جهاز ماك بوك برو M3 Max القادم من آبل قد يكون أعلى الأجهزة المحمولة أداءً

جهاز ماك بوك برو M3 Max القادم من آبل قد يكون أعلى الأجهزة المحمولة أداءً

حققت شركة Apple مع معالجات M-series كفاءة ممتازة فضلاً عن الأداء الرائع الذي جاءت به، مما جعل العديد من المستخدمين المحترفين يلجأون إلى استخدام MacBook Pro في أعمالهم، حيث أنه قوي بما يكفي للتعامل مع احتياجاتهم مهما كانت. ولكن في حال لم يرضي هذا الجهاز رغباتك وكنت تبحث عن جهاز كمبيوتر محمول مع مزيد من الطاقة، فقد يكون لدى جهاز MacBook Pro الجديد من Apple والذي يعمل بنظام M3 Max ما سيذهلك ويرضي رغبتك.

وقد كشف Mark Gurman وهو أحد المسربين المشهورين لمنتجات آبل بأن الشركة قد بدأت فعلياً في اختبار شرائح M3 Max والذي يمثل أقوى معالج كمبيوتر محمول لديها، إذ يمكن أن يحتوي جهاز M3 Mac القادم على 16 نواة لوحدة المعالجة المركزية (12 نواة عالية الأداء وأربعة نوى كفاءة) و 40 نواة GPU في واحد على الأقل من تكويناته، حيث تتضمن هذا التكوين داخل الاختبار على 48 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي المدمجة.

 ومن باب المقارنة لا أكثر قظ يحتوي جهاز MacBook Pro ذو الـ 16 بوصة على وحدة معالجة مركزية من 12 نواة، و 38 نواة GPU، و 16 نواة معالجة عصبونية، مع ما يصل إلى 96 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي وتخزين يصل إلى 8 تيرابايت SSD، إذ تبلغ تكلفة هذا التكوين حالياً 6500 دولار والذي قد يبدو مبلغاً ضخماً للوهلة الأولى، ولكنك ستجده منطقياً فيما لو فكرت في حالات الاستخدام الاحترافي التي يمكن أن تستفيد من هذه القوة.

هذا وتشتمل رقائق M3 فضلاً عن عدد النوى الإضافية على عملية التصنيع بدقة 3 نانومتر من TSMC بعد أن كانت تأتي بتقنية تصنيع 5nm في سلسلة M2، الأمر الذي سيشكل قفزة نوعية من حيث تحسين عمر البطارية وتحقيق مكاسب قوية أخرى.

وإن الشيء الوحيد المزعج في الأمر هو أنه من غير المتوقع إطلاق هذه الشرائح خلال وقت قريب، إذ من الممكن أن يصل جهاز MacBook Pro الذي يعمل بنظام M3 Max في عام 2024، ولكي نكون أدق فإن ذلك غالباً ما سيكون في شهر يناير حيث أن Apple عودتنا بأن تقوم بتحديث مجموعة شرائحها خلال هذا الوقت من العام.

وفي حال لم تكن بحاجة لكل هذه الطاقة، فإن شرائح M3 ستكون كافية لتلبية احتياجاتك وستأتي بأسعار مقبولة أيضاً. ومن المتوقع أن يكون لشريحة M3 الأساسية نفس تكوين شريحة M2 الأساسية، حيث يتضمن هذا التكوين ثمانية أنوية لوحدة المعالجة المركزية وما يصل إلى 10 أنوية لوحدة معالجة الرسومات، ونحن نتوقع أن يبدأ M3 Pro بـ 12 نواة CPU و 18 نواة GPU، بعد أن كان يبدأ بـ 10 أنوية CPU و 16 نواة GPU في M2 Pro.

 وبالرغم من عدم وجود ما هو مؤكد، إلا أننا نتكهن بأن أول أجهزة M3 غالباً ما ستظهر في أكتوبر 2023، كما نتوقع بأن تكون هذه الأجهزة مقتصرة على M3 الأساسي، وأن يتم تأجيل إصدار M3 Pro و M3 Max حتى أوائل عام 2024. ويبقى الرهان على رؤية جهاز MacBook Air مقاس 13 بوصة المجهز بـ M3 و MacBook Pro مقاس 13 بوصة و Mac mini و iMac خلال شهر أكتوبر من عام 2023.

أما عن جهاز MacBook Air مقاس 15 بوصة المزود بـ M3 وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية الأخرى المزودة بـ M3 Pro و M3 Max (وربما حتى M3 Ultra) فنحن نتوقع أن تأتي في عام 2024، ولكن يبقى كل ذلك مجرد تكهنات وعلينا الانتظار لنرى ما يمكن أن يحدث.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp