مقارنة هاتف ASUS ZenFone 10 مع ASUS ZenFone 9 … تصميم مماثل مع بعض التحسينات في الأداء

مقارنة هاتف ASUS ZenFone 10 مع ASUS ZenFone 9 … تصميم مماثل مع بعض التحسينات في الأداء

تم الإعلان عن ZenFone 10 مؤخراً، ونحن هنا لمقارنته بالجيل السابق ZenFone 9 الذي تم إطلاقه قبل عام بالضبط، ليأتي خليفته حاملاً بعض التحسينات الجديدة مع الحفاظ على نفس التصميم بشكل أساسي.

حيث يأتي ZenFone 10 مزوداً بشريحة أكثر قوة، وهي أيضاً أكثر كفاءة في استخدام الطاقة، كما أنه يوفر شحناً لاسلكياً على عكس سابقه ويحمل إعداداً محسّناً للكاميرا. وسنقوم بمقارنة الهواتف من حيث التصميم، وشاشات العرض، والأداء، وعمر البطارية، والكاميرات ، والأداء الصوتي.

التصميم

إذا ألقيت نظرة سريعة على كل من هذين الهاتفين، فلن ترى أي فرق بشكل أساسي. فهي لا تبدو متشابهة فحسب، بل لها أبعاد متطابقة تقريباً، حيث أن ZenFone 10 أسمك بمقدار 0.3 مم فقط، وستلاحظ الفرق عندما تنتبه إلى الكتابات والعلامات الموجودة على الظهر. وبخلاف بعض متغيرات الألوان المختلفة، فهي في الأساس متشابهة.

يحتوي كلا الهاتفين على شاشة مسطحة مع فتحة للكاميرا في الزاوية العلوية اليسرى، أما الحواف على الهاتفين فهي ليست موحدة، ولكنها رقيقة جداً. الجوانب مسطّحة، بينما الجهة الخلفية مصنوعة من البلاستيك الناعم الملمس، والذي لا يبدو حقيقةً مثل البلاستيك، كما لوحظ أن هناك بعض الاختلافات في النعومة بين الألوان، وهذا ينطبق على كلا النموذجين.

يحتوي كلا الهاتفين الذكيين على ماسح ضوئي لبصمات الأصابع على الجانب الأيمن، إذ يعمل هذا الزر أيضاً كمفتاح تشغيل / قفل ولوحة لمس يمكنك تخصيصها، ويحتوي كلا الجهازين على جزيرتين للكاميرا في الخلف، كما يحتوي كل منهما على كاميرا واحدة داخل كل منها.

الهاتفان متماثلان تماماً من حيث الطول والعرض، في حين أن هاتف ZenFone 10 أثقل بمقدار 3 جرام، وهو شيء لن تلاحظه حتى. وستحصل هنا على شهادة IP68 على كلا الجهازين، كما يأتي كلاهما أيضاً مع مقبس صوت في الأعلى، ويشعرك كل من ZenFone 10 و 9 بالراحة عند مسكهما في اليد، فهما رائعان للاستخدام بيد واحدة، وتشعر بأنهما مختلفان عن معظم الهواتف الموجودة.

شاشة العرض

يحتوي كلا الهاتفين الذكيين على شاشة بحجم 5.9 بوصة عالية الدقة (2400 × 1080)، وفي كلتا الحالتين تكون لوحة Super AMOLED مسطحة، وتدعم محتوى HDR10 +، كما أنّ معدل السطوع الأعلى هو نفسه أيضاً ويبلغ 1100 شمعة. وستجد بأنّ نسبة العرض إلى الارتفاع تبلغ 20:9 في كلا الهاتفين، كما اعتمدت ASUS استخدام Gorilla Glass Victus لحماية كلا الشاشتين. في حين يلاحظ بأن ZenFone 10 يدعم معدل تحديث يبلغ 144 هرتز، مقارنة بـ 120 هرتز على ZenFone 9، لذا فهما ليسا متطابقين تماماً.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الهاتف لن يستخدم معدل تحديث يبلغ 144 هرتز إلا إذا كنت تستخدم الألعاب. لذلك من جميع النواحي تقريباً يمكن اعتبار هاتين الشاشتين متماثلتين، وتعد استجابة اللمس جيدة أيضاً، حيث تم تحسين كلتا الشاشتين بشكل جيد، كما يمكنك أيضاً تعديلها بشكل أكبر عبر الإعدادات.

كان يمكن أن تكون الشاشات أكثر إشراقاً، إذ يمكن القول إن معدل 1100 شمعة كافٍ بشكل عام، ولكنّ الهواتف المتطورة الأخرى تجاوزت ذلك. فإذا كنت تقضي الكثير من الوقت تحت أشعة الشمس، قد يزعجك ذلك. 

الأداء

يعمل Snapdragon 8 Gen 2 على تشغيل ASUS ZenFone 10، وهو يمثل أحدث وأكبر شريحة معالجة من Qualcomm. وقد ضمنت ASUS أيضاً ما يصل إلى 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR5X داخل هذا الهاتف، جنباً إلى جنب مع وحدة تخزين فلاش UFS 4.0. أما عن  ZenFone 9 فهو يتضمن Snapdragon 8+ Gen 1، حيث يوفر هذا الجهاز أيضاً ما يصل إلى 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، ولكن مع LPDDR5 RAM وليس LPDDR5X، كما تم تضمين وحدة تخزين فلاش UFS 3.1 داخل ZenFone 9.

قدم ZenFone 9 أداءً رائعاً ولا يزال، والشيء نفسه ينطبق على ZenFone 10. والحق يقال، في معظم الحالات لا يمكننا حتى التمييز بين الاثنين، حيث لا يزال Snapdragon 8+ Gen 1 معالجاً قوياً حقاً، وبشكل عام يوفر كلا الهاتفين أداءً متميزاً ورائداً.

البطارية

يحمل كلا الهاتفين بطارية تبلغ 4300 مللي أمبير وقدم ZenFone 9 عمر بطارية جيد حقاً منذ الإطلاق. أما عن ZenFone 10 فهو يوفر عمر بطارية أفضل من سابقه، وبالتأكيد أفضل عمر لبطارية في هاتف ذكي ذو شاشة أقل من 6 بوصات، على الرغم من أنه يمكن أن ينافس الهواتف الأكبر حجماً بسهولة، ويمكن القول بأنّ ASUS قامت بعمل رائع فيما يخص عمر البطارية هنا.

في بعض الأحيان، يمكن لهاتف ASUS ZenFone 9 أن يمتد عمله حتى 9 ساعات، في حين يتجاوز ZenFone 10 ذلك، حيث يمكنه تسجيل ما يزيد عن 9-10 ساعات من الشاشة خلال نفس المدة، وفي بضع المرات تمكن حتى من الوصول إلى 11 ساعة. إذ لا يوجد العديد من الهواتف الذكية التي يمكنها أن تقول ذلك عن نفسها، وخاصةً من غير الهواتف الرائدة، كما لا يوجد هاتف واحد صغير الحجم يمكن أن يصل إلى هذا المستوى، على الأقل ليس بقوة ZenFone 10.

وبخصوص الشحن، يدعم كلا الجهازين الشحن السلكي بقدرة 30 واط، ويأتي الجهاز مرفقاً بشاحن في الصندوق، كما يدعم ZenFone 10 أيضاً الشحن اللاسلكي بقدرة 15 واط والشحن السلكي العكسي بقدرة 5 واط، في حين يدعم ZenFone 9 الشحن السلكي العكسي بقدرة 5 واط فقط ولا يوجد شحن لاسلكي.

الكاميرات

يحتوي كلا الهاتفين على نفس الكاميرا الرئيسية، وهي كاميرا بدقة 50 ميجابكسل والتي تتضمن مستشعر Sony IMX766. كما يمكنك أيضاً الحصول على فتحة f / 1.9 هنا، وحجم بيكسل 1.0um، و PDAF متعدد الاتجاهات، ودعم gimbal OIS. هذا المستشعر ليس الأفضل أو الأحدث، ولكن ZenFone 9 كان يعمل بشكل جيد، و ZenFone 10 يبني على ذلك، حيث أنه يأتي مع إصدار جديد من محور التثبيت البصري OIS لجعل الأشياء أقل اهتزازاً، ويكون ذلك ملحوظاً حقاً عند تصوير الفيديو، حيث سيوفر ZenFone 10 أحد أكثر تسجيلات مقاطع الفيديو استقراراً على أي هاتف ذكي، إن لم يكن الأكثر استقراراً.

تعتمد ASUS أيضاً على برنامج لتحسين الصور على ZenFone 10، حيث أنها قدمت بعض الحيل الجديدة لتحقيق ذلك. وهناك كاميرا أخرى في الجزء الخلفي من كل هاتف يجب أن نتحدث عنها، وهي كاميرا فائقة الاتساع بدقة 13 ميجابكسل (بفتحة f/2.2 ، وزاوية رؤية 120 درجة، وحجم بيكسل 1.12um ) على ZenFone 10، في حين أن الكاميرا فائقة الاتساع بدقة 12 ميجابكسل (بفتحة f/2.2 ، وزاوية رؤية تبلغ 113 درجة، وحجم بيكسل 1.4um، و Dual Pixel PDAF) على ZenFone 9. ونلاحظ أن ASUS لم تضمن التركيز التلقائي للكاميرا فائقة الدقة على هاتف ZenFone 10.

تبدو الصور من ZenFone 10 أكثر إشراقاً، وتحدد الحواف أقل وضوحاً مما هي عليه في هاتف ZenFone 9. ويبدو أن الهاتف يواجه بعض المشكلات في التركيز التلقائي في الوقت الحالي، ولكن هناك احتمالية أن تقوم ASUS بإصلاح ذلك قريباً. وكلا الهاتفين جيد في ظروف الإضاءة المنخفضة، لكن لا يمكن مقارنتهما بأفضل الهواتف الذكية من ناحية التصوير.

تقوم الكاميرات فائقة الاتساع بعمل جيد، ولكن الافتقار إلى التركيز التلقائي على ZenFone 10 أمر محير فعلاً. ويسبب هذا بعض المشكلات عند تصوير العناصر القريبة نسبياً، حيث يمكن أن يكون التركيز الدقيق مشكلة، كما تبدو لقطات الفيديو رائعة على كليهما، ولكن ZenFone 10 أفضل بالتأكيد في هذا الصدد.

الصوت

يتضمن كلا الجهازين مجموعة من مكبرات الصوت الاستريو، حيث توفر هذه السماعات جهير صوت مقنع بالنظر إلى مدى صغر حجم هذه الهواتف، وهي في الواقع متقاربة جداً في هذا الصدد، كما أنّ جودة الصوت جيدة أيضاً ومتوازنة.

وستجد كذلك مقبساً لسماعات الرأس على كلا الهاتفين الذكيين، وهو أمر جيد بالطبع. وإذا كنت تفضل الاتصال اللاسلكي، فسوف يسعدك أن تعلم أن ZenFone 10 يدعم تقنية Bluetooth 5.3، بينما يدعم ZenFone 9 تقنية Bluetooth 5.2.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp