خمس طرق لتحسين الصور في ظروف الإضاءة الضعيفة

خمس طرق لتحسين الصور في ظروف الإضاءة الضعيفة

يعتبر التصوير الفوتوغرافي في ظروف الإضاءة الضعيفة أمراً صعباً خاصةً عند استخدام الهواتف الذكية فقد تظهر الصورة ضبابية أو مظلمةً جداً أو ساطعةً جداً أو تحتوي على ضجيج عال وسنتكلم عن عدة طرق يمكن استخدامها للحصول على أفضل النتائج.

1-استخدم الوضع الليلي: يملك عدة أسماء اعتماداً على الشركة المصنعة فتدعوه جوجل Night Sight ويحمل اسم Bright Night في سامسونج وهواوي تشير إليه باسم Night Mode.

وهو يقوم بتحسين جودة الصور الملتقطة في الإضاءة المنخفضة حيث يقوم بالتقاط عدة صور بتدرجات مختلفة للتعرض الضوئي ثم دمجها سويةً ليخرج صورةً بتفاصيل أوضح.




2-استخدم مصدر إضافي للإضاءة: عادةً ما يقوم ضوء الفلاش الموجود في الهاتف بإضافة حدة ضوئية زائدة على الصورة وبالتالي تخريب بعض التفاصيل ولكنه غالباً الطريقة الوحيدة للحصول على الضوء في ظروف الإضاءة المنخفضة.

يمكن استخدام أضواء خارجية من نوع LED فهي متوفرة و لا تستهلك الكثير من الطاقة و ليست مرتفعة الثمن.

3- تفعيل وضع التصوير اليدوي: قد يكون وضع التصوير التلقائي أفضل لمن يرغب بالتقاط صورة بسرعة ولكن مع الوضع اليدوي سيتاح لك خيارات كثيرة كتغيير سرعة الغالق وقيمة ISO وتوازن اللون الأبيض.

وما تريد القيام به هو جعل الضوء الضعيف المتوفر لديك يقوم بكشف الصورة بالشكل الصحيح فيمكنك رفع قيمة ISO أو تقليل سرعة الغالق والانتباه إلى أن الهاتف يجب أن يكون ثابتاً وإلا قد يؤدي ذلك إلى تشوه الصورة وقد تسبب قيم ISO المرتفعة حدوث تشويش كبير.

قد تتمكن في بعض الهواتف من تغيير فتحة العدسة كما في Samsung وفي الظروف الضعيفة يجب الحفاظ عليها أوسع ما يمكن.




4-التقط الصور بصيغة RAW إن أمكن: وهي الصورة الأصلية الملتقطة قبل أن تتحول لصيغة JPG وقبل أن تتم عليها عمليات الضغط والمعالجة حيث يتم الاحتفاظ بجميع البيانات التي التقطها المستشعر فيمكنك التعديل على توازن الألوان وإبراز الكثير من التفاصيل وهي متوفرة في الكثير من الهواتف.

5-قم بالتعديل على الصور: يمكنك استخدام برامج مثل Snapseed للتعديل على الصورة بعد التقاطها لتقليل التشويش مثلاً أو تنعيم الصورة.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp