تحميل التطبيقات من مصدر غير App Store سيكون متاحاً قريباً.. من سيستفيد من ذلك؟ ومتى سيطبق؟ وهل هو أمر خطير فعلاً؟

تحميل التطبيقات من مصدر غير App Store سيكون متاحاً قريباً.. من سيستفيد من ذلك؟ ومتى سيطبق؟ وهل هو أمر خطير فعلاً؟

ميزة التحميل الجانبي تعني السماح للمستخدمين بتثبيت التطبيقات من مصادر أخرى غير App Store، ولقد كان هذا أحد أكبر الاختلافات بين iOS وAndroid، حيث كانت أجهزة iPhone وiPad تفتقر إلى ذلك. ولكن هذا سيتغير قريباً، حيث ستقدم Apple هذه الميزة على أجهزة iOS في أوروبا. وإليك ما تحتاج إلى معرفته.

من يمكنه استخدام التحميل الجانبي على نظام iOS؟

تسمح شركة Apple بالتحميل الجانبي فقط في الاتحاد الأوروبي (EU) حالياً. ويأتي هذا رداً على قانون (DMA)، والذي يجبر شركة Apple على السماح بأسواق التطبيقات البديلة على نظام التشغيل iOS.

وقد زعمت الشركة أنها لن تسمح بالتحميل الجانبي في الأسواق الأخرى بسبب مخاوف أمنية، كما أكدت بأن التحميل الجانبي يتطلب عمليات وتقنيات جديدة لم يتم اختبارها وقد تتطلب مزيداً من التطوير.

ووفقاً لموقع 9to5Mac، ستستخدم Apple مجموعة متنوعة من الإجراءات للتحقق مما إذا كنت في منطقة تدعم التحميل الجانبي. حيث يتضمن ذلك عنوان إرسال الفواتير، والموقع الحالي، ومنطقتك الحالية في iOS، ونوع الجهاز. وعليه فإن الأمر لا يتعلق بتغيير منطقة حسابك واستخدام VPN.

ما هي الميزات التي ستعمل/لن تعمل مع تطبيقات iOS المحملة جانبياً؟

أصدرت شركة Apple بعض الإرشادات على موقع المطورين الخاص بها فيما يتعلق بميزات iOS التي ستظل تعمل مع التطبيقات التي تم تحميلها بشكل جانبي. وتقول الشركة أن أدوات الرقابة الأبوية وScreen Time وSpotlight ستظل تعمل.

ومن ناحية أخرى، أضافت الشركة أن الميزات المتعلقة بالمشتريات (مثل طلب الشراء والقيود المفروضة على عمليات الشراء داخل التطبيق) لن تعمل مع التطبيقات التي يتم تحميلها بشكل جانبي. 

ما هي متاجر تطبيقات الطرف الثالث التي ستكون متاحة؟

أكد متجر تطبيقات واحد يُطلق عليه اسم AltStore خططه بشكل علني، حيث أنه سيكون متجر تطبيقات تابع لجهة خارجية على نظام التشغيل iOS، وسيضم السوق حالياً تطبيقات iOS المحظورة مثل محاكيات وحدة التحكم.

وهناك عقبة كبيرة تعيق وصول أسواق التطبيقات الصغيرة إلى نظام التشغيل iOS وهي المال، حيث أن Apple تطالب أي مشغل متجر تطبيقات تابع لجهة خارجية أن يكون لديه اعتماد مالي بقيمة مليون يورو من مؤسسة مالية ذات تصنيف A مثل Moody’s أو Fitch.

ومن ناحية أخرى، تقول شركة Apple أنه يتعين على مشغل متجر التطبيقات دفع 0.50 يورو مقابل كل “أول تثبيت سنوي لتطبيق السوق الخاص به”، ويعد هذا جزءاً مما يسمى ب Core Technology Fee والذي قد يؤدي إلى تكلفة باهظة مع مرور الوقت. فإذا قام مليون شخص بتنزيل AltStore في عام 2024، هذا يعني أن مشغل المتجر سيحتاج إلى دفع 500000 يورو، الأمر الذي سيكون صعباً بالنسبة لأسواق التطبيقات الصغيرة، وبالتالي فإن أمثال Microsoft وAmazon هم وحدهم القادرون على إطلاق متاجر تطبيقات iOS.

هذا وتطبق آبل Core Technology Fee هذا على مطوري التطبيقات الذين يختارون استضافة تطبيقاتهم في متجر تطبيقات تابع لجهة خارجية، إذ تنطبق الرسوم على المطورين الذين لديهم أكثر من مليون “عملية تثبيت سنوية أولى”.

وقد قالت الشركة المصنعة لأجهزة iPhone أنها ستسمح للمستخدمين بتغيير متجر التطبيقات الافتراضي الخاص بهم لتلبية متطلبات DMA، إلا أنه من غير الواضح ما إذا كانت ميزات مثل تحديثات التطبيقات التلقائية ستكون متاحة للتطبيقات التي يتم تنزيلها من الأسواق البديلة.

هل يعد التحميل الجانبي لتطبيقات iPhone أمراً خطيراً؟

يمكن أن يكون التحميل الجانبي للتطبيقات أكثر خطورة من تنزيلها من متجر التطبيقات الأساسي، ولكن هذا ليس هو الحال دائماً. على سبيل المثال، يستضيف سوق FDroid لنظام Android مجموعة صغيرة من التطبيقات مفتوحة المصدر حتى يتمكن الأشخاص من التحقق من أمان التطبيقات التي يريدونها. وعلاوة على ذلك، يستطيع Google Play Protect فحص تطبيقات Android ذات التحميل الجانبي للتخفيف من المشكلات الأمنية.

ومع ذلك، تقدم شركة Apple ما يسمى بميزة “التوثيق” التي تجعلها تقوم بمراجعة التطبيقات التي تم تحميلها بشكل جانبي بحثاً عن أي مشكلات أمنية. وسيتم منع تشغيل أي تطبيق يتبين أنه يحتوي على برامج ضارة بعد تثبيته، كما سيتم حظر أي عمليات تثبيت جديدة. وبغض النظر عن النظام الأساسي، فمن الأفضل تعطيل التحميل الجانبي إذا كنت لا تعرف ما تفعله.

متى سيكون التحميل الجانبي متاحاً في الاتحاد الأوروبي؟

سيكون التحميل الجانبي للتطبيقات على أجهزة iPhone وiPad متاحاً في الاتحاد الأوروبي اعتباراً من مارس 2024، وستحتاج الأجهزة إلى التحديث إلى iOS 17.4، هذا وقد حدد الاتحاد الأوروبي الموعد النهائي في السابع من مارس/آذار.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp