كيف تحل مشكلة صيغ الفيديو غير المدعومة على هواتف اندرويد

كيف تحل مشكلة صيغ الفيديو غير المدعومة على هواتف اندرويد

قد نقوم في بعض الأحيان بتحميل الفيديوهات أو نقلها على هواتف أندرويد دون الاكتراث لصيغتها فيما إذا كانت مدعومةً من قبل النظام أم لا. لتظهر لنا الأخطاء المتعلّقة بهذا الفيديو بدءاً من أخطاء الترميز الصوتي، إلى ترميز الفيديو وما إلى ذلك.

ومن أبرز رسائل الأخطاء الشائعة هي العبارة ” لا يمكن فتح الملف” أو أن ” صيغة الفيديو غير مدعومة” ولهذا فإنه من الضروري الاطّلاع على طريقة الحل التالية والتي من الممكن أن توصلنا إلى نتائج مرضية لنتمكّن أخيراً من مشاهدة الفيديو بدون رسائل أخطاء، ولكنه لا بدّ لنا من التوقّف على أسباب هذه المشكلة أولاً.

بدايةً ماذا يعني برنامج الترميز؟

تعتبر كلمة Codec أو الترميز اختصاراً لكلمتي coder-decoder ( أو عملية التشفير وفك التشفير )، أي بمعنى أنه طريقة لتشفير البيانات وإعادة فك هذا التشفير ثانيةً في الطرف المقابل ( أي طرف التشغيل لهذه البيانات).
ونختص بالذكر أنواع البيانات المضغوطة، بالتالي فإننا عندما نصادف الفيديوهات التي تحمل الصيغة .mp4 وهي أكثر ما يتم نشره على هواتف أندرويد فإنها تعني فعلياً أن النظام أندرويد لديه برنامجاً لترميز بيانات الفيديو وآخراً لترميز البيانات الصوتية لهذا المقطع، وعادةً ما تكون وظيفة هذه البرامج هي ضغط مجموعةٍ من البيانات (الفيديو أو الصوت) بهدف تخزينها لتتم إعادة فك الضغط لاحقاً عند التشغيل والعرض.

ماذا تعني الحاويات Containers أو صيغ الملفات؟

يشار إلى الحاوية عادةً باسم صيغة الملف. وهي تعني بالتحديد تنفيذ عمليات التغليف والنقل والعرض لمقطع الفيديو بينما يقوم الترميز بتحضير الملف لهذه العمليات.
كما تعتني الحاويات بمزامنة الفيديو والصوت، أي باختصار تعدّ الحاوية جزءاً من الملف الذي يحدد نوع الفيديو، وكمثالٍ على هذا فإن كان الفيديو باسم android.mp4 فإن MP4 هي الحاوية أو صيغة الملف.

لماذا لا يدعم الهاتف عرض بعض الفيديوهات؟

في كثيرٍ من الأحيان يكمن السبب في تلقي رسائل الخطأ المتعلّقة بمقاطع الفيديو هو أن برنامج الترميز التابع لملف الوسائط غير مدعومٍ من قبل مشغّل الوسائط لدينا في الهاتف. ومن الممكن أن يعود السبب لعدم دعم الهاتف لنوع ترميز الصوت الخاص بالفيديو.

قد يظن البعض أن مشغل الوسائط يقوم بتشغيل بعض الملفات من صيغة معينة ولا يقوم بتشغيل ملفات أخرى من نفس الصيغة. إلا أن الأمر فعلياً يتعلقٌ بالملف وما يمكن ان يحويه من ترميزات Codec مختلفة من الممكن ألا يدعمها مشغل الوسائط حتى لو كان بنفس الصيغة.

كيف يمكننا حل مشكلة أخطاء الفيديوهات غير المدعومة على الهاتف؟

تختلف رسائل الأخطاء بين الحين والآخر إذ يشير بعضها لعدم دعم الهاتف لصيغة الفيديو، أو لبرنامج الترميز الصوتي أو حتى عدم التمكّن من فتح الملف، ويعدّ السبب الأكثر احتمالاً لهذه الرسائل هو أن مشغّل الوسائط لا يدعم برنامج الترميز للملف المراد تشغيله، ويعتبر الحل الأسهل لهذه المسألة هو تحميل مشغّلٍ آخر وتبديل المشغّل الافتراضي إلى المشغّل الجديد. وفيما يلي اثنين من أبرز التطبيقات المستخدمة لتشغيل ملفات الوسائط نظراً لتنوّع الصيغ التي يدعمها هذان التطبيقان.

1- تطبيق VLC لنظام أندرويد

يعدّ VLC أحد أكثر التطبيقات ملاءمةً وموثوقية في التعامل مع الكثير من صيغ الملفات، سواءً كنا نستخدم التطبيق على الحواسب الشخصية أو على نظام أندرويد. حيث تم تضمينه جميع برامج الترميز لإلغاء الحاجة إلى التنزيلات الإضافية.
يدعم هذا التطبيق كلاً من الفيديوهات المضغوطة والتي تشمل DivX و XviD وذلك إلى جانب صيغ الملفات المتنوعة والتي تضمّ MKV ، MP4 ، AVI ، MOV ، OGG ، FLAC ، TS ، M2TS ، Wav و AAC.

كما يدعم هذا التطبيق المقطوعات الصوتية متعددة المسارات وكذلك ملفات الترجمة وهذا ما يجعله تطبيقاً مهماً لدى المتابعين الشغوفين بمشاهدة الأفلام والرسوم المتحركة على اختلاف لغاتها الأجنبية، فضلاً عن كونه تطبيقاً مجانياً وصغير الحجم، ولا يجلب لنا الإعلانات المزعجة لتجربة المشاهدة. وبالتالي فهو واحد من أفضل ما يمكن تقديمه كمشغّلٍ للوسائط على نظام أندرويد إن لم يكن التطبيق الأفضل على الإطلاق، وعادةً ما يكون تحميله والمشاهدة من خلاله، بمثابة الحل الأمثل للمشاكل التي تتعلق بأخطاء الصيغ أو ما شابه.

2- تطبيق MX Player

مشغّل وسائطٍ آخر على نظام أندرويد صغير الحجم وسهل الاستخدام أيضاً، وهو يدعم صيغ الملفات .avi ، mpeg ، mp4 ، wmv ، divx و xvid وغيرها الكثير.

كما أنه يقدّم لمستخدميه إمكانية التحكم بالإيماءات، كالتمرير للأسفل على سبيل المثال لتقليل نسبة السطوع، أو السحب على الجانبين لنقل وتحريك نص الترجمة، وما إلى ذلك.
تحتوي واجهة التطبيق MX على العناوين الأساسية وحسب، وهذا ما يفضّله بعض المستخدمين، ولا بدّ لنا من الإشارة إلى أن الإصدار المجاني من التطبيق يحتوي القليل من الإعلانات، إلا أنه يمكننا بالاستخدام المتكرر التأقلم مع الأمر، أو تحميل الإصدار المدفوع والخالي من الإعلانات بقيمة 6 دولار تقريباً.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp