مقارنة شاملة بين الهاتف الرائد Galaxy S21 وسابقه Galaxy S20 FE من سامسونج

مقارنة شاملة بين الهاتف الرائد Galaxy S21 وسابقه Galaxy S20 FE  من سامسونج

أطلقت سامسونج هاتفها الجديد S21 خلال شهر كانون الثاني/يناير من هذا العام، لتفصله بعض الأشهر فقط عن إطلاق الشركة للهاتف S20 FE في منتصف شهر أيلول /سبتمبر 2020، وقد ظهر التشابه الكبير بين هذين الهاتفين من نواحٍ عدّة، إلا أن الأمر لم يخل فعلياً من بعض المفارقات والعلامات المميزة لكلٍّ منهما، ولهذا دعونا نتعمّق أكثر في تفاصيل الهاتفين لفهم نقاط الاختلاف الأساسية بينهما.

مقارنة الهاتف S21 مع نظيره S20 FE من ناحية التصميم

يكمن التشابه الأكبر بين هذين الهاتفين في النقاط التصميمية لكليهما، حيث تم تغليفهما بإطارٍ معدنيّ وغلافٍ خلفيٍّ بلاستيكيّ، ذلك بالإضافة إلى احتوائهما الحواف الرقيقة، الشاشة المسطّحة ونفس التصميم لثقب الكاميرا الأمامية في مركز الشاشة.

كما تم وضع أزرار الطاقة والصوت في نفس المكان من كلا الهاتفين، وبناءً على ذلك فإنه يستحيل التمييز بينهما من الواجهة الأمامية تقريباً.

أما عن الغلاف الخلفيّ فقد نجد بعض العلامات المميزة لكلٍّ منهما، إذ تحتوي سلسلة الهواتف S21 على تصميمٍ فريد لكاميرا الهاتف الخلفية، والتي تمتدّ فعلياً لتغطيّ الجزء العلويّ من الإطار في الحافة اليمنى من الهاتف، بينما جاءت وحدة الكاميرا النظيرة في الهاتف S20 FE بشكلها الاعتياديّ والذي يثبت في أقصى الزاوية العلوية اليسرى من الغلاف الخلفيّ.

فيما سنجد شعار سامسونج أسفل الغلاف الخلفي ّ وبنفس المكان من كلا الهاتفين.

وقد جاء هاتف العام الماضي S20 FE بشاشةٍ أكبر حجماً من الشاشة النظيرة بنسبةٍ بلغت 0.3 إنش، وهذا ما جعل الهاتف FE يبدو أطول وأعرض من S21، فضلاً عن كونه أكثر ثخانةٍ أيضاً.

ويزن S20 FE حوالي 190 جرام تقريباً، بينما ورد الطراز Sub6 من الهاتف S21 بوزنٍ يبلغ 169 جرام، ليكون بذلك أخفّ من الطراز mmWave ذي الوزن 171 جرام.

هل تختلف الشاشة بين الهاتفين S20 FE و S21؟

ربما يتشابه شكل الشاشتين في المقارنات المبدئية من حيث الحجم، فيما تبيّن بأن S21 يحتوي الشاشة الأكثر تقدّماً، حيث أنها تعمل على إنتاج معدل التحديث المتغيّر 120 هرتز، الأمر الذي يساهم في توفير استهلاك الطاقة بشكلٍ ملحوظ، وتعمل الشاشة الأخيرة ذات القياس 6.2 إنش بمعدّل الدقة Full HD+ ما يعادل النسبة 2400×1080 بكسل، وذلك وفق التقنية الديناميكية AMOLED 2X، كما تم تغليف هذه الشاشة بزجاج Gorilla Glass Victus ودعمها بمجال الألوان HDR10+.

في المقابل يأتي الهاتف S20 FE بشاشةٍ أكبر، يبلغ قياسها 6.5 إنش، وتعمل على إنتاج الدقة Full HD+ أي بنفس النسبة السابقة ولكن بتقنية Super AMOLED، كما أنها تدعم المعدل الثابت 120 هرتز والنطاق اللونيّ ذاته HDR10+.

وقد نجد بأن كلا الشاشتين تأخذ الشكل المسطّح، بينما تؤمن شاشة S21 نسبة الأبعاد الأكبر بالنظر إلى الهيكل العام للهاتف، وكذلك نسبة السطوع الأعلى عند استخدام الهاتف في ضوء النهار.

أخيراً، يمكن الجزم بأن كلا الشاشتين توفر الألوان العميقة والمشاهد الحيوية بالمجمل.

مقارنة الهاتفين من ناحية الأداء

يعمل الهاتف S21 بشرائح المعالجة الأحدث Snapdragon 888، بينما يكتفي S20 FE باستخدام الشرائح Snapdragon 865 والتي يمكن اعتبارها واحدةً من أفضل الشرائح المتوفرة حالياً في الأسواق العالمية، ويمكن الحكم بأن أداء الهاتفين ضمن مستوياته الأعلى بفضل هذه الشرائح المتكاملة مع واجهة الاستخدام المحسّنة، والإصدار الأحدث من نظام أندرويد.

حيث أفاد اختبار الهاتفين من ناحية الأداء بأنهما ينجزان المهام اليومية على نحوٍ سلس، وبأن الفرق بينهما غير ملحوظٍ نسبياً، إذ تم تشغيل الكثير من المهام الخفيفة على كلا الهاتفين دون تأخيرٍ أو تباطؤ، كما يقدّم كلاهما نفس الأداء عند ممارسة الألعاب مع تفعيل إعدادات الرسوم بحدودها القصوى، لنجد بأن الهاتف S21 مع شرائحه الأحدث يقوم بتحميل اللعبة بسرعةٍ أعلى قليلاً من الهاتف النظير FE.

اختبارات البطارية في الهاتفين

ورد الهاتف الرائد S21 مع بطاريةٍ متوسطة بسعة 4000 ميللي أمبير، بينما كان للهاتف S20 FE في العام الماضي بطاريةً أكبر بسعة 4500 ميللي أمبير، إلا أن التقنيات الأحدث في الهاتف S21 تعمل على توفير استهلاك الطاقة بشكلٍ جيد، وهذا ما يقارب عمر البطارية بين كلا الهاتفين لتدوم إلى نحو 6 ساعات تقريباً مع تمكين التشغيل الدائم للشاشة، علماً بأن استهلاك الطاقة في الهاتف يعتمد على نوع المهام المنفّذة وطريقة عمل الشرائح.

ويدعم كلا الهاتفين خاصية الشحن السلكيّ السريع بقوة 25 واط، وكذلك الشحن اللاسلكي 15 واط، والشحن اللاسلكي العكسيّ، ما يعني تماثل الهاتفين بشكلٍ تام من ناحية الشحن، إلا أن سامسونج لم تزوّد هاتفها الجديد S21 بشاحنٍ في علبة الهاتف، بينما اقتصر الأمر على توفير كابل الشحن فقط دون وجود قابسٍ للطاقة.

ماذا عن قدرات الكاميرا لدى الهاتفين

يحتوي الهاتفين S20 FE وS21 على ثلاثة كاميراتٍ في الخلف تضمّ كاميرا رئيسية وأخرى للتقريب، وكذلك العدسة فائقة العرض، ويمكن الجزم بتطابق الكاميرا الرئيسية بين الهاتفين، إلا أن بقية الكاميرات ستبدي لنا بعض الاختلافات.

وقد ظهرت صور الهاتفين بجودةٍ عالية عند التصوير في ظروف الإضاءة الجيدة، مع الكثير من التفاصيل الواضحة تماماً، مع أن مستويات الحدة كانت ضمن حدودها المرتفعة قليلاً، في جميع النتائج.

ويمكن التحكّم في خاصية النطاق الديناميكي HDR للصور في كلا الهاتفين، إلا أن التصوير في الإضاءة المنخفضة قد يظهر الكفاءة الأعلى لكاميرا الهاتف S21، علماً بأن نتائج التصوير تتأثر بشكلٍ أساسي في خوارزميات نظام التشغيل، ولهذا السبب يتراجع طراز الهاتف S20 FE ذي النظام Android 10 عن نظيره S21 من هذه الناحية، وينطبق هذا الحكم على الهاتفين أيضاً عند مقارنة الصور المقرّبة، إلا أن الكاميرات فائقة العرض تبدي أداءً جيداً في كلا الهاتفين حتى مع التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة.

مقارنة الهاتفين من ناحية الصوت

لم تدعم سامسونج هذين الهاتفين بمقبس السماعات، ولكنها أضافت لهما في المقابل مكبرات الصوت من نوع استيريو، والتي من شأنها إخراج الصوت على نحوٍ جيدٍ للغاية، حيث تم استيراد هذه المكبرات من شركة التصنيع AKG، وذلك لتأمين مستوياتٍ مرتفعة من الحدة والحجم، لنلاحظ بأن الأداء الصوتيّ لهذين الهاتفين يخلو تقريباً من مظاهر التشويش وعلامات الجهير المرتفع.

ومن جانب السماعات العلوية لدى الهاتفين فيمكن القول بأنهما تعملان على إظهار أفضل النتائج في مختلف طرق الاستخدام.

أخيراً، سيكون بالإمكان استخدام زوجٍ من سماعات الرأس بتوصيلهما في كلا الهاتفين عبر المنفذ USB-C أو عن طريق Bluetooth، لنحصل في كلتا الحالتين على صوتٍ قويّ وتوازنٍ جيد.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp