون علينا الدخول في وضع الاسترداد ومسح الذاكرة المؤقتة للهاتف بالكامل، أو القيام بمسح البيانات بما معناه إعادة ضبط المصنع، أو فإننا قد أتلفنا الهاتف عن غير قصد مع ضرورة القيام بتجهيز نسخةٍ احتياطية لكل البيانات الهامة في الهاتف تجنّباً لفقدها عند حدوث الأعطال.

أخيراً استخدم حاسبك الشخصيّ لتشغيل الهاتف قسرياً

إذا لم يعمل الهاتف بعد كل هذه الإجراءات فهنالك بعض الخطوات الأساسية التي يجدر بنا تنفيذها وقد صرّحت جوجل بشكلٍ مسبق عن هذه الطريقة الفعّالة في إصلاح الهاتف، ولهذا فعلينا اتباع ما يلي وبالترتيب

  1.  وصل الهاتف الذكيّ بالحاسب المحمول عن طريق كابل USB.
  2. الانتظار بعد ذلك إلى ربع ساعةٍ أو 20 دقيقة ليتم شحنه قليلاً.
  3. إخراج الكابل من الهاتف دون فصله من الحاسب، ومن ثم القيام بتوصيله مرةً أخرى في غضون عشر ثوانٍ لا أكثر.
  4. ترك الهاتف موصلاً في الحاسب لغاية 30 دقيقةٍ أخرى.
  5. الضغط المطوّل على زر الطاقة لمدة خمس ثوان، ليبدأ الهاتف بعملية إعادة التشغيل.
  6. إذا لم تحصل عملية إعادة التشغيل بعد الخطوة الرابعة فعلينا الضغط المطوّل على زر الطاقة  لمدةٍ تساوي 30 ثانية.

وإذا لم تنجح أياً من الطرق السابقة في تشغيل الهاتف علينا البحث عن هاتفٍ جديد!



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp