مقارنة iPhone 12 Pro/Max مع الهواتف السلف iPhone 11 Pro/Max

مقارنة iPhone 12 Pro/Max مع الهواتف السلف iPhone 11 Pro/Max

جاءت هواتف السلسلة iPhone 12 بالأحجام المختلفة، والمواصفات المحسّنة عن الخصائص المطروحة في العام الماضي لهواتف iPhone 11، وقد شملت هذه التحسينات الشاشة التي تمت ترقيتها من النوع LCD لتعمل في السلسلة الجديدة بتقنية OLED، كما لقي تصميم الهواتف iPhone 12 التحديثات الواضحة وتغيير حواف الشاشة المنحنية إلى أخرى مسطّحة، ودعم شبكات الجيل الخامس 5G، فضلاً عن احتواء هذه الهواتف على شرائح A14 المتقدّمة، والتحسينات المهمة لكاميرا الهاتف، فما هي الاختلافات الرئيسية بين  مجموعة الهواتف iPhone 12 Pro/Max  و iPhone 11 Pro/Max وما هي أهم المواصفات المشتركة بين المجموعتين، هذا ما سيتم التحدّث عنه بالتفصيل في مقالنا الحالي.

ألوان الهواتف

أضافت أبل اللون الأزرق الفريد Pacific Blue لمنتجاتها الجديدة التي شملت هواتف السلسلة iPhone 12 وكذلك ساعتها الذكية لهذا العام، وقد حلّ هذا اللون محلّ Midnight Green لمنتجات iPhone 11 Pro.

وبالتالي فإن ألوان هواتف iPhone بالمجمل لا زالت تشمل الأزرق الجديد، الجرافيت مقابل اللون الرمادي القديم، اللون الفضي، والذهبي أيضاً.

اختلاف إصدارات Max من حيث الشاشة

جاءت هواتف Max من السلسلة 12 بشاشة OLED المسطّحة بقياس 6.7 إنش والدقة 2778 في 1284  بكسل فيما اقتصرت شاشات iPhone 11على الحجم 6.5 إنش والدقة 2688 في 1242 بكسل، وقد تم تغليف شاشات  iPhone 12 بمادة Ceramic Shield مقابل تغطية شاشات  iPhone 11 بزجاج Gorilla Glass المعتاد.

مقارنة شاشة الهواتف Pro من كلتا السلسلتين

جاءت الهواتف iPhone 11 Pro، بشاشةٍ يبلغ قياسها 5.8 إنش، فيما بلغ حجم الشاشة لهواتف iPhone 12 Pro، المقدار 6.1 إنش، وبشكلٍ مشابه للشاشات السابقة تم تغليف شاشات 12 Pro ذات الدقة 2436 في 1125  بكسل، بمادة Ceramic Shield، مقابل Gorilla Glass في شاشات الهواتف iPhone 11 Pro ذات الدقة 2532 في 1170 بكسل.

وبالتالي فإن شاشات 12 Pro ستحتوي على 458 بكسل في الإنش الواحد، مقابل 460 بكسل لكل إنش في شاشات الهواتف 11 Pro.

اختلاف الهواتف iPhone 12 Pro/Max و iPhone 11 Pro/Max من حيث الأداء

يجري تشغيل هواتف السلسلة iPhone 12 ككل بشرائح المعالجة المتطوّرة A14 Bionic، والتي تم الإعلان عنها مع الجهاز اللوحي iPad Air 4، وهي الشرائح الأولى على الإطلاق التي تم تصنيعها بتقنية 5 نانو، وتحتوي هذه الشرائح على 15 مليار ترانزستور مقابل 8.5 مليار فقط في شرائح  A13 Bionic ذات التقنية 7 نانو، والموجودة بداخل الهواتف iPhone 11، ومن الجدير بالذكر أن الشرائح الجديدة A14 لا تقدّم تحسيناً كبيراً في الأداء بقدر ما تجلبه من تحسين استهلاك الطاقة.

وقد تمت ترقية الذاكرة العشوائية المرافقة لهواتف 12 pro إلى السعة 6 جيجابايت لتحتوي سعة التخزين الدائم التي تبلغ 128 جيجابايت بينما تمت ترقية الشرائح الأخرى إلى الحد 4 جيجابايت، لتعمل مع ذاكرةٍ دائمة بسعة 64 جيجابايت.

وتدعم شرائح السلسلة 12، الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G، بينما تقتصر شرائح السلسلة iPhone 11على دعم شبكات الاتصال 4G LTE.

كما أن الهواتف 12 سيكون بإمكانها مقاومة الماء عند غمرها في 6 أمتارٍ من الماء كحدٍّ أقصى فيما يبلغ هذا الحد لدى هواتف iPhone 11 حوالي 4 متر فقط.

الاختلاف بين كاميرات الهواتف من السلسلة iPhone 12 ونظيرتها من السلسلة iPhone 11

شملت تحسينات الهواتف iPhone 12، على تطوير نظام الكاميرا، إذ أن مستشعرات العدسة في السلسلة iPhone 12 أصبحت أكبر من نظيرتها بمقدار 5 مم في العرض والطول، وبالتالي سنجد أثناء تجربة الكاميرات أنها لقيت تحسّناً ملحوظاً عن السابق عند التصوير في الإضاءة المنخفضة، كما يتم حالياً التركيز التلقائي بشكلٍ أسرع من السابق بمقدار 2 أو 3 أضعاف، وكذلك تمت إضافة  الوضع الليلي والمؤقت Timelapse.

أما من ناحية تثبيت الصورة فقد تم تحسين هذه الميزة لدى هواتف السلسلة iPhone 12، بحيث أصبحت تحتوي على إعدادات التوازن القياسي المضاعفة OIS، فيما جاء الهاتف Max من نفس السلسلة بميزاتٍ إضافية شملت Sensor Shift، وذلك في سبيل تثبيت واستقرار الصورة للكاميرا العريضة، وهذا ما يؤدي في النتيجة إلى ضبط المستشعر لحذف الاهتزازات، بدلاً من العدسات، وقد أضافت أبل لطرازات Pro خاصية التقريب المستقر، القادرة على تحقيق نسبة التقريب البصري x2.5، وكذلك تمت إضافة مستشعر العمق LiDAR، والذي تم تقديمه في أحدث طرازات iPad Pro .

ويستخدم المستشعر LiDAR التقنية time of flight لتحسين قدرات الواقع المعزّز، ويمكن استخدام هذا المستشعر أيضاً لتحسين الصور الشخصية في هواتف iPhone 12 Pro.

مقارنة نتائج اختبار البطارية في كلٍّ من السلسلتين Max

قامت أبل بتزويد الهاتف iPhone 12 Pro Max، ببطاريةٍ تبلغ سعتها 3687 ميللي أمبير، فيما كانت تحتوي الهواتف النظيرة من السلسلة iPhone 11، على بطاريةٍ أكبر بسعة 3969 ميللي أمبير.

وسنجد لدى الهواتف iPhone 11 Pro Max و iPhone 12 Pro Max حجم الشاشة الكبير لذا فقد تم تعويض صغر البطارية بمعالجٍ يعمل على تخفيف استهلاك الطاقة، لذلك فإن أبل تذكر بأن عمر البطارية لهذه الهواتف تتماثل مع بطاريات الهواتف Pro.

الجدير بالذكر أن أبل قد أزالت قابس الشاحن لهواتف iPhone الجديدة من علبة الهاتف ومن الممكن أن يتم شحن الطرازين iPhone 12 و الطراز Pro Max مع شواحن رخيصةً بقوة 5 واط.

من ناحيةٍ أخرى تقدّم أبل شاحناً جديداً بقوة 20 واط، يمكننا شراؤه بشكلٍ مستقل، في حال أردنا شحن الهواتف بسرعة، أو يمكننا الاستمرار في الاعتماد على الشواحن الأقل 5 و18 واط.

مقارنة الهواتف من حيث الأسعار

غيّرت أبل الأسعار المبدئية للهواتف iPhone 11 Pro ليبلغ سعرها 1000 دولار، وقد تم ذلك عند إطلاق السلسلة 12 Pro، فيما زادت أسعار الهواتف iPhone 12 بمقدار 50 دولار فقط لطرازات Pro بالرغم من جميع الميزات الإضافية لها.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp