مقارنة بين أرخص هاتفي آيفون iPhone SE 2020 و iPhone XR أيهما الأفضل

مقارنة بين أرخص هاتفي آيفون iPhone SE 2020 و iPhone XR أيهما الأفضل

مع اختلاف رغبات وتفضيلات المستخدمين في مجال الهواتف الذكية، يأتي الهاتفان iPhone XR و iPhone SE بمواصفاتٍ متقاربة ومتماثلة نوعاً ما. حيث قامت أبل بإصدار الهاتف iPhone SE في أوائل هذا العام 2020 لينافس الكثير من الهواتف بما في ذلك الهاتف  iPhone XR، إلا أن الأول قد جاء بشاشةٍ صغيرة لم تتجاوز 4.7 إنش.

كما تم إطلاق الهاتف  iPhone XR منذ قرابة عامين بسعرٍ لم يتعدّى 500 دولار، وبالتالي فإنه أغلى من الهاتف iPhone SE، بما يقارب 100 دولار.
ولهذا لا بدّ لنا من تقديم بعض الخصائص التي تهمّنا، على حساب تراجع أخرى وذلك وصولاً إلى اختيار الهاتف الأنسب، من كافة النواحي، وقد دفعنا تقارب مواصفات الهاتفين إلى التعمّق أكثر في تفاصيلهما لبيان الفروق الأساسية بينهما.

تفاصيل الهاتف  iPhone XR

الشاشة الأكبر

يأتي الهاتف  iPhone XR بشاشةٍ كبيرة يبلغ قياسها 6.1 إنش، وتعمل بتقنية LCD ويمكننا مع هذه الشاشة أداء المهام اليومية، و تشغيل الألعاب ومقاطع الفيديو بطريقةٍ احترافية، في حين يبلغ حجم الشاشة في الهاتف iPhone SE 4.7 إنش، وتعدّ الأخيرة، الشاشة الأعلى سطوعاً بينهما، حيث أنها تحتوي على 625 وحدة إضاءة، مقابل 589 وحدة إضاءة في شاشة XR، كما تتفوّق شاشة SE عن نظيرتها بحسب التصنيف Delta-E .

وتحتوي شاشة iPhone SE على حواف ضخمة من الأعلى والأسفل، بينما على النقيض من ذلك تأتي شاشة  iPhone XR بحوافها الصغيرة نسبياً، ولهذا السبب لا زال الهاتف iPhone XR ينافس الهواتف الأخرى ويقترب من التصاميم الحديثة، إذ أن شاشته فعلياً تحتوي على الإطار البيضوي المخصص لكاميرا الهاتف الأمامية، إلى جانب المستشعرات التي تكشف بصمات الوجه.

عمر البطارية الأكبر

يحمل الهاتف  iPhone XR بطارية أكبر تستمر لغاية 12 ساعة على وجه التقريب، وذلك مع التصفحّ على الانترنت، وغيرها من الاستهلاكات المعتبرة لطاقة البطارية، ويعدّ هذا كافياً لوضع الهاتف  iPhone XR في قائمة الهواتف المنافسة من هذه الناحية.

فيما نجد أن الهاتف iPhone SE سيأتي بالوقت الأقل من دوام البطارية إذ أنها تصل فعلياً لغاية 10 ساعات من أداء المهام اليومية وهذا ما يبعده عن إطار المنافسة مع الهواتف الرائدة الأخرى بما في ذلك الهاتف  iPhone XR.

مواصفات الهاتف iPhone SE

قابلية الإمساك الجيد

يعتبر iPhone SE ذو الشاشة الأصغر، الهاتف الأفضل مقارنةً بالهاتف النظيرiPhone XR وذلك من ناحية إمساكه بشكلٍ محكم، وذلك بفضل أبعاده التي تبلغ 5.45 × 2.65 × 0.29 إنش، وبالتالي فهو الهاتف الأقصر بينهما والأقل عرضاً كما أنه يزن حوالي 147 جرام، مقابل 183 جرام للهاتف  iPhone XR.

شرائح المعالجة الأحدث

يعمل الهاتف iPhone XR بالشرائح القديمة A12 Bionic من أبل، المعالج الأسرع منذ عامين ماضيين، وقد كان هذا المعالج يؤدي مهامه على نحوٍ سلس، ولا زال بإمكانه الدخول في منافسة الهواتف الأخرى حتى يومنا هذا!

فيما يعمل الهاتف iPhone SE بالشرائح A13 Bionic وهي الشرائح الأقوى من سابقتها بكلّ تأكيد، وقد تم استخدامها في كلٍّ من الهاتف iPhone SE وسلسلة الهواتف iPhone11.

وتضمن الشرائح الجديدة عامةً دعم الهاتف بنسخةٍ حديثة من النظام iOS حال ورودها إلى الهواتف، الأمر الذي تتأخر هواتف أندرويد لتحصل عليه.

نفس الكاميرات

عندما قامت أبل بإضافة الكاميرا إلى الهاتف الجديد iPhone SE صرّحت بأن عدستها الرئيسية تعمل بدقة 12 ميجا بكسل، وبالتالي فإنها تعمل بذات المستشعر الذي يمتلكه الهاتف  iPhone XR، وبنفس فتحة العدسة التي تبلغ f/1.8.

ولا شكّ بأن معالج الهاتف له دورٌ هام في عمل الكاميرات، إذ تقوم الشرائح A13 Bionic على سبيل المثال بدعم كاميرا الهاتف iPhone SE بالميزة Smart HDR، وهذا ما يحسّن من إنتاجية الكاميرا، نظراً لما يظهره من تفاصيل أدقّ لوجوه الأشخاص في الصورة.
أما بشأن الفيديو فقد تم فطاق الديناميكي للهاتف iPhone SEمقارنةً بما يقدّمه الهاتف  iPhone XR، وذلك للحصول على إضاءةٍ أفضل، وتفاصيل أشمل، كما يدعم الهاتف iPhone SE ستة تأثيرات للتصوير، مقابل ثلاثةٍ فقط للهاتف  iPhone XR.

وبالنسبة لبقية الكاميرات فيحتوي الهاتفان على نفس العدسات، إلا أن الشرائح الجديدة في الهاتف iPhone SE تساهم في إنتاج المعالجة الأفضل.

السعر الأقل

تتقارب مواصفات الهاتفين مع اختلافاتٍ بسيطة، تكمن في ذاكرة الهاتف الداخلية التي تبلغ 64 جيجابايت في الهاتف iPhone SE بينما يوفّر الهاتف  iPhone XR سعة التخزين المضاعفة 128 جيجابايت، ولهذه الزيادة في التخزين انعكاسها على النقطة السعرية.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp