أيهما أفضل Apple Watch Series 6 أو Apple Watch SE .. مقارنة التصميم الأداء الميزات

أيهما أفضل Apple Watch Series 6 أو Apple Watch SE .. مقارنة التصميم الأداء الميزات

أثبتت ساعات أبل الذكية قدراتها المتنوعة في مختلف المجالات، وقد انتشرت بكثرةٍ بين المستخدمين في الآونة الأخيرة، ولهذا فإنه لا بدّ من معرفة الميزات المتباينة لهذه الساعات وذلك لاختيار الساعة الأنسب والأفضل بالنسبة لنا، وسنختار لهذا المقال ساعتي Apple Watch SE وApple Watch Series 6 لنقارن بينهما ونتوسّع في التفاصيل.

حيث تم إطلاق هاتين الساعتين خلال شهر أيلول/سبتمبر الماضي، وقد تصدّرت ساعتي أبل Apple Watch SE وApple Watch Series 6 عناوين المؤتمر الصحفي الذي عقدته أبل والذي تم من خلاله إصدار الجهاز اللوحي الجديد iPad Air، وقد تم اكتشاف كمٍ لا بأس به من أوجه التشابه بين الساعتين مع ظهور بعض العلامات الفارقة والاختلافات بينهما.

الفرق في التصميم

تطابقت كلا الساعتين Apple Watch SE وApple Watch Series 6 من ناحية التصميم نوعاً ما، لتتوفر كلاهما بطرازاتٍ تبلغ أحجامها 40 و 44 مم، وقد كان لهذه الطرازات حواف رقيقةً للغاية، وزوايا مستديرة ومتطابقة مع مجموعة الأحزمة الرياضية الخاصة بساعات أبل السابقة.

وقد توفرت الساعة Apple Watch Series 6 بأنماطٍ مختلفة وألوانٍ خاصة بكل نمط نذكر منها:

  • طراز الألومينيوم بألوانه الأحمر، الأزرق، الفضي، الرماديّ الفلكي، والذهبي.
  • طراز الفولاذ وقد توفر باللون الفضي، الجرافيت واللون الذهبي أيضاً.
  • طراز التيتانيوم باللونين الأسود الفلكي والفضي.

بينما اقتصرت ألوان الساعة Apple Watch SE على الذهبي، الفضي، والرمادي الفاتح.
لنجد أخيراً أن الساعة Apple Watch Series 6 لها مجموعة الألوان الأكبر نسبةً لتوفر الأنماط المختلفة منها.

شاشة العرض

لشاشتي الساعتين نفس معدلات الدقة التي تختلف وفقاً للطراز فقط حيث تأتي شاشة الطراز 44 مم بمعدل الدقة 368×448 بكسل أما الشاشة 40 مم، فلها المعدل 394×324 بكسل، في حين تتميّز الساعة Apple Watch Series 6 عن قرينتها بكونها تحتوي الشاشة التي تدعم ميزة التشغيل الدائم، وبالتالي فإنه عند تفعيل الميزة سنكون غير مضطّرين للنقر على الشاشة أو رفع المعصم بين الحين والآخر لمعرفة الوقت، كما تم تعديل العديد من التطبيقات والخلفيات الخاصة بالساعة لتلاءم الخاصية الجديدة لهذه الشاشة، وحتى يكون بالإمكان معرفة الوقت وبعض المعلومات الأخرى من واجهة الساعة حتى وإن كانت الشاشة في حالة سكون، لتعود إلى حالة السطوع الكامل عند رفع المعصم أو النقر على الشاشة.

وكمثالٍ على ذلك فقد تم تحسين التطبيق Workouts على ساعات أبل لكي يتوافق مع ميزة التشغيل الدائم للشاشة، حيث أنه يتيح لنا معرفة الوقت، كمية السعرات الحرارية وغيرها من البيانات دون الحاجة إلى رفع المعصم أو لمس الشاشة أثناء القيام بالتمارين الرياضية.

في حين أنه يتعيّن علينا رفع المعصم أو نقر الشاشة لمعرفة الوقت والاطلاع على واجهة الساعة، بشكلٍ يتشابه تماماً مع ساعات Apple Watch القديمة بما في ذلك جميع الساعات التي سبقت Apple Series 5 الصادرة في العام الماضي.

كما يتميّز كلٌّ من طراز التيتانيوم والفولاذ للساعة Apple Watch Series 6 باحتوائهما على شاشاتٍ زجاجية من الياقوت، والتي تتمتّع بمتانةٍ أكبر من الشاشة الزجاجية Ion-X لطراز الألمنيوم الخاص بالساعة Apple Watch Series 6 إلى جانب الساعة Apple Watch SE.

الأداء وعمر البطارية

تم تشغيل الساعة Apple Watch Series 6 بأحدث معالجات أبل S6 ذي النواة المزدوجة، والذي يعمل بسرعةٍ أكبر بنسبة 20% من معالج S5 الخاص بالساعة Apple Watch SE، وقد صرّحت أبل أن معالجها الجديد S6، يعتمد فعلياً على الشرائح A13 Bionic المستخدمة في الهاتفين iPhone 11 و iPhone 11 Pro.

وبحسب حالات الاستخدام يتوضّح لنا الفرق بين هذين المعالجين، إذ يقوم معظم المستخدمين بتتبّع لياقتهم البدنية من خلال الساعات Apple Watch حيث يعتبرونها مصدراً أساسياً في معرفة المعلومات حول هذه الأمور ويتخذونها كمساعدٍ ومكمّل لهاتف iPhone الخاص بهم، ومن المحتمل أن يكون المعالج S5 قوياً كفاية للقيام بهذه المهام.

أما بالنسبة للبطارية فقد صرّحت أبل أنه يمكن تشغيل الساعتين Apple Watch SE وApple Watch Series 6 لغاية 18 ساعة عند شحنها بالكامل لمرةٍ واحدة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن كيفية الاستخدام لها دورٌ أساسي في تحديد عمر البطارية.

وقد لوحظ أن شحن الساعة Apple Watch Series 6 يتم بشكلٍ أسرع بعض الشيء، مقارنةً بالوقت الذي تستغرقه Apple Watch SE في الشحن، وتزعم أبل أنه بالإمكان الوصول إلى النسبة الكاملة من الشحن في أقل من ساعةٍ ونصف.

الميزات الصحية للساعتين

في الواقع تتميز الساعة Apple Watch Series 6 بالميزات الصحية الأشمل والأكثر مما هو متوفرٌ للساعة Apple Watch SE، حيث تمتلك الساعة Apple Watch Series 6 مستشعراً لكمية الأوكسجين في الدم والذي يتيح لنا مراقبة هذه النسبة بشكلٍ دقيق، وتمثّل هذه النسبة مقدار الأوكسجين الذي تحمله خلايا الدم الحمراء من الرئتين إلى أنحاء الجسم المختلفة، وتحدد أيضاً إذا ما تم وصول الأوكسجين إلى كافة الأعضاء أم لا.

ومن خلال تطبيق blood oxygen في الساعة Apple Watch Series 6 يمكننا قياس نسبة الأوكسجين في الدم، كما يمكننا فعل ذلك يدوياً ليستغرق الأمر ما يقارب 15 ثانية، فيما يتم إجراء القياسات الدورية لهذا الشأن أثناء الاستراحة وأوقات النوم.

كما أنه من الممكن أخذ مخططٍ لكهربية القلب من خلال الساعة Apple Watch Series 6، ليتم عرض النتائج من قبل التطبيق Health، فيما لا تتوافر الميزات السابقة في الساعة Apple Watch SE.

وتشترك كلاً من الساعتين Apple Watch SE وApple Watch Series 6 في دعم الإشعارات لمعدل ضربات القلب حينما يتجاوز حده الأعلى أو الأدنى، كما يجري تنبيه المستخدم حول عدم انتظام الدورة الدموية.

كما تشمل الميزات الصحية لكلا الساعتين خاصية الطوارئ SOS، مكالمات الطوارئ الدولية، كشف السقوط، مراقبة الضجيج.

بعض التفاصيل الأخرى حول الساعتين

تدعم الساعة Apple Watch Series 6 استخدام الشبكات Wifi، بسرعة 5 جيجا هرتز، والتي من المفترض أن تؤمن الاتصال الأسرع والأداء الأكثر موثوقية مقارنةً بما تقدّمه الساعة Apple Watch SE حينما تجري اتصالها بشبكات Wifi حيث أن سرعتها تقتصر على 2.4 جيجا هرتز.

كما تتميّز كلاً من الساعتين بامتلاكها للإطار الرقمي الذي يعمل باللمس، بالإضافة إلى قدرتهما على إجراء الاتصالات الهاتفية وتحديد الموقع من خلال امتلاكهما لمستشعر GPS، بوصلة، ومقياسٍ للارتفاعات، إلى جانب مكبرٍ للصوت من الجيل الثاني مع ميكروفون، وأخيراً سنجد أن كلاهما تدعم ميزة الإعداد الأبوي.

الخلاصة

لكلّ من الساعتين Apple Watch SE وApple Watch Series 6 ميزاتها وخواصها المتنوعة والمفيدة، فضلاً عن كونها تمتلك القدرات الأفضل في تتبع اللياقة البدنية والنوم مقارنةً ببقية الساعات الذكية، كما أن تتوافق بشكلٍ تام مع منتجات وخدمات أبل، ومن المؤكد أن الميزات الأكثر ترفق بالسعر الأكبر وهذا ما حدث تماماً في الساعة Apple Watch Series 6 التي بدأ تسعيرها بمبلغ 400 دولار للطراز 40 مم، وحوالي 430 دولار للطراز 44 مم، فيما بلغت أسعار الساعة Apple Watch SE ما يقارب 280 دولار و 309 دولار لأنماطها المختلفة 40 و44 مم على التوالي.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp