تعرف على ZTE Axon 20 5G الهاتف الأول على الإطلاق بكاميرا سيلفي تحت الشاشة !

تعرف على ZTE Axon 20 5G الهاتف الأول على الإطلاق بكاميرا سيلفي تحت الشاشة !

صرّحت شركة ZTE للهواتف الذكية خلال مؤتمرها الصحفي الماضي عن تاريخ ومكان إطلاق الهاتف الجديد ZTE Axon 20 5G ليكون أول هاتف ٍ ذكيّ يمتلك في شاشته كاميرا سيلفي مدمجة، فتظهر الشاشة دون أيّة انقطاعات، وقد أطلقت عليها ZTE وصف “الشاشة الكاملة الحقيقية” بالرغم من توفر هذا الأمر مسبقاً مع الهواتف التي امتلكت كاميرا أمامية قابلة للتحريك.

كما أنها نشرت أيضاً أسماء الأماكن التي سيتوفر بها الهاتف لتشمل أوروبا، اليابان، ماليزيا، الفلبين، السعودية العربية، جنوب إفريقيا، كوريا الجنوبية، تايلاند، أوكرانيا، الإمارات العربية المتحدة وأخيراً في المملكة المتحدة بريطانيا، ومن غير المتوقع انتشار الهاتف في الولايات المتحدة الأميركية وذلك نظراً إلى الحرب التجارية القائمة بين أميركا والصين.

وبدءاً من تاريخ 21 كانون الأول/ ديسمبر لهذا العام 2020، سيكون بالإمكان شراء الهاتف من خلال تسجيل طلبٍ مسبق، مع العلم أن الشركة لم توضّح سعر الهاتف بشكلٍ محددٍ حتى الآن.

تقنيات الهاتف Axon 20 5G الأساسية

صرّحت ZTE عن تطويرها خمسة تقنيات أساسية لهذا الهاتف وذلك بهدف دمج الكاميرا الأمامية في الشاشة الكاملة، وتساهم هذه التقنيات الخمسة مجتمعةً بمساعدة الضوء في اختراق حاجز الشاشة والسماح للكاميرا الداخلية بالتقاط الصور.

حيث تم تصنيع شاشة الهاتف بمادةٍ خاصة هذه المرة تعتمد على بعض المواد العضوية وغير العضوية أيضاً، وذلك لإنشاء محيطٍ خاص يسمح لمزيدٍ من الضوء بالتسرّب إلى الكاميرا، وذلك بمساعدة زوجٍ من شرائح التحكم، ودارةٍ متكاملة خاصة، لتشكّل التقنيات الثانية والثالثة لكاميرا الهاتف، والتي تساهم في مزامنة الألوان عند عبور الضوء إلى الكاميرا الداخلية عبر الشاشة، وذلك بغرض التخلّص من تداخلات الشاشة عند القيام بالتصوير.

وللحديث عن التقنية الرابعة، فقد استطاعت ZTE تحسين درجات الكثافة لوحدات البكسل في الشاشة، من خلال ابتكارها لمصفوفةٍ خاصة بمعالجة الصور، أما عن التقنية الأخيرة فتتمثّل في خوارزمية الالتقاط التي تعمل وفقها الكاميرا وذلك بالتنسيق مع الشاشة لتحسين وضوح الصور الناتجة، حيث يتم ذلك من خلال تقييم الإضاءة المحيطة والقيام بالتغييرات المناسبة لتحسين التباين.

وقد تم دمج هذه التقنيات مع الكاميرا الداخلية في شاشة الهاتف التي تم تصميمها بقياس 6.92 إنش، كما أضيف لهذه الشاشة كلاً من مستشعر البصمات المدمج ومكبر الصوت الخاص.

وتعمل شاشة الهاتف بدقة Full HD+، بأبعادٍ تبلغ 20.5:9، مع نطاقٍ ديناميكيّ من النوع 10-bit، ومجالاً كاملاً من الألوان DCI-P3، ولعلّ هذه المقوّمات كافيةً لجعل الشاشة تتناسب مع عروض الفيديو عالية الجودة.

وبناءً على ما نشرته الصحافة من صورٍ وعروضٍ للهاتف فإن كاميرا الهاتف الأمامية ستكون غير مرئيةٍ تماماً، مع احتمالية أن تكون هذه الصور غير دقيقة فعلياً، حيث عرضت شاومي سابقاً نماذج هواتفها الأصلية بكاميرا داخلية مرئية ولكنها مظللة فعلياً بطريقة تخفيها نوعاً ما عن محتوى الشاشة.

Axon 20 5G رائد سابق باسم جديد

يتشابه الهاتف Axon 20 5G مع الهواتف السابقة للشركة المصنّعة، مع أن ZTE كانت قد أكدت تصميم الهاتف بمظهرٍ جديدٍ، حيث تم تغليف الهاتف Axon 20 5G بواجهاتٍ زجاجية مع إطارٍ من الألومنيوم، مع العلم أن واجهة الهاتف الخلفية كانت من الزجاج ثلاثي الأبعاد، والذي تم تصنيعه من خلال إجراء 36 عملية لتجميع 10 طبقات زجاجية تمنح الهاتف ملمسه الفريد.

يتوفر الهاتف Axon 20 5G بأربعة ألوان تشمل الأسود، الأزرق، البرتقالي، والأرجواني.

ويعمل هذا الهاتف بشرائح المعالجة Qualcomm Snapdragon 765G، جنباً إلى جنب مع تقنية Z-Booster 2.0 المبتكرة من قبل العلماء في ZTE.

وتدّعي شركة ZTE بأن هذه التقنية تساعد في تخفيض أوقات التحميل للتطبيقات بنسبة 40%، فضلاً عن امتلاك الهاتف لتسعة مستشعرات مختلفة لقياس الحرارة، والتي تعمل بالتنسيق مع نظام تبديد الحرارة الذي يتألف من أنابيب التبريد السائل، ألياف الكربون النانوية، وطبقات متعددة من الجرافيت وهذا ما يساهم فعلياً في تخفيض حرارة الهاتف أثناء اللعب وتسجيل مقاطع الفيديو.

وسيكون لهذا الهاتف بطاريةً متوسطة بسعة 4220 ميللي أمبير، تدعم الشحن السريع بقوة 30 واط، بالإضافة إلى وضع توفير الطاقة عند استخدام شبكات الجيل الخامس 5G، وهذا ما يساهم في زيادة عمر البطارية بنسبة 35% وفقاً لما ذكرته ZTE بهذا الشأن، إلا أنها لم تتطرّق لمفهوم الشحن اللاسلكي لهذه البطارية.

في حين أنها أشارت لدعم الهاتف Axon 20 5G جميع أنواع الشبكات الأساسية، بما في ذلك شبكات الجيل الخامس، حيث تم تصميم الهوائيات في الهاتف بشكلٍ مخصّص، وهذا ما دعته الشركة باسم “Super Antenna 2.0” ما يدلّ بالطبع على تحسين سرعة وأداء الشبكات، حيث أضافت الشركة 12 هوائياً لهذا الهاتف تم تصميمها جميعاً بمواصفاتٍ متوسطة، وقد وضعت في مكانٍ يبعد قدر الإمكان عن شرائح المعالجة بهدف الوصول إلى حساسيةٍ أفضل.

أخيراً، يعمل الهاتف Axon 20 5G بواجهة الاستخدام الخاصة MiFavor 10.5 التي تعتمد أساساً على النظام Android 10.

التقاطٌ احترافيّ للمشاهد

اهتمت شركة ZTE في تقنيات الكاميرا الأمامية على نحوٍ واسع، إلا أن ذلك لم يكن على حساب الكاميرات الخلفية بلا أدنى شكّ، حيث تم تزويد الهاتف Axon 20 5G بمستشعرٍ رئيسيٍ يعمل بدقة 64 ميجا بكسل، يدعم تسجيل الفيديو بتقنية 4K، لإنتاج 60 إطارٍ في الثانية، بالإضافة إلى وضع تصوير الفيديو باستخدام النطاق الديناميكي المباشر HDR.

أما عن بقية الكاميرات فتعمل العدسة فائقة العرض على إنتاج الدقة 8 ميجا بكسل، لإعداد إطار الصورة بعرض 120 درجة، فيما جاء كلٌّ من مستشعر العمق وكاميرا ماكرو بدقةٍ متماثلة تساوي 2 ميجا بكسل.

وقد كان تسجيل الفيديو هدفاً أساسياً اعتمدته ZTE عند تصنيع الكاميرات، حيث أنه في ظل توفير الشركات المنافسة لمقدار الدقة 8K، يأتي الهاتف Axon 20 5G بوضع التصوير السينمائي لمقاطع الفيديو التي ستملأ الشاشة حيث يتم تسجيلها بالأبعاد 20.5:9، وذلك مع تفعيل الميزة bokeh وإضافة المؤثرات الجمالية.

كما تتضمّن خواص تعديل الصور كلاً من الجدولة، القص، الترشيح (إضافة فلتر)، تغييرات السرعة وموسيقى الخلفية أيضاً.

الخلاصة

عملت ZTE على تصنيع Axon 20 5G كهاتفٍ رائد إلا أنه لم يصل فعلياً إلى مواصفات الهواتف الأعلى سعراً من الشركات المنافسة الأخرى من أمثال Samsung وXiaomi نسبةً لامتلاك الهواتف الأخيرة شرائح المعالجة المتقدّمة Snapdragon 865 والتي تتفوّق بشكلٍ حتميّ على الشرائح 765G خاصة الهاتف Axon 20 5G، إلا أن ذلك يتقابل مع سعر الهاتف المعقول نسبياً والذي لن يتجاوز 410 دولار لأعلى طرازٍ من الهاتف والذي يمتلك الذاكرة التخزينية الأكبر ذات السعة 256 جيجابايت مع 8 جيجابايت للذاكرة العشوائية.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp