ما هي التكلفة الحقيقية لهواتف آيفون ؟

ما هي التكلفة الحقيقية لهواتف آيفون ؟

كل عام تقوم بعض المواقع التقنية “الجريئة” مثل iFixit و TechInsights بإجراء عمليات تفكيك لأحدث الهواتف الذكية بغية التعرف على مكوناتها الداخلية بشكل مفصل.

قام كل الفنيون في TechInsights و NBC News بتفكيك جهاز iPhone 11 Pro Max البالغ ثمنه 1499$ لنسخة 512 جيجابايت للتعرف على مكوناته الداخلية والتكلفة الحقيقية لهذه المكونات.

وبحسب “التحليل” فإن الشاشة الرائعة بقياس 6.5 إنش في آيفون 11 برو ماكس تكلف حوالي 66.5$ فقط، وهو رقم أقل بكثير من تكلفة استبدال شاشة آيفون في أي من مراكز آبل !

يحمل iPhone 11 Pro Max بطارية من إنتاج سامسونج وهي تكلف 10.5$ بحسب الموقع، كما أن نظام الكاميرا ثلاثية العدسات الفادرعلى التقاط صور رائعة يكلف حوالي 73.5$.

أما بالنسبة للمكونات الداخلية الأخرى كالمعالج والذواكر وشريحة الاتصال واللوحة الأم التي تجمعهم تكلف جميعها 159$.
تضاف لهذه الارقام كلفة الحساسات المختلفة ضمن الجهاز والمكونات الأخرى التي تعطي الجهاز شكل المنتج النهائي القابل للاستخدام، وهي تبلغ بحسب الموقع 181$.

بحساب بسيط لهذه الأرقام نجد أن الكلفة الحقيقية لهاتف iPhone 11 Pro Max تبلغ فقط 490.50$ أي أقل بثلاثة أضعاف من الرقم الذي تبيع فيه آبل هاتفها الجديد.
بالطبع سيضاف لهذه التكلفة تكاليف أخرى كتكاليف التصنيع والتجميع والشحن والتسويق لكنها بالتأكيد لن تبلغ ثلاثة أضعاف الكلفة الحقيقية.

هل هذا هو حال آبل دائماً مع هواتفها؟

بحسب موقع iFixit فإن التكلفة الحقيقية لهاتف iPhone XS Max الذي صدر العام الماضي بسعر 1250$ كانت حوالي 443$. وإذا عدنا بالتاريخ قليلاً إلى الوراء أي إلى عام 2014 حين صدر iPhone 6 فقد كانت كلفة المكونات داخله حوالي 200$ في حين كان يباع بسعر 649$ للنسخة 16 جيجابايت.
أي أن أسعار هواتف آيفون غالباً ما تكون ثلاثة أضعاف سعر مكوناتها الداخلية وهو تقريباً رقم ثابت في تاريخ شركة آبل.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp